الأوضاع التعبدية التي أظهرها الفن الصخري في مصر وشمال أفريقيا خلال العصر الحجري الحديث The Worship Statuses Through the Rock Art in Egypt and North Africa During the Neolithic Period

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الآثار المصرية، آثار ما قبل التاريخ، کلية الآثار، جامعة أسوان، مصر

المستخلص

العبادة بصفة عامة هي الإتيان ببعض الممارسات والطقوس والشعائر التي تعبر عن الانصياع التام للإله والتقرب إليه. وللتعرف على کُنه العبادة خلال العصر الحجري الحديث لا بد من رصد الإشارات الحرکية التي عبر عنها الإنسان آنذاک من خلال الرسوم والنقوش الصخرية، فالحرکات الجسدية سواء کانت إيماءة بالرأس أو تحريک لليد أو رفع للذراع کان لها نوع من الإيحاء عبر به الإنسان الأول عن معتقداته من خلال لغة الجسد التي کان لها دلالتها في الاتصال غير اللفظي الذي وضح في الفن الصخري خلال العصر الحجري الحديث لا سيما في مصر وشمال أفريقيا.
تتناول الدراسة أهم ما تم اکتشافه من أوضاع تعبدية من خلال الرسوم والنقوش الصخرية التي ترجع للعصر الحجري الحديث سواء في مصر أو شمال أفريقيا بغرض الوقوف على أنواعها وصور التعبير عنها وأهميتها، ومعرفة مدى التباين والتشابه فيما بينها والغرض منها.
تهدف الدراسة إلى التوغل في عقل الإنسان خلال تلک الفترة، لترجمة عقيدته من خلال تفسير الرسوم والنقوش الصخرية، وتوضيح الجانب التواصلي للإنسان وفهم معتقداته بواسطة هذا التفاعل غير المکتوب، فليس بالکلمة وحدها يمکن التعبير عن الأفکار البشرية، وإنما قد تعبر الإشارة أيضًا عن ذلک بوضوح.
کانت من أهم النتائج التي خرجت بها الدراسة أن الإنسان فُطر على التدين وعبادة الله حتى قبل أن يتوصل إلى کُنه الله سبحانه وتعالى في تاريخ مسيرته الأولى على الأرض، وقد عبر عن ذلک من خلال ما ترکه من رسوم ونقوش صخرية على جدران الکهوف والمأوي الصخرية، وبينت الدراسة أيضًا أن صور العبادة وإيحاءاتها في عصور ما قبل التاريخ تشابهت إلى حد کبير مع صور العبادة الحالية رغم بعد الفترة الزمنية.
Worship in general is the acting of certain practices and rituals that express the pray to God and sanctifying him, in order to know what worship was during the Neolithic period, it is necessary to know the movements and nodes which expressed about it by the first man through rock art, thus, any physical movement, whether it ahead nodded, hand movement, or raising the arm, all these movements consider a kind of body language, which had its significance in non-verbal communication to express human beliefs during the Neolithic period, especially in Egypt and North Africa.
The article is considered one of the most important studies which tries to clear the human behavior during that period and translates his thoughts by clarifying the rock art, to understand his religious thoughts by this kind of unwritten interaction.
The article aims to study the devotional statuses discovered through rock art and inscriptions dating back to the Neolithic period, whether in Egypt or North Africa, to show these types and their importance, and to know the differences and similarities between them and their purpose.
Among the most important results of this study that human was prayerful instinctively, he worshiped god hence his first life and he expressed that through the rock art which he left on the walls of caves and rock shelters, The study also proved that the worship statues during the prehistoric times were largely similar to the current statutes of worship.

الكلمات الرئيسية


أولاً: قائمة المراجع العربية والمُعربة
-        أشرف محمد أبو اليزيد، تحفة حندوسة، مصطفى عطا الله، "الصلایات حتى نهایة العصر العتیق: مجموعة زکي سعد نموذجاً"، مجلة البحث العلمي في الآداب، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، العدد 18، الجزء الأول، (2017): 501-528.
