ORIGINAL_ARTICLE
أضواء جديدة على رنک الدبوس شعار الجمقدار
الملخص:يلقى هذا البحث الضوء على الدبوس شعار الجمقدار الذي سبق لعالم الآثار الإسلامية ال ا رحل ل. ا. ماير أناکتشفه في عام ١٩٣٧ م وذلک من خلال د ا رسة تاريخية وأثرية للدبوس کأحد الأسلحة الفردية وکأحد آلات الرميبالني ا رن أو النفط أو البارود أثناء الاحتفالات المختلفة إبان العصر المملوکي، وکأحد الرنوک الوظيفية، وذلک من خلال استع ا رض أهم الدبابيس القتالية التي وصلت إلينا، وکذا الرسوم والأشکال المختلفة الخاصة بها التي أشارت اليها المخطوطات وکتب الفروسية والفنون الحربية التي وضعت في زمن سلاطين المماليک، هذا فض لاً عن إضافةتحف جديدة من الفخار المطلي والزجاج المموه بالمينا زينت بالدبوس شعار الجمقدار، غاب عن ماير ومن جاءبعده، التعرف عليها والوصول إليها عند اکتشاف هذا الرنک، أو عدها خطأ شک لاً من أشکال رنک البوق، الأمرالذي ساعد على إماطة اللثام وکشف اللبس والخطأ الذي وقع فيه ماير ومن سار على دربه من علماء الآثارالإسلامية من حيث الخلط بين رنک الدبوس ورنک البوق الذي يعد في الواقع لا وجود له بسبب التشابه الشديد بينأشکال بعض الدبابيس المملوکية ذات الرؤوس الناقوسية أو المثلثة الشکل التي تشبه زهرة اللوتس، وشکل البوق کمايتضح من الصور المذيل بها هذا البحث. This paper reconsiders the emblem of gumqdār or mace bearer during the mamlūkperiod, which was first discovered by L. A. Mayer in 1937. It examines the mace in itshistorical and archaeological context as an individual weapon during wars; as a meansfor releasing cartridges of fire, naphtha, and gunpowder during mamlūk ceremonies; aswell as being a mamlūk emblem representing a military office in the mamlūk court. Itinspects a number of the most important military maces, and represents various figuresأضواء جديدة على رنک الدبوس شعار الجمقدار٢and illustrations often referred to in mamlūk manuscripts and treatise on chivalry orwarfare. Moreover, it explores a number of mamlūk glazed earthenware and enameledglass with this emblem that had previously been either overlooked, or had beenidentified as the emblem of trumpet by Mayer & those writing after him. The methodfollowed here has revealed the confusion & error Mayer and those who followed hisfootsteps fell into. This paper seeks to distinguish between the mace as a mamlūkemblem and the trumpet, which is not an emblem at all as had once been believed. Theconfusion is mainly due to the great similarity between the trumpet and the mamlūkmaces represented either having a bell-shaped head, a triangular form, or lotus_shaped;all of which have been demonstrated in the illustrations attached.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_14928_076f3445fecc054454a7089e9d2c5e70.pdf
2017-09-01
1
39
10.21608/bcps.2017.14928
الجمقدار
الآثار الاسلامية
الدبابيس المملوکية. gumqdār؛ mamlūk pins؛ Islamic archeology
أحمد
أحمد
1
أستاذ متفرغ بقسم الآثار، کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الکُتبخانات العثمانية الباقية فى بلغاريا من القرن ٩هـ/ ١٥ م حتى بداية القرن ١٣ هـ/ ١٩ م دراسة آثارية معمارية
انتشرت خلال الفترة العثمانية فى بلغاريا العديد من المکتبات في مختلف المدن. کانت هذه المکتبات مرتبطةبالمساجد أو المدارس أو ال نٌزل أو المکتبات المستقلة. يهدف هذا البحث الحالي إلى الترکيز على المکتبات المتبقيةالتي بنيت في بلغاريا خلال الفترة العثمانية. وتشمل هذه الد راسة مکتبات مختارة من ترکيا ودول البلقان ومصر تأسست فيفترة الحکم العثماني. During the Ottoman period, Bulgaria included several libraries in various cities.These libraries were attached to mosques, schools, lodges, or independent libraries. This current research aims to focus on the remaining libraries built in Bulgaria duringThe ottoman period. This study includes selected libraries from Turkey, Balkan countries, and Egypt founded in ottoman period.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_14933_b6d12371526e89c434bf4556ac3ad34b.pdf
2017-09-01
41
75
10.21608/bcps.2017.14933
البلقان
بلغاريا
مصر
الکتبخانة
ترکيا. Balkan
Bulgaria
Egypt
Library
turkey
أميرة
فتحي
amiraemad@hotmail.com
1
وزارة الآثار، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
کوبان من النحاس الأصفر بعبارات ترحيب على هيئة تشکيلات طغرائية (دراسة آثارية فنية مقارنة)
لا يخفى علينا مدى حاجة الإنسان -بوجه عام- لتناول المشروبات المتنوعة، والتي لا يستطيع أن يحيا بدون بعضها على الأقل، کالماء. وقد تعددت أنواع المشروبات التي کان يتناولها المصريون على مر العصور الإسلامية، ومنها فترة القرن الثالث عشر الهجري/ التاسع عشر الميلادي، ويأتي في مقدمة هذه المشروبات: الماء، ثم الشربات، إضافة إلى أنواع أخرى من المشروبات، التي کانت موجودة آنذاک، ويتناولها المصريون. ولا شک أن ذلک يؤدي إلى وجود أدوات وأوانٍ للشرب؛ تختلف في أنواعها، واستخداماتها، وأشکالها، وأحجامها ... إلخ، ومن بين هذه الأواني: أکواب الشرب. وتتناول هذه الدراسة اثنين من الأکواب المعدنية، مصنوعة من النحاس الأصفر، ومطلية بالقصدير، وهما محفوظان بالمخزن المتحفي، بقرية الأشمونين- مرکز ملوي- محافظة المنيا- مصر. هذان الکوبان لم ينشرا من قبل، وسوف يتم نشرهما ودراستهما لأول مرة. وتتضمن الدراسة وصفًا، وتحليلًا لهذين الکوبين؛ من حيث مواد الصناعة، وطرق الصناعة والزخرفة، والتصميم، مع تسليط الضوء على الکتابات المنفذة عليهما: من حيث الشکل والمضمون، کما سيتم تحليل العناصر الزخرفية المنفذة عليهما، وتحديد مکان صناعة هذين الکوبين، وتأريخهما. ويشتمل هذان الکوبان -ضمن زخارفها- على عبارات مهمة، وهي (عبارات ترحيب)، مشکلة على هيئة الطغراء (تشکيل طغرائي)، وهذه الکتابات -من حيث المضمون- تندرج ضمن الکتابات ذات الطابع الاجتماعي. وفي ضوء ما تم الوصول إليه ودراسته من المنتجات التطبيقية الإسلامية المتنوعة المصنوعة في مصر، فإن الأمثلة التي تشتمل – ضمن زخارفها الکتابية- على عبارات ترحيب في العصر العثماني وما تلاه قليلة، ويندر وجود أمثلة من التحف التطبيقية تشتمل على تلک العبارات قبل العصر العثماني، وهذا مما يجعل دراسة هذين الکوبين ذات أهمية في مجال دراسة الفنون التطبيقية الإسلامية بوجه عام، وفي مجال دراسة الکتابات الأثرية بوجه خاص. Human, generally, needs drinking fluids, without water he cannot survive. There were many kinds of drinks that the Egyptians were drinking during the Islamic period, especially in the 13th (AH) / 19th (AD) century. Water, cold drinks; called Sharbāt and some other drinks were common in this period. This leads to the need for some utensils; different in types, uses, shapes, sizes, etc. Drinking cup is one of these types of utensils. This paper aims to study two metal cups, made of brass and tin-plated from Al-Ashmunein storehouse in Mallawi town - Minia governorate - Egypt. These two cups were not previously published; this is the first time they will be studied and published. This study includes a description of these two cups and analysis of their industry material, techniques of industry, techniques of decoration and design. The study highlights the form and content of the inscriptions on these two cups, which include welcome phrases in the shape of tughra formations. The examples of this type of inscriptions content, on Islamic applied arts in Egypt, are very few; this increases the importance of this study. Through some archaeological, historical and cultural evidence, this study will determine the provenance of these two cups and date them.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_14937_647bea54ead8c11c0d538141a869b08d.pdf
