تصاوير الخيول المنفردة في ضوء تصاوير المدرسة المغولية الهندية ومدرسة راجستان Individual Horses Painting in the Mughal and Rajasthan Schools

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الآثار الإسلامية المساعد-کلية الآداب -جامعة عين شمس- مصر

المستخلص

اهتمت مدرسة التصوير المغولي الهندي برسوم الحيوانات والنباتات والرسوم الطبيعية، وقد عرف عن فنانيها رسم بعض التصاوير لهذه الحيوانات وهى منفردة، وکان ذلک نتيجة لدوافع فنية واجتماعية مختلفة، وقد انتقل هذا التأثير إلى مدرسة راجستان التي تأثرت کثيرًا في أسلوبها الفني بمدرسة التصوير المغولية الهندية نتيجة لانتقال العديد من مصوري البلاط المغولي إلى راجستان للعمل کمصورين في بلاط حکامها من الراجبوت، وتعد تصاوير الخيول المنفردة واحدة من أهم النماذج التي وصلتنا في هذا المجال، وعلى الرغم من أهميتها لم تفرد لها دراسة متخصصة توضح أهم خصائصها وکذلک أسباب ودوافع تنفيذها، ويقصدبتصاوير الخيول المنفردة تلک التصاوير التي يظهر فيها الحصان منفردًا في التصويرة بدون أية حيوانات أو شخوص آدمية أخرى، وقد تبين أن ما وصلنا منها حتى الآن ينسب إلى الفترة من1039هـ/1630م وحتى منتصف القرن 13هـ/19م، وقد حصرت الدراسة إحدى عشرة تصويرة، تنتمي سبع منها إلى المدرسة المغولية الهندية، بينما نسبت الأربع المتبقية إلى مدرسة راجستان، وقد شکلت مؤلفات "فرسنامه الهندية" وکذا رغبةأباطرة وأمراء المغول والراجبوت مرجعًا مهمًا للتعرف على مواصفات الخيول المتميزة، وهى الفئة النادرة التي حرص أباطرة وأمراء المغول وراجستان على اقتنائها والتباهي بامتلاکها، بدليل انهم حرصوا على تنفيذ وعمل تصاوير لها أقرب ما تکون إلى الصور الشخصية لهذه الخيول تخليدًا لذکرى أجودها وأفضلها، وقد تميزت صور الخيول المنفردةهذه بظهورها في وضعية الثبات أو الحرکة الخفيفة، مع الحرص على تسجيل أسمائها أو أسماء مالکيها على بعض هذه التصاوير.
The Indian Mughal painting was interested in draw some individualof animal paintings, because of various artistic and social motives. The study attempted to rely only on the painting of the horses in which they appear individually without any human figure, in order to rely on the painting, which we confirm that they were implemented to the horse only.
The individualhorses’paintings in both Mughal and Rajasthan Schools spanned during the period from 1039 AH / 1630 AD to the middle of the 13th century AH / 19 AD. The study depends on eleven imagery, seven of which belonged to the Indian Mughal School, while the remaining four To Rajasthan school. In addition to the desires of emperors, princes and rajas, the Indian books of “Farasnamah” constituted an important reference on the characteristics of the distinctive horses, which the emperors and princes of the were keen to acquire and boast of owning them, so that they were keen to implement portraits to memory it, they were distinguished. The horse appeared in the position of stability or light movement by moving one of its legs, with the names of the horse or the name of their owners, which recorded on some of these paintings.

الكلمات الرئيسية


أولًا-ثبت المصادر والمراجع العربية:
-          ابن منظور، لسان العرب، (لبنان: دار الفکر للطباعة والنشر، 1990).
-          أبو داود، سنن أبي داود، تحقيق شعيب الأرناؤوط ومحمد کامل قره بللي، (بيروت: دار الرسالة العالمية، 2009)
-        أحمد باشا تيمور، معجم تيمور الکبير في الألفاظ العامية، تحقيق د حسين نصار، (القاهرة: درا الکتب والوثائق القومية، 2002).