- ashrf Muḥammad abu alyazid, toḥfa ḥndosh, Muṣṭafá ‘ṭa Allāh, al-ṣlayat ḥtĩ nihāyt al‘ṣr al‘tyq: mjmw‘h zaky sa‘d namwdhjn, majalit al-baḥth al-‘ilmy fi al-Ādāb, jami‘t ‘in-shams, Kullīyat el-banat wa al-‘ulwm wa al-Tarbiyah, al-‘did 18,al-juza al-ūal, (2017): 501-528.
-        أشلى منتاغيو، البدائية، ترجمة محمد عصفور، (الکويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1982).
- Ashly mutaghyw, al-bidaīyah, tarjamit Muḥammad ‘asfwur, (al-kuiyt: al-majlis al-watany ll-thaqafa wa al-funūn wa al-Ādāb, 1982).
-        أم الخير العقون، "إطلالة على الصّلات بين مصر وشمال غرب أفريقيا في فجر التاريخ ومرحلة ما قبل الأسرات"، المؤتمر الثامن للاتحاد العام للآثاريين العرب، (2005): ص 48-64.
- Ūm al-khair al‘qwn, "ītlalh ‘alá el-silat bīn Miṣr wa shamal gharb afriqiyā fi fajr al-tarykh wa marḥalit ma Qabil al-ūsrāt", al-mu’tamar al-thamin al-ittiḥād al-‘am lil-āthāriyn al-‘arab, (2005): 48-64.
-        أندريه لوران غوران، ، أديانما قبلالتاريخ، ترجمة سعاد حرب، (بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، 2005).
- Andirah lūrān ghwran, adyiān ma Qbil al-tarikh, tarjamit su‘ad ḥarb, (bīruwt: al-muasasah al-gami‘īyah, lldirasāt wa al-nashr wa al-tawzi‘, 2005).
-        ايرينا لکسوفا، الرقص المصري القدیم، ترجمة محمد جمال الدين مختار، (القاهرة: الدار المصرية للطباعة والنشر، ١٩٦١).
- Iyriynā likswfā, al-raqs al-Miṣrī al-Qadīm, tarjamit Muḥammad gamal al-dyin muḫtar, (Qāhirāh: al-dar al-masriyah ll-tiba‘ah wa al-nashr, 1961).
-        بعیطیش عبد الحمید، "المحتوى التاريخي للنقوش الصخرية في الصحراء الجزائرية"، مجلة دراسات وأبحاث، المجلد 6، العدد 16، (2015).
- ba‘iytish ‘Abd Alḥamid, "Almuḥtawa Altarikhī lil-niqūsh Alsakhriyah fi al-saḥarā’ al-gazairiyah", majalit dirāsāt wa abḥath, al-mūjalad 6, al-‘adad 16, (2015).
-        بن بو زيد لخضر، الطاسيلي آزجر في ما قبل التاريخ، المعتقدات والفن الصخري، (دار المجد للنشر والتوزيع، الجزائر، 2017).
- Bin bw lakhdar, al-ṭasilī āzjar fi ma Qbil al-tarikh, al-mū‘taqadat wa alfan al-sakhrī, (dar almjid lilnashr wa al-tawzi‘, al-jazaīr, 2017).
-        بول غليونجي، طب وسحر، ط 1، (القاهرة: مکتبة النهضة، 1999).
- Bwl ghiliwngī, ṭibb wa siḥr, ṭ 1, mutarjm, (Qāhirāh: maktabit al-nahḍah, 1999).
-        چاک رينولد، "کدروکة والعصر الحجري الحديث في إقليم دنقلا الشمالي": مجلة إرکامانى، العدد الثالث، (2002).
- Chak rīnwld, "kadrwkah wa al-‘aṣr al-ḥajarī fi iqlīm danqalāh al-shamalī": majalit irkamnī, al-‘adad al-thalith, (2002).
