آراء أفلاطون النقدية في طبيعة الشعر ودور الشعراء في المجتمع Plato's Critical Views in the Nature of Poetry and the Role of Poets in the Society

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الحضارة الأوروبية القديمة، کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر Faculty of Arts, Ain Shams University, Egypt

المستخلص

قدّم أفلاطون عدد من النظريات حول طبيعة الشعر والشعراء ودورهم في المجتمع، وکان موقف أفلاطون من الشعر مُحيرًا ما بين المدح والقدح، وکان هجوم أفلاطون علي الشعراء ونقده لدورهم السلبي في المجتمع أحد أهم الأسباب التي دعت بعض الباحثين لإساءة  تفسير آراء أفلاطون عن الشعر والشعراء.
يحاول الباحث من خلال بحثه تتبع ما کتبه أفلاطون عن الشعر والنواحي الوظيفية له ودور الشاعر الحقيقي في مجتمعه، والاختلاف بين الشاعر والفيلسوف وذلک للوصول إلى حقيقة ما کتبه أفلاطون عن النواحي الوظيفية للشعر ودور الشعراء من خلال نظرية الإلهام وتصور أفلاطون عن الدور الإيجابي للشعراء.
استخدم الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي في دراسة آراء وأفکار أفلاطون، القائم علي تحليل المصادر الأساسية، والوصول من خلال دراسة الجزئيات إلى الاستنتاج الکلي المتعلق بفرضية البحث.
Plato presents a number of theories about the nature of poetry and poets and their role in society, and Plato's attack on poets and his criticism of their negative role in society was one of the most important reasons for some researchers to misinterpret Plato's views on poetry and poets, this research, tries to trace what Plato wrote about poetry, its functional aspects, the role of a true poet in his society, and the difference between a poet and a philosopher, in order to reach the truth of what Plato wrote about the functional aspects of poetry and the role of poets through the theory of inspiration and Plato's perception of the positive role of poets. The researcher used the inductive analytical method in studying the opinions and ideas of Plato, which is based on analyzing the basic sources, and arriving, through the study of particles, to the overall conclusion related to the research hypothesis.
 

الكلمات الرئيسية


  • المصادر:

    المراجع العربية والمترجمة

    • عبد المعطي شعراوي، النقد الأدبي عند الإغريق والرومان: القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية، 1999.
      • ‘Abd al-Mu‘ṯy sha‘rawy, al-naqd al-ādaby ‘Ind al-’Ighryq w al-rūmān: al-qahrah, maktabat al-ānjlū al-Miṣrīyah, 1999.
      • علي عبد المعطي محمد، جماليات الفن: المناهج والمذاهب والنظريات: الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية ، 1994.
        • ‘Aly ‘Abd al-Mu‘ṯy Muhammad, jamaliat al-fn: al-manāhj w al-madhahb w al-naẓariyat: al-’Iskandriyāh, dār al-ma‘arfah al-jam‘iyah, 1994.
        • ________ ، الإبداع الفني وتذوق الفنون الجميلة: الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية، 1995.
          • ________, al-’Ibdaa al-Fanny w Tadhawq al-Fnūn al-Jamilah, al-’Iskandriyāh, dār al-ma‘arifah al-jam‘iyah, 1995.
          • مارک جيمنيز، ما الجمالية ، ترجمة د. شربل داغر: بيروت، المنظمة العربية للترجمة، 2009.
            • Mark jymnyz, Tarjamat d. shirbl daghir: Bayrūt, al-Mūnadhamah al-‘Arabiyāh liltargamah, 2009.
            • محمد صقر خفاجة، النقد الأدبي عند اليونان من هوميروس إلى أفلاطون: القاهرة، دار النهضة العربية، 1962.
              • Muhammad ṣakar khafajah, al-naqd al-ādaby ‘Ind al-yūnān mn hūm’irūs il ά ’Aflat ūn, al-qahrah, dār al-Nahdah al-‘Arabiyāh, 1962.
              • محمد علي أبو ريان، فلسفة الجمال ونشأة الفنون الجميلة، الطبعة العاشرة: الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية،1994.
                • Muhammad ‘Aly Abū Rayān, Falsafah al-Jamāl w Nashaha al-Fnūn al-Jamilah, al-Tabaha al-‘Ashrah: al-’Iskandriyāh, dār al-ma‘arifah al-jam‘iyah, 1994.
                • محمد غنيمي هلال، النقد الأدبي الحديث، الطبعة السادسة: القاهرة، دار نهضة مصر،  2005.
                  • Muhammad ghūnymy hilal, al-naqd al-ādaby al-Hadyth, al-Tabaha al-sadsah: al-qahrah, dār Nahdat Miṣr, 2005.

    المراجع الأجنبية:

    • Atkins, Jhon Wiliam Hey.  Literary Criticism in Antiquity (A sketch of its development). vol. I. London: Methuen, 1952.
    • Croce, Bendetto. On Aesthetics. London: Longmans, Green and Co., 2007.
    •  Daiches, David. Critical  Approaches To  Literature. London: Longmans, Green and Co., 1956.
      • Dodds, Eric R. the Greeks and the Irrational. Berkeley: university of California Press. 1951.
      • Gulley, Norman,”Plato on Poetry”, Greece and Rome. Vol. 24. No. 2 (1977): 154-169.
      • Hall, Robert W., "Art and Morality in Plato "A reappraisal The Journal of Aesthetic education", Vol. 24, No. 3 (Autumn 1990): 5-13.
      • Havelock, Eric A. Preface to Plato. Cambridge: Belknap Press, Harvard  Press, 1963.
      • Hight, Geo. Ainslie," Plato and the Poet", Mind, New Series, Vol. 31, No. 122 (Apr., 1922): 195-199.
      • Koller, Hermann. "Rev. of Der Dialog Iom als Zeugnis  Platonisher Philosophie",by Hellmut Flashar. Gnomon 36 (1964): 654-658.
      • Krouse, F. Michael, "Plato and Sidney's Defense of poesies" Comparative Literature, Vol.6, No. 2 (1954): 138-147.
      • Lanson, Gustave.  Histoire de la literature francaise. (Paris: 1960).
      • Murdoch, Iris. "The fire and The sun; Why Plato Banished The Artists". chapter.1, Plato on Art and Beauty. New York: Palgrave Macmillan, 2011.
      • Partee, Morris Henry, "Inspiration in the Aesthetic of   Plato". The Journal of Aesthetics and Art criticism, Vol. 30, No. 1. (Autumn 1971): 87-95.
      • Rucker, Darnell, "Plato and The poets", The Journal of Aesthetics and Art criticism, Vol. 25, No. 2 (Winter 1966): 167-170.
      • Sidney, Philip. Apology for Poetry and Poems. London: Cassell and Company, 1891.
      • Stefan, Buttner. et al, "Inspiration and Inspired Poets In Plato’s Dialouges", Plato and the poets, 111. Leiden • Boston: Brill Academic, 2011.
      • Tate, J. "Plato and Imitation", C.Q, vol. 6 (1932): 161-169.