بيت النَّـوْبة ودوره في دار الخلافة العباسية Al- Nawba House and its role in the Abbasid Caliphate Court

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التاريخ الإسلامي، کلية البنات، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

بيت النَّـوْبة أحد الأبنية المهمة التى شيدت في مقر حکم الخلافة العباسية الجديد في الجانب الشرقي من بغداد، والذي عُرف باسم: "دار الخلافة"، وأسس البيت في الأغلب في عهد الخليفة القائم بأمر الله (422-467هـ/1031-1075م)، ويقع على شاطئ نهر دجلة بجوار"دار السلام" التى کان يعقد بها مجالس الخلفاء، وتعني کلمة النَّـوْبة في اللغة "الدولة والجماعة من الناس"، وقد اتفق هذا المعنى مع دور البيت، فکان مخصصًا لعقد الاجتماعات المهمة في الخلافة، والتى کان يحضرها کبار رجال الدولة من الوزراء، والقضاة، والفقهاء، والشهود، والأشراف، والأعيان، ونوقش به أمور الخلافة الداخلية والخارجية، ومن أهمها القرارات التى أصدرها الخلفاء، وشهد الکثير من الأحداث السياسية والدينية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وأقيم به مراسم العزاء عند وفاة أحد الخلفاء أو أفراد الأسرة العباسية، وظل دوره قائمًا حتى سقوط الخلافة العباسية. 
Al-Nawba House is one of the most important buildings that were    Constructed in the new headquarters of the reign of the Abbasid caliphate, in the    Estern side of Baghdad, which was known as "the Abbasid Caliphate court". 
The house was mostly established in the age of the caliph "Al-Kaem B-Amr Allah" (422- 467CE- 1031-1075AD). It was situated by the DeglaRiver, close to "Dar al- Salam", where the meetings of the caliphate were held.
The word "Al-Nawba" in the Arabic language, refers to the country and the groups of People; this meaning suits the role of the house, that it was specialized for holding the important meetings in the caliphate.
    All the outstanding people, as ministers, judges, jurists, witnesses, noble men, and rich people, all of them used to attend the important meetings at the caliphate. There, the internal and external affairs of the caliphate were discussed, mostly the decisions that were issued by the caliphs.
    The house also witnessed a lot of events, political, religious, social, economic, and cultural. Besides, the funeral ceremonies of the caliphate were held there for the     death of the caliphs or anyone of the Abbasid family. However, the role of the house remained until the downfall of the Abbasid Caliphate.                                                       

