الشواهد الأثرية على وجود العبادة الإيسية في ولاية بريطانيا الرومانية Archaeological evidence on the existence of the Isiaca cults in the Roman state of Britain

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاثار جامعة عين شمس

المستخلص

جذبت العبادات الإيسية العديد من الباحثين من کل صوب؛ لما نالته من شهرة واسعة فتلک العبادة نبعت من الديانة المصرية القديمة مستودع الأسرار التي لم تکشف عن الکثير؛ هذه العبادة التي غزت العالم القديم تنشر شعائرها وتعاليمها، وتعکس فضائل السلوک الإنساني والاجتماعي، وتشجع على التماسک والتناغم الکوني. وفي الأونة الأخيرة توجهت الأنظار إلى تفسير ودراسة العبادات الإيسية Isiaca هذا المصطلح الذي برز حديثا ويقصد به عبادات الإلهة إيزيس وعائلتها من المعبودات المصرية خارج مصر؛ التي انتشرت مجتمعة من خلال الأعمال الفنية والأدبية في العالم اليوناني والروماني.
تطرح الدراسة دلائل تواجد العبادات الإيسية في بريطانيا الرومانية في ضوء الشواهد الأثرية. أما عن مشکلة الدراسة فتتمثل في قلة عدد المکتشفات الأثرية وتناثرها مما يعيق إثبات انتشار هذه العبادة في بريطانيا؛ وتجيب الدراسة على السؤال المرکزي: هل کان عباد إيزيس وعائلتها من التجار والجنود الشرقيين فقط؟ أم انتشرت بين السکان المحليين داخل الولاية الرومانية؟ کما توضح الدراسة أسباب انتشار العبادة الإيسية خلال القرن الثاني والثالث الميلادي. ودراسة الطرز الفنية المکتشفة هناک؛ لذا رکزت الدراسة على مجموعة متنوعة من المصادر والمراجع والأبحاث المنشورة والتي تثري الدراسة بدرجة کبيرة؛ ويتمثل الهدف من هذه الدراسة في البحث عن الدلائل الأثرية للعبادات الإيسية وتحليلها في أحد أکبر الولايات الرومانية في الغرب وهي ولاية بريطانيا، ودراسة هذه الشواهد الأثرية لتفسير المغزى الديني والاجتماعي منها، والوقوف على مدى انتشار هذه العبادة في بريطانيا الرومانية ومدى تقبل البريطانيين لها؛ وتحديد أهم مراکز العبادة هناک؛ ومدى الامتزاج والتوافق بينها وبين العبادات المحلية. 
The Isiaca cults attracted many researchers from every direction because it gained wide fame that worship originated from the ancient Egyptian religion, the repository of secrets that did not reveal much; this cult that invaded the ancient world spreads its rituals and teachings, and reflects the virtues of human and social behavior. Recently, attention has been drawn to the interpretation and study of Isiaca, the newly emerging term that refers to the cults of the goddess Isis and her family of Egyptian deities outside Egypt; Which spread together through art and literary works in the Greek and Roman world.The study presents evidence of the presence of Isiaca worship in Roman Britain in light of archaeological evidence; As for the problem of the study, it is represented in the small number of archaeological discoveries and their scattering, which hinders proving the spread of this cult in Britain.
 

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
أولًا: المصادر:-
 ما لم يذکر غير ذلک.L.C.L- جميع المصادر منشورة في
 
