عصا بيدوم ودلالاتها في الفن الروماني في ضوء نماذج مختارة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس، كلية الآثار، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

من المثير للدهشة أن تُخْتزل وظائف عصا بيدوم pedum في مفهوم واحد! تلك الأداة التي تخطى دورها من عصا بسيطة للرعي إلى أداة مهمة متعددة الرمزيات. فقد أثرى الرومان مشاهدهم الفنية بأدوات تحمل بين طياتها مفهوم الرمز والتجسيد، وتعبر عن التواصل وتطور الأفكار. لذا يهدف هذا البحث إلى اكتشاف ظاهرة تصوير عصا بيدوم على الفنون الرومانية وتفسير مغزاها الاجتماعي والثقافي تحديدًا خلال القرون الثلاثة الأولى للميلاد. يفترض البحث مدى أهمية العصا بالنسبة للرومان وعلاقتها بأصلهم وتراثهم الرعوي، وهنا تكمن إشكالية البحث في اختزال وظيفتها كأداة للرعي فقط. وتقتصر الدراسات السابقة على شذرات تصف العصا كأداة رعوية، وعلى حد معرفة الباحث أنه لا توجد دراسة تبحث في ارتباط العصا بالمجتمع الروماني وتقاليده من هنا تتجلى أهمية البحث كونه يتناول دراسة عصا بيدوم بشكل مستفيض بغية الوصول إلى نتائج تدعم فرضية الدراسة. ركز المقال على المراجع التي وردت في الكتابات المتناثرة وصورها الفنية. علاوة على ذلك، تحاول الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية: ما الهدف من تصوير عصا بيدوم؟ هل صورت في المشهد للتعبير عن الرعوية فقط؟ وما هي رمزيتها؟ ومن كان يحملها؟ ولماذا؟ وما هي المواد المصنوعة منها؟ وما علاقتها بعصا الليتوس Lituus؟ وما هي أهم الأساطير التي ظهرت فيها؟ يأمل الباحث في إضافة تفسيرات جديدة للوظائف التعبيرية والرمزية للأداة، ويشدد على علاقة التمسك بالأصل الأسطوري للرومان وتراثهم الرعوي وانعكاسه في الفن.
 