-        خالد شوقي على البسيوني، "مناظر الحفلات الموسيقية في مقابر طيبة الغربية"، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، العدد 12، (2011).
- Khalid shawqī ‘alálī al-basiyūnī, "manaẓir al-ḥafalāt al-mūsiqyā fi maqabir ṭibah al-gharbiah", majalit al-ittiḥād al-‘am lil-āthāriyn al-‘arab, al-‘adad 12, (2011).
-        خزعل الماجدي، أديان ومعتقدات ما قبل التاريخ، (عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع، 1997).
- khaz‘al al-majidī, adyiān wa mū‘taqadat ma Qbil al-tarikh, (‘wmān: dar al-shurūq lilnashr wa al-tawzi‘, 1997).
-        خزعل الماجدي، بخور الآلهة ، ط1، (عمان: دار أزمنة، 1998).
- Khaz‘al al-majidī, bukhūr al-Allihāh, ṭ 1,(‘wmān, dar azminah, 1998).
-        خزعل الماجدي، "جماليات وميثولوجيا النقوش واللوحات الليبية في عصور ما قبل التاريخ"، المؤتمر الدولي الأول لعصور ما قبل التاريخ في الوطن العربي، کلية الآثار، جامعة القاهرة، (2012): 173-197.
- Khaz‘al al-majidī, jamalīāt wa mithiūlūjiā al-niqūsh wa al-lauḥat al-libíyah fī ‘ūṣūr ma Qbil al-tarikh fi  al-waṭan al-‘arabī, Kullīyat al-āthār, Jāmi‘at al-Qāhirāh, (2012): 173-197.
-        الدوجون، من غرائب قبائل دولة مالي، مجلة أفريقيا قارتنا، العدد الرابع عشر، أکتوبر، (2014).
- al-dūgūn, min gharaīb Qabaīl malī, majalit afriqiyā Qaratina, al-‘adad al-rabi‘ ‘ashir, uktūbar, (2014).
-        راضية أبو عجيلة صالح ابن خليفة، "أصول الفکر الديني الليبي في عصور ما قبل التاريخ"، مجلة البحوث التاريخية – ليبيا، مجلد 33، عدد 1، (2011): 125-146.
- Raḍīah abu ‘ijīlah abin khalifah, usūl al-fikr al-dinī al-libī fī ‘uṣūr ma Qbil al-tarikh, majalit al-biḥūth al-tarikhīā, lībiyā, mūjalad 23, al-‘adad 1, (2011):125-146.
-        روبين ﭼورج کولنجوود، مبادئ الفن، ترجمة أحمد حمدي محمود، (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1966).
- Rwbin church kūlinjwūd, mabadi’a al-fan, tarjamit aḥmad ḥamdī maḥmwod, (al-Qāhirāh: al-haiah al-masriyah al-’amah lilkitab, 1966).
-        سير جيمس فرايزر، الغصن الذهبي، دراسة في السحر والدين، ترجمة نايف الخوص، (دمشق: دار الفرقد، 2014).
- Sīr chīms Frāīzar, al-ghūsin al-zahabi, dirasah fī al-saḥir wa al-dīn, tarjamit nāīf al-khwṣ, (Dimishq: dar al-farqad, 2014).
-        شيخة عبيد الحربي، "التعبير الفني بالرقص في شبه الجزيرة العربية في العصور القديمة، دراسة تاريخية أثرية"، مجلة البحث العلمي في الآداب، العلوم الاجتماعية والإنسانية، العدد الحادي والعشرون، (2020).
- Shaykhh ‘abid al-ḥarbī, al-ta‘bir al-fani bi al-raqiṣ fī shibh al-jazīrah  al-‘arabiyā fi al-‘ūṣūr al-Qadīmah, dirāsah tarikhīyah āthārīyah, majalit al-baḥith al-‘ilmy fī al-Ādāb, al-‘ulūm, al-ajtimā‘iyah wa  al-insanyah, al-‘adad al-ḥadī wa al-‘shrūn, (2020).