2017-09-01
77
122
10.21608/bcps.2017.14937
أکواب
أواني
تصميم – کتابات – تشکيل طغرائي
زخارف
شُرب. Cups
Utensils
design
Inscriptions
Tughra formations
Decorations
Drinking
أيمن
إدريس
ame00@fayoum.edu.eg
1
کلية الآثار، جامعة الفيوم، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ترجمة العهد الجديد من اليونانية إلى العربية في ضوء الاختلاف بين اللغتين The New Testament Arabic Translation from Greek in the Light of the Difference between the two Languages
تنتمي اللغة اليونانية إلى عائلة اللغات الهندو أوروبية، بينما تنتمي اللغة العربية إلى عائلة اللغات الأفرو أسيوية، ولذلک يوجد العديد من الاختلافات بين اللغتين، وتظهر لنا الدراسات التقابلية بين اللغتين مثل هذه الاختلافات. ومن يقوم بالترجمة من إحداهما إلى الأخرى لابد أن يواجه مثل هذه الاختلافات، وهذا ما حدث في ترجمة العهد الجديد من اللغة اليونانية القديمة إلى العربية، وفي هذه المقالة سوف أناقش - من خلال التطبيق على أشهر الترجمات العربية للعهد الجديد، وهي الترجمة المعروفة باسم "فان دايک" – أهم الاختلافات بين اللغة اليونانية القديمة واللغة العربية، على النحو التالي: 1- في الاستفهام الاستنکاري تستخدم اللغة اليونانية ظرف النفي (οὐ) عندما تکون الإجابة المتوقعة على السؤال هي الاثبات، بينما تستخدم الظرف (μή) عندما تکون الإجابة المتوقعة على السؤال هي النفي. بينما الترجمة العربية لا تميز بين الاثنين. 2- بعض الأفعال اليونانية تُتبع بأکثر من حالة إعرابية للدلالة على المفعول به مثل فعل (ἀκούω) الذي يُتبع بحالة النصب أو المضاف إليه. وفعل (προσκυνέω) الذي يُتبع بحالة القابل أو النصب. ويختلف معنى الفعل حسب الحالة الإعرابية التي تتبعه کمفعول به، ومع ذلک فإن الترجمة العربية لا تُظهر مثل هذا التغيير الذي يحدث للفعل وفقًا للحالة الإعرابية التي تتبعه. 3- أحيانًا تستخدم الترجمة العربية کلمة عربية واحدة لترجمة أکثر من مترادف في اللغة اليونانية، مثل أفعال: βλέπω, ὁράω, θεάομαι, θεωρέω التي تترجم کلها في اللغة العربية بلفظ "أنظر" دون ايضاح الفرق بين هذه المترادفات. 4- يوجد للفعل اليوناني سمات تصريفية لا توجد في اللغة العربية، مثل: صيغة الاحتمال Subjenctive، صيغة التمني Optative، عدد الأزمنة الستة، استخدام فعل الأمر في زمن الماضي، ومع الغائب، استخدام البناء للوسط... والترجمة العربية لا تُظهر الوظائف الدلالية التي تحملها هذه السمات. 5- کثيرًا ما تُترجم الأفعال اليونانية المرکبة بمعناها الأول قبل أن تکون مرکبة. 6- التعبيرا الاصطلاحية في اللغة اليونانية (Idioms) کثيرًا ما تُترجم في العربية ترجمة حرفية لا تُعبر عن عمق المعنى المقصود في اللغة اليونانية. 7- تستخدم اللغة اليونانية ظرفي النفي (οὐ μή) معًا لتوکيد النفي، بينما الترجمة العربية تترجمها بنفي بسيط. The Greek language belongs to Indo-European family language, and the Arabic language belongs to the Afro-Asiatic family language, So there are many differences between these two languages, the contrastive analysis studies allowed us to recognize these differences clearly, and these differences will meet the translator from the one language to the other, and that what happened in the translation of The New Testament from Greek into Arabic. This paper discusses the most famous Arabic translation which known by the title "Van Dyke Arabic Bible", and the common difference between Greek and Arabic in this translation as follows: 1- in interrogation, the Greek language uses οὐ when an affirmative answer is expected, andμή when a negative answer is expected, but the Arabic translation does not distinguish between the both. 2- some Greek verbs are followed by more than one case as a direct object (genitive and accusative like ἀκούω, dative and accusative like προσκυνέω). and the meaning of the verb is changed according to the case which comes with it as a direct object, but the Arabic translation does not shows this change in the meaning of the verb. And from the other different functions of the Greek cases, the Arabic translation is not always selects the suitable one. 3- The Arabic translation sometimes uses one than one Arabic word as a translation for many Greek synonyms like: βλέπω, ὁράω, θεάομαι, θεωρέω which were translated into Arabic by "I seeأنظر، أرى = ". the Arabic translation is not always selects the suitable Synonym of the Greek word. 4-The Greek verb has morphological features not found in Arabic, like the subjunctive and optative Moods, the six tenses, the aorist imperative, the middle voice. And the Arabic translation not always transfers these semantic functions of these features. 5- The Greek compound words sometimes were translated as uncompounded verbs. 6- the Greek Idioms sometimes were translated literally in Arabic. 7- the Greek uses The particles (οὐ μή) in combination augment the force of the negation, while it were always translated into Arabic in a simple negation.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_14948_3c797726001709cb34edd20fd27c9567.pdf
2017-09-01
123
143
10.21608/bcps.2017.14948
العهد الجديد اليوناني
العهد الجديد باللغة العربية
ترجمة ﭬـان دايک العربية للعهد الجديد
ترجمة العهد الجديد. Greek New Testament
Arabic New testament
Van Dyke Arabic
Arabic Bible
New Testament Translation
جرجس
بشرى
girgis.boshra@arch.asu.edu.eg
1
مرکز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس، مصر The center for papyrological studies and Inscriptions Ain Shams University, Egypt
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
إسماعيل جلاير (حياته – أعماله – أسلوبه الفني) Isma’il Ğalāyir (life, works, and artistic style)