-Apuleius, Metamorphoses, trans. by. P. G. Walsh: Oxford, 1994.
-Caesar, Gallic War, trans. by W. A. McDevitte: New York. 1869.
-Tacitus, The Annals, trans. by A. J. Church, W. J. Brodribb & L. Cerrato: New York: Inc. Random House, 1942.
-Vergil, Aeneid. trans. by T. C. Williams: Boston. Houghton  Mifflin. 1910.
ثانيًا المراجع العربية:
- إبراهيم نصحي، دراسات في تاريخ مصر في عهد البطالمة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية (1959).
- إبراهيم نصحي، تاريخ الرومان (133-44ق.م )، ج 2، بيروت: (1973).
- بيتي رانيس، فتح بلاد الغال: يوليوس قيصر، ت: على زيتون، بيروت: دار علاء الدين للنشر (1994).
- حسين عبد العزيز، "الخصائص السحرية في تصوير الثالوث السکندري"، دراسات في أثار الوطن العرب، عدد 22، (2004): 159-180.
- رانيا سمير، "مشاهد تقديم القرابين في الفن الروماني في القرون الثلاثة الأولى للميلاد"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب، جامعة عين شمس (2017).
- عبد الحميد عبد الحميد مسعود،"منطقة أبو قير في العصر اليوناني والروماني"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة عين شمس (2004).
- فتحية علي، "المعبودات المصرية خارج مصر خلال العصرين اليوناني والروماني"، رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية الآداب، جامعة طنطا (2006).
- وفاء الغنام، "التعبير عن الألهة المصرية في العصرين اليوناني والروماني"، رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية الآداب، جامعة طنطا (1985).
 
