الثابت والمتغير في الثالوث النموذجي في مصر القديمة Stative and dynamic in the Egyptian ideal Triad

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Archeology Department, Faculty of Arts, Ain-Shams University, Egypt

المستخلص

يحتوي الثالوث "النموذجي" في مصر القديمة علي زوج/أب وزوجة/أم وابن ذکر٬ وبذلک تعد الزوجة هي العنصر الأنثوي الوحيد بجانب الذکرين المتمثلين في زوجها وابنها. وهذه ظاهرة جديرة بالانتباه يحاول البحث الحالي تفسيرها٬ حيث تشير النصوص المصرية القديمة خصوصًا في بيوت الولادة إلى أن المولود المنتظر ذکر مثل والده "sA TAy twt r it.f" ليکون وريثًا لأبيه. في الواقع لم تکن الوراثة هي الدافع الوحيد في الرغبة في إنجاب طفل وإنما هناک أسباب أخري يعرضها هذا البحث متبنيًا منهج "بلوتارخ" في فهم الفکر المصري القديم ومحاولة تفسير ظواهر الکون والطبيعة من حوله٬ فجسدها في هيئة معبودات وفسر تناغمها في هيئة علاقات بين هذه المعبودات. وبذلک تتلخص العلاقة بين الأنثى والذکر في الثالوث المصري بأنها علاقة بين "الثابت والمتغير".
 
The Ancient Egyptian ideal divine triad includes a husband/father, wife/mother and male child. Thus, there are two males and only one female in this triad. Such a phenomenon needs an interpretation. Several texts, especially from birth houses, refer to the birth of a male child not a female one. This male child will of course hire his father.
But this seems not to be the only reason to the desire of a male child. The current research provides other reasons adopting Plutarch’s method in explaining the theological Egyptian aspects as cosmological, natural and geographical representations in addition to their harmonic relationship. Thus, the relation between female and male members of the Egyptian ideal triad could be summarized as ‘stative and dynamic’.