أمدتنا إيران خلال العصر القاجاري بعدد من الأعمال الفنية التي تحمل اسم الفنان إسماعيل جلاير، وتمثل هذه الأعمال مرحلة متطورة للفنون الإيرانية خلال الفترة الممتدة من نهاية القرن 13هـ/19م وحتى أوائل القرن 14هـ/20م، کما أنها تعکس بعض التيارات الفنية والاتجاهات الفکرية والعقائدية السائدة خلال هذه الفترة. وإسماعيل جلاير يعد واحدًا من أهم فنانى البلاط القاجاري عامةً، وناصر الدين شاه قاجار(1264-1313هـ/1848-1896م) بصفة خاصة، وعلى الرغم من شهرته ونشاطه الفني خلال النصف الثانى من القرن 13هـ/19مإلا أن معظم أعماله غير معروفة لدى أغلب الباحثين حتى الآن، في الوقت الذى لا يزال عدد ليس بالقليل منها على قيد الحياة، ودراستها تُفيدنا في إلقاء الضوء عليه والتأريخ له واستخلاص أهم مميزات أسلوبه الفني وخصائص أعماله الفنية، خاصة وأن المصادر والمراجع لم تتعرض لها بشيء من التفصيل، ولم تُفرد لها دراسة مستقلة. وسوف تتناول الدراسة فيما يلي هذا الموضوع عبر أربعة محاور؛ الأول يتعلق بحياة إسماعيل جلاير، والثاني يتتبع أعماله الفنية المصورة والکتابية مع دراسة بعضها دراسة وصفية تفصيلية، والثالث تحليلي يستخلص السمات العامة لأسلوب جلاير الفني، والأخير يختص بأثر المعتقدات المذهبية على أعماله. During the Qajari Period, Iran provided us with a numerous art works that defined the name of the artisan Isma’il Ğalāyir, These works show an advanced stage of Iranian art during the period which extends from the end of the 13th century/ 19th AD until the beginning of the 14th century AH/20th AD, it also reflects some of the prevailing trends of art during this period and it also displays the ideological and religious trends at the time. It is worthy saying that Isma’il Ğalāyir is considered one of the most prominent artisans of the Qajari court in general and Nāsir al-Dīn Šāh Qağār (1264-1313/1848-1896) in particular. Despite his fame and artistic activity during the second half of the 13th century/19th AD, most of his works are unknown to most researchers, so far, whereas most of them had been survived. These surviving works helps us to shed light to the dates and to extract the most important features of his artistic style and the characteristics of his works, especially when the sources and references are lack in mentioning any details on it, and there is no any separate study for this subject. The study will deal with four topics. The first is related to the life of Isma’il Ğalāyir. The second tackles his artistic works, as well as his illustrated and written ones, with a description of his most prominent works. The third topic analyzes the general features of Isma’il Ğalāyir's artistic style. The last topic is concerned with the impact of sectarian beliefs on his works.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15621_75af18022a6ec474f281fd5b22a54449.pdf
2017-09-01
145
233
10.21608/bcps.2017.15621
إسماعيل جلاير
إيران
العصر القاجاري Isma’il Ğalāyir
Iran - Qajari Period
حسام
طنطاوي
hossam.awais@art.asu.edu.eg
1
أستاذ مساعد بقسم الآثار، کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الوعل في فنون عصر ما قبل الأسرات في مصر ودلالاته الحضارية
يتناول هذا البحث هيئة الوعل في فنون عصر ما قبل الأسرات في مصر؛ ويعالج البحث الموضوع من حيث التعرف على الوعل في اللغة وهيئته وبيئة معيشته؛ ويتتبع البحث هيئة الوعل في الفنون الصخرية ورسوم الفخار وعلى اللوحات الحجرية والعاجية؛ کما يتناول هيئة الوعل على مقابض السکاکين والأمشاط العاجية والعصي، فضلاً عن تماثيل الوعل. ويهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على الدلالات الحضارية لوجود الوعل في فنون عصر ما قبل الأسرات.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15623_13311b1c3b76d46b7bd090381d6c9926.pdf
2017-09-01
235
261
10.21608/bcps.2017.15623
عصر ما قبل الأسرات
الوعل
البيئة
تماثيل
اللوحات الحجرية والعاجية. This paper discusses the appearance of the mountain goat in the arts of pre-familial era in Egypt؛ and investigates the mountain goat in the language؛ its shape؛ its environment and its way of life.
حسني
عمار
1
أستاذ مساعد، کلية اللآثار، جامعة القاهرة، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصويرة للمستشرق الفرنسي جان جيروم لمدينة الفيوم ودورها في إعادة إحياء الآثار المندثرة: جامع وقنطرة خوند أصلباي نموذجًا A painting of the French orientalist Jean Jerome of Fayoum city and its role in the revival of ruins monuments: “ the mosque and Arch (Qantara) of Khwnd Aslabay model”
يهدف هذا البحث إلي دراسة نماذج لبعض الآثار التي تبدل حالها في الوقت الحاضر مثل جامع وقنطرة خوند آصلباي بالفيوم، وتعتمد الدراسة على بعض تصاوير المستشرقين المنفذة في القران 19م، والتي تحتفظ لنا بالطراز والنمط الأصلي لتلک المنشآت، مما يساعدنا على عمل تصور کامل للأثر قبل التعديل أو إعادة البناء الذي حدث للأثر. وسيتم في هذه الدراسة مطابقة ما ورد في هذه التصاوير، مع ما ورد من کتابات ورسوم في کراسات لجنة حفظ الآثار العربية، والتي تحتوى على تقارير کاملة کتبت قبل القيام بتعديلات في هذه المنشآت، فهي وثيقة في حد ذاتها للمنشأة، فاحتفظت لنا بوصف للأثر قبل إعادة بناءه، وکذلک احتفظت لنا هذه الکراسات بالخطوات وأسباب هذه الترميمات التي تمت في تلک المنشآت، وتتمثل إشکالية البحث في تغير مسجد وقنطرة خوند أصلباي بالفيوم في الوقت الحالي عن المنشأت الأصلية وعدم وجود بعض العناصر المعمارية المهمة في المسجد مثل المئذنة، ويهدف البحث إلي عمل مقارنة للمنشات في الوقت الحاضر والمنشأة الأصلية قبل التعديل ذلک بعد عمل التصور الکامل للمنشآت من خلال الوثائق السابقة.
This paper aims to study the examples of some Islamic Archaeology that have changed at the present time about the time of its establishment, such as a mosque and Kantara of Khond Aslabai in Fayoum,The study is based on some of the Orientalist pictures executed in the 19th century and maintained our original style to these installations archeological. These images help us to work full perception of the establishments before the modification or reconstruction of establishments that have occurred.In this study will be matching contained in these images with contained of writings and images in documents "KARASAT" of Commission for the Conservation monuments, Which contain full reports written before make changes in these monuments. These documents retained for us a description of the monuments before rebuilding .Paper also aims to work compared to the establishments at the present time and the original established.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15624_aef1bc967d364d920ebbe32ffe0db519.pdf
2017-09-01
263
280
10.21608/bcps.2017.15624
مستشرق، تصويرة، جيروم، الفيوم، مسجد، قنطرة، قايتباي، خوند أصلباي. orientalist
Jean Jerome
Fayoum
Mosque
Khwnd Aslabay
ربيع
سيد
ras01@fayoum.edu.eg
1
کلية الآثار، جامعة الفيوم
AUTHOR
حمادة
محمود
htm00@fayoum.edu.eg
2
کلية الآثار، جامعة الفيوم
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تماثيل أطفال رُضع جروتيسک في مصر الرومانية
يتناول هذا البحث ثلاثة تماثيل لأطفال رضع جروتيسک في مصر الرومانية، الأول محفوظ في متحف الفنون الجميلة في بودابست، والثاني محفوظ في المتحف اليوناني الروماني في الإسکندرية تحت رقم 23182، والثالث محفوظ ضمن مجموعة شرايبر" Slg. Schreiber"، Tübingen 5208/25. يتضمن البحث مقارنة هذه التماثيل بأعمال فنية أخرى مثل: بورتريهات الفيوم، ونحت جداري من مدينة روما القديمة، وإناء تجسيدي، وتميمة هلالية. وأيضًا يتناول البحث الأمراض التي قد تصيب الرُضع في هذا العمر کالنکاف والتشوهات الخلقية مثل الجنف وأسبابها وأعراضها وطرق العلاج وتوضيحها من خلال الفلاسفة والأطباء القدامى مثل: أبقراط وجالينيوس. في نهاية البحث استنتاج في أي قرن تنتمي التماثيل له، والسمات الفنية لها، والغرض منها، ومکان صناعتها، وتختتم بکتالوج للتماثيل.