ثالثًا المراجع الأجنبية:
- Alvar, Jaime, Romanising Oriental Gods, Myth, Salvation and Ethics in the Cults of Cybele, Isis and Mithras, Leiden, Boston, Blackwell Publishing (2008).
- Bédoyère, Guy, The Real Lives of Roman Britain, London: Oxford University Press(2015).
- Boon, Green. “An Isiac Intaglio from Wroxeter Rediscovered”, The Antiquaries Journal, Vol. 62 (1982): 356-359
- Breeze, David, Roman Frontiers in Britain, London: Oxford University Press (2013).
- Brenk, Frederick, A Gleaming Ray: Blessed After life in the Mysteriez, London: Penguin Books (1993).
- Bricault, Laurent & Miguel, Versluys, Nile into Tiber, Egypt in the Roman World: Proceedings of the IIIrd International Conference, of Isis studies, Faculty of Archaeology, Leiden University, Leiden, Boston (2005)
- Bricault, Laurent & Miguel, Versluys, Isis on The Nile: The Egyptian gods in Hellenistic and Roman Egypt, Proceedings of the Vth International Conference of Isis Studies, Leiden, Boston (2010).
- Bricault, Laurent & Miguel, Versluys,"Power, Politics and the Cults of Isis" Proceedings of the Vth International Conference of Isis Studies, Leiden: Boston (2011).
- Crummy, Nina, Colchester, Archaeological, Report 2: The Roman Small Finding from Excavation, London, Oxford University Press (1983).
- Clerc, Gilian & Leclant, John, Inventaire bibliographique des Isiaca (IBIS): Répertoireanalytique des Travaux Relatifs á La Deffusion des Cultes Isiacques, Leiden, Penguin Books (1985).
- Durham, E. These, Metropolitan styling: figurines from London and Colchester, in S. Hoss and A. Whitmore, Small Finds and Ancient Social Practices in the Northwest Provinces of the Roman, Boston, Oxford University Press (2016).
- Drummond, John, Mystery Cults in Roman Britain, the Archaeology of Rome and its Provinces, Oxford (2013).
- Fishwick, Duncan, Imperial Cults in the Latin West, Studies of Ruler Cult of the Western Provenances of the Roman Empire, Vol. 3, Leiden: Boston, Austin Publishing (2002).
- Gerrard, James, The Ruin of Roman Britain; An Archaeology Perspective, Cambridge: (2013).
- Gordon, Richard, Romanizing Oriental Gods, Myth, Salvation, and Ethics, Brill: (2008). 
- Green, Mirenda,"Isis at Throungourgh", in Recs of bucks, Vol 25 (1983):139-141.
- Griffiths, Gwyn, Apuleius of Madauros. The Isis Book (Metamorphoses, Book xi), Etudes (1975)
- Hall, Jenney&  Wardle, Angela, Dedicated Followers of Fashion Decorative Bone Hairpins from Roman London, Oxford: University Press (2005).
- Harris, Eve & Harris, John, The Oriental Cults in Roman Britain, Boston: Brill (1965).
- Hayne, Leonie, "Isis and Republican Politics", Acta Classica (1992): 143-149.
- Heing, Martin, The Art of Roman Britain, London: (1994).
- Heing, Martin, Religion in Roman Britain, London, Austin Publishing (1995).
-Hekster, Olivier, Rome and its Empire AD 193-284, Boston: Edinburg University Press (2008).
- Hemelrijk, Emily & Woolf, Greg, Women and the Roman City in the Latin West, Leiden: Boston, Edinburg University Press (2013).
- Ireland, Stanley, Roman Britain, A Sourcebook, 3rd edition, London: Routledge, (2008).
- Jackson, Ralph, Doctors and Disease in the Roman Empire, London: British Museum Press (1988).
- Kennedy, Mattew, Celts and Roman: The Transformation from Natural to Civic Religion, James Madison University (2012).
- Johns, Catherine, The Jewellery of Roman Britain: Celtic and Classical Traditions, London, Penguin (1996).
- Leisser, Catherine, The Cult of Jupiter Dolichenus on the Outer Limits of Roman Empire: A Comparison Study of Dolichena, Italy, Concordia University (2015).
 -Lewis, Charlton& Short, Charles, A Latin Dictionary, Oxford University Press (1879).
- Lynch, Pamela, Roman Britain Its People, University of Western Australia (2007).
MacCulloch, John, The Religion of the Ancient Celts, Floating Press (2009).
- Massie, Georgia, Military Religion in Roman Britain, Boston: Austin Publishing (1999).
- Norberg, Adam, In the Cave of Mysteries, Analyzing Ritual Space within the Roman Cult of Mithras through the examples of Santa Prisca, Walbrook, and Carrawburgh, Stockholms University (2016).
- Ownbey, Jasmine, “Roman Isis and the Pendulum of Tolerance in the Empire”, Undergraduate Research Journal, Vol. 9 (2008).
- Perring, Dominic, The Roman House in Britain, London: (2002).
- Reece, Richard, Roman Britain: Roman Provincial Problems, London: Leiden (1989).
 -Ridgeway. Victoria, Roman Southwark’s Ritual Landscape; a study of sacred places in a Roman urban environment, Newcastle University (2016).
- Riggsby, Andrew, Mosaics of Knowledge, Presenting Information in the Roman World, United Kingdom, Oxford: University Press (2019).
- Rogers, Adam, Water and Roman Urbanism; Towns, Landscapes, Land Transformation and Experience in Roman Britain, Leiden: Boston (2013).
- Schuster, John, A Lead bust of Goddess Isis from Grounwell Ridge, Swindon, Wittshire, London: Cambridge University Press (2011).
- Shotter, David, Roman Britain, 2nd edition, London: Penguin Publishing (2004).
- Smith, Carle, British Museum, Guide to Roman Britain, London, Oxford: University Press (1963).
- Spanu, Nicosio, A Short Description of the Isis and Osiris Mystery Cult in Roman World, Bostonm Austin Publishing (2009).
- Stevens, Cunliffe,“Britain between the Invasions (54 BC–AD 43)”. In W. F. Grimes (ed.), Aspects of Archaeology, in Britain and Beyond. London (1951): 332–44.
- Takács, Sarolata, Isis and Sarapis in the Roman World, Leiden, New York (1995).
- Tchernia, Andre, The Romans Trade, London: Oxford University Press (2016).
- Todd, Malcolm, A Companion to Roman Britain, Blackwell, Oxford (2004).
- Tomlin, Rso, Britannia Romana, Rome Inscription and Roman Britain, Oxford (2018).
Tomorad, Mladen, Egyptian cults of Isis and Serapis in Roman Fleets. Leiden: (2005).
Tomorad, Mladen, "Egyptian cults of Isis and Serapis in Roman Fleets". In: (Amenta. A-Luiselli, M. M.-Sordi, M. N (ed.) L'acquanel l'antico Egitto: vita, rigenerazione, incantesimo, medicamento - Proceedings of the First International Conference for Young Egyptologists (2003), Roma 2005: 241-253.
- Vidman, Ladisalus, Syllogein scriptionum religionis Isiacae et Sarapiacae, London: Brill (1969).
رابعًا: مواقع شبکة الإنترنت:-
https://www.britishmuseum.org/collection/object/H_2002-0501-1
http://www.jstor.org /