-        عبد العزيز صالح، حضارة مصر القديمة وآثارها، الجزء الأول، (القاهرة: مکتبة الأنجلو، 1992).
- ‘Abd al-῾azyiz Ṣaliḥ, ḥaḍārit miṣr al-qadīma wa aṯārihā, vol 1, (al-Qāhirāh: maktabat al-anjilū, 1992).
-        کيحل البشير عطية، "المقدسات والمعبودات الطبيعية لدى الإنسان المغاربي القديم"، مجلة الخلدونية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 9، العدد 1، (2016): 25-40.
- kīḥil al-bashīr ‘Aṭiah, al-mūqadsat wa al-ma‘būdāt al-ṭabi‘iyah lidā al-insān al-magharibī al-Qadīm, majalit al-khaldūniyah ll-‘ulūm al-insanyah wa al-ajtimā‘iyah, al-mūjalad 9, al-‘adad 1, (2016): 25-40.
-        محمد رياض، الإنسان دراسة في النوع والحضارة، (القاهرة، 2014).
- Muḥammad riyād, al-insān dirāsah fī al-nū‘ wa  al- ḥaḍārh, (al-Qāhirāh, 2014).
-        مي عبد الحميد عبد المالک علي، أميرة سعود محمد، "المتاهة کمثير إبداعي في التصميم الداخلي والعمارة"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، العدد التاسع، يناير (2018).
- May ‘Abd al-ḥamīd ‘Abd al-mālik ‘alī, amīrh su‘ūd Muḥammad, "al-matahah kamuthir ibda‘ī fī al-taṣmīm al-dakhilī wa al- ‘imarah", majalit al-‘imarah wa al-funūn wa al-‘ulūm al-insanyah, al-ḥadī , al-tasi‘, Yānaīr, (2018).
-        هيام حافظ رواش، "الرمزية في تصوير أوضاع الرعية (rḫyt) في الأعياد والمناسبات في مصر القديمة"، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، المجلد 17، (2016).
- HaYām ‘Abd al-ḥāfīẓ rawash, "al-ramzīyah fī taṣūir ūḍā‘ al-ra‘iah (rḫyt) fī al-a‘ād wa al-munāsabāt fī Miṣr al-qadīma", majalit al-ittiḥād al-‘am lil-āthāriyn al-‘arab, al-mūjalad 17, (2016).
-        وريدة على محمد المنقوش، "السحر في مصر القديمة"، المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة مصراته، س 5، ع 14، (2019).
- Wrāiīyda ‘alī Muḥammad al-manqūsh, al-saḥir fī Miṣr al-qadīma, al-majalah al-‘ilmīyah li-Kullīyat al-Tarbiyah, jami‘t Miṣratah, s 5, ‘14, (2019).
-        يورى ديمتريف، الإنسان والحيوان عبر التاريخ من الأسطورة والتقديس إلى الواقع المعاش، ترجمة محمد سليمان عبود، (دمشق: دار النمير للنشر والتوزيع، 1993).
- Ywrī dīmirīv, al-insān wa al-ḥayāwan ‘pr al-tarikh min al-ustwrah wa al-taqdis ilá al-waqi‘ al-mu‘ash, tarjamit Muḥammad Suliman ‘bowd, (Dimishq: dar al-numir llnashr wa al-tawzi‘, 1993).
أطروحات الماجستير والدکتوراه
-        خالد سعد مصطفى درويش، "الرسوم والنقوش الصخرية في الجلف الکبير والعوينات بصحراء مصر الغربية في عصور ما قبل التاريخ"، (رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الاثار، جامعة القاهرة، 2012).