الكلمات الرئيسية


أولًا- المصادر العربية: 
- أبو إبراهيم الفتح بن على بن محمد البنداري، تاريخ دولة آل سلجوق، بيروت: دار الآفاق الجديدة، 1980.
- أبو بکر أحمد بن ثابت الخطيب البغدادي، تاريخ مدينة السلام، تحقيق بشار عواد، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 2001.
- أبو بکر بن عبد الله بن أيبک الدواداري، کنز الدرر وجامع الغرر، تحقيق سعيد عاشور، القاهرة: دار إحياء الکتب العربية، 1972.
- أبو بکر نجم الدين محمد بن على الراوندي، راحة الصدور وأية السرور فى تاريخ الدولة السلجوقية، ترجمة إبراهيم الشواربي، عبد المنعم حسين، فؤاد الصياد، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2005.
- أبو الحسن علي بن أبي الکرم محمد ابن الأثير، الکامل في التاريخ، تحقيق أبو الفداء عبد الله القاضي، بيروت: دار الکتب العلمية، 1987.
- أبو الحسن علي بن محمد الماوردي، الأحکام السلطانية والولايات الدينية، بيروت: دار الکتب العلمية، ب.ت.
- أبو الحسن علي بن منصور ابن ظافر، أخبار الدول المنقطعة، تحقيق عصام هزايمة، الأردن: دار الکندي  1999.
- أبو الحسن على بن ناصر الحسيني، زبدة التواريخ، تحقيق محمد نور الدين، بيروت: دار اقرأ، 1986.
- أبو الحسين هلال بن المحسن الصابئ، رسوم دار الخلافة، تحقيق ميخائيل عواد، بيروت: دار الرائد العربي، 1986.
- أبو الخطاب عمر بن الحسن ابن دحية، النبراس في تاريخ خلفاء بني العباس، تحقيق مديحة الشرقاوي، القاهرة: الثقافة الدينية،2001.
- أبو الريحان محمد بن البيروني، الأثار الباقية من القرون الخالية، القاهرة: مکتبة الثقافة الدينية، 2008.
- أبو سعد عبد الکريم بن محمد بن منصور السمعاني، الأنساب، تحقيق عبد الرحمن بن يحيى، القاهرة: مکتبة ابن تيمية، 1980.
- أبو العباس أحمد بن علي القلقشندي، صبح الأعشى في صناعة الإنشا، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1985.
- أبو العباس أحمد بن محمد ابن خلکان، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق د إحسان عباس، بيروت: دار صادر 1968.
- أبو عبد الله محمد بن حامد العماد الأصفهاني، خريدة القصر وجريدة العصر، تحقيق محمد بهجة الأثري، العراق: المجمع العلمي العراقي 1955.
- نصرة الفترة وعصرة الفطرة، تحقيق عصام مصطفى عقلة، لندن: الفرقان للتراث الإسلامي، 2019. 
- أبو عبد الله محمد بن سعيد ابن الدبيثي، ذيل تاريخ مدينة السلام، تحقيق بشار عواد، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 2006.
- أبو عبد الله محمد بن محمود ابن النجار، ذيل تاريخ بغداد، تحقيق مصطفى عبد القادر عطا، بيروت: دار الکتب العلمية، 1996.
- أبو الفداء إسماعيل بن عمر ابن کثير، البداية والنهاية، بيروت: مکتبة المعارف، 1990.
- أبو الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي، المنتظم في تاريخ الملوک والأمم، تحقيق مصطفى عبد القادر عطا، بيروت: دار الکتب العلمية، 1995.
- أبو الفضل عبد الرازق بن أحمد ابن الفوطي، مجمع الآداب في معجم الألقاب، تحقيق محمد الکاظم، طهران: وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، 1986.
- أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله ابن عساکر، تاريخ مدينة دمشق، تحقيق محب الدين العمروي، بيروت: دار الفکر، 1995.   
- أبو القاسم عمر بن أحمد ابن العديم، بغية الطلب في تاريخ حلب، تحقيق سهيل زکار، بيروت: دار الفکر  1988.
- زبدة الحلب من تاريخ حلب، تحقيق د سامى الدهان، دمشق: المعهد الفرنسي، 1967.
- أبو المظفر يوسف بن قزأوغلي سبط ابن الجوزي، مرآة الزمان في تواريخ الأعيان، تحقيق إبراهيم الزيبق، دمشق: دار الرسالة العلمية، 2013. 
- أبو نصر عبد الوهاب بن عبد الکافي السبکي، طبقات الشافعية الکبرى، تحقيق محمود الطناحي، القاهرة: دار إحياء الکتب العربية، 1964.
- إبراهيم بن محمد بن الأزهر الصريفيني، المنتخب من السياق لتاريخ نيسابور، تحقيق محمد أحمد عبد العزيز، بيروت: دار الکتب العلمية،1989. 
- أحمد بن يوسف بن على الفارقي، تاريخ الفارقي، تحقيق د بدوى عبد اللطيف عوض، القاهرة: الهيئة العامة للمطابع الأميرية، 1959.
- تقي الدين أحمد بن علي المقريزي، اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا، تحقيق جمال الدين الشيال، القاهرة: لجنة إحياء التراث الإسلامي، 1996.
- زين الدين عمر ابن الوردي، تاريخ ابن الوردي، بيروت: دار الکتب العلمية، 1996.
- شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تحقيق بشار عواد، بيروت: دار الغرب الإسلامي، 2006.
- شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب النويري، نهاية الأرب في فنون الأدب، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب 1985.
- صلاح الدين خليل بن أيبک الصفدي، الوافي بالوفيات، تحقيق أحمد الأرناوؤط، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 2000.
- ظهير الدين علي بن محمد ابن الکازروني، مختصر التاريخ، تحقيق مصطفى جواد، بغداد: المؤسسة العامة للطباعة والنشر، 1970.
- غريغوريوس أبو الفرج بن هارون ابن العبري، تاريخ الزمان، ترجمة إسحاق أرملة، بيروت: دار المشرق، 1986.
- مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزابادي، القاموس المحيط، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1977.
- محمد بن علي بن محمد ابن العمراني، الإنباء في تاريخ الخلفاء، تحقيق قاسم السمرائى، القاهرة: دار الأفاق العربية 1999.
- محمد بن علي بن طباطبا، الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية، بيروت: دار صادر، ب.ت.
- محمد بن مکرم بن بن أحمد ابن منظور، لسان العرب، تصحيح أمين عبد الوهاب، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 1999.
- ناصر الدين محمد بن عبد الرحيم ابن الفرات، تاريخ ابن الفرات، تحقيق حسن الشماع، البصرة: دار الطباعة الحديثة، 1969.
- ياقوت بن عبد الله الرومى الحموي، معجم الأدباء، بيروت: دار الکتب العلمية، 1991.
-  معجم البلدان، بيروت: دار صادر، 1995.
ثانيًا- المراجع العربية:
- حسن أحمد محمود وأحمد إبراهيم الشريف، العالم الإسلامي في العصر العباسي، القاهرة: دار الفکر العربي ط الخامسة، ب.ت.
- حسين أمين، تاريخ العراق في العصر السلجوقي، بغداد: مطبعة الإرشاد، 1965.
- رفائيل أبو اسحق، أحوال نصارى بغداد في عهد الخلافة العباسية، بغداد: مطبعة شفيق، 1960.
- عبد العزيز الدوري، دراسات في العصور العباسية المتأخرة، بغداد: مطبعة السريان،1945.
- عبد النعيم حسنين، سلاجقة إيران والعراق، القاهرة: مکتبة النهضة المصرية، 1959.
- محمد سهيل طقوش، تاريخ الدولة العباسية، بيروت: دار النفائس، 2009.
- مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط، القاهرة: مکتبة الشروق الدولية، 2004.
- وفاء محمد علي، الزواج السياسي في عهد الدولة العباسية، القاهرة: دار الفکر العربي، 1988.
ثالثًا: المراجع العربية المترجمة:
- رينهارت دوزي، تکملة المعاجم العربية، ترجمة محمد سليم النعيمي، العراق: دار الرشيد، 1980.
رابعًا: الدوريات:
- مصطفى جواد، دار الخلافة العباسية، مجلة المجمع العلمى العراقي، العراق: المجلد الثانى عشر، 1965.