نَجمُ الدين البَارِزِيِّ ومُقَدِّمَتهِ لِکِتَابِ "تَارِيْخُ العِبَادِ والبِلادِ" “al-Bārzī's Prolegomena” of his book “Tārīkh al-Bilād wa al-Ibād”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التاريخ الإسلامي المساعد، کلية الآداب، جامعة المنصورة، مصر Asharaf Mohamed Anas Mansura University, Egypt

المستخلص

درج مصنفو الکتب العربية على التقديم لأعمالهم بمقدمات مختصرة في فقرة أو فقرتين يوضح فيها سبب التأليف أو أقسام الکتاب. والقليل منهم الذي يقدم للموضوع بمدخل نظري في عدة صفحات يوضح فيه الأصول المنهجية والفلسفية للعلم الذي يصنف فيه. ولذلک رأى المؤرخون والنقاد أن ابن خلدون يعتبر حالة استثنائية في ذلک المجال حين قدم لکتابه (العبر) بمقدمة موسعة وموسوعية في فلسفة التاريخ وعلم العمران. بيد أن ابن خلدون لم يکن الأول في هذا المجال، فقد سبقه البارزي. والبارزي مؤرخٌ غير معروف، وکتابه "تاريخ العباد والبلاد" کنزٌ مدفونٌ، فهو واحد من کنوز المکتبة العربية التاريخية التي ما زالت في حالتها المخطوطة. وتکمن أهمية الکشف عن هذا الکتاب في أنه سيضيف اسمًا جديدًا إلى زمرة المؤرخين الکبار لم يکن في نظر الکثيرين إلا قاضيًا وأديبًا. کما أن هذا الکتاب المجهول يمثل مرحلةً مهمةً في تطور منهجية تأليف الکتب التاريخية، وتحديدًا في طريقة التقديم للکتاب بوضع إطار فکري موسع يشرح الأساسيات الواجب على المؤرخ معرفتها واتباعها في الکتابة. وهذا ما سوف نفصله في هذا البحث بعد أن نعرِّف بالمؤلف والکتاب.
 
The Arab authors accustomed to prelude their works with a brief introduction in one or two paragraphs, explaining the reason for writing their book and its sections. A few of them forward the topic with a several-pages theoretical overview explaining the methodological and philosophical principles of the science in which they write. That is why historians and critics consider Ibn Khaldūn as an exceptional case when he preludes his book (al-ʼIbar) with an extensive and encyclopedic introduction on the philosophy of history and the science of urbanism. However, Ibn Khaldūn was not the pioneer in this field, as Al-Barzi preceded him. Al-Barzi, is considered an unknown historian, composed a book entitled: "The History of People and countries" which could be considered as a buried treasure of the historical Arab library still in its manuscript state. The importance of revealing this book lies in the fact that it will add a new name to the great historians, a new which was considered by many to be only a judge and a writer. Furthermore, this unknown book represents an important stage in the development of the methodology for writing historical books, specifically in the technique of preluding books thus developing an expanded intellectual framework that explains the basics that the historian should know and follow in writing. This is what the study will elaborate in this paper upon presenting the book and its author.
 
 