This research deals with three statues of the Grotesque children in Roman Egypt, made of terracotta, one of them preserved in the Museum of Fine Arts in Budapest, Hungary, the second preserved in the Greco-Roman Museum in Alexandria, Egypt and another in the "Schreiber, Tübingen 5208/25" collection. The research includes comparison of these statues with other works of art such as: Fayoum Portraits, sculpture from the altar of peace from the ancient city of Rome, a plastic vase with child face, and Lunula amulet. The research also addresses diseases that may infect infants at this age such as mumps and congenital malformations such as scoliosis, its causes, symptoms, and treatment methods, and explain them through ancient philosophers and doctors, such as: Hippocrates and Galen. At the end of the research the conclusions in which century belong to his statues, their artistic features, their purpose, and the place of their manufacture. It concludes with a catalogue of statues.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15628_69afd3d0ed49f9a39abd4bf5fd596ff9.pdf
2017-09-01
281
293
10.21608/bcps.2017.15628
تماثيل
أطفال رُضع
متحف
يوناني وروماني
الإسکندرية
مجموعة شرابير
الأمراض. children
Roman Egypt
Budapest
Museum
infants
Hippocrates
Catalogue
خلود
غريب
khloud.aref@art.asu.edu.eg
1
مدرس مساعد بقسم الآثار، کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة تحليلية لدائرتي البروج بمقبرة الزودياک
يتناول البحث دراسة تحليلية لدائرتى البروج بمقبرة الزودياک الموجودة فى جنوب غرب سوهاج والتى ترجع إلى عام 140م، وترجح الدراسة أن کلا الدائرتين نفذها فَنَّانَيْنِ مصريين، وانها نفذت على النمط المصري الخالص. The zodiacal tomb of Athribis in southwest of Sohag. This tomb is very distinguished with the representations of two zodiac including horoscopes of two brothers on its ceiling therefore, it is known as the zodiacal tomb. This tomb dated to 140 A.D. The depictions of the figures of the zodiac and planets executed pure Egyptian style.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15631_d07dd4329b03dbb294b7640c2c85062f.pdf
2017-09-01
295
300
10.21608/bcps.2017.15631
دائرتى البروج
مقبرة الزودياک
فنان
مصري. zodiacal tomb
Style
pure Egyptian
دعاء
عبد الرحمن
1
قسم الآثار، کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التعويق زمن سلاطين المماليک (648-923 ﻫ /1250-1517ﻡ)
Although the care was given by the historians of Islamic civilization to study the Mamluk terms,the term of incarceration was not studied appropriately. As a result, the researcher will focus on that term, its different meanings, the reasons that led to sentenceincarceration, and finally, the results the researcher deducted.The study is divided into a few relevant points to the term incarceration linguistically and idiomatically as it has different meanings; first in the meaning of temporary confine in addition to the similarities and differences between this and the known punishments that restrain freedom. The second in terms of delay or the third that means prevention. The study was appended by a table that summarizes the cases of incarceration during the Mamluk period. It shows time of the incarceration, its reasons; the places at which theywere sentenced and the procedures accompanied them. Finally, the study presents the conclusion that comprises ananalyzed studyof the incarceration in accordance with Mamluk sources and historical incidents.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15633_200acf7ab4be4011f99659cdfddc8de3.pdf
2017-09-01
301
334
10.21608/bcps.2018.15633
مصطلح التعويق
الحبس
العقوبات
السجن
الحرية
الفترة المملوکية. Incarceration
punishments
freedom
Mamluk Period
رانيا
علي فکري
r_usama75@yahoo.fr
1
مدرس بقسم الإرشاد السياحي، کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأسطورة الإغريقية والواقع الاجتماعي في شعر کَڤافيس "الأوذيسية الثانية – إيثاکي" نموذجًا
نهدف من هذا البحث إلى التأکيد على مدى معرفة کَڤافيس بالأساطير الإغريقية، وشخصياتها، وبالتاريخ الأغريقى، مما جعله يستخدمها بشکل رائع عند کتابته لأعماله؛ للتأکيد على فکرة أن الأسطورة يمکن أن تلتقى مع القصيدة الشعرية فى مهمة للتعبير عن المجتمع الذى کتبت فيه القصيدة، فى محاولة من الشاعر للإجابة عن تساؤلات عديدة، مما جعل کَڤافيس يستلهمها بحثًا عن وسيلة تمکنه من البوح والتعبير. ولذلک أستخدمت الباحثة قصيدتي "الأوذيسية الثانية – إيثاکي" لإثبات کيف حاول کَڤافيس من خلال الأسطورة الإغريقية، التى وضعها فى قصائده أن يجمع بين مختلف العلاقات الإنسانية من مشاعر حب، وصداقة، وألم، وکراهية، کما عالج عدة مظاهر سياسية، واجتماعية، وثقافية، واقتصادية. The Study concentrated on the knowledge of Cavafy with Greek mythology, and its characters, making him used perfectly when he had written to his work, to Emphasis on the idea that the mythology can meet with a poem on a mission to express the social reality, who wrote the poem, in an attempt by the poet to answer many questions, making Cavafy was inspired by it to search for a way to enable him to reveal and expression, so we used poems "Second Odyssey & Ithaca" to proved how Cavafy tried through Greek mythology, which placed in his poems that combines various human relations of the feelings of love and romance, pain, hatred, also addressed several political, social, cultural, and economic aspects.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15636_294de05ec5fecadb8df7129c90029288.pdf
2017-09-01
335
359
10.21608/bcps.2017.15636
الأساطير الإغريقية
کَڤافيس
الأوذيسية الثانية
إيثاکي. Greek mythology؛ Cavafy؛ Second Odyssey؛ Ithaca
سماح
عبد الغفار
sigma514@gmail.com
1
قسم الحضارة الأوروبية، کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الوصف الشکلي لنبات السلفيوم وزراعته عند ثيوفراستوس وبلينيوس الأکبر
نتيجة لشهرة نبات السيلفيوم الواسعة، تم خلط الحقيقة مع الخيال والأساطير فيما يتعلق بهذا النبات. وقد بدأ الباحث بتحليل الوصف العام للسيلفيوم وتحدث عن العديد من الأسماء التي أشارت إلى هذه الشجرة وجميع أجزائها. وظهر الوصف العام لهذه النبات، وطريقة زراعته، في أعمال ثيوفراستوس وبليني الأصغر. ويبدو أن بليني يصف ويترجم المعلومات التي قدمها ثيوفراستوس بالضبط. وقد ذکر بليني أن ظهور هذه الشجيرة أصبح نادرًا جدًا في القرن الأول الميلادي، وغالبًا، حسب رأيه، بسبب الدمار الذي قام به جامعو الضرائب. وأضاف بليني أنه في زمانه، کانت الشجيرات تعتبر ذات مکانة عالية، وکان يتم بيعها بسعر الفضة. کما تم الاحتفاظ بها في الخزانة العامة في روما بالذهب والفضة. وتعتمد أهمية وشهرة النبات بشکل خاص على الخصائص الطبية المفيدة. Over the course of human history, the fame of Silphium has reached the greatest amount and as a result of this fame, its truth was mixed with fiction and mythology, it became a myth of the ancient world. The researcher began by analyzing the general description of the silphium and talked about the many names that referred to this tree and all parts. From formal description and cultivation of Silphium in Theophrastus’ and Pliny the younger’s works, it is noted that the most of Pliny’s report was as Theophrastus’, in their works, there are all details and confusion about some aspects of the plant. It seems that Pliny describes and translated the information given by Theophrastus exactly, Pliny began talking about the shrub, saying , it became very rarely in the first century A.D. and often, in his view, because of the destruction done by tax collectors. Pliny added that in his time, the shrub was considered to be of high prestige and was sold at the price of silver; it was also kept in the public treasury in Rome with gold and silver. The importance and fame of the plant are especially dependent on the beneficial medicinal properties and in the multiple sections referred to this. Silphium, Theophrastus, Pliny the younger, Latin literature.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15640_88d76e8f073344a6634850980241fdc0.pdf