-          أحمد بن حنبل، مسند الإمام أحمد بن حنبل"، تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرون، (بيروت: مؤسسة الرسالة، 2001).
-          الأزدي، صفة السرج واللجام، حققه واستدرک عليه مناف مهدى محمد، (القاهرة: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد المخطوطات العربية، 1992).
-        أمين عبد الله الرشيدي، "الخرج بين الوظيفة والزخارف في ضوء نموذجين محفوظين في متحف جاير أندرسون بالقاهرة"، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، ع18، (2017) ص247.
-        إياد أحمد محمد سلامة، "الخيل في السنة النبوية جمعًا ودراسة وتخريجًا"، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية، ع11 مج 13، (يوليو 2016).
-        ترکي بن سعد الهويمل، "الخيل في ضوء القرآن الکريم"، مجلة العلوم الشرعية، جامعة الإمام محم بن سعود الإسلامية، ع19، (2011)، 313-365.
-        ثروت عکاشة، التصوير الإسلامي المغولي في الهند، (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1995).
-        حازم محفوظ، ازدهار الإسلام في شبه القارة الهندية، (القاهرة: الدار الثقافية للنشر، 2004).
-        حسن الباشا، موسوعة العمارة والفنون الإسلامية، المجلد الخامس، (القاهرة، أوراق شرقية، 1999).
-        رانيا عمر على هنداوي، الموضوعات التصويرية ذات العناصر الحيوانية في تصاوير مخطوطات المدرسة المغولية الهندية – دراسة أثرية فنية، (رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 2009).
-        جمال محرز، "الرسوم الشخصية في التصوير الإسلامي"، مجلة کلية الآداب، جامعة القاهرة، عدد 8، مج 1، 1946، 97-110.
-        ربيع حامد خليفة، فن الصور الشخصية في مدرسة التصوير العثمانية، (القاهرة: زهراء الشرق، 2003).
-          رجب سيد أحمد المهر، "مدارس التصوير الإسلامي في إيران والهند منذ القرن 10هـ/16م وحتى منتصف القرن 12هـ/18م في ضوء مجموعة متحف کلية الآثار جامعة القاهرة، (رسالة ماجستير غير منشورة: کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1999).
-        زکي محمد حسن، "رسوم الحيوان والنبات في التصوير الهندي الإسلامي"، مجلة الکتاب السنة الثانیة، (ربیع الأول 1366) ج4، 559-565.
-        زکي محمد حسن، التصوير وأعلام المصورين في الإسلام، (القاهرة، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، 2013)
-        زکي محمد حسن، کنوز الفاطميين، (القاهرة: 1937).
-        زينب عبد الفتاح صبرة، "حرفة السروجية عبر العصور"، مجلة الفنون الشعبية، الهيئة العامة للکتاب، مصر، ع18، (مارس 1987)،93-102.
-        سالم سعدون المبادر، "شجرة الحناء للزينة والتجميل والدواء"، مجلة التربية، اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، ع80، (1986)، 102-103.
-        السلطان غالب بن عوض القعيطي، تأملات عن تاريخ حضرموت قبل الإسلام وفي فجره، (جدة: مکتبة کنوز المعرفة،1996).
-        صلاح محمد الجيدة، الخيل رياضة الآباء والأجداد، (قطر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث، 2007).
-        طارق نافع حميد الحمداني، "السفن التجارية العربية الهندية بين القرن الثالث عشر والقرن السادس عشر"، مجلة الوثيقة، مج10، ع19(31يوليو 1991)، 1-43.
-          عبد الحي الحسيني، نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر أو الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام، (بيروت: دار ابن حزم، 1999).
-        عبد الناصر ياسين، الرمزية في رسوم الحيوانات، (القاهرة: زهراء الشرق، 2006).
-        عبد الناصر ياسين، مناظر الفروسية في ضوء فنون الخزف الإسلامي، (القاهرة: مکتبة زهراء الشرق، 2005).
-        عرفه عبده علي، "کرائم الخيل العربية في کتابات الرحالة الأجانب"، مجلة الرافد، (شعبان 1435-يونيو 2014)، 28-41.
