صاحب الکورة (الباجرکوس) في مصر في عصر الولاة في ضوء أوراق البردي العربية (21 – 254هـ / 641 – 868م) The owner of the village (Pagarchos) in Egypt in the Era of Governors in Light of Arabic papyrus

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة المنصورة، مصر

المستخلص

 ألقت أوراق البردي العربية الضوء على وظيفة صاحب الکورة في مصر في عصر الولاة، فکان صاحب الکورة همزة الوصل بين الحکام العرب في الإدارة المرکزية، وبين عُمَّال الإدارة المحلية وأهل مصر من سکان المدن والقرى،وأوضحت أوراق البردي کيفية تعيين أصحاب الکور في مناصبهم، فکانوا يُعيَّنون من قبل ولاة الفسطاط.  وقد اتسمت الإدارة المحلية في عصر الولاة بالمرکزية الشديدة، فلم يکن الولاة يعطون أصحاب الکور الفرصة للاستقلال بأمور کورهم، وتشير أوراق البردي العربية إلى أي مدى کان الوالي يتدخل في أمور الإدارة المحلية ويُخضعها لمراقبته الشديدة مطالبًا صاحب الکورة بالرجوع للإدارة المرکزية دائمًا في کل شئون کورته، فکان الوالي يتدخَّل في الشئون المالية في مقدار الضرائب من خراج وجزية وفي موعد جبايتها، وکان يُصدر أوامر الدفع الخاصة بالقرى ويهدد المتأخرين عن دفعها.
وکانت اختصاصات صاحب الکورة کثيرة ومتنوعة، وتتمثل في جمع الضرائب، والقيام بإرسالها إلى خزانة الولاية، وجباية ضريبة الطعام، ومکافحة ظاهرة الهروب التي لجأ إليها الأهالي کنوع من المقاومة السلبية للمطالب المالية المتزايدة التي تطالبهم بها الإدارة الأموية، کما کان مسئولًا عن إرسال المبلغ المطلوب من الکورة ثمنًا للمواد الغذائية المطلوبة لرزق الأمير وحاشيته، وکان من مهام صاحب الکورة أيضًا: الفصل بين أهل الکورة في القضايا المدنية، ومعاقبة الخارجين على القانون، ومحاربة جشع التجار ومنع احتکار الأطعمة.
The Arabic papyrus shed light on the work of the owner of the village in Egypt in the era of the Governors, the owner of the village was the link between the Arab rulersin the central administration with the workers of the local administration and the People of Egypt from the towns and villages, the papyrus explained how to appoint the owners of the Kur in their positions, they were appointed by the Governors ofFustat.The local administration in the era of Governors was characterized by extreme centralization, the Governors did not give the owners of the Kur the opportunity to become independent in their own affairs, the papyrus notes the extent to which the Governor intervened in the affairs of the local administration and subjected them to his strict control, he asked the owner of the kora to return to the central administration always in all affairs of his corpus, he intervened in the financial affairs in the amount of taxes from absences and taxes and on the date of collection, he issued payment orders for the Village and threatened those who were late for payment.
The duties of the owner of the village are many and varied, namely collecting taxes, sending them to the state treasury, collecting food tax, and combating the escape phenomenon that the People resorted to as a kind of passive resistance to the increasing financial demands demanded by the Umayyad administration, Al-Koura was a price for the foodstuffs required for the prince's livelihood and his entourage, and it was also the duty of the owner of the village: Separation between the people of the village in civil cases, punishment of the outlaws, fighting the greed of traders and preventing the monopoly of food.
 

أولاً- المصادر العربية المطبوعة:
1-    الحسن بن عبد الله، ت (710هـ/1310م)، آثار الأول في ترتيب الدول، جـ1، تحقيق: عبد الرحمن عميرة: بيروت، دار الجيل، 1989م.
2-    عبيد الله بن أحمد بن خرداذبة، ت (280هـ/893م)، المسالک والممالک: ليدن، مطبع بريل، 1889م.
