نشر ودراسة لبعض النقوش المُسجلة بمقبرة خاتو بمنطقة العساسيف "فرضية في تأريخ المقبرة" Mamluk Metal Drums" Study of form and function"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآثار جامعة الفيوم، مصر

المستخلص

يتناول هذا البحث نشر ودراسة لبعض النقوش المُسجلة على الجدار الجنوبي بالصالة الطولية لمقبرة المدعو "خاتو"، الذي کان يشغَّل وظيفة الکاهن الأول للمعبود مونتو، وتقع تلک المقبرة شمال منطقة العساسيف, إلى الجنوب الشرقي من معبد حتشبسوت بغرب طيبة. ولقد واجهت الباحث بعض الصعوبات الکائنة في تلک المقبرة مثل خلو المقبرة من أي إشارات تأريخية أو أسماء والقاب ملکية والتي کان يُمکن من خلالها تأريخ المقبرة بشکلٍ قاطعٍ، وهناک صعوبة أخرى تتمثَّل في أن النصوص والمناظر المُسجلة على جدران المقبرة - موضوع الدراسة- تبدو في حالةٍ سيئةٍ من الحفظ، حيث يغطى السناج أجزاء کبيرة منها، وذلک نتيجة لتعرضها للحريق، والذى ربما يکون قد حدث لها بعد سرقتها بواسطة اللصوص خلال العصر الحديث. وتتناول الدراسة فى محتواها وصفًا وتحليلًا لتلک المناظر وترجمة النصوص المصاحبة لها، کما تتعرض للإجابة عن بعض الإستفسارات الهامة التي طرأت على موضوع الدراسة مثل: إلى أي فترة أو حقبة تاريخية تنتمي تلک المقبرة؟ وهو ما حاولت الدراسة إفتراضه من خلال إماطة اللثام عن فحوى النصوص ومغزى المناظر، وذلک من أجل وضع إطار تاريخي تقريبي ومحاولة الخروج بفرضية تقريبية في تأريخ المقبرة. 
The aim of this paper is to publish and study some texts and reliefs registered on the southern wall of the longitudinal hall of the tomb of the first priest of Montu, called Khatu in the archaeological area known as El-Assasif. Some items of this tomb bears fire effects that may be happened by the robberies in the recent time, this study provides some linear graphics, in addition to the descriptive study of these scenes and inscriptions, besides the translation of accompanying texts. It is worth mentioning that the texts of this tomb do not contain any historical evidence, such as the name and titles of ruled pharaoh nor distinctive event to any historical period. Therefore, it can be dated only by internal criteria of the artistic style attributes, epigraphic and paleographic characteristics.

الكلمات الرئيسية