أصحابُ الوظائفِ الديوانيةِ مِن أربابِ الأقلامِ ونفوذُهم في مصرَ في العصرِ المملوکيِّ 648- 923ه/ 1250- 1517م Clerks of Diwān and their Influence in the Mamluk Era

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التاريخ الإسلامي المساعد - کلية الآداب - جامعة المنصورة، مصر

المستخلص

حفل تاريخ السلطنة المملوکية بالعديد من هذه الشخصيات القوية التي تبوأت مکانة عالية داخلها، وکانت هذه الشخصيات موزعة بين أرباب إدارة الحکم، سواء أرباب السيوف من الأمراء المماليک، أو أرباب الأقلام من العاملين في الدواوين. وقد أطلق المؤرخون على هذه الشخصيات من الألقاب ما عبر عن مکانتهم العالية، ومن هذه الألقاب لقب "عظيم الدولة"، فکان هذا اللقب يعبر عن المکانة الرفيعة والخطيرة لصاحبها، وتعددت أيضا المفردات التي اشتقت منه، أو ساوته في وصف مکانة ورفعة صاحبها.
ولذلک فإن دراسة وضعية هذه الشخصيات من أرباب الأقلام داخل الدولة والظروف المؤدية إلى تبوأ تلک الشخصيات هذه المکانة، يمکن أن يؤدي إلى معرفة التاريخ السياسي الداخلي ومتغيرات الأوضاع داخل السلطنة وإلى معرفة دلالات التمکن السياسي داخل السلطنة المملوکية، وهل هناک متغيرات بين عصري السلطنة يمکن ملاحظتها من خلال دراسة هذا الموضوع.
 
History of Mamluk sultanate witnessed several strong individuals who assumed a high positon in the state. These figures were distributed among the heads of the administration of government, whether they were bearers of swords (Arbāb al-Sayf) from the Mamluk princes, or the clerks of Diwān (bearers of the pens /Arbāb al-Aqlām) who worked in the state bureaus. Historians bestowed several titles on these figures which illustrated their high rank. Among these titles “Aẓīm al-Dawalah”, which express the high standing of its owner. There were several terms derived from it, or were equal, to describe the stature and exaltedness of its owner.
Thus studying position of these figures of state clerks, and the situations lead to occupying them, would reveal some aspects of internal political history and changing situations inside the sultanate, and to perceive signs of political empowerment in the Sultanate, and to what extent was any variables between two periods of the Sultanate, could be observed through studying this topic.

الكلمات الرئيسية


أولًا- المصادر العربية:
1-  ابن إياس (محمد بن أحمد) ت 930 ه، بدائع الزهور في وقائع الدهور، تحقيق: محمد مصطفى، القاهرة: دار الکتب المصرية، 1984.
2-  ابن تغري بردي (جمال الدين أبي المحاسن يوسف) ت 874 ه،
-      النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة، القاهرة: دار الکتب المصرية، 1928-1972.
-      المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي، تحقيق: محمد محمد أمين، نبيل محمد عبد العزيز، القاهرة: دار الکتب المصرية، 1984-2009م.
-      حوادث الدهور في مدى الأيام والشهور، تحقيق: محمد کمال الدين عز الدين، ط1، القاهرة:  عالم الکتب، 1990-1991.
3-  ابن حجر العسقلاني ( أحمد بن علي بن محمد ) ت 852 ه،
-      إنباء الغمر بأبناء العمر، تحقيق: حسن حبشي، القاهرة: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، 1969-1998.
-      الدرر الکامنة في أعيان المائة الثامنة، ط1، بيروت: دار الجيل، 1993.
4-  سبط بن العجمي (أحمد بن إبراهيم بن محمد بن خليل) ت 884 ه، کنوز الذهب في تاريخ حلب، ط1، تحقيق: شوقي شعث، وفالح البکور، ط1، حلب: دار القلم العربي، 1997.
5-  السحماوي (شمس الدين محمد بن محمد) ت 868 ه، الثغر الباسم في صناعة الکاتب والکاتم، تحقيق: أشرف محمد أنس، القاهرة: دار الکتب المصرية، 2009.
6-  السخاوي (شمس الدين محمد بن عبد الرحمن) ت 902 ه، الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، بيروت: دار الجيل، 1992.
7-  ابن شاهين (خليل بن شاهين الظاهري) ت 873 ه، زبدة کشف الممالک وبيان الطرق والمسالک، باريس:  نشر بول راويس، 1894.
8-  الصفدي (صلاح الدين خليل بن أيبک) ت 764 ه،
-       الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤط، ترکي مصطفى، ط1، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 2000.
-      أعيان العصر وأعوان النصر، تحقيق: علي أبو زيد وآخرون، دار الفکر المعاصر، ط1، بيروت: دار الفکر، 1998.
9-  الصيرفي (الخطيب الجوهري علي بن داوود) ت 900 ه، نزهة النفوس والأبدان في تواريخ الزمان، تحقيق: حسن حبشي، القاهرة:  دار الکتب المصرية، 1971.
10-                      العماد الحنبلي (عبد الحي بن أحمد بن محمد) ت 1089 ه، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تحقيق: محمود الأرناؤوط، ط1، دمشق-بيروت:  دار ابن کثير، 1986.
11-                      القلقشندي (أبو العباس أحمد بن علي) ت 821 ه، صبح الأعشى في صناعة الإنشا، القاهرة: دار الکتب المصرية، 1914-1919م.
12-                      المقريزي (تقي الدين أحمد بن علي) ت 845 ه،
-      السلوک لمعرفة دول الملوک، تحقيق: محمد مصطفى زيادة، سعيد عبد الفتاح عاشور، القاهرة 1957ـ 1973.
-      درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة، تحقيق: محمود الجليلي، ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 2002.
-      المواعظ والاعتبار في ذکر الخطط والآثار، تحقيق: أيمن فؤاد سيد، لندن: مؤسسة الفرقان للتراث، 2004.
13-                      النعيمي (عبد القادر بن محمد) ت 927 ه، الدارس في تاريخ المدارس، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، ط1، بيروت: دار الکتب العلمية، 1990م.
14-                      اليافعي (عبد الله بن أسعد بن عبي) ت 768 ه، مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان، تحقيق: خليل المنصور، ط1، بيروت: دار الکتب العلمية، 1997.
 