3-    إبراهيم بن محمد بن أيدمر العلائي ابن دقماق، ت (809هـ/1406م)، الإنتصار لواسطة عقد الأمصار في تاريخ مصر وجغرافيتها، ق1: بيروت، المکتب التجاري للطباعة والتوزيع والنشر، 1893م.
4-    الحسن بن إبراهيم بن زولاق، ت (387هـ/997م)، فضائل مصر وأخبارها وخواصها، تحقيق: علي محمد عمر: القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1999م.
5-    جلال الدين عبدالرحمن السيوطي، ت (911هـ/1505م)، حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، جـ1، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم: القاهرة، دار احياء الکتب العربية، 1967م.
6-    أبي بکر محمد بن يحي الصولي، ت (335هـ/946م)، آدب الکتاب، تحقيق: محمد بهجة الأثري: القاهرة، المطبعة السلفية، 1941م.
7-    جلال الدين أبو السعادات بن ظهيرة، ت (861هـ/1282م)، الفضائل الباهرة في محاسن مصر والقاهرة، تحقيق: مصطفي السقا، کامل المهندس: القاهرة، دار الکتب المصرية، 1969م.
8-    أبي محمد عبدالله بن عبدالحکم، ت (257هـ/870م)، فتوح مصر وأخبارها: القاهرة، مکتبة مدبولي، 1991م.
9-    أبو الفرج بن جعفر بن زياد بن قدامة، ت (337هـ/948م)، الخراج وصناعة الکتابة، تحقيق: محمد حسين الزبيدي: بغداد، دار الرشيد للنشر، 1981م.
10-  أبي العباس أحمد بن علي القلقشندي، ت (821هـ/1418م)، صبح الأعشي في صناعة الإنشا، جـ11: القاهرة، المطبعة الأميرية، 1917م.
11-  عمر بن محمد بن يوسف الکندي، ت (350هـ/961م)، کتاب الولاة وکتاب القضاة، تهذيب وتصحيح: رفن کَست: بيروت، مطبعة الآبا اليسوعيين، 1908م.
12-  تقي الدين أحمد بن علي المقريزي، ت (845هـ/1442م)، تاريخ الأقباط المعروف بالقول الإبريزى، تحقيق: عبدالمجيد دياب: القاهرة، دار الفضيلة، 1898م. 
13-  تقي الدين أحمد بن علي المقريزي، ت (845هـ/1442م)، المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار المعروف "بالخطط المقريزية"، جـ1، تحقيق: محمد زينهم- مديحة الشرقاوي: القاهرة، مکتبة مدبولي، 1998م.
14-  أنبا ساويرس بن المقفع، ت (ق10هـ/16م)، تاريخ البطارکة، جـ1، تحقيق: ميخائيل مکسي إسکندر: القاهرة، دار الکتب المصرية، 2004م.
15-  شهاب الدين بن عبدالله بن ياقوت الحموي، ت (626هـ/1229م)، معجم البلدان: بيروت، دار صابر، 1977م.
 
 
ثانيًا- المراجع العربية:
1-    إبراهيم أحمد العدوي، مصر الإسلامية درع العروبة ورباط الإسلام: القاهرة، هيئة الآثار المصرية، 1992م.
2-    أحمد عبدالرازق أحمد، تاريخ وآثار مصر الإسلامية من الفتح العربي حتي نهاية العصر الفاطمي: القاهرة، دار الفکر العربي، 1999م.
3-    جاسر بن خليل أبوصفية،أهمية البرديات في کتابة التاريخ الإسلامي: الرياض، مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، 2002م.
4-    جاسر بن خليل أبوصفية، برديات قرة بن شريک العبسي(دراسة وتحقيق): الرياض، مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، 2004م.
5-    جاک تايجر، أقباط ومسلمون منذ الفتح العربي إلى عام 1922م: القاهرة، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، 2012م.
6-    جمال الدين الشيال، تاريخ مصر الإسلامية من الفتح العربي إلى نهاية العصر الفاطمي، جـ1: القاهرة، دار المعارف، 1996م.
7-    حسن الباشا، الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق والآثار: القاهرة، الدار الفنية للنشر والتوزيع، 1989م.