2017-09-01
361
380
10.21608/bcps.2017.15640
السيليفيوم - ثيوفراستوس - بليني الأصغر- الأدب اللاتينى. Silphium
Theophrastus
Pliny the younger
Latin literature
عبد العزيز
محمود
drabdelazizm@gmail.com
1
قسم الدراسات اليونانية واللاتينية، کلية الآداب، جامعة المنصورة، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأميرة انخيدوانا ابنة الملک سرجون الأکدي (الکاهنة - الکاتبة)
تمتعت المرأة في بلد العراق القديم بمرکز بارز، وشغلت العديد من الوظائف منها وظيفة الکهانة، ومن بينها الأميرة إنخيدوانا Enheduanna، ابنة الملک سرجون الأکدي، التي عاشت قبل حوالي 4300 عام في الفترة 2285-2250 قبل الميلاد. وکانت أول أميرة تحتل مرکز الکاهنة العليا لإله القمر "نانا / سين" في أور. علاوة على ذلک، کانت تشغل مناصب عليا ورفيعة في العديد من المعابد طوال فترة حياتها. وکانت أيضا کاتبة في مدينة أور خلال فترة حکم أبيها. وبالتالي، يمکن القول أن اسم إنخيدوانا Enheduanna ربما يعد أول اسم لامرأة تم تسجيله في قصيدة معلومة في التاريخ. أدت دراسة موضوع الأميرة انخيدوانا، ابنة الملک سرجون الأکدى (الکاهنة - الکاتبة) إلى عدة نتائج، لعل أهمها ما يلي: 1- جمعت بين کونها أميرة وکاهنة عليا، وفي الوقت نفسه کاتبة للعديد من القصائد الأدبية والترانيم، مما جعلها شخصية استثنائية في تاريخ العراق القديم. 2- ربما کان هدف الأميرة انحيدوانا من وراء قصائدها التي کرستها للإلهة اينانا دينيًا وهو تسبيح وتمجيد تلک الإلهة، لکن تنوع الأماکن الجغرافية الواردة بها وکذا اختلافها کان له هدف سياسي ألا وهو إظهار مدى سيطرة الإمبراطورية الأکدية على تلک المناطق. Women in The country of Iraq enjoyed a prominent position, and occupied several posts including the function of the priesthood; among them were Princess Enheduanna, daughter of King Sargon Akadian, who lived about 4,300 years ago in the period 2285-2250 BC. She was the first princess to occupy the High Priestly Center. The god of the moon "Nana / Sen" in Ur. Moreover, she was occupying high and high positions in many temples throughout her life. She was also a writer in the city of Ur during her father's reign. Thus, it is possible to say that the name Enheduanna may be the first name of a woman recorded in a poem known in history. The study of Princess Enheduanna, the daughter of King Sargon Akkadi (the priestess - writer) led to several results, the most important of which are the following: 1- together as a princess and high priest, and at the same time a writer of several poems and tunes, which made her an exceptional figure in the history of ancient Iraq. 2-Perhaps the goal of Princess Enheduanna from behind her poems devoted to the divine religious Ennah is praise and glorify Enana, but the diversity of geographical places contained and the difference had a political goal and show the extent of control of the Akkadian state of these areas in that period.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15643_6738d2f982914568c7c4ec2e627ad930.pdf
2017-09-01
381
417
10.21608/bcps.2017.15643
النساء
الکهانة
الأميرة انخيدوانا
الملک سرجون الأکادي
مدينة أور
إله القمر
المعابد
الشعر. Women
priesthood
Princess Enheduanna
King Sargon Akadian
city of Ur god of the moon
Temples
poem
عزة
أحمد
osman_201747@yahoo.com
1
مـدرس التاريخ القديم بکلية الآداب، جامعة کفر الشيخ، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نقود سکندر شاه سلطان البنغال (759 – 792 هــ / 1357 – 1389 م)
سيکندر شاه خلف والده إلياس شاه عام 759 هـ / 1357 م. يتناول هذا البحث النقود الذهبية والفضية والبرونزية لهذا السلطان. قام Sikandrشاه بتقسيم العملات الذهبية إلى أربع أنواع، والعملات الفضية إلى ست أنواع. في هذا البحث تم دراست النصوص التي تتضمن عناوين Sikandr Shah، وکانت بعض هذه العناوين فريدة من نوعها، ودرست أيضًا تواريخ هذه العملات في ضوء الأحداث التاريخية المعاصرة.
Sikandr Shah succeeded his father Ilyas Shah in 759 A.H/ 1357 A.D. This paper deals with gold, silver and bronze coins of this sultan. The gold coins of Sikandr Shah were divided into 4 types, hile the silver coins were divided into 6 types. In this paper I studied the texts which include titles of Sikandr Shah, some of these titles were unique, and studied also the dates of these coins in the light of the contemporary historical events.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15647_b5224f38db92435ed4c7dae1e695a380.pdf
2017-09-01
419
437
10.21608/bcps.2017.15647
سيکندر شاه، النقود الذهبية والفضية والبرونزية وتقسيماتها، الألقاب. Sikandr Shah
Gold
silver and bronze coins and its types
علي
عبدالله
1
أستاذ الاثار والمسکوکات الإسلامية المساعد، کلية الآداب، جامعة أسيوط
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإشراف الحکومي على الصناعات بالقاهرة في فترة القرنين 10/ 11ه - 16/17م
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15805_32c99d9f2aeedfd87f38bc3f01418936.pdf
2017-12-01
439
457
10.21608/bcps.2017.15805
فاطمة الزهراء
علي
alzahraamadian@yayoo.com
1
مفتشة آثار، وزارة الآثار، القاهرة التاريخية، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الحمامات العامة في مصر- دراسة ميدانية عن المستوقد وتوصيل المياه
يهتم هذا البحث بموضوع "حمامات مصر الإسلامية" وذلک من خلال دراسة ميدانية تسلط الضوء على العناصر المهمة في تکوين الحمامات والتي لم ترکز الأبحاث السابقة علي قدر أهميتها. العنصر الأول هو مکان النار أو تسخين المياة "المستوقد" والعنصر الثاني هو توصيل المياة من مصدره وهو البئر، للأقسام الأخرى في الحمام. This paper is dealing with the Hammams of Islamic Egypt, by a field study to shed light on to important elements that the pervious researches did not care as much as its importance. The first element is the fire place “ALMOSTUAQAD” and the second element is the water connection from its source which is the well to the other sections of the Hammam.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15653_44e2b18df91d26f97946da5cce078e44.pdf
2017-09-01
459
480
10.21608/bcps.2017.15653
الحمامات
المستوقد
الأدوات
المباني
المياة. Hmmams؛ fire place؛ tools؛ buildings؛ water
محمد
إسماعيل
1
أستاذ متفرغ، کلية الآداب، قسم الآثار، جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الرثاء في مصر الرومانية في ضوء أوراق البردي
هذه دراسه تاريخيه ترتکز علي ما ورد بأوراق البردي والنقوش اليونانيه. تناقش وتنقد وتحلل عبارات الرثاء اللفظي والنوعي، حيث يتضح منها التعاطف مع الأقارب والجيران الذين فقدوا شخصا عزيزا لديهم. کذلک لتقديم الاعتذار عن تغيبهم في أوقات الحزن العصيبه والتي وجب عليهم فيها تقديم التعاطف والمواساه بحضورهم الفعلي. قد يتسلم هذه الخطابات أصحاب المحنه أنفسهم أو ذويهم، حيث تصور هذه الخطابات مشاعرهم الإنسانيه تجاه المفقودين الأعزاء. This Study is a historical study based on papyrus and Greek inscriptions. Discuss, critique and analyze verbal and qualitative expressions of lamentation, as evidenced by sympathy with relatives and neighbors who have lost someone dear to them. As well as to apologize for their absence in times of sad grief, in which they must offer sympathy in their presence. These speeches may be received by the owners of the ordeal themselves or their loved ones. Where these speeches depict their human feelings towards the missing dear ones.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15657_5cf234d56ffef65750db88c0101caec1.pdf
