جامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوشBulletin of the Center Papyrological Studies1110-205537220201101تصاوير الخيول المنفردة في ضوء تصاوير المدرسة المغولية الهندية ومدرسة راجستان Individual Horses Painting in the Mughal and Rajasthan Schools17812213810.21608/bcps.2020.122138ARأحمدالشوکيأستاذ الآثار الإسلامية المساعد-کلية الآداب -جامعة عين شمس- مصرJournal Article20201108اهتمت مدرسة التصوير المغولي الهندي برسوم الحيوانات والنباتات والرسوم الطبيعية، وقد عرف عن فنانيها رسم بعض التصاوير لهذه الحيوانات وهى منفردة، وکان ذلک نتيجة لدوافع فنية واجتماعية مختلفة، وقد انتقل هذا التأثير إلى مدرسة راجستان التي تأثرت کثيرًا في أسلوبها الفني بمدرسة التصوير المغولية الهندية نتيجة لانتقال العديد من مصوري البلاط المغولي إلى راجستان للعمل کمصورين في بلاط حکامها من الراجبوت، وتعد تصاوير الخيول المنفردة واحدة من أهم النماذج التي وصلتنا في هذا المجال، وعلى الرغم من أهميتها لم تفرد لها دراسة متخصصة توضح أهم خصائصها وکذلک أسباب ودوافع تنفيذها، ويقصدبتصاوير الخيول المنفردة تلک التصاوير التي يظهر فيها الحصان منفردًا في التصويرة بدون أية حيوانات أو شخوص آدمية أخرى، وقد تبين أن ما وصلنا منها حتى الآن ينسب إلى الفترة من1039هـ/1630م وحتى منتصف القرن 13هـ/19م، وقد حصرت الدراسة إحدى عشرة تصويرة، تنتمي سبع منها إلى المدرسة المغولية الهندية، بينما نسبت الأربع المتبقية إلى مدرسة راجستان، وقد شکلت مؤلفات "فرسنامه الهندية" وکذا رغبةأباطرة وأمراء المغول والراجبوت مرجعًا مهمًا للتعرف على مواصفات الخيول المتميزة، وهى الفئة النادرة التي حرص أباطرة وأمراء المغول وراجستان على اقتنائها والتباهي بامتلاکها، بدليل انهم حرصوا على تنفيذ وعمل تصاوير لها أقرب ما تکون إلى الصور الشخصية لهذه الخيول تخليدًا لذکرى أجودها وأفضلها، وقد تميزت صور الخيول المنفردةهذه بظهورها في وضعية الثبات أو الحرکة الخفيفة، مع الحرص على تسجيل أسمائها أو أسماء مالکيها على بعض هذه التصاوير.<br /> The Indian Mughal painting was interested in draw some individualof animal paintings, because of various artistic and social motives. The study attempted to rely only on the painting of the horses in which they appear individually without any human figure, in order to rely on the painting, which we confirm that they were implemented to the horse only.<br /> The individualhorses’paintings in both Mughal and Rajasthan Schools spanned during the period from 1039 AH / 1630 AD to the middle of the 13th century AH / 19 AD. The study depends on eleven imagery, seven of which belonged to the Indian Mughal School, while the remaining four To Rajasthan school. In addition to the desires of emperors, princes and rajas, the Indian books of “Farasnamah” constituted an important reference on the characteristics of the distinctive horses, which the emperors and princes of the were keen to acquire and boast of owning them, so that they were keen to implement portraits to memory it, they were distinguished. The horse appeared in the position of stability or light movement by moving one of its legs, with the names of the horse or the name of their owners, which recorded on some of these paintings.https://bcps.journals.ekb.eg/article_122138_4663808753e205df99723c79ac14453b.pdfجامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوشBulletin of the Center Papyrological Studies1110-205537220201101أصحابُ الوظائفِ الديوانيةِ مِن أربابِ الأقلامِ ونفوذُهم في مصرَ في العصرِ المملوکيِّ 648- 923ه/ 1250- 1517م Clerks of Diwān and their Influence in the Mamluk Era7910412195810.21608/bcps.2020.121958ARأشرف محمدأنسأستاذ التاريخ الإسلامي المساعد - کلية الآداب - جامعة المنصورة، مصرJournal Article20201107حفل تاريخ السلطنة المملوکية بالعديد من هذه الشخصيات القوية التي تبوأت مکانة عالية داخلها، وکانت هذه الشخصيات موزعة بين أرباب إدارة الحکم، سواء أرباب السيوف من الأمراء المماليک، أو أرباب الأقلام من العاملين في الدواوين. وقد أطلق المؤرخون على هذه الشخصيات من الألقاب ما عبر عن مکانتهم العالية، ومن هذه الألقاب لقب "عظيم الدولة"، فکان هذا اللقب يعبر عن المکانة الرفيعة والخطيرة لصاحبها، وتعددت أيضا المفردات التي اشتقت منه، أو ساوته في وصف مکانة ورفعة صاحبها.<br /> ولذلک فإن دراسة وضعية هذه الشخصيات من أرباب الأقلام داخل الدولة والظروف المؤدية إلى تبوأ تلک الشخصيات هذه المکانة، يمکن أن يؤدي إلى معرفة التاريخ السياسي الداخلي ومتغيرات الأوضاع داخل السلطنة وإلى معرفة دلالات التمکن السياسي داخل السلطنة المملوکية، وهل هناک متغيرات بين عصري السلطنة يمکن ملاحظتها من خلال دراسة هذا الموضوع.<br /> <br /> History of Mamluk sultanate witnessed several strong individuals who assumed a high positon in the state. These figures were distributed among the heads of the administration of government, whether they were bearers of swords (Arbāb al-Sayf) from the Mamluk princes, or the clerks of Diwān (bearers of the pens /Arbāb al-Aqlām) who worked in the state bureaus. Historians bestowed several titles on these figures which illustrated their high rank. Among these titles “Aẓīm al-Dawalah”, which express the high standing of its owner. There were several terms derived from it, or were equal, to describe the stature and exaltedness of its owner.