8-    حسن إبراهيم حسن، علي إبراهيم حسن: النظم الإسلامية: القاهرة، مکتبة النهضة المصرية، 1939م.
9-    سعيد مغاوري محمد، البرديات العربية في مصر الإسلامية: القاهرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، 1999م.
10-  سعيد مغاوري محمد، الألقاب وأسماء الحرف والوظائف في ضوء البرديات العربية، جـ2: القاهرة، دار الکتب المصرية، 2000م.
11-  سعيد مغاوري محمد، بحوث ودراسات في البرديات العربية، جـ1، جـ2: القاهرة، وزارة الثقافة، المجلس الأعلى للآثار، مشروع المائة کتاب، العدد 59، 2009م.
12-  سعيد مغاوري محمد، المسلمون والآخر في وثائق البرديات العربية: القاهرة، دار العالم العربي، 2012م.
13-  سيدة إسماعيل کاشف، مصر الإسلامية وأهل الذمة: القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1993م.
14-  سيدة إسماعيل کاشف، مصر في فجر الإسلام من الفتح العربي إلي قيام الدولة الطولونية: القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1994م.
15-  صفاء حافظ عبدالفتاح، المواني والثغور المصرية من الفتح الإسلامي حتي نهاية العصر الفاطمي: القاهرة، دار الفکر العربي، 1986م.
16-  صفاء حافظ عبدالفتاح، الإدارة المحلية في مصر في عصر الولاة (21– 245هـ/ 641– 868 م): القاهرة، المطبعة الإسلامية الحديثة، 1991م. 
17-  عبدالعزيز الدالي، البرديات العربية: القاهرة، مکتبة الخانجي، 1983م.
18-  علاء شلقامي: لغة البرديات العربية في مصر، جـ1: القاهرة، دار فرحة للنشر والتوزيع، 2003م.
19-  علي إبراهيم حسن، مصر في العصور الوسطي من الفتح العربي إلى الفتح العثماني: القاهرة، مکتبة النهضة المصرية، 1947م.
20-  علي حسني الخربوطلي، الإسلام وأهل الذمة: القاهرة، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، 1969م.
21-  عمر الشريف، نظم الحکم والإدارة في الدولة الإسلامية: القاهرة، معهد الدراسات الإسلامية، 1991م.
22-  فاطمة مصطفي عامر، تاريخ أهل الذمة في مصر الإسلامية "من الفتح العربي إلى نهاية العصر الفاطمي"، جـ1: القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1999م.
23-  کرم الصاوي باز، مصر والنوبة في عصر الولاة دراسة في التاريخ الاجتماعي في ضوء أوراق البردي العربية: القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية، 2006م.
24-  مجموعة من المؤلفين، المعجم الوسيط، ط4: القاهرة، مکتبة الشروق الدولية، 2004م.
25-  محمد أحمد عبداللطيف، المدن والقرى المصرية في البرديات العربية "دراسة أثرية وحضارية": القاهرة، المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية، 2012م.
26-  محمد رمزي، القاموس الجغرافي للبلاد المصرية من عهد قدماء المصرين إلى سنة 1945م، ق1: القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1954م.
27-  هويدا عبدالعظيم رمضان، المجتمع في مصر الإسلامية "من الفتح العربي إلى العصر الفاطمي": القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1994م.
28-  يعقوب نخلة روفيله، کتاب تاريخ الأمة القبطية، طـ2: القاهرة، مطبعة متروبول، 2000م.
ثالثًا- المراجع المعربة:
1-    أدولف جروهمان، أوراق البردي العربية،
جـ3 ، جـ4، ترجمة، حسن إبراهيم حسن، عبدالحميد حسن: القاهرة، دار الکتب المصرية، 1955م، 1967م.
جـ 5  ترجمة: حسن إبراهيم حسن، محمد مهدي علام: القاهرة، دار الکتب المصرية، 1968م.
2-    أدولف جروهمان، محاضرات في أوراق البردي العربية، ترجمة: توفيق إسکاروس: القاهرة، دار الکتب المصرية، 2010م.  