الكلمات الرئيسية


أ- المخطوطات:
- البارزي (نجم الدين عبد الرحيم بن إبراهيم) ت 683 هـ، مداولة الأيام ومماثلة الأحلام، المکتبة النمساوية الوطنية بفيينا، تحت رقم 808؛ ونسخة بمکتبة عارف حکمت بأسطنبول تحت رقم 200/ 900.
- al-Barizi (Njm al-dīn ʿabd al-raḥim ibn Ibrahīm) t 683 H, Mdawalat al-ayyām wa-Mumathlat al-aḥlam, al-maktabat al-nimsawiat al-wataniah bi-vyyna, taḥt raqm 808; wa-nuskha bi-maktabat ʿarf ḥakamat bi-Istanbūl taḥt raqm 200/ 900.
- البارزي (هبة الله بن عبد الرحيم بن إبراهيم) ت 738 هـ، الأجوبة على أسئلة الأسنوي، مکتبة شستر بيتي، دبلن، رقم 2/ 3468.
- al-Barizi (Hbāt allāh ibn ʿabd al-rahim ibn Ibrahīm) t 738 h, al-ajwbah ʿalá asʼalat al-Asnawī, maktabat shistar biti, Dabln, raqm 2/ 3468.
ب- المصادر المطبوعة:
- الأسنوي (جمال الدين عبد الرحيم) ت 772 هـ، طبقات الشافعية، تحقيق: کمال يوسف الحوت، الطبعة الأولى (بيروت: دار الکتب العلمية، 1987).
- al-Asnawī (jamal al-dīn ʿabd al-rahim) t 772 H, Tbāqāt al-Shf ʿyya, taḥqiq: kamal yusif al-hūt, al-tabʿat al-ūlá (byrūt: dar al-kutub al-ʿilmih, 1987).
- البارزي (نجم الدين عبد الرحيم بن إبراهيم) ت 683 هـ، مصباح الصحاح لاستضاءة أولى العلم والإصلاح في الجمع بين صحيحي البخاري ومسلم، تحقيق: حسام صلاح الضرغامي، الطبعة الأولى (دمشق: دار المنهاج القويم، 2019 م / 1440ه).
- al-Barizi (njm al-dīn ʿabd al-rahim ibn ibrahīm) t 683 H, Mṣbaḥ al-ṣḥaḥ listḍa'at ūly al-ʿilm wa al-īṣlaḥ fī al-jamʿ byn ṣaḥiḥy al-Bkhary wa-Muslm, taḥqiq: husam ṣalah al-darghami, al-tabʿat al-ūlá (Dmashq: dar al-minhaj al-qawim, 2019 m / 1440h).
- ابن تغري بردي (جمال الدين أبي المحاسن يوسف) ت 874 ه، النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة (القاهرة: دار الکتب المصرية، 1928 – 1972).
-Ibn Taghrī Birdī,( Jamal al-dīn Abū al-Mahāsin Yūsuf) t 874 H, Al-Nujūm al-Zāhira fi Mulūk Miṣr wa-al-Qahrh,Dar al-Kūtb  al-Miṣriyya, 1928-1972
-    المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي، تحقيق: محمد محمد أمين، نبيل محمد عبد العزيز (القاهرة: دار الکتب المصرية، 1984-2009م).
- Al-Manhal al-ṣāfī wa al-Mustawfi ba'd al-Wāƒī,taḥqiq:Muḥmmad muḥmmad amyn, Nbīl muḥmmad ʿabd al-ʿazīz (al-Qahrh:Dar al-Kūtūb al Miṣrīyah,1984-2009 m).
- ابن جني (أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي) ت  392 هـ، الخصائص، تحقيق: محمد علي النجار (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1952م).
- Ibn Jiny (abu al-fatḥ ʿthman ibn jny al-muṣily) t 392 h, al-khṣāʼṣ, taḥqiq: muḥmmad ʿali al-nājār (al-Qahrh: al-hayyat al-miṣrīyah al-ʿamah li-al-kitāb, 1952 m).  
- ابن الجوزي (شمس الدين أبي المظفر يوسف بن قزأوغلي) ت 654هـ، مرآة الزمان في تواريخ الأعيان، تحقيق: محمد برکات، کامل الخراط، عمار ريحاوي، الطبعة الأولى (بيروت: دار الرسالة العالمية، 2013 م).
- Ibn al-Jawzī (shams al-dīn abī al-muẓafar yūsf ibn Qizaūwghli) t 654 h, mirʼāt al-zamān fi twarikh al-aʿyan, taḥqiq: muḥmmad bārkāt, kaml al-kharaṭ, ʿamār riḥawi, al-tabʿat al-ūlá (byrūt: dar al-rsalah al-ʿalamia, 2013 m).
- الذهبي (شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان) ت 748 هـ، تاريخ الإسلام، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري (بيروت: دار الکتاب العربي،2000م).
- al-Dhahabī (shams al-dīn muḥmmad ibn aḥmad ibn ʿthman) t 748 h, Tarikh al-Islam, taḥqiq: ʿmar ʿabd al-salam tadmūri (byrūt: dar al-kitāb al-ʿarābi,2000 m).
- السبکي (تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبکي) ت 771هـ، طبقات الشافعية، تحقيق: عبد الفتاح الحلو، محمود محمد الطناحي (القاهرة: دار إحياء الکتب العربية، ب ت).
- al-Sūbkī (taj al-dīn ʿabd al-wahāb ibn tāqi al-dīn al-sūbki) t 771 h, tbāqāt al-shfʿyya, taḥqiq: ʿabd al-fātāh al-ḥlū, muḥmmud muḥmmad al-ṭanaḥi (al-Qahrh: dar īḥyā' al-kūtb al-ʿarabia, b t).
- السخاوي (محمد بن عبد الرحمن بن محمد) ت 902 هـ، الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ، تحقيق: فرانز روزنثال، ترجمة: صالح أحمد العلي، الطبعة الأولى (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1986م).