<br /> Thus studying position of these figures of state clerks, and the situations lead to occupying them, would reveal some aspects of internal political history and changing situations inside the sultanate, and to perceive signs of political empowerment in the Sultanate, and to what extent was any variables between two periods of the Sultanate, could be observed through studying this topic.https://bcps.journals.ekb.eg/article_121958_6877d6ba22c720c557f810a326699347.pdfجامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوشBulletin of the Center Papyrological Studies1110-205537220201101يهود العالم الإسلامي في العصور الوسطى وأدبهم باللغة العربية Jews of the Islamic World in the Middle Ages and their Arabic Literature10514012201410.21608/bcps.2020.122014ARرونيفولاندتمعهد دراسات الشرق الأوسط والأدنى، جامعة لودفيغ ماکسيميليانس، ميونيخ، ألمانياJournal Article20201107في العصور ما قبل الحديثة عاش ما يقرب من تسعون بالمائة من اليهود تحت الحکم الإسلامي، فاستخدموا اللغة العربية في تلک الفترة ليس فقط في التواصل الشفوي والمکتوب، بل إنهم دمجوا مفاهيم وتقنيات من هذه البيئة الفکرية، التي عاشوا فيها مما جعل هذه العصور الأکثر تميزاً من حيث النشاط الأدبي في کل التاريخ اليهودي. وعلى الرغم من أهمية هذه الحقبة التاريخية فإن الأدب المکتوب بالعربية اليهودية لم ينل حتى زمن قريب القدر الکافي من الفحص العلمي. وهذا يرجع إلى تعذُّر الوصول إلى المصادر بالإضافة إلى تباين التقاليد العلمية والموقف السياسي. هذه الورقة البحثية تساهم في استکشاف التجذُّر الفکري والثقافي بالإضافة إلى السمات المميزة للأدب العربي المکتوب بواسطة اليهود.<br /> In pre-modern times, an estimated ninety per cent of the Jewish population lived under Muslim hegemony. Over the centuries, these Jews not only adopted the Arabic language for most forms of spoken and written communication, but also integrated concepts and techniques from their intellectual environment, resulting in one of the most extraordinary periods of literary creativity in all of Jewish history. Despite its importance, however, Judaeo-Arabic literature has been under-researched until very recently, due to inaccessible sources, disparate scholarly traditions and political antagonism. This contribution explores the cultural and intellectual embeddedness, as well as the characteristic traits, Arabic literature written by Jews.https://bcps.journals.ekb.eg/article_122014_7178000c3f336f92e03937729de27726.pdfجامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوشBulletin of the Center Papyrological Studies1110-205537220201101تأثير بيئة الدفن على هيکل عظمي حيواني بحفائر تل غزالة الأثري- دقهلية The Effect of Burial Environment on an Animal Skeleton in the Excavations of Archaeology Tel-Ghazaleh- Dakahlia14115812203810.21608/bcps.2020.122038ARحمدي أحمد عمرالإبياريکلية الآثار– جامعة جنوب الوادي، مصرJournal Article20201107في عام 2012م کشفت البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار والعاملة بتل آثار غزالة في مرکز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية ( بدلتا مصر) عن هيکل عظمى لکلب صيد من فصيلة السلوقية بحجرة مشيدة من الطوب اللبن يؤرخ بعصر ما قبل الاسرات ( نقادة الثالثة ) وکان من المعروف أن هذا النوع من الکلاب لم يکن يقتنيه سوى فئة معينة من البشر الذين يتمتعون بالثراء حيث صورت بعض هذه الکلاب على صلايات عصر ماقبل الاسرات والعصر العتيق وهى تطارد الغزلان ، ويعانى الهيکل العظمى من مظاهر التدهور الناجمة عن مؤثرات بيئة الدفن تتضمن اتساخات وتغير لونى ، بقع لونية مکروبيولوجية ، تبلور املاح ، تآکل وهشاشة بالسطح ، حدوث کسور وانفصالات بوحدات الهيکل ، ونظرا لأهمية هذه الدفنة لکونها الاولى من نوعها في دلتا مصر ، واعتبارها سجلا مثلها مثل البرديات القديمة يوفر لنا المعرفة التى نتطوق إليها عن الماضى حيث تمدنا بمعلومات اجتماعية واقتصادية عن الأسلاف وطرق معيشتهم وتطور السلالات الحيوانية فهى مصادر علمية هامة لعلماء الآثار والأنثروبولوجي والحيوان ، لذا يتحتم بقائها فى حالة جيدة وتعتبر دراسة التغيرات التي طرأت عليها من بيئة الدفن أمر ضرورى فهو من أولويات الحفاظ ، لذا تهدف هذه الدراسة الى شرح أشکال التدهور وميکانيکية التدهور وتحقق ذلک من خلال الفحوص والتحاليل بالميکروسکوب المستقطب Polarizing Microscope والميکروسکوب الإلکترونى الماسح Scanning Electron Microscope والتحليل بحيود الأشعة السينية X-Ray Diffraction والتحليل بوحدةEnergy dispersive X-ray analysis المرفقة بالميکروسکوب الإلکتروني الماسح والتحليل الطيفى بالأشعة تحت الحمراء Fourier Transform Infra-red Spectrometry والفحص الميکروبيولوجى وقد أظهرت النتائج التغيرات بمنظومة العظم غير العضوية والعضوية وعدم الاندماج بين النسيج العظمى وأثبتت أن التدهور کان سببه تبلور الاملاح ومحاليلها الحمضية وعمليات الأکسده والتميؤ الحمضى ، نشأت عن مؤثرات بيئة الدفن من الرطوبة والحرارة والهجوم الميکروبى وکيميائية التربة. <br /> In the year 2012 AD, the Egyptian archaeological mission incident the Ministry of Antiquities which works in Tel -Ghazala Monument in the Sinbillawain