-        على بن ابراهيم الدرورة، "تجارة الخيل في الکويت 1800-1945"، مجلة مرکز الوثائق التاريخية، مج23-ع46، (يوليو-2004)، 144-157.
-        على محمد فريد مفتاح، "موانئ الساحل العماني ودورها في تنشيط حرکة السلع المتبادلة بين عمان وبلاد الهند في العصر الإسلامي"، مجلة الدارة، ع2، (ربيع الآخر 1434هـ).
-        عمرو کمال حمودة، "الخيول العربية فتنة الأمراء وإلهام الشعراء"، مجلة وجهة نظر، عدد14(مارس2000)،30-33. 
-        غادة عبد السلام ناجي، ألوان الخيل وشياتها في التصوير التيموري، دراسة آثارية فنية، نشر بکتاب المؤتمر الدولي عن الاتجاهات الحديثة في علوم الآثار، الفيوم، کلية الآثار، 2014.
-        ماجدة علي عبد الخالق، تصاوير المعارک الحربية للجيش المغولي الهندي من خلال المخطوطات والتحف التطبيقية، (رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآثار جامعة القاهر، 2007).
-          المبارکفوري، تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، (بيروت، دار الکتب العلمية، د.ت).
-        محمد حسن العيدروس، تاريخ الکويت الحديث والمعاصر، (أبو ظبي، دار الکتاب الحديث، 2002).
-        محمد خضر محمود، "رسوم الخيل على الفنون التطبيقية حتى نهاية العصر العباسي،" مجلة آداب الرافدين-کلية الآداب جامعة الموصل، ع60(2011)، 33-60.
-        محمد عبد الستار عثمان، مدينة ظفار، (الإسکندرية، دار الوفاء، 1997).
-        محمد فريد مفتاح،"موانئ الساحل العماني ودورها في تنشيط حرکة السلع المتبادلة بين عمان وبلاد الهند في العصر الإسلامي"، مجلة الدارة، ع2(ربيع الآخر 1434هـ)، 155-233.
-        محمد نصر عبد الرحمن، دراسات في تاريخ الهند الإسلامية، نسخة إلکترونية، (2018)، 117.
-        محمود إبراهيم حسين، دراسة للصور الشخصية في المدرسة المغولية الهندية من خلال مجموعة من الصور تنشر لأول مرة، مجلة دراسات آثارية إسلامية، مج4، القاهرة، (1991)، 197-233.
-          المقريزي، إمتاع الأسماع بما للنبي من الحوال والأموال والحفدة والمتاع، تحقيق محمد عبد الحميد النميسي، (بيروت: دار الکتب العلمية، 1999).
-        منى سيد على حسن، التصوير الإسلامي في الهند الصور الشخصية في المدرسة المغولية الهندية، (القاهرة: دار النشر للجامعات، 2003).
-        نجوى محمد إسماعيل الطواب، الفصيلة الخيلية على التحف الفنية والتصاوير الإسلامية منذ بداية الإسلام وحتى القرن 7هـ/ 13م، (رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الآثار، کلية الآداب، جامعة جنوب الوادي، 2007).
-        يحي وهيب الجبوري، "الخيل العربية"، مجلة التوباد، مج1-ع 1، (1987)، 108-113.
ثانيًا- ثبت المراجع الأجنبية:
-      A. Okada and Others, Arts of the Book, Painting and Calligraphy, (UNISCO, 1996).
-      Ain i Akbari by Abul Fazl, Translated from the Original Persian, by H. Blochmann, (India: Calcutta, Rouse, 1873).
-      Ali Bahrani Pour, The Trade in Horses between Khorasan and India, In the 13th – 17th centuries,The Silk Road, Vol.2, The Silk road is an annual publication of the silk road foundation, (online Book, 2013).
-      AmitaSatyal, "The Mughal Empire, Overland Trade, and Merchants of Northern India, 1526-1707", (PhD, Jawaharlal Nehru University, New Delhi, 1989).