- Khāid sa‘d Muṣṭafá darūīsh, "al-rusūm wa al-niqūsh al-ṣakhrīyah fī al-julf al-kabīyr wa al-‘ūināt bisaḥarā’ Miṣr al-gharbiyā fī ‘ūṣūr ma Qbil al-tarikh", (risālit duktūrah ghayr manshwrah, Kullīyat al-āthār, Jāmi‘at al-Qāhirāh, 2012).
-        صلاح الدين عبد الحميد حسن، "الرمز في النحت الجداري في الحضارة الفرعونية وحضارة بلاد النهرين"، (رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، 1999).
- salāḥ al-dyin ‘Abd al-ḥamīd ḥasan, "al-ramzī fī al-naḥt al-jidāry fī al-ḥaḍārit al-fir‘wniah wa ḥaḍārit bilād al-nahrīn", (risālit machistīr ghayr manshwrah, Kullīyat al-funūn al-jamīlah, Jāmi‘at ḥīlwān, 1999).
-        العيد رزق، محمد علاق، "المعتقدات الدينية ببلاد المغرب القديم (814 ق.م- 146 م)"، (رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الشهيد حمه لخضر، 2018).
- al‘yd rizq, Muḥammad ‘lāq, "al-mū‘taqadat al-dinīah bibilād al-magharib al-Qadīm (814 Q.M- 146 M)", (risālit machistīr ghayr manshwrah, Kullīyat al-‘ulūm, al-ajtimā‘iyah wa  al-insanyah, Jāmi‘at al-shahīd ḥimah lakhdar, 2018).
-        محمد عبد الحي محمد أبوبکر،" المناظر الصخرية في ما قبل الأسرات في خور أبي سبيرة مقارنة بمواقع أخرى في الصحراء الشرقية"، (رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة عين شمس، 2016).
- Muḥammad ‘Abd al-ḥaī Muḥammad abu bakr, "al-manāẓir al-ṣakhrīyah fī ma Qabil al-ūsrāt fī khūr abī sibīah muqāranh bimwāqi‘ ukhrā fī al-sḥarā’ al-sharqīyah", (risālit machistīr ghayr manshwrah, Kullīyat al-Ādāb, Jāmi‘at ‘ayn shamis, 2016).
-        مها عيساوي، "المجتمع اللوبي في بلاد المغرب القديم (من عصور ما قبل التاريخ إلى عشية الفتح الإسلامي)"، (رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة منتوري، قسنطينة، 2010).
- Mahā ‘īsāwy, "al-mujtam‘ al-lūbī fī bilād al-magharib al-Qadīm (man ‘uṣūr ma Qbil al-tarikh  ilá ‘ashīyat al-fatḥ al-islāmī)", (risālit duktūrah ghayr manshwrah, Kullīyat al-‘ulūm, al-insanyah wa al-ajtimā‘iyah, Jāmi‘at mintūrī, Qsinṭinah, 2010).
-        وابل امحمد، "انعکاس مرحلة المناخ الأمثل على ثقافة المجتمعات في الصحراء الوسطى 7000 ق.م إلى 2500 ق.م"، (رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الإنسانية والحضارة الاجتماعية، جامعة وهران، 2013).
- Wābil aMuḥammad, "in‘ikās marḥalat al-munakh al-āmthal ‘alá thaqāit al-mujtama‘āt fi al-saḥarā’ al-wsṭā 7000 Q.M  ilá 2500 Q.M", (risālit machistīr ghayr manshwrah, Kullīyat al-‘ulūm, al-insanyah wa al-ḥadarah al-ajtimā‘iyah, Jāmi‘at wahrān, 2013).
 
ثانياً: قائمة المراجع الأجنبية
-      Alan Schroedl, "the Power and the Glory, Shamanistic Arts of the Archaic Period", The Archeology of Horseshoe Canyon (1979): 5-8.
-      András Zboray, "Some results of recent expeditions to the Gilf Kebir & Gebel Uweinat", Cahiers De L’aars, N°8 – Août (2003).