الكلمات الرئيسية


أولًا: المراجع العربية
أمين سلامة، معجم أعلام الأساطير اليونانية والرومانية، القاهرة: دار المعارف، بدون تاريخ.
āmyn slāmẗ, mʿǧm āʿlām ālāsṭyr ālywnānyẗ w ālrwmānyẗ, ālqāhrẗ: dār ālmʿārf, bdwn tāryẖ
ثروت عكاشة، الفن الروماني، المجلد الثاني التصوير، الجزء العاشر، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1992.
ṯrwt ʿkāšẗ, ālfn ālrwmāny, ālmǧld ālṯāny: āltṣwyr, ālǧzʾ ālʿšr, ālqāhrẗ: ālhyʾ ālmṣryẗ ālʿāmẗ llktāb, 1992
خالد فاروق، "دراسة تحليلية للعصا كمنتج"، مجلة العمارة والفنون، العدد الثامن، (2017).
ẖāld fārwq, drāsẗ tḥlylyẗ llġṣā kmntǧ, mǧlẗ ālʿmārẗ w ālfnwn, ālʿdd āl ṯāmn, 2017.  
صلاح رشيد الصالحي، "الأصل الرافدي للعصا كالموش الحثية"، مجلة التراث العلمي العربي، العدد الأول، 2015.
ṣlāḥ ršyd ālṣālḥy, ālāṣl ālrāfdy llʿṣā kāmwš ālḥyṯyẗ, mǧlẗ ālṯrāṯ ālʿlmy ālʿrby, ālʿdd ālāwl, 2015.
منى حجاج، أساطير الإغريق ابتداع وإبداع، الإسكندرية: كلمة للنشر والتوزيع،2004.
mny ḥǧāǧā, āsāṭyr ālġġryq ābtdāʿ w ābdāʿ، ālskndryẗ: klmẗ llnšr wāltwzyʿ, 2004.
ثانيًا: المراجع الأجنبية
-------------, A Catalogue of the Ancient Sculpture Preserved in the Municipal Collection of Rome, Oxford: Forgotten Books, 2012.
Ako-Adounvo, Gifty, The Mosaic of Neptune, Studies in the Iconography of Blacks in Roman Art, Toronto: McMaster University, 1999.
Andre, Darius, The Goddess Fortuna in Imperial Rome: Cult, Art Text, Austin: University of Texas, 2002.
Augustus, James, the History of the Manners of Customs of Ancient Greek, London: Elibron Classics, 1842.
Bibble, Alison, Pastoral Elements and Imagery in Ovid Metamorphoses: the Transformation and Transmutation, England: University of Durham, 2002.
Bloemena, Andre, Roman and Etruscan Painting, New York: Viking press, 1963.
Bremmer, Jan & Roodenburg Herman, a Cultural History of Gesture, Cambridge: Cambridge University Press, 1991.
Cairns, Douglas, Body Language in the Greek and Roman World, England: The Classical Press of Wales, 2005.
Campbell, Leroy, Mythraic Iconography and Ideology, Boston: Leiden, 1968.
Charlayn, Imogen& von Solms, An Overview of the History and Development of the Concept of the Muse, South Africa: Stellenbosch University Press, 2003.
Cowper, Henry, the Art of Attack: Being a Study in the Development of Weapons and Appliances of Offence from the Earliest Times to the Age of Gunpowder, England: Elverson, Holmes, 1906.
De Waele, Maria, the Magic Stuff or Rod in Graeco-Italian Antiquity, Gent: Erasmus 1927.
Dopico, Juan, A Survey of the Roman Imperial Iconography of Homer, Washington, Louis, Missouri, 2015.
Douglas, Nirman, Birds and Beasts of the Greek Anthology, London: Chapman and Hall Ltd 2003.
Dzino, Daniel, The Cult of Silvanus: Rethinking Provincial Identities in Roman Dalmatia, Sydney: Macquarie University, 2012.
Elkerton, Lucy, Image of Gender of Roman Iberia, England: Bristol, 2018.
Evans Arthur, Palace of Minos, A Comparative Account of the Successive Stages of the Early Creatan Civilization as Illustration by the Discoveries at Knossos, Vol. 3, London: Macmillan and CO, 1930.
Fishwick, Duncan, Cult, Ritual Divinity and Believe in the Roman World, London: Routledge, 2018.
Fox, Tatiana, the Cult of Antinous and the Response of the Greek East to Hadrian's Creation of the God, Athens: Ohio University, 2014.
Frieslander, Elisabet, Dancing Muses? Department of Art History, Tel Aviv University, 2016.
Grace, Elizabeth, The Roman Cultural Memory of the Conquest of Latium, Philadelphia: University of Pennsylvania, 2016.
Hakanen, Ville, Ganymede in the Roman Campania Ancient Roman Viewers Experience of Erotic Mythological Art, Porthania: University of Helsinki 2022.
Jenkins, Michael, Mythological Narrative Art in Roman Numismatics, Australia: University of Tasmania, 1991.
Jennifer, Antonia& Marie, Selman, The Imagery of Roman Identity in Augustan Rome, Halifax: Dalhousie University, 2018.
Kondoleon, Christine, Domestic and Divine: Roman Mosaics in the House of Dionysos,London: Cornell University Press, 1995.
Lulić, Josipa, "Dalmatian Silvanus: A Cognitive Approach to Reinterpretation of the Reliefs Representing Silvanus from Roman Dalmatia", Archaeology Conference, King’s College, 14, no. 2, (2013), 37–51.
Marchioni, Giulia, Gathering the Shepherds Uses and Meanings of Pastoral Imagery and Shepherding Metaphors between 3rd and 6th Centuries, Italy: University of Bologna, 2018.
Marten, Vermaseren, Legend of Attis in Greek and Roman Art, Cambridge: Leiden Brill 1966.
Mike, Kennedy, Encyclopedia of Greco-Roman Mythology, Vol. 1, (England: Oxford University Press, 1998).
Mollett, John, an Illustrated Dictionary of Words Used in Art and Archaeology, London: Sampson Low, 1966.
Newby, Zahra, Greek Myths in Roman Art and Culture, Cambridge University Press, 2007.
Notari, Tamas, "The Spear as the Symbol of Property and Power in Ancient Rome", Acta Juridica Hungarica 48, no 3, (2007), 231–257.
Packard, Pamela, a Monochrome Osaica Istehmia, Athens: American School of Classical Studies at, 1980.
Rehak, Paul, "Aeneas or Numa? Rethinking of Meaning of the Ara Pacis Augustus", the Art Bulletin 83, no. 2, (2001), 190-208.
Richardson, Gavin, "Vergilius , The Barbarian Hunters Centenionalis and Vergilian Icnography", The Vergilian Society 54, (2008), 70-96.
Roger, Ling, Roman Painting, Cambridge: Cambridge University Press, 1991.
Şahin, Mustafa, Mosaics of Turkey and Parallel Developments in the Rest of the Ancient and Medieval World, Questions of Iconography, Istanbul: Aiema, 2011.
Schlam, Carl, "Diana and Actaeon: Metamorphoses of a Myth", Classical Antiquity, 3, no. 1, (1984), 82-110.
Shuh, Ashley, Evidence of the Erotic in the House of the Vettii, Olson Kelly: The University of Western Ontario, 2022.
Simon, Jesse, Images of the Built Landscape in the Later Roman World, Oxford: University of Oxford, 2012.
Sonia, Mucznik, Metamorphoses: "Some Mythological Images in Roman Art", Gerión. Revista de historia Antigua, (2017), 165-184.
 Stančo, Ladislav, Greek Gods in the East Hellenistic Iconography Schemes in Central Asia, Prague: Charles University, 2012.
Stern, Marinne, Roman Mold- Blown Glass: The First through Sixth Centuries, Ohio: Toledo 1995.
Ventura, da Silva Gilvan, "Images of the Feast in Antioch: Reflections about Dionysus’ Mosaics in Domestic Settings", Open Edition Online Journal, 2021, 1-20.
White, Kevin, Farm Equipment of the Roman World, Cambridge: Cambridge University Press, 1967.
Winkler, John, In Pursuit of Nymphs, University of Texas at Austin, 1974.
Wood, Francis, "Greek and Latin Etymologies", Classical Philology 14, No. 3, (1919).
Zanker, Paul & Ewald Bjorn, Living With Myths: the Imagery of Roman Sarcophagi, Oxford: Oxford University Press, 2012.
 
ثالثًا: أطروحات الماجستير والدكتوراه
رانيا أحمد عبدالقادر، أقنعة المسرح في مصر خلال العصرين اليوناني والروماني، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة عين شمس،2019.
rānyā āḥmd ʿbdālqādr, āqnʿẗ ālmsrḥ fy mṣr ẖlāl ālʿṣryn ālywnāny wālrwmny, rsālẗ māǧstyr ġyr mnšwr, klyẗ ālādāb ǧāmʿẗ ʿyn šms, 2019.
رابعًا: مواقع الإنترنت