کوبان من النحاس الأصفر بعبارات ترحيب على هيئة تشکيلات طغرائية (دراسة آثارية فنية مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآثار، جامعة الفيوم، مصر

المستخلص

لا يخفى علينا مدى حاجة الإنسان -بوجه عام- لتناول المشروبات المتنوعة، والتي لا يستطيع أن يحيا بدون بعضها على الأقل، کالماء. وقد تعددت أنواع المشروبات التي کان يتناولها المصريون على مر العصور الإسلامية، ومنها فترة القرن الثالث عشر الهجري/ التاسع عشر الميلادي، ويأتي في مقدمة هذه المشروبات: الماء، ثم الشربات، إضافة إلى أنواع أخرى من المشروبات، التي کانت موجودة آنذاک، ويتناولها المصريون. ولا شک أن ذلک يؤدي إلى وجود أدوات وأوانٍ للشرب؛ تختلف في أنواعها، واستخداماتها، وأشکالها، وأحجامها ... إلخ، ومن بين هذه الأواني: أکواب الشرب.
وتتناول هذه الدراسة اثنين من الأکواب المعدنية، مصنوعة من النحاس الأصفر، ومطلية بالقصدير، وهما محفوظان بالمخزن المتحفي، بقرية الأشمونين- مرکز ملوي- محافظة المنيا- مصر. هذان الکوبان لم ينشرا من قبل، وسوف يتم نشرهما ودراستهما لأول مرة. وتتضمن الدراسة وصفًا، وتحليلًا لهذين الکوبين؛ من حيث مواد الصناعة، وطرق الصناعة والزخرفة، والتصميم، مع تسليط الضوء على الکتابات المنفذة عليهما: من حيث الشکل والمضمون، کما سيتم تحليل العناصر الزخرفية المنفذة عليهما، وتحديد مکان صناعة هذين الکوبين، وتأريخهما.
ويشتمل هذان الکوبان -ضمن زخارفها- على عبارات مهمة، وهي (عبارات ترحيب)، مشکلة على هيئة الطغراء (تشکيل طغرائي)، وهذه الکتابات -من حيث المضمون- تندرج ضمن الکتابات ذات الطابع الاجتماعي. وفي ضوء ما تم الوصول إليه ودراسته من المنتجات التطبيقية الإسلامية المتنوعة المصنوعة في مصر، فإن الأمثلة التي تشتمل – ضمن زخارفها الکتابية- على عبارات ترحيب في العصر العثماني وما تلاه قليلة، ويندر وجود أمثلة من التحف التطبيقية تشتمل على تلک العبارات قبل العصر العثماني، وهذا مما يجعل دراسة هذين الکوبين ذات أهمية في مجال دراسة الفنون التطبيقية الإسلامية بوجه عام، وفي مجال دراسة الکتابات الأثرية بوجه خاص.
Human, generally, needs drinking fluids, without water he cannot survive. There were many kinds of drinks that the Egyptians were drinking during the Islamic period, especially in the 13th (AH) / 19th (AD) century. Water, cold drinks; called Sharbāt and some other drinks were common in this period. This leads to the need for some utensils; different in types, uses, shapes, sizes, etc. Drinking cup is one of these types of utensils.
This paper aims to study two metal cups, made of brass and tin-plated from Al-Ashmunein storehouse in Mallawi town - Minia governorate - Egypt. These two cups were not previously published; this is the first time they will be studied and published. This study includes a description of these two cups and analysis of their industry material, techniques of industry, techniques of decoration and design. The study highlights the form and content of the inscriptions on these two cups, which include welcome phrases in the shape of tughra formations. The examples of this type of inscriptions content, on Islamic applied arts in Egypt, are very few; this increases the importance of this study. Through some archaeological, historical and cultural evidence, this study will determine the provenance of these two cups and date them.

الكلمات الرئيسية