-      András Zboray, "Wadi Sura in the context of regional rock art", Rudolph Kuper, (edit.,). Wadi Sura – The Cave of Beasts A rock art site in the Gilf Kebir (SW-Egypt), (Koln: Heinrich Barth Institute, 2013).
-      Audrey C. Rule, & Others "African Mask-Making Workshop: Professional Development Experiences of Diverse Participants", International Journal of Multicultural Education, Vol. 17, No. 2 (2015):135-157.
-      Baldwin G. Brown, "prehistoric art", The Burlington Magazine for Connoisseurs, Vol. 29, No. 158 (1916): pp. 66+69-71+73.
-      Bolaji Idowu, African Traditional Religion, S.C.M., (London, S.C.M. Press 1973).
-      Christian Dupuy, "Algeria – Tunisia", Rock Art of Sahara and North Africa (Paris, icomos.org, 2007): 29-44.
-      Christian Dupuy, "Niger - Mali – Chad", Rock Art of Sahara and North Africa (Paris, icomos.org, 2007): 45-70.
-      David Coulson, & Alec Campbell, "Rock Art of the Tassili n Ajjer, Algeria", June 01, (2013), https://www.rockartscandinavia.com/articles.php?article_id=11
-      Di Lernia, S., "The Archaeology of Rock Art in Northern Africa", The Oxford Handbook of the Archaeology and Anthropology of Rock Art, (David, B., & McNiven, I.J., edit.,), Archaeology, Archaeology of Africa Online Publication Date: Mar, (Oxford, 2017): 1-36.
-      Dirk Huyge, "Rock Art", UCLA Encyclopedia of Egyptology, 1(1), (2009): 1-11.
-      Doris Stockmann, "Music and Dance Behavior in Anthropogenesis", Yearbook for Traditional Music, Vol. 17 (1985): 16- 30.
-      Douglas J. Brewer, & Donald B. Redford, & Susan Redford, "Domestic plants and animals, The Egyptian Origins”, (New York: Cambridge University Press, 1943).
-      Edward Evans-Pritchard, Kinship and Marriage Among the Nuer, (Oxford, 1951).
-      Edward Evans-Pritchard, Theories of Primitive Religion, (Oxford University Press, 1965).
-      Edward Geoffrey Parrinder, West African Religion, (London: Epworth Press, 1969).
-      Essam Elsaeed, Hoda Khalifa "A Comparative Study of Modified Animal Horns in Ancient Egypt & Modern African Tribes", Cultural and Linguistic Transition explored. Proceedings of the ATrA closing workshop Trieste, May (2016): 25-26.
-      Frank Förster, & Marie-Helen Scheid, Range and Categories of Human Representation in the ‘Cave of Beasts’, SW Egypt, International Conference What Ever Happened to the People? Humans and Anthropomorphs in the Rock Art of Northern Africa, Royal Academy for Overseas Sciences Brussels, 17-19 September (2015): 301-319.
-      George Davis Hornblower, "Predynastic Figures of Women and Their Successors", The Journal of Egyptian Archaeology, Vol. 15, and No. 1 /2 May (1929): 29-47.
-      George Nash," A history of handy", Minerva, November/December, (2012).
-      Gertrude Prokosch Kurath, "Panorama of Dance Ethnology", Current Anthropology, Vol. 1, No. 3 (May. 1960): 233- 254.
-      Hans A. Winkler, "Rock Drawings of Southern Upper Egypt. I. Sir Robert Mond Desert Expedition", Sudan Notes and Records, Vol. 22, No.1 (1939): 171-178.
-      Hans A. Winkler, "Rock Drawings of Southern Upper Egypt. II, (including Uwenat)," Sir Robert Mond Desert Expedition, season 1937-1938, (London: Humphrey Milford, Oxford University, 1939).
-      Jean- Loïc Le Quellec, the Rock Art of Sub-Saharan Africa, in David, B., & McNiven, J., (edit.,) the Oxford Handbook of the Archaeology and Anthropology of Rock Art, 18 March, (Oxford, 2018): 1-18.