-      Ananda K. Coomaraswamy, "Notes on Indian Painting, 4. Bis̲ẖndās and others",ArtibusAsiae, Vol. 2, No. 4 (1927), 283-294
-      André Miquel., À la cour du grand Moghol, exposition, Bibliothèque: nationale, (Paris: Bibliothèque: nationale 6 mars-16 juin 1986).
-      Ashraful Kabir, "Mughal Paintings of Hunt with their Aristocracy", Arts and Humanities Open Access Journal, Volume 3 Issue 1, (2019), 65-67.
-      B. N. S. Yadava, Chivalry and Warfare, in Warfare and Weaponry in South Asia 1000-1800, ed. Jos J. L. Gommans and Dirk H. A. Kolff, (New Delhi: Oxford University Press, 2001).
-      Baburnama, Tr. A. S. Beveridge, (Delhi, 1970).
-      Bernier, François, Travels in the Mogul Empire, A.D. 1656-1668, (New York: Oxford University Press, 1916).
-      Britschgi (J) and Guy (J), Wonder of the Age: Master Painter of India, 110-1900 (USA: Metropolitan Museum of Art, 2011).
-      Catherine Glynn, "A RājasthānīPrincely Album: RājputPatronage of Mughal-Style Painting", ArtibusAsiae, Vol. 60, No. 2 (2000), 222-264.
-      Charles E. Grayson, and Others, Traditional Archery from Six Continents, the Charles E. Grayson Collection, (University of Missouri Press, Columbia, Missouri, 2007).
-      Elizabeth Thelen, "Riding through Change History, Horses, and the Restructuring of Tradition in Rajasthan", (Senior Thesis, University of Washington Seattle, June 2006).
-      Elwyn Hartley Edwards, the Encyclopedia of the Horse, (New Yurok: Crescent Book, 1994).
-      Gommans, Mughal Warfare: Indian Frontiers and High Roads to Empire, 1500-1700, (New York: Routledge, 2002).
-      Iftikhar Ahmad khan, The Import of Persian Horses in India 13-17th centuries, Proceedings of the Indian History Congress, vol. 45 (1984), 346-351.
-      Inayat and A. Zaidi., "CavalryHorses in Mughal Army", Proceedings of the Indian History Congress, Vol. 42 (1981), 268-274.
-      JagjeetLally, "The Pattern of Trade in Seventeenth-Century Mughal India: Towards an Economic Explanation", History Working Papers (120/09). Department of Economic History, School of Economics and Political Science, London, (May 2009).
-      Jahangir, Jahangirnama, trans. Wheeler Thackston, (New York: Oxford University Press, 1999).
-      Lambourn, E, "Towards a Connected History of Equine Cultures in South Asia: Bahrī (sea) Horses and “Horsemania” in Thirteenth-Century South India", the Medieval Globe: vol. 2: no. 1, article 6, (2015), Available at:
-      Lambourn, E, Ali Akbar’s red Horse – collecting Arab Horses in the early Modern Culture of Empire. In: Early Modern Merchants as Collectors. Proceedings of a Conference held at The Ashmolean Museum, Oxford, 15-16 June 2012, edited by Christina M. Anderson. (London: Routledge, 2016), 199-219.
-      Losty, Jeremiah P. Indian Painting from 1730 to 1825." In Masters of Indian Painting, Volume II, edited by Milo Cleveland Beach, Eberhard Fischer, B. N. Goswamy, and JorritBritschgi, (Zurich: ArtibusAsiae Publishers, 2011).
-      M. S. Ahluwalia, Muslim Expansion in Rajasthan: The Relations of Delhi Sultanate with Rajasthan 1206-1526, (Delhi: YugantarPrakashan, 1978).
-      Malini Roy, "Idiosyncrasies in the Late Mughal Painting Tradition The artist Mihr Chand, son of Ganga Ram (fl. 1759-86)", (PhD: School of Oriental and African Studies, University of London, 2009).
-     Mika Natif., "Explaining Early Mughal Painting: The Anvar-i-suhayliManuscripts",(PhD, Institute of fine Arts New York University September 2006).