ثانيًا: المراجع العربية والأجنبية
1-  أحمد حسن البطاوي، أهل العمامة في مصر في عصر سلاطين المماليک، ط1، القاهرة: دار عين، 2007.
2-  أحمد عبد الکريم سليمان: العنصرية وأثرها في الجيش المملوکي، ط1، القاهرة: دار النهضة العربية، 1988.
3-  أشرف محمد أنس،
-      کتب الدساتير في عصر المماليک، القاهرة: مکتبة الآداب، 2012م.
-      دراسات في التاريخ والحضارة، القاهرة: مکتبة الآداب، 2012م.
4-  البيومي إسماعيل الشربيني: مصادرة الأملاک في الدولة الإسلامية، سلسلة تاريخ المصريين، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1997م.
5-  سعيد عبد الفتاح عاشور، المجتمع المصري في عصر سلاطين المماليک، القاهرة: دار النهضة العربية، 1992م.
6-  قاسم عبد قاسم، عصر سلاطين المماليک، ط1، القاهرة: دار الشروق، 1994.
7-             Poliak A.N., Feudalism in Egypt, Syria, Palestine and Lebanon. London: Royal Asiatic Society, 1939.
ثالثًا- المقالات العربية والأجنبية:
1- حياة ناصر الحجي،
-      الامير تنکز الحسامي نائب الشام في الفترة 712 - 741ه، حوليات کلية الآداب، جامعة الکويت، الحولية 1، الرسالة 4 (1980): 3 – 76.
-      الأوضاع السياسية والاقتصادية في حکم المؤيد شيخ في سلطنة المماليک، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الکويت، مج9، ع36 (1989): 8-55.
-      الأمير قوصون: صورة حية لنظام الحکم في سلطنة المماليک، المجلة العربية للعلوم الانسانية، جامعة الکويت، مج8، ع32 (1988): 6– 55.
2- طبابي بلقاسم، ظاهرة عصيان المماليک السلطانية في القاهرة المملوکية في العهد الجرکسي، بحث منشور في تونس: أشغال الملتقى الدولي الخامس حول الحرکات الاجتماعية في العالم العربي الإسلامي، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة تونس (2008): 227-274.
3- علاء طه رزق، الاحتکار السلعي وأثاره السلبية على المجتمع المصري، وقائع تاريخية، مرکز البحوث والدراسات التاريخية، جامعة القاهرة (يناير، 2011): 197-238.
4- محمد عيسى صالحية، ظاهرة الرمي والطرح، مجلة أبحاث اليرموک وسلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية، المجلد 9، العدد6 (1993): 51-124.
5- مسعد الکتبي، ناظر الخاص السلطاني النشو وسنواته السبع العجاف، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، العدد 5 (2008): 149-229.
6-                  Mortel, Richard Grand "Dawadar" and Governor of Jedda: The Career of the Fifteenth Century Mamluk Magnate Ganibak al-Zahir", Arabica, T. 43, Fasc. 3 (Sep., 1996): 437-456.