-      Jiří Svoboda, "Action, Ritual, and Myth in the Rock Art of Egyptian Western Desert", Anthropologie, Vol. 47, No. 1/2 (2009): 159-167.
-      Jitka Soukopova, "Tassili paintings: ancient roots of current African beliefs?", Expression, N° 9, September (2015): 116-120.
-      Joan Relke, "The Predynastic Dancing Egyptian Figurine", Journal of Religion in Africa, Vol. 41, Fasc. 4 (2011): 405- 407.
-      Johannes Maringer, "Adorants in Prehistoric Art: Prehistoric Attitudes and Gestures of Prayer", Numen, Vol. 26, Fasc. 2, Dec. (1979): 222-223.
-      Judith Lynne Hanna, & Others, "Movements toward Understanding Humans through the Anthropological Study of Dance (and comments and reply)", Current Anthropology, Vol. 20, No. 2 (Jun. 1979): 313-339.
-      Leo Frobenius, and Douglas Fox, Prehistoric rock pictures in Europe and Africa: from material in the archives of the Research institute for the Morphology of Civilization, Frankfort-on- Main, (New York, 1937): 49-50.
-      Linda Kalof, Looking at animals in human history, (London, 2007).
-      Maggie Morrow, & Mike Morrow, Rock Art Topographical Survey in Egypt’s eastern desert, (London, 2002).
-      Major R.F. Peel, "Rock-paintings from the Libyan Desert. An Appendix to Dr H. A. Winklers's ‘Rock-drawings of Southern Upper Egypt II", Antiquity, Vol.13, Issue 52 (1939): 389-402.
-      Marina Gallinaro, Saharan Rock Art: Local Dynamics and Wider Perspectives, Arts, 2, (4), Decemper (2013): 250-382.
-      Mark McGranaghan, & Sam Challis, "Reconfiguring Hunting Magic: Southern Bushman (San) Perspectives on Taming and Their Implications for Understanding Rock Art", Cambridge Archaeological Journal, 26(04) November (2016): 579- 599.
-      Miroslav Barta, & Martin Frouzm, Swimmers in the Sand, On the Neolithic Origins of Ancient Egyptian Mythology and Symbolism, (Dryada, 2010).
-      Patricia Spencer, "Dance in Ancient Egypt", Near Eastern Archaeology, Vol. 66, No. 3, Dance in the Ancient World (2003): 111- 121.
-      Pauline De Flers, & Jean-Loïc Le Quelle, Prehistoric swimmers in Sahara, Revue des Musees de France (January 2007): 48-61.
-      Pawel Polkowski, "Egyptian Rock Art", Claire Smith (ed.), Encyclopedia of Global Archaeology, Springer International Publishing AG, part of Springer Nature (2018): 9-10.
-      Richard Dibon-Smith, "the Horn in Antiquity", Marshall G. S. Hodgson, (edit.,) “Islam and Image”, History of Religions III (1963).
-      Rudolph Kuper, Archaeology of the Gilf Kebir National Park, (Cologne, 2007)
-      Simon Mulazzani, & Others, "The emergence of the Neolithic in North Africa: A new model for the eastern Maghreb", Quaternary International, xxx (2015): 1-21.
-      Susan Searight, "Sites with Morocco and Atlantic Sahara", Arts, Vol.6 (2017): 1-11.
-      Tara, The dawn of imagination, rock art in Africa, PDF online, (2005).
-      Teodor Lekov, "the Formula of the “Giving of the Heart”, Ancient Egyptian Texts, (London, 1966).
-      Winifred M. Crompton, "a carved slate palette in the Manchester Museum", The Journal of Egyptian Archaeology, Issue 1 (1918): 57-60.
-      Yosef Garfinkel, "The Earliest Dancing Scenes in the Near East", Near Eastern Archaeology, Vol. 66, No. 3, (2003): 137-139.