Center in Dakahlia (Delta of Egypt) revealed a skeleton of a hunting dog from the Saluki family in a mud-brick room dating to the pre-dynastic era (Naqada III) and it was known that this The type of dog was only owned by a certain class of people who enjoyed wealth, as some of these dogs were depicted on the pre-dynastic and antiquated salads that chased deer, and the skeleton suffers from the deterioration by the effects of the burial environment including dirt and discoloration, microbiological color spots ,salts crystallization, corrosion and surface brittleness, fractures and separations in body units, Given the importance of this burial as it is the first of its kind in the Delta of Egypt, and considering it as a record like the ancient papyrus provides us the knowledge which we aspire to about the past as it provides us with social and economic information about the ancestors and their ways of life and the development of animal breeds, it is an important scientific sources for archaeologists, anthropologists and animals, so it is imperative to stay In good condition, studying the changes that intervene from the burial environment is necessary, as it is one of the priorities of conservation ,Therefore, this study focused on describing the deterioration and explaining its mechanisms and causes, and this was achieved through many examination and analyzes using the Polarizing Microscope, Scanning Electron Microscope, X-Ray Diffraction Analysis and the Energy Dispersive X-ray Analysis Unit attached to the electron microscope and Fourier Transform Infra-red Spectrometry and microbiological examination. The research concluded a set of results and conclusions, and the study ended with the approval of some recommendations necessary for the purpose of preservation.<br /> https://bcps.journals.ekb.eg/article_122038_edc7fb8738426ba3008c033ff48182d2.pdfجامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوشBulletin of the Center Papyrological Studies1110-205537220201101بيت النَّـوْبة ودوره في دار الخلافة العباسية Al- Nawba House and its role in the Abbasid Caliphate Court15918712204110.21608/bcps.2020.122041ARشيرينالعشماويمدرس التاريخ الإسلامي، کلية البنات، جامعة عين شمس، مصرJournal Article20201107بيت النَّـوْبة أحد الأبنية المهمة التى شيدت في مقر حکم الخلافة العباسية الجديد في الجانب الشرقي من بغداد، والذي عُرف باسم: "دار الخلافة"، وأسس البيت في الأغلب في عهد الخليفة القائم بأمر الله (422-467هـ/1031-1075م)، ويقع على شاطئ نهر دجلة بجوار"دار السلام" التى کان يعقد بها مجالس الخلفاء، وتعني کلمة النَّـوْبة في اللغة "الدولة والجماعة من الناس"، وقد اتفق هذا المعنى مع دور البيت، فکان مخصصًا لعقد الاجتماعات المهمة في الخلافة، والتى کان يحضرها کبار رجال الدولة من الوزراء، والقضاة، والفقهاء، والشهود، والأشراف، والأعيان، ونوقش به أمور الخلافة الداخلية والخارجية، ومن أهمها القرارات التى أصدرها الخلفاء، وشهد الکثير من الأحداث السياسية والدينية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وأقيم به مراسم العزاء عند وفاة أحد الخلفاء أو أفراد الأسرة العباسية، وظل دوره قائمًا حتى سقوط الخلافة العباسية. <br /> Al-Nawba House is one of the most important buildings that were Constructed in the new headquarters of the reign of the Abbasid caliphate, in the Estern side of Baghdad, which was known as "the Abbasid Caliphate court". <br /> The house was mostly established in the age of the caliph "Al-Kaem B-Amr Allah" (422- 467CE- 1031-1075AD). It was situated by the DeglaRiver, close to "Dar al- Salam", where the meetings of the caliphate were held.<br /> The word "Al-Nawba" in the Arabic language, refers to the country and the groups of People; this meaning suits the role of the house, that it was specialized for holding the important meetings in the caliphate.<br /> All the outstanding people, as ministers, judges, jurists, witnesses, noble men, and rich people, all of them used to attend the important meetings at the caliphate. There, the internal and external affairs of the caliphate were discussed, mostly the decisions that were issued by the caliphs.<br /> The house also witnessed a lot of events, political, religious, social, economic, and cultural. Besides, the funeral ceremonies of the caliphate were held there for the death of the caliphs or anyone of the Abbasid family. However, the role of the house remained until the downfall of the Abbasid Caliphate. https://bcps.journals.ekb.eg/article_122041_563712093a403de9773c5fb3e85e5ab2.pdfجامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوشBulletin of the Center Papyrological Studies1110-205537220201101المقبرة الرئيسة بجبانة کوم الشقافة "قراءة جديدة" The Main Tomb at Catacombs of Kom El'shoqafa – a New Reading18922912246710.21608/bcps.2020.122467ARعبد الحميدمسعودکلية الآداب، جامعة عين شمس، مصرJournal Article20201110نالت جبانة کوم الشقافة بالإسکندرية بشکل عام والمقبرة الرئيسة