الكلمات الرئيسية


أولًا- المراجع العربية والمترجمة:
- رسالة بلوتارخ عن إيزيس٬ ترجمها عن اليونانية حسن صبحي بکري (القاهرة: دار القلم، ١٩٦٩/١٩٧٧).
risalah Plutarch ‘an Isis, tarjamaha ‘an al-ywnanyah Hasan Sobhy Bakry (Cairo 1969/1977)
- محمد حسون٬ "المعبود مين ودوره في العقائد المصرية حتى نهاية الدولة الحديثة"، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، کلية الآثار، ١٩٩٩م.
Mohamed Hassoun, Myn wa dawroh fil ‘qydah al-maṣryah al-qadymah ḥatta nihayt al-dawlah al-hadythah, resalat doktorah ghayr mansharah, gami‘at al-qahirah, kullyat al-athar 1999.
- هبة عبد المنصف ناصف٬ "الثالوث في مصر القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة"٬ رسالة ماجستير غير منشور، جامعة طنطا، کلية الآداب، قسم الآثار، 2000م.
Heba ‘ab el-monṣef, al-thalouth fy miṣr al-qadymah ḥatta nihayt al-dawlah al-hadythah, resalat majistyr ghayr manshorah, gami‘at ṭanta, kullyat al-adab, qism al-athar 2000.
ثانيا- المراجع الأجنبية:
- Brunner-Traut, Emma, Schöpfung, in: V, cols. 677-690.
- Budde, Dagmar, "Child deities", Jacco Dieleman and Willeke Wendrich (ed.), UCLA Encyclopedia of Egyptology (December 2010). https://escholarship.org/uc/item/9cf2v6q3 (accessed on 29/03/2020).
- Clère, Pierre, La porte d'Évergète à Karnak, vol. II: plancher, Cairo: IFAO press 1961.
- Daumas, François, Les mammisis des temples égyptiens, (Paris: Les Belles Lettres 1958.
- Dégardin, Jean-Claude, "Intronisation royale et protection divine", CRIPEL 30 (2013-2015).
- Goyon, Georges, "Les Travaux de Chou et les Travaux de Geb d’apres le Naos 2248 d’Ismaïlia", KEMI 6 (1937): 1-42.
- Griffiths, John Gwyn, Triads and trinity, Cardiff: University of Wales Press, 1996.
- Griffiths, John Gwyn, "Triune Conceptions of Divinity in Ancient Egypt", ZÄS 100 (1973): 28 -32.
- Gutbub, Adolphe, "Kom Ombo et son relief cultuel", BSFE, n°101, (1984):21-48.
- Gutbub, Adolphe, Kôm Ombo I: les inscriptions du naos (sanctuaires, salle de l’ennéade, salle des offrandes, couloir mystérieux). Ed. by Danielle Inconnu-Bocquillon, Cairo 1995.
- Gutbub, Adolphe, Textes fondamentaux de la théologie de Kom Ombo, BdE 47, Cairo: IFAO press 1973.
- Herbin, François-René, "Hymne à la lune croissante", BIFAO 82 (1982): 237-282.
- Hornung, Erik, "Himmelsvorstellungen", II, Wiesbaden: Harrossowitz 1979, cols. 1215-1218.
- Jacobsohn, "Helmuth, Kamutef", III, Wiesbaden: Harrossowitz 1980, cols. 308-309.
- Junker, Hermann, Das Götterdekret über das Abaton, Wien: A. Hölder 1913.
- Junker, Hermann, "Ein Doppelhymnus aus Kom Ombo", ZÄS 67, (1931): 51-55.
- Kákosy, László, "A Memphite triad", JEA 66 (1980): 48-53.
- Kákosy, László, "Ihet", III, Wiesbaden: Harrossowitz 1980, cols. 124-125.
- KO: de Morgan, Jacque et. al., Kom Ombos, 2 vols, Vienne: Adophe Holzhausen 1895.
- Kockelmann, "Holger and Erich Winter", Philae III, Wien: Austrian Academy of Science press 2016.
- Kockelmann, "Holger, Birth house (mammisi)", Willeke Wendrich (Ed.), UCLA Encyclopedia of Egyptology (March 2011): https://escholarship.org/uc/item/8xj4k0ww (accessed 28/03/2020).
- Kockelmann, Holger, Der Herr der Seen, Sümpfe und Flußläufe: Untersuchungen zum Gott Sobek und den ägyptischen Krokodilgötter-Kulten von den Anfängen bis zur Römerzeit, 3 vols. Ägyptologische Abhandlungen 74, Wiesbaden: 2017. 
- Kruchten, Jean-Marie, "L’année où la fête d’Opet n’eut pas lieu en Paophi", JEA 77 (1991):182-184.
- Kurt, Dieter, "Nut", IV, Wiesbaden: Harrossowitz 1982, cols. 535-541.
- Labrique, Françoise La transmission de la royauté égyptienne, dans le De Iside, le Jugement d'Horus et Seth (P. Chester Beatty I) et le Conte des Deux Frères (P. d'Orbiney), in: Fartzoff, M. et al. (eds), Pouvoir des hommes, signes des dieux dans le monde antique, (2002): 9-26.
- LGG: Leitz, Christian, Lexikon der ägyptischen Götter und Götterbezeichnungen, 7 vols. OLA, Leuven: 2002.
- Minas, Martina, "The Contra-temple at Shanhûr", Martin C. J. et al (eds), Hieratic, Demotic and Greek Studies and Text Editions: Of Making Many Books There Is No End: Festschrift in Honour of Sven P. Vleeming, (Leiden 2018): 32- 45.
- Niwinski, Andreu, "Sarg NR-SpZt", V, Wiesbaden: Harrossowitz 1984,  cols. 434- 468.
- Opet: de Wit, C., Les Inscription du Temple d’Opet à Karnak, 3 vols., BiAeg 11-13, Bruxelles: 1958-1968.
- Otto, Eberhard, "Amun", I, Wiesbaden: Harrossowitz 1975, cols. 237-248.
- Pamminger, Peter, "Amun und Luxor: Der Widder und das Kultbild", Beiträge zur Sudanforschung 5 (1992): 93-140.
- Pamminger, Peter, "Amenophis III. und die Götter von Luxor", Antike Welt 27(6), (1996): 433-443.
- Pogo, Alexander, "The Astronomical Ceiling-Decoration in the Tomb of Senmut (XVIIIth Dynasty), Isis, vol. 14, No. 2 (Oct. 1930): 301-325.
- Sales, José das Candeias, "Divine triads of ancient Egypt", Hathor: Studies of Egyptology 1 (2012): 115-135.
- José das Candeias Sales, "Organizando simbolicamente o panteão do antigo Egipto: as tríades divinas". Revista Mundo Antigo 9 (2016): 223- 240.
- Sethe, Kurth, Amun und die Acht Urgötter von Hermopolis, Berlin: Verlag der Akademie der Wissenschaften 1929.
- Spalinger, Anthony John, "The Calendrical Importance of the Tombos Stela", SAK 22 (1995): 271-281.
- Stadelmann, Reiner, "Medinet Habu", III, col. 1255-1271.
- te Velde, Herman, "Some Remarks on the Structure of Egyptian Divine Triads", JEA 57 (1971): 80-86.
- Waitkus, Wolfgang, Untersuchungen zu Kult und Funktion des Luxortempels. Aegyptiaca Hamburgensia 2, Gladbeck: 2008.