- al-sākhawī (Muḥmmad ibn ʿabd al-raḥman ibn muḥmmad) t 902 h, al-iʿlan bi-altawbikh li-man dham al-tārikh, taḥqiq: franz rūznthal, tarjamat: ṣalḥ aḥmad al-ʿali, al-tabʿat al-ūlá (byrūt: mūʼsasat al-rsala, 1986 m).
- ابن شاکر الکتبي (محمد بن شاکر بن أحمد بن عبد الرحمن) ت 764 هـ، فوات الوفيات، تحقيق: إحسان عباس (بيروت: دار صادر، ب ت).
- Ibn Shakr al-Kūtbi (Muḥmmad ibn Shakr ibn Aḥmad ibn ʿAbd al-Raḥman) t. 764 H, Fawat al-Wafayat, taḥqiq: Iḥsan ʿabas (Byrūt: Dar ṣadr, b t).
- الصفدي (صلاح الدين خليل بن أيبک) ت 764 ه، الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤط، ترکي مصطفى، الطبعة الأولى (بيروت: دار إحياء التراث العربي، 2000م).
- al-ṣafadi (ṣlah al-dīn khalil ibn aybk) t 764 h, al-wafi bālufyat, taḥqiq: 'aḥmad al-arnaʼūt, tūrki maṣṭafá, al-tabʿat al-ūlá (byrūt: dar īhyāʼ al-turath al-ʿarabi, 2000 m).
- ابن عساکر (علي بن الحسن بن هبة الله) ت 571 هـ، تاريخ مدينة دمشق، تحقيق: محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمروي (بيروت: دار الفکر،1995م).
- Ibn ʿasakr (ʿali ibn al-hasan ibn hbat allāh) t 571 h, tarikh mādinat Dmashq, taḥqiq: mūḥb al-dīn abī saʿid ʿMar ibn gharamh al-ʿūmrawi (byrūt: dar al-fkr,1995m).
- ابن قتيبة (أبي عبد الله محمد بن مسلم) ت 276 ه، تأويل مختلف الحديث، تحقيق: سليم بن عيد الهلالي، الطبعة الثانية (الرياض – القاهرة: دار ابن القيم، دار ابن عفان، 2009 م).
- Ibn Qūtayba (Abī ʿabd allāh muḥmmad ibn mūslm) t 276 h, tʼāwil mūkhtālf al-ḥādīth, taḥqiq: salim ibn ʿid al-halali, al-tabʿat al-thānya (al-Rīyad – al-Qahrh: dar ibn al-Qāim, dar ibn ʿafān, 2009 m).
- الکافيجي (محي الدين محمد بن سليمان بن سعد) ت 879 هـ، المختصر في علم التاريخ، تحقيق: محمد کمال الدين عز الدين، الطبعة الأولى (بيروت: عالم الکتب، 1990م).
- al-kāfīji (Mūḥī al-dīn muḥmmad ibn sūlāyman ibn sʿad) t 879 h, al-mūkhtaṣar fi ʿilm al-tārīkh, taḥqiqu: muḥmmad kmāl al-dīn ʿz al-dīn, al-tabʿat al-ūlá (byrūt: ʿalm al-kūtb, 1990 m).
ج- المراجع:
- بروکلمان (کارل)، تاريخ الأدب العربي، ترجمة  عبد الحليم النجار، الطبعة الخامسة (القاهرة: دار المعارف، ب.ت).
- Brūklman (karl), tarīkh al-adab al-ʿarabi, tārjāmt ʿabd al-ḥalim al-najar, al-tabʿat al-khāmsa (al-Qahrh: dar al-mʿārf, b.t).
- روزنثال (فرانز)، علم التاريخ عند المسلمين، ترجمة صالح أحمد العلي، الطبعة الثانية (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1983م).
- rūznthal (frānz), ʿalm al-tārikh ʿnd al-mūslmīn, tārjāmt ṣalḥ aḥmad al-ʿali, al-tabʿat al-thānia (byrūt: muʼasasat al-risalati, 1983 m).
- شاکر مصطفى، التاريخ العربي والمؤرخون، الطبعة الأولى (بيروت: دار العلم للملايين، 1993م).
- Shākr Muṣṭafá, al-tārikh al-ʿarabi wa al-muʼarkhūn, al-tabʿat al-ūlá (byrūt: dar al-ʿilm li al malayin, 1993 m).
- فاروق عمر فوزي، التدوين التاريخي عند المسلمين، الطبعة الأولى (العين: مرکز زايد للتراث والتاريخ، 2004م).
- Farūq ʿamr fawzi, al-Tadwīn al-Tārikhi ʿand al-mūslmīn, al-tabʿt al-ūlá (al-ʿayn: markaz zayid li al-turath wa al-tārikh, 2004 m).
- قاسم عبده قاسم، فکرة التاريخ عند المسلمين، الطبعة الأولى (القاهرة: دار عين، 2001م).
- Qasm ʿabdh Qasm, fikrat al-tārikh ʿand al-mūslmin, al-tabʿt al-ūlá (al-Qahrh: dar ʿayn, 2001m).
- محمد سرحان التمر، المسائل الحموية: أجوبة البارزي على أسئلة الإسنوي للإمام هبة الله بن عبد الرحيم البارزي 645-738 هـ: دراسة وتحقيق  (رسالة دکتوراة، جامعة أم درمان، 1423ه).
- Muḥmmad sarḥan al-tamr, al-masaʼil al-hamawih: ajwibat al-barizi ʿalá asʼilat al-āsnawi li al-īmam hbāt allāh ibn ʿabd al-raḥim al-barizi 645-738 h: dirasat wa taḥqiq (risalat dūkturah, jamʿat am dūrman, 1423h).
- محمود إسماعيل، سوسيولوجيا الفکر الإسلامي، الطبعة الأولى (القاهرة: دار ابن سينا، 2000م).
- Maḥmmud ismaʿil, susyulujia al-fkr al-islāmi, al-tabʿat al-ūlá (al-Qahrh: dar ibn sina, 2000m).