وحجرة الدفن بها والمعروفة باسم "الکتاکومب" بشکل خاص اهتماماً کبيراً من قبل علماء الآثار الکلاسيکية والمهتمين بالدراسات السکندرية؛ نظراً لتفردها المعماري والفني والذي يتجلى من خلال التخطيط المعماري بعناصره المعمارية الفريدة، وکذلک تعدد الثقافات الحضارية في المفهوم الجنائزي لهذه المقبرة والذي يعطي دلالات ومفاهيم عقائدية وجنائزية لم تظهر في مقبرة أخرى من نفس الفترة بعضها لم يتم تناوله من قبل الباحثين والآخر اختلفوا في تفسيره؛ ومن ثم فقد أراد الباحث هنا أن يساهم بجهد متواضع في هذا المجال من خلال هذا البحث الذي يتبنى قراءة ورؤية جديدة قائمة على تفسيرات حديثة بغرض فهم أکثر للعناصر المعمارية ومناظر المقبرة الرئيسة، وسوف تساهم هذه الدراسة في إطار الرؤية الجديدة في فهم العقائد الجنائزية داخل المجتمع السکندري خلال العصر الروماني، لذلک سوف تعتمد الدراسة على المنهج التحليلي بشکل أساسي لهذه العناصر مع المقارنة بعناصر مماثلة أخرى داخل وخارج الإسکندرية ومصر، وتتلخص أهم أهداف الدراسة في:<br /> - العلاقة بين عمارة المقبرة الرئيسة بجبانة کوم الشقافة بالإسکندرية وزخارفها.<br /> - عمارة قاعة المآدب "Triclinium"، وذلک بتسليط الضوء على عنصرين مهمين، أولهما الفراغ الواقع بين الأرائک والجدران المتمثل في الأجنحة الخلفية، وثانيهما يتمثل في عمارة سقف الحجرة الذي يرتفع في الجزء الأوسط من الحجرة بينما يقل هذا الإرتفاع في الجوانب بفارق متر تقريبا، وهو عنصر معماري فريد.<br /> - الحنايا في مدخل المقبرة والمعروفة بـ "ردهة الصدفة" وتکرار زخرفة الصدفة أکثر من مرة في المقبرة وهو الأمر الذي لم نألفه في مبنى آخر.<br /> - عمارة حجرة الدفن الرئيسة.<br /> - فتحات الدفن المتعددة "Loculi" والعناصر الأخرى حول غرفة الدفن الرئيسة.<br /> - الزخم الشديد في البرنامج الزخرفي ذو الطابع المصري - اليوناني للردهة الأمامية Pro-Naos"" التي تسبق حجرة الدفن الرئيسة Naos"" وواجهتها، وکذلک تماثيل أصحاب المقبرة.<br /> - العناصر الزخرفية داخل غرفة الدفن سواء على واجهات التوابيت أم الحوائط خلف التوابيت.<br /> - الخلفية الاجتماعية والدينية لأصحاب هذه المقبرة، وهو جوهر هذه الدراسة، فهذه الأمور تمثل رؤية جديدة لم تلق الدراسة من قبل.<br /> The Catacombs of Kom el'shoqafa in Alexandria's and its main burial chamber in particular received a great attention from the classical archaeologists; Due to its architectural and decorative-program uniqueness, which is reflected in the architectural planning with its unique architectural elements, as well as the multicultural nature of the tomb, which gives evidence and concepts of faith and belief that did not appear in another necropolis from the same period. The researcher wanted to contribute in this field through this paper that adopts a new reading and vision based on modern interpretations with the aim of understanding more architectural elements and the decorative program of the main tomb. This study will contribute within the new vision to understanding the funeral beliefs of the Alexandrian society during the Roman era.<br /> <br /> https://bcps.journals.ekb.eg/article_122467_3ad93f898531708dc3f94b4439ab6b50.pdfجامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوشBulletin of the Center Papyrological Studies1110-205537220201101التجسيد في ديوان التحولات لأوفيديوس Personifications in Ovid’s Metamorphoses23129312211810.21608/bcps.2020.122118ARعلىحسن عبد الجيدکلية الآداب، جامعة عين شمسJournal Article20201107يتضمن ديوان التحولات لأوفيديوس أربع صور لتجسيدات مجازية، إنفيديا “الحسد” Invidia (II.760-832)، وفاميس "الجوع" Fames (VIII.777-822) وسومنوس "النوم" Somnus (XI.583-656) وفاما "الشائعات" Fama (XII. 39-63). يکشف أوفيديوس عن براعته في تصوير هذه الأفکار وإضفاء الحيوية عليها، ولقد أبدع کذلک في تصوير مقار إقامتها. بالتأکيد لا يمثل هذا تجديدًا من قبل أوفيديوس، نظرًا لأن هذه الأفکار المجردة سبق تناولها في التراث الأدبي السابق عليه. بيد أن الشاعر يُطوِّر، رغم ذلک، تلک الإشارات المتناثرة في التراث، مبتکرًا مشاهد موسعة، احتلت فيها هذه الأفکار موقعًا فريدًا، ولعبت دورًا مهمًا في تطور الأحداث. لم يسبق أوفيديوس في تصوير محال إقامة هذه التجسيدات المجازية أحدٌ غير هيسيودوس.<br /> تهدف هذه الورقة العلمية إلى تحليل شامل لهذه التجسيدات المجازية الأربعة، وستقوم بعرض ما ورد في التراث الأدبي بشأن هذه التجسيدات مع إلقاء الضوء على تأثيراتها في أوفيديوس. وعقب تحليل وتصوير أوفيديوس لکل فکرة مجردة من هذه الأفکار، نقوم بدراسة وظائفها في المشهد الذي وردت فيه، ونجري في الوقت ذاته بعض المقارنات بين الأفکار الأربع.<br /> <br /> Ovid’s Metamorphoses haveifour set-pieceiscenes iniwhich personifications, and theirieffects, are depicted atilength: Invidia “Envy” (II.760-832), Famesi“Hunger” (VIII.777-822), Somnusi “sleep” (XI.583-656) and Fama “Rumour” (XII. 39-63).<br /> Ovid revealed his ingenuity inidescribing and enliveningithese abstract ideas. He also excellediin depicting ofitheir locus. This certainly does not represent aniinnovation from Ovid, as theseiabstract ideas wereialready dealt with in the previousiliteraryiheritage. Nevertheless, the poetideveloped these scattered allusions in the heritage, devising wideriscenes, in which theseiideas occupied a unique position, and played a significant roleiin the developmentiof events. No one before Ovid describedithe locus of theseiallegoricalipersonifications except Hesiod.