-      Monica Meadow., "The Horse: Conspicuous Consumption of Embodied Masculinity in South Asia, 1600-1850", (PhD, University of Washington, 2013).
-      Nazerazizanjum."Horse Trade in Medieval South India", Proceedings of the Indian History Congress, vol. 73 (2012), 295-303.
-      Nazer Aziz Anjum., "Horses in Mughal India", Proceedings of the Indian History Congress, vol. 74 (2013), 277-284.
-      Norman P. Ziegler, Evolution of the Rathor State of Marvar: Horses, Structural Change, and Warfare, in The Idea of Rajasthan: Explorations in Regional Identity, ed. Karen Schomer, (Columbia: South Asia Publications, (1994).
-      Prajñānānanda (Swāmī), The Historical Development of Indian Music: ACritical Study, (India: Firma K. L. Mukhopadhyay, 1973), 363-367.
-      Pratapaditya Pal,Divine Images, Human Visions: The Max Tanenbaum Collection of South Asian and Himalayan art in the National Gallery of Canada, (Ottawa: National Gallery of Canada, 1997).
-      Qaisar jan, "Horses Hoeing in Mughal India", Indian Journal of History of Science, 27(2), (1992), 133-144.
-      R.B.Azad Choudhary., "Mughal and Late Mughal Equine Veterinary Literature: tarjamah-i-saloter-i-asban and faras-nama-i-rangin", Social Scientist, Vol. 45, No. 7/8 (July–August 2017), 57-71.
-      Robert Hans. Van Gulik, Hayagriva: Horse Cult in Asia, (Thailand: Orchid Press, 2018).
-      Robert Hillenbrand, Imperial Images in Persian Painting, (Edinburgh, 1977).
-      S. P. Verma, "Introduction of self-Portrait Painting in India", Proceedings of the Indian History Congress, Vol. 38 (1977), 297-302.
-      Sa'adat Yar Khan Rangin, Faras-Nama-i-Rangin (FNR), trans. D.C. Phillott (London, 1911).
-      Sadr al-Din Muhammad b. Zabardast Khan, Tuhfat al-Sadr, ed. D. C. Phillott as the Faras-nama of Zabardast Khan (Calcutta: Asiatic Society of Bengal, 1911).
-      ShahaParpia, The imperial Mughal Hunt: A Pursuit of Knowledge, from Book: Samer Akkach, Religion and Art in Islam, (Australia: University of Adelaide Press, 2016).
-      Sourabh Ghosh, "Portraiture in Indian Miniature Paintings", the Chitrolekha Journal on Art and Design, Vol. 2, No.1, (2018), 29-40. 
-      Stanley Lane-Pool, Aurangzib and the Decay of the Mughal Empire, (Dublin: 1908).
-      The Jahangirnama. Memoirs of Jahangir, Emperor of India, (transl., ed.) W. Thackston (London, Oxford University Press, 1999).
-      The Shah Jahan Nama of `Inayat Khan: anAbridged History of the Mughal Emperor Shah Jahan, compiled by his Royal Librarian. The Nineteenth-Century Manuscript, Translation of A. R. Fuller, (ed.) W. Begley and Z. Desai (Delhi: Oxford University Press, 1990).
-      Toby Falk, the KishangarhArtist Bhavani Das, ArtibusAsiae, 1992, vol. 52, no 1/2 (1992).
-      W. Foster (ed.), Early Travels in India, 1583-1619, (Oxford: Oxford University Press, 1921).
-      W. Foster(ed.), the Embassy of Sir Thomas Roe to India, As Narrated in his Journal and Correspondence, (New Delhi: MunshiramManoharlal, 1990).
-      Welch, (S.C), and Others, Persian and Mughal Minitures, the Life and Times of Muhammad – Zaman, (Tehran: Fehang Sara Press, 1994).
-      Yael rice, "The Emperor’s Eye and the Painter’s Brush: The Rise of the Mughal Court Artist, c. 1546- 1627", (PhD faculties of the University of Pennsylvania, 2011).