2017-09-01
481
492
10.21608/bcps.2017.15657
الرثاء
الخطابات
الحزن
مصر في العصر الروماني
أوراق البردي. Lamentation
Roman Egypt
Death
Grieve
papyri
Inscriptions
نادر
محمد
naderfathi600@gmail.com
1
مدرس تاريخ يوناني روماني، کلية الآداب جامعة جنوب الوادي، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
"الخطاب النقدي" فى رواية "اياشلى ومستأجريه" للأديب الترکي "ممدوح شوکت اصندال"
تسعى هذه الدراسة في مجملها للکشف عن مفهوم الخطاب النقدي وآليته في رواية "اياشلى ومستأجريه" للأديب الترکى "ممدوح شوکت اصندال". وقد جاءت النظرة إلى "الخطاب الروائى" متراوحة بين المضمون السردى ومکوناته السردية، من خلال وجهة النظر النقدية التى يبثها الروائى على شکل خطاب فى عمله تجاه الواقع الذى يعيش فيه، استنادًا إلى أن "الأدب نقد للحياة". وتمثل رواية"اياشلى ومستأجريه" فى مجملها نقد شديد للمجتمع الترکى، فهى نسخة مصورة لجزء من الحياة القائمة فى ترکيا فى فترة الثلاثينيات. وقد أبرزالأديب فى روايته الانحراف الذى أصاب أحکام القيمة فى المجتمع الترکى خلال مرحلة الانتقال من الأمبراطورية العثمانية المنهارة إلى الجمهورية الترکية الجديدة. وارتأى أن تشکيل "عائلات" جديدة قائمة على الأسس السليمة، هو الحل الأنجع لحل معظم الأفات التى أصابت الحياة الاجتماعية فى ترکيا. وقد سيطرت صيغة الزمن الماضى على الرواية؛ حيث أن "اياشلى ومستأجريه" معتمدة على سلسلة ذکريات الراوى؛ لذلک کُتبت الرواية بتقنية "الفلاش باک-الاسترجاع". This thesis aims to analyze the critical discourse in the novel 'Ayaşlı Ve Kiracıları' of Memduh Şvket Esendal who is one of the writers that has best expressed the effect of social change on individuals and organizations together with confusion of values caused by the change and claimed to holda mirror to the society. Ayaşlı ile Kiracıları, which is considered one of the most important novels of the Republican era in Turkish literature, attracted the attention of many critics after it won the fifth place in the Novel Competition of Cumhuriyet Halk Partisi in 1942. In the novel, a bank officer writes his memories about the people he has lived with and the events he has witnessed in the nine-room flat of an apartment building.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15660_f5a734e2e21a129b8c36e9bcf81334f4.pdf
2017-09-01
493
512
10.21608/bcps.2017.15660
الخطاب النقدي
رواية "اياشلى ومستأجريه"
"ممدوح شوکت اصندال" Critical Discourse؛ 'Ayaşlı Ve Kiracıları؛ Memduh Şevket Esendal
هبة
رمضان
1
کلية الألسن، قسم اللغات الشرقية الإسلامية، شعبة اللغة الترکية، جامعة عين شمس، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مفهوم العقاب في تراجيديا أنتيجوني بين سوفوکليس وألفييري
يهدف هذا البحث إلى التعرف على نوعين من العقاب، عقاب الحاکم لمن يعصى أوامره ويتمرد على القوانين المدنية وعقاب الآلهة للحاکم الذي يتحدى القانون الإلهي من خلال مسرحية أنتيجوني بين سوفوکليس وألفييري. فقد اختلف الکاتبين في تصوير کل منهما للعقاب في سياق الأحداث الدرامية. حيث يناقش البحث إشکالية العقاب من جانب الحاکم للمواطنين الذين يقومون بالعصيان المدني والتمرد على القوانين المدنية للدولة، ومن ناحية أخرى کيف نعاقب الحاکم الذي يتمرد أيضًا على تطبيق القوانين الإلهية. فالبحث يناقش شرعية عقاب أنتيجوني لمحاولة دفن أخيها الخائن للدولة، فلقد اعتبر بولينيکس خائنًا لهجومه على وطنه طيبة برفقته جنود مدينة أرجو، حيث تحرم قوانين المدينة دفن الخائن داخل أراضيها، ويناقش شرعية عقاب الطاغي کريون الذي تسبب في موت أنتيجوني وابنه وزوجته وارتکابه جرم ديني بترک جثث الجنود الذين أغاروا على طيبة في العراء دون اعطائها الحق المقدس للدفن. ومن ثم سيرتکز بحثنا هذا على نقطتين رئيستين:- أولًا العصيان المدني وعقاب الحاکم. ثانيًا:- عصيان الحاکم للشريعة الدينية والعقاب. This research tackles punishment through comparing the two plays titled Antigone written by Sophocles and Alfieri. I divided the punishment into two types, the first the ruler is punishingdisobeys: - Creon has imposed punishment on who disobey and tries to bury Polinices The second the gods punished the ruler: -Creon was doomed to absolute isolation after he realized he lost all his beloved once as he disobeyed divine laws in Sophocles' play, while in Alfieri's play the ruler lost his son, Haemon, when the latter suicided in front of his father's eyes after seeing Antigone's dead body.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15663_5448691e3363efac0d491c15c3658415.pdf
2017-09-01
513
530
10.21608/bcps.2017.15663
أنتيجوني
سوفوکليس
ألفييري
العقاب Antigone
Sophocles
Alfieri
Punishment
هدى
أحمد
hodasayed955@yahoo.com
1
مدرس مساعد، قسم الحضارة الأوربية، جامعة عين شمس، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مدلول الراحة في سفر التکوين الفعل اليوناني المرکب (καταπαύω) واللاتيني المرکب (requiesco) انموذجًا
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15797_78463c7a4c44bdad7383acecf57511ef.pdf
2017-12-01
531
538
10.21608/bcps.2017.15797
هيثم
عرفة
haitham.mohamed@art.asu.edu.eg
1
قسم الحضارة الأوروبية القديمة، کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فلس فريد ضرب الموصل باسم الأمير زهير بن عيسى" (نشر ودراسة)
يتناول هذا البحث دراسة ونشر لفلس فريد ربما يرجع إلى العصر العباسى أو الحمدانى يحمل اسم الأمير زهير بن عيسى يليه اسم الموصل باعتباره حاکمًا عليها، وهذا الفلس لم يسبق نشره أو دراسته من قبل، ويتضمن کتابات غير مسبوقة لا مثيل لها على النقود الإسلامية، وهى أن الأمير زهير بن عيسى يأمر جند الأعداء بالهرب (الانسحاب) رضاءً لله لوقف الهجوم، وحيث إنه لم يصلنا فلوس عباسية ترجع للقرنيين الثالث والرابع الهجريين/ التاسع والعاشر الميلاديين تحمل هذه الکتابة الموجودة على الفلس، ولهذا يُعد هذا الفلس إضافة جديدة للفلوس الإسلامية التى ترجع إلى للقرنيين الثالث والرابع الهجريين/ التاسع والعاشر الميلاديين. This research investigates and publishes extremely unique bronze Mosul mint fals, presumably Abbasid or Hamdania State, it is holding the name of Prince Zouhair Ibn Essa followed by the name of Mosul as he (Prince Zouhair Ibn Essa) its ruler. The false includes unprecedented and exceptional writings on the Islamic coins that Prince Zouhair Ibn Essa orders the enemies to withdraw (escape) for God's sake to stop the attack. To date, There are no Abbasid fulus of the third and fourth centuries AH / the ninth and tenth centuries AD that holding this unique writing on the fals. As a result, this fals is considered a significant addition to the history of Islamic coins that back to the third and fourth centuries AH / the ninth and tenth centuries AD.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15709_e6c184d935af7f2fd37421f0eafc8a3f.pdf
2017-09-01
539
544
10.21608/bcps.2017.15709
فلس
فريد
عباسى
الموصل
الأمير
زهير. Fals
Unique
Abbasid
Coins
Mosul
Bronze
Zouhair
وائل
عبد الله
1
مدرس الآثار الإسلامية، کلية الآثار بالأقصر، جامعة جنوب الوادى، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تقييم بعض اللواصق المستخدمة في تجميع الآثار الفخارية المستخرجة من حفائر تل آثار الفضة بسيناء في ضوء نسيجها الفخاري: دراسة تجريبية.