<br /> This paper aims to offerian overall analysisiof theseifour allegorical personifications, andiillustrate whatioccurred in literary heritage regarding these personificationsiwhile underlining their effectsion Ovid. Afterianalyzing Ovid’s description of each one of these abstract ideas, weiwill study theirifunctions in the scenes in which they appear, andiat the sameitime, we will make some comparisonsibetween the four ideas.<br /> https://bcps.journals.ekb.eg/article_122118_ae7883a7145d41a5af3844f743874fc3.pdfجامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوشBulletin of the Center Papyrological Studies1110-205537220201101العلاج بالکي في ضوء تصاوير مخطوط جراحية الخانية المؤرخ بعام 870هـ/1465-1466م والمحفوظ بالمکتبة الوطنية بباريس - دراسة فنية حضارية Treatment by Cauterization in the Light of the Paintings of the Gerrahiyya Al khanya Manuscript Dated back to 870A.H./1465-1466A.D. at the National Library of Paris An Artistic and Cultural Study29536812212810.21608/bcps.2020.122128ARغادة عبد السلام ناجيفايدمدرس بقسم الآثار– کلية الآداب– جامعة عين شمس– مصرJournal Article20201107تحتفظ المکتبة الوطنية بباريس بنسخة من مخطوط" جراحية الخانية" تحت رقم حفظ suppl turc 693 وهو مؤرخ بعام 870ه/1465-1466م، وعليه إهداء باسم السلطان العثماني محمد الفاتح، وهو يتألف من مقدمة وثلاثة أبواب، خصص الأول منها للعلاج بالکي وهو يشتمل على 57 فصلًا، تتناول العديد من الأمراض وطرق علاجها بالکي، و55 تصويرة توضيحية، والهدف من هذه الورقة البحثية دراسة هذه التصاوير دراسة فنية حضارية وذلک من خلال محورين: الأول وصفي، والثاني تحليلي.<br /> The National Library in Paris houses a copy of the "Gerrahiyya al khanyya" Manuscript, inv. suppl turc 693, dated back to 870 A.H./ 1465-1466 A.D. The Manuscript has a dedication to the Ottoman Sultan Muhammad al-Fatih. It consists of an introduction followed by three sections. Section I was devoted to treatment by cauterization in 57 chapters covering various diseases and methods of cauterization and was illustrated by 55 paintings. The present research paper aims to study these paintings artistically and culturally based on two themes: Descriptive and analytical.https://bcps.journals.ekb.eg/article_122128_d732a4650fac477ee50bb316b5a22c6a.pdfجامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوشBulletin of the Center Papyrological Studies1110-205537220201101صاحب الکورة (الباجرکوس) في مصر في عصر الولاة في ضوء أوراق البردي العربية (21 – 254هـ / 641 – 868م) The owner of the village (Pagarchos) in Egypt in the Era of Governors in Light of Arabic papyrus36939812212910.21608/bcps.2020.122129ARغادةمحمدکلية الآداب، جامعة المنصورة، مصرJournal Article20201107<strong> </strong>ألقت أوراق البردي العربية الضوء على وظيفة صاحب الکورة في مصر في عصر الولاة، فکان صاحب الکورة همزة الوصل بين الحکام العرب في الإدارة المرکزية، وبين عُمَّال الإدارة المحلية وأهل مصر من سکان المدن والقرى،وأوضحت أوراق البردي کيفية تعيين أصحاب الکور في مناصبهم، فکانوا يُعيَّنون من قبل ولاة الفسطاط. وقد اتسمت الإدارة المحلية في عصر الولاة بالمرکزية الشديدة، فلم يکن الولاة يعطون أصحاب الکور الفرصة للاستقلال بأمور کورهم، وتشير أوراق البردي العربية إلى أي مدى کان الوالي يتدخل في أمور الإدارة المحلية ويُخضعها لمراقبته الشديدة مطالبًا صاحب الکورة بالرجوع للإدارة المرکزية دائمًا في کل شئون کورته، فکان الوالي يتدخَّل في الشئون المالية في مقدار الضرائب من خراج وجزية وفي موعد جبايتها، وکان يُصدر أوامر الدفع الخاصة بالقرى ويهدد المتأخرين عن دفعها.<br /> وکانت اختصاصات صاحب الکورة کثيرة ومتنوعة، وتتمثل في جمع الضرائب، والقيام بإرسالها إلى خزانة الولاية، وجباية ضريبة الطعام، ومکافحة ظاهرة الهروب التي لجأ إليها الأهالي کنوع من المقاومة السلبية للمطالب المالية المتزايدة التي تطالبهم بها الإدارة الأموية، کما کان مسئولًا عن إرسال المبلغ المطلوب من الکورة ثمنًا للمواد الغذائية المطلوبة لرزق الأمير وحاشيته، وکان من مهام صاحب الکورة أيضًا: الفصل بين أهل الکورة في القضايا المدنية، ومعاقبة الخارجين على القانون، ومحاربة جشع التجار ومنع احتکار الأطعمة.<br /> <span>The Arabic papyrus shed light on the work of the owner of the village in Egypt in the era of the Governors, the owner of the village was the link between the Arab rulers</span><span>in the central administration with the workers of the local administration and the People of Egypt from the towns and villages, the papyrus explained how to appoint the owners of the Kur in their positions, they were appointed by the Governors of</span><span>Fustat<span lang="AR-SA" dir="RTL">.