3-    الفرد ج. بتلر، فتح العرب لمصر، ترجمة: محمد فريد أبوحديد بک، ط2: القاهرة، مکتبة مدبولي، 1996م.
رابعًا- المقالات والدوريات:
1-    إبراهيم أحمد العدوي، "ولاية قرة بن شريک على مصر في ضوء أوراق البردي"، المجلة المصرية التاريخية، القاهرة، المجلد 11 (1963م).
2-    أحمد فؤاد سيد، "عدالة الحکم الإسلامي لمصر في عصر الولاة"21–254هـ" ومظاهر التسامح الديني بها في ضوء أوراق البردي العربية"، مجلة مرکز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس، المجلد4 (1987م). 
3-    جاسر بن خليل أبوصفية، "مشکلة الجوالي في البرديات الأموية"، مجلة دراسات للعلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، المجلد 24، العدد1 (1997م).
4-    سعيد مغاوري محمد، "ألقاب رجال الدين المسيحي من خلال نصوص البرديات العربية"، مجلة مرکز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس، العدد 16 (1999م).
5-    عبدالمنعم ماجد، "دور المصريين في البحرية الإسلامية في القرن "الأول الهجري/السابع الميلادي" من خلال وثائق البردي العربي"، مجلة مرکز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس، العدد9 (1993م).
6-    غيداء عادل خزنة کاتبي، "عقود المنفعة الديون والبيوع" "دراسة تاريخية وثائقية من القرن الأول الهجري حتي القرن العاشر الهجري"، المجلة الأردنية للتاريخ والآثار، المجلد12، العدد1 (2018م).
7-    محمد أحمد عبداللطيف، "الإسکندرية في ضوء وثائق البردي العربي خلال القرن (1– 3هـ/7– 9م)"، مجلة مرکز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس، المجلد28 (2011م).
8-    يوسف حسن نوفل، "قراءة في أوراق البردي العربية"، مجلة مرکز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس، المجلد5 (1988م).
خامسًا- الرسائل العلمية:
1-    أماني عبدالعزيز، "الإدارة في الإسلام في عهد الخليفة الراشد عمر بن عبدالعزيز"، (رسالة دکتوراة غير منشورة بکلية الآداب، جامعة الخرطوم، 2008م).
2-    غادة محمد حامد مسعود، "ورق البردي في مصر الإسلامية من الفتح العربي حتي نهاية العصر الإخشيدي (20–358هـ/640–969م )"، (رسالة دکتوراة غير منشورة بکلية الآداب، جامعة المنصورة، 2016م).
سادسًا- المراجع الأجنبية:
1-       Abbott, Nabia, The Kurrah Papyri from Aphrodito in The Oriental Institute, The Oriental Institute, The University of Chicago Studies in Ancient Oriental Civllization, No. 15, The University of Chicago Press, Illinois, Number. 3, 1958.
2-       Becker, C. H, Papyri Schott – Reinhardt I, University of Heidelberg, Perlin, 1906.
3-       Bell, (H. I.), Greek Papyri in the British Museum (Catalogue, with Texts), Oxford University Press, London, Vol. v, 1917.
4-       Bell, (H. I.), The Administration of Egypt under the Umayyad Khalifs, BZ 28, 1928.
5-       Grohmann, Adolf, From the World of Arabic Papyri, Al–Maaref Press, Cairo, 1952.
6-       kremer, Alfred, The Orient under The Caliphs, Translated by: khuds bukhsh, University of Calcutta, London, 1920.
7-       Margoliouth, D. Litt, F. B. A, Catalogue of Arabic Papyri in the John Rylands Library Manchester, The Manchester University Press, Oxford.
8-       Ragib, Yusuf, Lettres Nouvelles De Qurra B. Sarik (Journal of Near Eastern Studies, editor by: Robert D. Biggs, The University of Chicago Press, Chicago, Illinois, vol. 40, 1981).
9-       Tillier, Mathieu, The Qadis, Justice According to Papyrological Sources (Seventh – Tenth Centuries CE), Brill, Leiden, Boston. 39 – 60.