مفهوم العقاب في تراجيديا أنتيجوني بين سوفوکليس وألفييري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد، قسم الحضارة الأوربية، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على نوعين من العقاب، عقاب الحاکم لمن يعصى أوامره ويتمرد على القوانين المدنية وعقاب الآلهة للحاکم الذي يتحدى القانون الإلهي من خلال مسرحية أنتيجوني بين سوفوکليس وألفييري. فقد اختلف الکاتبين في تصوير کل منهما للعقاب في سياق الأحداث الدرامية. حيث يناقش البحث إشکالية العقاب من جانب الحاکم للمواطنين الذين يقومون بالعصيان المدني والتمرد على القوانين المدنية للدولة، ومن ناحية أخرى کيف نعاقب الحاکم الذي يتمرد أيضًا على تطبيق القوانين الإلهية. فالبحث يناقش شرعية عقاب أنتيجوني لمحاولة دفن أخيها الخائن للدولة، فلقد اعتبر بولينيکس خائنًا لهجومه على وطنه طيبة برفقته جنود مدينة أرجو، حيث تحرم قوانين المدينة دفن الخائن داخل أراضيها، ويناقش شرعية عقاب الطاغي کريون الذي تسبب في موت أنتيجوني وابنه وزوجته وارتکابه جرم ديني بترک جثث الجنود الذين أغاروا على طيبة في العراء دون اعطائها الحق المقدس للدفن. ومن ثم سيرتکز بحثنا هذا على نقطتين رئيستين:- أولًا العصيان المدني وعقاب الحاکم. ثانيًا:- عصيان الحاکم للشريعة الدينية والعقاب.
This research tackles punishment through comparing the two plays titled Antigone written by Sophocles and Alfieri. I divided the punishment into two types, the first the ruler is punishingdisobeys: - Creon has imposed punishment on who disobey and tries to bury Polinices
The second the gods punished the ruler: -Creon was doomed to absolute isolation after he realized he lost all his beloved once as he disobeyed divine laws in Sophocles' play, while in Alfieri's play the ruler lost his son, Haemon, when the latter suicided in front of his father's eyes after seeing Antigone's dead body.

الكلمات الرئيسية