إن الفخار الأثري المستخرج من تل آثار الفضة بسيناء يعاني من ظاهرة الکسر Breaking، ومثل هذه النوعية تحتاج إلي عمليات تجميع بأحد مواد اللصق حيث تعد من أهم عمليات الترميم والصيانة. وتم فحص وتحليل العينات الفخارية بتل الفضة بسيناء باستخدام الفحص بالميکروسکوب المستقطبPolarized Microscope والفحص والتحليل باستخدام الميکروسکوب الإلکتروني الماسح Scanning Electron Microscopeالمزود بوحدة تشتت طاقة الأشعة السينية EDX وکذلک التحليل بحيود الأشعة السينية بطريقة المسحوق X- Ray Diffractionبغرض التعرف علي نسيج الفخار الأثري ومعدل تلفه لإختيار المادة اللاصقة وفقا للنسيج الفخاري. وتم إعداد عينات فخارية مصنعة من طفلة الموقع الأثري، وکذلک عينات من مواد اللصق المختارة مثل البارالويد ب82" Paraloid B82"والموليث"Mowilith DS 5 أسيتات الفينيلوأسترات البيوتيل لحمض الماليک "والبريمال Primal AC33 والأوهو بلس UHU Plus "نوع من الأيبوکسي" والبولي فينيل أسيتاتPoly Vinyl Acetate والأيبو 150" نوع من الأيبوکسي" والأکريل "Micro Acrylic Emulsion" ME لاستخدامها في الدراسة التجريبية، وأجريت علي عينات مواد اللصق المختارة العديد من عمليات التقادم الصناعي والاختبارات والفحوص المختلفة مثل: الفحص العيني والمجهري وقياس التغير اللوني وقوة الشد بغرض تقييم اللواصق المختارة. ولقد أثبتت الفحوص المختلفة أن نسيج فخار تل الفضة بسيناء من الطين النيلي"Nile Clay –B"، ونسيج الفخار المستورد بتل الفضة من نوع الطين الجيري" Marl Clay –D"، وهو يعاني من التشوه السطحي والکسر وتبلور الاملاح. کما أثبت البحث نجاح وکفاءة لاصق البارالويد ب82 الذائب في الترايکلوروايثيلين بترکي50 % أو الأکريل ME في تجميع الفخار المحلي "Nile Clay fabric"، ولاصق الأيبو 150 في تجميع الفخار المستورد " Fabric" Marl Clayلقدرتهما في تحسين خاصية قوة الشد Tensile Strength، ومقاومة التقادم الصناعي مقارنة بباقي مواد اللصق الأخري، ويوصي البحث بضرورة استخدام أحد تلک اللواصق في تجميع الفخار المستخرج من تل الفضة بسيناء. Archaeological pottery at Tel El-fada in Sinai suffered of breaking phenomenon, this pottery required assembling process by one of the adhesive materials, it is one of the most important restoration and maintenance processes. Some pottery samples in Tel El-fada in Sinaiwere examined and analyzed using Polarized Microscope" PLM", Scanning Electron Microscope with Energy Dispersive of X-Ray Unit "SEM- EDX" and X-ray diffraction analysis" XRD" to identify fabric pottery and its damage for selecting appropriate adhesive. Many manufactured pottery samples were prepared, andalso some selected adhesives samples such as Paraloid B82, Mowilith DS , Primal AC33, UHU plus, Poly Vinyl Acetate, Epo 150 and micro Acrylic Emulsion were prepared for use in experimental study. Some selected adhesives samples were conducted many artificial ageing, various tests, experiments, examinations such as visual examination, stereo-microscope, measurement of chromatic change and tensile strength for evaluating selected adhesives. Various examinations had proved that pottery fabric in Tel El-fada in Sinai was Nile clay B fabric and the imported pottery in Tel El-fada was marl clay D fabric,they suffered from surface deformation, breaking and crystallization of salts. The research also demonstrated the success and efficiency of Paraloid B 82, concentration 50% or micro acrylic emulsion "ME" for Nile clay fabric and Epo 150 for marl clay fabric, being improved Tensile Strength Property, and high resistance to thermal and light accelerated artificial ageing compared to the rest of the other adhesives. The research recommends that one of these adhesives should be used to assemble pottery in Tel El-fada in Sinai.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15673_2afe517393b82cb9149f9db412808217.pdf
2017-09-01
545
568
10.21608/bcps.2017.15673
الطفلة
الفخار
الإضافات
النسيج
الکسر
اللواصق
التقادم الصناعي
التجميع. Clay
Pottery
additives
Fabric
Adhesives
artificial aging
Collecting
وليد
علي
rwalidelghareb@yahoo.com
1
کلية الآثار، جامعة أسوان، مصر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Manipulating Against Fate in the Trojan Cycle
Is it possible for someone to use tricks against fate? A question which hasn’t got an answer yet in the available studies concerned with Greek culture. I may say that former studies on fate were concerned -mostly- with three topics; Firstly, the concept and terms of fate according to Greek people. Secondly, the role of gods compared with the role of fate in determining people's destiny. Thirdly, is there a free will of choice as well as a definite irrevocable fate? This research differs from the preceding studies on the same subject. I will make effort to answer the question passed at the beginning of the research. Had one of the gods or humans tried to make tricks against fate? Had anyone succeeded in such an attempt? In responding to this question, I will rely on some evidence from the legends of Trojan cycle. I shall make use of both analytical and comparative methodologies, thus, supporting my viewpoint by means of mythical narratives outside the framework of Trojan cycle. هل من الممکن أن يتحايل شخص ما على القدر؟ سؤال لم أجد له إجابة فى الدراسات المتاحة المعنية بالثقافة الإغريقية. يمکننا القول إن الدراسات السابقة عن القدر اهتمت فى معظمها بثلاثة موضوعات: أولا، مفهوم القدر ومصطلحاته عند الإغريق. ثانيا، دور الآلهة مقارنة بدور القدر فى تحديد مصائر البشر. ثالثا، هل توجد إرادة حرة للاختيار مع حتمية القدر؟ يختلف هذا البحث عن الدراسات السابقة فى موضوعه، وسوف نجتهد فيه أن نجيب على التساؤل الذى طرحناه فى مستهل البحث. هل حدث وحاول أحد من الآلهة أو البشر أن يتحايل على القدر؟ وهل نجح أحد فى ذلک؟ سوف نعتمد فى الإجابة على هذا التساؤل على شواهد من أساطير الدائرة الطروادية. سوف أستعين بالمنهجين التحليلى والمقارن، مما يسمح لى بتعضيد وجهة نظرى بروايات أسطورية خارج إطار الدائرة الطروادية.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15674_ac08432446507853565a1314a8799c0d.pdf
2017-12-01
569
587
10.21608/bcps.2017.15674
Fate
Greek Myth
Trojan Cycle
Manipulating. القدر
الأسطورة الإغريقية
الدائرة الطروادية
التحايل
Ayman
Hassan
ayman.abdeltwab@art.asu.edu.eg
1
faculty of Arts, Ain Shams University, Egypt
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Thesis in The Date Of Tomb TT 254 Verification Through Analysis of its Scenes