</span>The local administration in the era of Governors was characterized by extreme centralization, the Governors did not give the owners of the Kur the opportunity to become independent in their own affairs, the papyrus notes the extent to which the Governor intervened in the affairs of the local administration and subjected them to his strict control, he asked the owner of the kora to return to the central administration always in all affairs of his corpus, he intervened in the financial affairs in the amount of taxes from absences and taxes and on the date of collection, he issued payment orders for the Village and threatened those who were late for payment.</span><br /> <span>The duties of the owner of the village are many and varied, namely collecting taxes, sending them to the state treasury, collecting food tax, and combating the escape phenomenon that the People resorted to as a kind of passive resistance to the increasing financial demands demanded by the Umayyad administration, Al-Koura was a price for the foodstuffs required for the prince's livelihood and his entourage, and it was also the duty of the owner of the village: Separation between the people of the village in civil cases, punishment of the outlaws, fighting the greed of traders and preventing the monopoly of food.</span><br /> https://bcps.journals.ekb.eg/article_122129_3c2b34d093237196eaf820626dae4b85.pdfجامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوشBulletin of the Center Papyrological Studies1110-205537220201101النقّارات المعدنية المملوکية "دراسة في الشکل والوظيفة"Mamluk Metal Drums" Study of form and function"39945112229710.21608/bcps.2020.122297ARمحمد إبراهيمعبد العالمدرس، قسم الآثار، کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصرJournal Article20201108<span lang="AR-EG" dir="RTL">أمدنا العصر المملوکي بمجموعة من الطبول المعدنية التي کانت تعرف بأسم النقّارات، منها ما هو <span>محفوظ بالمتاحف العالمية أو معروض للبيع في صالات المزادات العالمية، وکلاهما لم يسبق دراسته من قبل، وکان لهذه النقّارات أنماط شکلية مختلفة ما بين الشکل المخروطي والشکل النصف بيضاوي، وقد تعددت استخدامات هذه النقّارات خلال عصر المماليک بما يتلائم مع حجمها ما بين الاستخدام العسکري والديني وکذلک الإجتماعي، وقد احتوت هذه النقّارات علي مجموعة من النصوص الکتابية التي تکشف عن الکثير من المعلومات التاريخية المتعلقة بهذه الآلة، ولم تخلو کذلک من العناصر الزخرفية التي تميز بها الفن المملوکي، وتتناول الدراسة الموضوع من خلال محورين، الأول وصفي يتناول النماذج التي تم التوصل إليها حتي الآن، والثانى تحليلي يتعرض لأشکالها والمواد الخام المصنوعة منها وأسلوب الصناعة المستخدم في عملها والعناصر الزخرفية المنقوشة عليها، إضافة إلي المسمي الخاص بها وکذلک المغزى الوظيفي لها في ضوء المصادر التاريخية وتصاوير المخطوطات.</span></span><br /> The Mamluk period provided us with number metal drums that were known as “Nakarat”. Some of them are preserved in international museums, and others are offered for sale in the global auction halls, both of which have not been studied before, and these drums had a different morphological patterns between the conical shape and the half-oval shape. These drums were used during the Mamluk period with a manner appropriate to their size, like military role, religious and social roles. These drums contained a set of written texts that reveal a lot of historical information related to this instrument, and were not also empty from the decorative elements that distinguish the Mamluk period, The study will deal into tow topics, the first one is descriptive to the examples that we have got until now, and the second is analytical exposed to its forms, materials, the style of industry used in its work, the decorative elements, and the problem of the name as well as its functional significance through historical sources and manuscripts.<br /> https://bcps.journals.ekb.eg/article_122297_208c0945a8984aa4d8a9032150e81828.pdfجامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوشBulletin of the Center Papyrological Studies1110-205537220201101نشر ودراسة لبعض النقوش المُسجلة بمقبرة خاتو بمنطقة العساسيف "فرضية في تأريخ المقبرة" Mamluk Metal Drums" Study of form and function"45349512213110.21608/bcps.2020.122131ARمحمد أحمد السيدمحمد علىکلية الآثار جامعة الفيوم، مصرJournal Article20201107يتناول هذا البحث نشر ودراسة لبعض النقوش المُسجلة على الجدار الجنوبي بالصالة الطولية لمقبرة المدعو "خاتو"، الذي کان يشغَّل وظيفة الکاهن الأول للمعبود مونتو، وتقع تلک المقبرة شمال منطقة العساسيف, إلى الجنوب الشرقي من معبد حتشبسوت بغرب طيبة. ولقد واجهت الباحث بعض الصعوبات الکائنة في تلک المقبرة مثل خلو المقبرة من أي إشارات تأريخية أو أسماء والقاب ملکية والتي کان يُمکن من خلالها تأريخ المقبرة بشکلٍ قاطعٍ، وهناک صعوبة أخرى تتمثَّل في أن النصوص والمناظر المُسجلة على جدران المقبرة - موضوع الدراسة- تبدو في حالةٍ سيئةٍ من الحفظ، حيث يغطى السناج أجزاء کبيرة منها، وذلک نتيجة لتعرضها للحريق، والذى ربما يکون قد حدث لها بعد سرقتها بواسطة اللصوص خلال العصر الحديث. وتتناول الدراسة فى محتواها وصفًا وتحليلًا لتلک المناظر وترجمة النصوص المصاحبة لها، کما تتعرض للإجابة عن بعض الإستفسارات الهامة التي طرأت على موضوع الدراسة مثل: إلى أي فترة أو حقبة تاريخية تنتمي تلک المقبرة؟ وهو ما حاولت الدراسة إفتراضه من خلال إماطة اللثام عن فحوى النصوص ومغزى المناظر، وذلک من أجل وضع إطار تاريخي تقريبي ومحاولة الخروج بفرضية تقريبية في تأريخ المقبرة. <br /> The aim of this paper is to publish and study some texts and reliefs registered on the southern wall of the longitudinal hall of the tomb of the first priest of Montu, called Khatu in the archaeological area known as El-Assasif. Some items of this tomb bears fire effects that may be happened by the robberies in the recent time, this study provides some linear graphics, in addition to the descriptive study of these scenes and inscriptions, besides the translation of accompanying texts. It is worth mentioning that the texts of this tomb do not contain any historical evidence, such as the name and titles of ruled pharaoh nor distinctive event to any historical period. Therefore, it can be dated only by internal criteria of the artistic style attributes, epigraphic and paleographic characteristics.https://bcps.journals.ekb.eg/article_122131_2a3bdc68debc351d68cb61111c7ef401.pdfجامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوشBulletin of the Center Papyrological Studies1110-205537220201101إمامبارة آصف الدولةِ الکبري بمدينةِ لکناو في إقليم أوتار براديش (1199-1205هـ/1784-1791م) The Great Imambara Asif al-Dawl in the City of Lucknow in Uttar Pradesh49752612213310.21608/bcps.2020.122133ARنوالجابرمدرس، قسم الآثار، کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر0000-0001-7382-2441Journal Article20201107تتميز مدينةُ لکناو عاصمة مملکة نواب أوده بمجموعةٍ مِنْ المُنشآتِ المعماريةِ الفريدةِ مِنْ نوعِها تُعْرَفُ باسمِ الإمامِبارة، وهي مُنشأةٌ يدلُ وجودُها على تغلغلِ المذهبِ الشيعي وقوةِ تأثيرِهِ في نفوسِ مُسلِمي أوده تحت حکمِ أسرةٍ شيعيةٍ إماميةٍ المذهب مِنْ أصلٍ فارسي تعرف في المصادر التاريخية باسم "نواب أوده"، فَقَدْ اتصفتْ هذه المنشآتُ بأنَّها ذات طابع تنظيمي شُيدَتْ لکي يتجمعَ بها الأفرادُ الشيعيون لمُمَارَسةِ شعائرهمْ الدينيةِ وخاصةً الاحتفالِ بذکرى کربلاء، کما اتخذتْ رمزًا للمُشارَکةِ المُجتمعيةِ في الإقليمِ، وقدْ بدأَ ظهورُ هذه النوعيةُ مِنْ المُنشآتِ بهضبةِ الدکنِ مُنْذُ القرنِ 10هـ/16م ومِنْها انتشر إلى بقيةِ الممالکِ الشيعيةِ بجميعِ أنحاء الهندِ، وتُعد مدينةُ لکناو مِنْ أهمِ المُدنِ التي انتشرتْ بها هذه المُنشآتُ ذاتَ النمطَ المعماري المميز، خاصةً مع کون الشيعةِ أقلية في المجتمعِ الهندي ولهم خصوصيةٌ دينيةٌ.<br /> Lucknow, the capital of the Kingdom of Nawab Awadh, is distinguished by a group of architectural structures known as the name of Imambara , Shiite individuals gather in it to practice their religious rites, especially the celebration of Karbala, It has also taken a token on community participation in the region, This type of constructions began to appear on the Deccan since the AH 10 / AD 16th century, and from there it spread to the rest of the Shiite kingdoms throughout India, Lucknow is one of the most important cities in which these distinguished architectural structures spread, With Shiites being a minority in Indian society and having religious peculiarities.https://bcps.journals.ekb.eg/article_122133_bc476e71fd46b88c8156eb57c6b7838f.pdfجامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوشBulletin of the Center Papyrological Studies1110-205537220201101The Motivating Drives behind Dreams and Nightmares in ancient Egypt According to Freud's Theory52754512213510.21608/bcps.2020.122135ARHeba Maher MahmoudAhmedLecturer, Faculty of Arts, Mansoura University, EgyptJournal Article20201108The ancient Egyptians put quite a bit of emphasis on dreams, although they had no verb for dreaming. It may suggest that they did not consider it an activity but rather a visual phenomenon, which was an uncontrollable phenomenon external to the dreamer. They linked sleep to death (and afterlife), felt that the messages delivered in their dreams could achieve the desire, cure an illness, give the power and help them in important decisions, such as where they build a temple to the point of when they wage war. It may be used as a window to see the dead and their activities. However, there were types of scary dreams, which bring Devils and evil spirits. As sometimes the result was a positive beneficial experience, as is attested in New Kingdom royal texts and elite hymns that relate, the awe-inspiring could have contacted a dreamer with a god or a goddess. There was another more disturbing belief that dreams could also allow the vulnerable sleeper to be watched or even assaulted by the hostile dead, while today we call these events ‘nightmares’ and consider them psychological phenomena. The cause of dreams was not ascribed to any particular demon, but rather to the generic hosts of hostile dead and other chaotic beings who had crossed over from the afterlife. According to Freud’s theory, there were motivating drives behind all these types of dreams and nightmares, which is based on linking dreams to unconscious psychological life. It may be returned to one of the instinctive repressed desires, which stored in the subconscious, it makes its way during the sleep from the subconscious to the conscious, and it reveals itself as a dream. Or it may be a different desire from a waking life; some ideas that exist before conscious after it contains conflicting motives. It received support during sleeping from one of the emotional elements. So, the dreams may be emerging from the ego.