This paper extrapolate and reach an approximate date of The TOMB of TT 254, The tomb of Mosi (Amenmose) (TT254), has not been known to Egyptologists until year 1914, when it was taken up from modern occupants by the Antiquities Service, The tomb owner is Mosi , the Scribe of the treasury and custodian of the estate of queen Tiye in the domain of Amun This tomb forms with two other tombs (TT294-TT253) a common courtyard within Al-Khokha necropolis. Because the Titles/Posts of the owner of this tomb indicated he was in charge of the estate of Queen Tiye, no wonder a cartouche of this Queen were written among wall paintings. Evidently, this tomb’s stylistic features of wall decorations are clearly influenced by the style of Amarna; such as the male figures with prominent stomachs, and elongated heads, these features refer that tomb TT254 has been finished just after the reign of Amenhotep IV (Akhenatun). Table stands between the deceased and Osiris which is divided into two parts: the first part (as a tray) is loading with offerings, then the other is a bearer which consisted of two stands shaped as pointed pyramids… based on the connotations: 1- Offerings tables. 2- Offerings Bearers. 3- Anubis. 4- Mourners. 5- Reclamation of land for cultivation. 6- Banquet in some noble men tombs at Thebes through New Kingdom era. Applying some inductive analogies, conclude that This Theban tomb belongs to the era of King Ay. تتعرض هذه الأطروحة لوضع تأريخ تقريبي لمقبرةTT254 ، وذلک ما کان مجهولًا حتى عام 1914. تنسب المقبرة إلى موزي، کاتب الخزانة والراعي لممتلکات الملکة تيه في عصر آمون. تتکون هذه المقبرة مع مقبرتين أخريين (TT294-TT253) في فناء مشترک داخل مقبرة الخوخا، ويتضح أن سمات هذه المقبرة من ناحية زخارف الجدران قد تأثرت بشکل کبير بأسلوب العمارنة، فوجود مثل هذه الشخصيات الذکورية صاحبة المعى (البطون) البارزة، والرؤوس الطويلة تشير إلى أن المقبرة TT254 قد اکتملت بعد فترة حکم أمنحتب الرابع (إخناتون). والمنضدة الموجودة بين المتوفى وأوزوريس والتي تنقسم إلى جزئين: الجزء الأول (کدرج) يتم تحميله بالقرابين، والجزء الآخر عبارة عن حامل يتکون من قائمين على شکل أهرامات مدببة ... بناءً على الدلالات: 1- مناضد للقرابين2- حاملي القرابين. 3- أنوبيس. 4- المشيعين. 5- استصلاح الأراضي للزراعة. 6- مأدبة في بعض مقابر الرجال النبلاء في طيبة خلال عصر الدولة الحديثة. من خلال تطبيق بعض المقارنات والتحليلات وُجِد أن مقبرة طيبة تنتمي إلى عصر الملک آى.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15711_aa1674102a5451ed7239305a11dfda20.pdf
2017-12-01
589
606
10.21608/bcps.2017.15711
Tomb
Mosi (Amenmose)
scribe
treasury
custodian
queen Tiye
Amun
Al-Khokha necropolis
Paintings
Amarna
stomachs
heads
Amenhotep IV (Akhenatun)
pyramids
Thebes
King Ay. مقبرة
موزي (أمنيموس)
کاتب
خزانة
راعي
الملکة تيي
أمون
جبانة الخوخا
النقوش
العمارنة
المعى
الرؤوس
أمنحوتب الرابع
إخناتون
Sahar
Abd el-Rahman
1
Cairo University, Faculty of Archeology, Egypt
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Celebrations and Occasions Witnessing Fire Works in Accordance with the Mamluk Historical Sources
"Fireworks" is an attractive term for both eyes and ears when just uttered. There is a special kind of magic in "fireworks", that term which always has strong correlation with joy and excitement. This is because it is connected with those stunning displays witnessed during celebrations throughout ages. It connects the past to the present as humanity has been enjoying its thrilling displays for quite a long while. A question mark frequently hangs over the usage of fireworks during the Mamlūk period. Did the Mamlūks really know fireworks?! Answering this question needs further searching the historical roots of fireworks during this era. This study "celebrations and occasions witnessing fireworks in accordance with the Mamlūk historical sources", leaves no shadow of doubt that Mamlūks used fireworks. It tackles the historical marks of the fireworks' usage in the celebrations and occasions which took place in the Mamlūk period. Actually, fireworks played a magnificent role in religious festivals, national ceremonies, river celebrations and family celebrations. In addition, they were a means of entertainment as well as power show off during this period. الألعابُ الناريةُ تعبير يخطف الأبصار والأسماع بمجرد النطق به وذلک لارتباطه في الأذهان بالعروض الرائعة التى تشهدها السماء أثناء الاحتفالات والمناسبات المختلفة. تعد الألعاب النارية موضوعًا شيقًا جديرًا بالدراسة، فقد تميز بأنه من الموضوعات التي تربط الماضى بالحاضر فلا نزال نستمتع بتلک العروض الممتعة الخاصة بالألعاب النارية حتى يومِنا هذا. وقد کان استخدام المماليک للألعاب النارية دائمًا ما يثير الدهشة ويدفع إلي التساؤل: هل عرف المماليک الألعاب النارية حقًا ؟! وقد کان هذا سببًا کافيًا ودافعًا قويًا إلى البحث في الجذور التاريخية للألعاب النارية خلال العصر المملوکى . هذا وقد تضمنت هذه الدراسة وعنوانها "الاحتفالات والمناسبات التي شهدت استخدام الألعاب النارية في ضوء المصادر التاريخية المملوکية"، الحديث عن شتى الإشارات التاريخية الواردة عن استخدام الألعاب النارية في مختلف احتفالات ومناسبات هذا العصر. فقد کانت للألعاب النارية دورًا کبيرًا في الاحتفالات الدينية والقومية بالإضافة إلى احتفالات النيل. وکذلک استخدمت في المناسبات الأسرية. وإلى جانب کونها مظهرًا من مظاهر البهجة والترفيه فقد کانت کذلک وسيلةً لإظهار قوة الدولة المملوکية.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15676_d5b393a5d703a1adad56da1dad18ccf8.pdf
2017-12-01
607
626
10.21608/bcps.2017.15676
Fireworks
Stunning displays
Religious festivals
National ceremonies
River celebrations
Family celebrations
Entertainment
Power show off
Mamlūk period
Mamlūk Sultans. العروض الرائعة
الاحتفالات الدينية
الاحتفالات القومية
إحتفالات النيل
المناسبات الأسرية
الترفيه
إظهار قوة الدولة
عصر ال
Lamiaa
Senosī
1
Assistant lecturer, Faculty of Arts, Tourism Guidance Department, Ain Shams University, Egypt
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
Certificate for Two Days Work on the Dykes P. Fay. 288 descr.
This papyrus text is a certificate for two days work at the embankments on behalf of Euhemeria. Both, the somewhat unexpected extension of only two days of work, as the provenance are of special interest. There are four Penthemeros-certificates coming from Euhemeria up till now.
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15677_f3137f3469220ecd3572fccb672b1c43.pdf
2017-12-01
627
630
10.21608/bcps.2017.15677
Roman Egypt
Euhemeria
Penthemeros-certificates
certificate for two days work
embankments
نهى
عبد العال سالم
noha.salem@arch.asu.edu.eg
1
Associate Professor, Ain Shams University, Egypt
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
L'importance de la déesse Hathor et ses prêtresses pendant l'Ancien et le Moyen Empire
https://bcps.journals.ekb.eg/article_15678_db308171eddda1d1077df71ed885b5a7.pdf
2017-09-01
631
637
10.21608/bcps.2017.15678
The XIth dynasty in Ancient Egypt
The XIIth in Ancient Egypt
The goddess Hathor
The Priestess of Hathor
Montouhotep II
the Royal wife
Chaïmaa
Abdel Khalek
ch.mossaad@gmail.com
1
Université de Ein-Chams, faculté des lettres, département de guidage touristique, section française
AUTHOR