رکز المصريون القدماء على الأحلام شأنهم شأن العديد من الثقافات القديمة، على الرغم من إنه لم يکن لديهم أي فعل للحلم. ربما يشير ذلک إلى أنهم لم يعتبروا ذلک نشاطًا، بل ظاهرة مرئية، لا يمکن السيطرة عليها. ولقد ربطوا بين النوم والموت (والحياة الآخرة)، وشعروا أن الرسائل المرسلة في أحلامهم يمکن أن تحقق رغبة، وتعالج مرض، وتمنح سلطة، بل وتساعدتهم على اتخاذ قرارات هامة إلى حد تحديد مکان بناء معبد جديد أو متى تُشن حرب. ويمکن أن تکون الأحلام بمثابة نافذة لرؤية أنشطة الموتى. ومع ذلک کانوا يخشون في کثير من الأحيان أنواع أخرى من الأحلام تُسمَّى "الکوابيس"، يمکن أن تؤدي إلى ضرر أو إلى رؤية أرواح غير مرغوب فيها. ووفقًا لنظرية فرويد لتفسير الأحلام، کانت هناک دوافع مُحفِزة وراء کل أنواع الأحلام والکوابيس؛ حيث هناک علاقة بين الأحلام واللاوعي لدى الحالم؛ فربما سببتها واحدة من الرغبات الغريزية المکبوتة بداخله، والمخزنة بالعقل الباطن والتي أخذت طريقها من اللاوعي إلى الوعي أثناء النوم، ثم کشفت عن نفسها في صورة حلم. أو ربما سببتها رغبة مختلفة عن حياة اليقظة للحالم؛ حيث بعض الأفکار الموجودة قبل الوعي بعد أن تحتوي على بعض الدوافع المتضاربة والتي تلقي الدعم أثناء النوم من أحد العناصر العاطفية. لذلک قد تنشأ الأحلام من الأنا<strong>.</strong>https://bcps.journals.ekb.eg/article_122135_57b4870c1d80a65376d92838c5b32610.pdfجامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوشBulletin of the Center Papyrological Studies1110-205537220201101Hieratic Fragment from Medinet Ghurab P. BM EA 1077754756112246310.21608/bcps.2020.122463ARمحمدنصارقسم الاثار المصرية- کلية الاثار- جامعة الفيوم، مصرJournal Article20201110This paper aims to publish the fragment of the hieratic papyrus P. BM EA 10777 stored in the British Museum. It also examines the role and function of the expression anxt n niwt. This fragment represents a list of titles and names associated with the royal court. W. Petrie discovered the papyrus at Kom Medinet Ghurab. A. Gardiner donated it to the British Museum in 1958. According to the titles as well as the paleography, this papyrus probably dates back to the 19<sup>th</sup> Dynasty.
تهدف هذه الورقة البحثية لنشر ودراسة کسرة بردية هيراطيقية (P. BM EA 10777) المحفوظة بالمتحف البريطاني بالإضافة الي دراسة ماهية مصطلحanxt n niwt . تمثل هذة الکسرة قائمة من الالقاب والأسماء التي قد تکون مرتبطة بالقصر، والتي عثر عليها بتري في منطقة کوم مدينة غراب، ثم تبرع بها جاردنر عام 1958 إلى المتحف البريطاني. وفقًا للالقاب والسمات الخطية، قد تؤرّخ هذه البردية إلى عصر الأسرة التاسعة عشر.https://bcps.journals.ekb.eg/article_122463_d6cd936df1dd08a97da138606da6f358.pdfجامعة عين شمس، مرکز الدراسات البردية والنقوشBulletin of the Center Papyrological Studies1110-205537220201101Unpublished Demotic Texts from the Ptolemaic and Roman Periods56358012213610.21608/bcps.2020.122136ARSaraNabilDepartment of Archaeology, Faculty of Arts, Ain Shams University, EgyptJournal Article20201108يقوم هذا البحث بنشر ست إيصالات ضريبية ونص حسابي واحد وهذه النصوص محفوظة بالمتحف المصري بالقاهرة وبعضها ينتمي إلى بعثة الحفائر الخاصة بالمعهد الشرقي لموسم 1929\1930 بمدينة هابو والتي تحمل أرقام (MH 1470, MH 3338, MH 1150) وبعضها غير معروف المصدر وهي (20/10/14/1c-106, 20/10/14/1c-50, 20//10/14/1c-167, 20/10/14/1c-25. تم تحديد کل من تأريخ ومصادر النصوص من بعض الأدلة التي وردت بالنصوص کأسماء الشخصيات المشهورة.
In the Ptolemaic and Roman periods texts concern tax receipts and accounts are provided us with more information about daily life in ancient Egypt. In the present study there are 6 tax receipts and an account which are kept in the Egyptian museum in Cairo. Some texts of them belong to the Oriental Institute's 1929/30 season of excavation at Medinet Habu[1]. (MH 1470, MH 3338, and MH 1150), and the other from unknown provenance (20/10/14/1c-106, 20/10/14/1c-50, 20//10/14/1c-167 and 20/10/14/1c-25). Both the date[2] and the provenance of some texts could be determined from some interior evidences such as known persons.
<br clear="all" />
[1] U. Höschler,<em> Medinet Habu Reports vol. 2 The Architectural Survey</em> (Chicago-Illinois: The University of Chicago Press, 1929-1930).
[2] A. Depauw, <em> A Chronological Survey of Precisely Dated Demotic and Abnormal Hieratic Sources</em> (Köln-Leuven:Universiteit Leuven, 2007); http://aegyptologie.online-resourcen.de/Date converter for Ancient Egypt.https://bcps.journals.ekb.eg/article_122136_6708047cc700709f3cd3f437bc869678.pdf