أولًا-ثبت المصادر والمراجع العربية:
- ابن منظور، لسان العرب، (لبنان: دار الفکر للطباعة والنشر، 1990).
- أبو داود، سنن أبي داود، تحقيق شعيب الأرناؤوط ومحمد کامل قره بللي، (بيروت: دار الرسالة العالمية، 2009)
- أحمد باشا تيمور، معجم تيمور الکبير في الألفاظ العامية، تحقيق د حسين نصار، (القاهرة: درا الکتب والوثائق القومية، 2002).
- أحمد بن حنبل، مسند الإمام أحمد بن حنبل"، تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرون، (بيروت: مؤسسة الرسالة، 2001).
- الأزدي، صفة السرج واللجام، حققه واستدرک عليه مناف مهدى محمد، (القاهرة: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد المخطوطات العربية، 1992).
- أمين عبد الله الرشيدي، "الخرج بين الوظيفة والزخارف في ضوء نموذجين محفوظين في متحف جاير أندرسون بالقاهرة"، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، ع18، (2017) ص247.
- إياد أحمد محمد سلامة، "الخيل في السنة النبوية جمعًا ودراسة وتخريجًا"، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية، ع11 مج 13، (يوليو 2016).
- ترکي بن سعد الهويمل، "الخيل في ضوء القرآن الکريم"، مجلة العلوم الشرعية، جامعة الإمام محم بن سعود الإسلامية، ع19، (2011)، 313-365.
- ثروت عکاشة، التصوير الإسلامي المغولي في الهند، (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1995).
- حازم محفوظ، ازدهار الإسلام في شبه القارة الهندية، (القاهرة: الدار الثقافية للنشر، 2004).
- حسن الباشا، موسوعة العمارة والفنون الإسلامية، المجلد الخامس، (القاهرة، أوراق شرقية، 1999).
- رانيا عمر على هنداوي، الموضوعات التصويرية ذات العناصر الحيوانية في تصاوير مخطوطات المدرسة المغولية الهندية – دراسة أثرية فنية، (رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآثار، جامعة القاهرة، 2009).
- جمال محرز، "الرسوم الشخصية في التصوير الإسلامي"، مجلة کلية الآداب، جامعة القاهرة، عدد 8، مج 1، 1946، 97-110.
- ربيع حامد خليفة، فن الصور الشخصية في مدرسة التصوير العثمانية، (القاهرة: زهراء الشرق، 2003).
- رجب سيد أحمد المهر، "مدارس التصوير الإسلامي في إيران والهند منذ القرن 10هـ/16م وحتى منتصف القرن 12هـ/18م في ضوء مجموعة متحف کلية الآثار جامعة القاهرة، (رسالة ماجستير غير منشورة: کلية الآثار، جامعة القاهرة، 1999).
- زکي محمد حسن، "رسوم الحيوان والنبات في التصوير الهندي الإسلامي"، مجلة الکتاب السنة الثانیة، (ربیع الأول 1366) ج4، 559-565.
- زکي محمد حسن، التصوير وأعلام المصورين في الإسلام، (القاهرة، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، 2013)
- زکي محمد حسن، کنوز الفاطميين، (القاهرة: 1937).
- زينب عبد الفتاح صبرة، "حرفة السروجية عبر العصور"، مجلة الفنون الشعبية، الهيئة العامة للکتاب، مصر، ع18، (مارس 1987)،93-102.
- سالم سعدون المبادر، "شجرة الحناء للزينة والتجميل والدواء"، مجلة التربية، اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، ع80، (1986)، 102-103.
- السلطان غالب بن عوض القعيطي، تأملات عن تاريخ حضرموت قبل الإسلام وفي فجره، (جدة: مکتبة کنوز المعرفة،1996).
- صلاح محمد الجيدة، الخيل رياضة الآباء والأجداد، (قطر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث، 2007).
- طارق نافع حميد الحمداني، "السفن التجارية العربية الهندية بين القرن الثالث عشر والقرن السادس عشر"، مجلة الوثيقة، مج10، ع19(31يوليو 1991)، 1-43.
- عبد الحي الحسيني، نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر أو الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام، (بيروت: دار ابن حزم، 1999).
- عبد الناصر ياسين، الرمزية في رسوم الحيوانات، (القاهرة: زهراء الشرق، 2006).
- عبد الناصر ياسين، مناظر الفروسية في ضوء فنون الخزف الإسلامي، (القاهرة: مکتبة زهراء الشرق، 2005).
- عرفه عبده علي، "کرائم الخيل العربية في کتابات الرحالة الأجانب"، مجلة الرافد، (شعبان 1435-يونيو 2014)، 28-41.
- على بن ابراهيم الدرورة، "تجارة الخيل في الکويت 1800-1945"، مجلة مرکز الوثائق التاريخية، مج23-ع46، (يوليو-2004)، 144-157.
- على محمد فريد مفتاح، "موانئ الساحل العماني ودورها في تنشيط حرکة السلع المتبادلة بين عمان وبلاد الهند في العصر الإسلامي"، مجلة الدارة، ع2، (ربيع الآخر 1434هـ).
- عمرو کمال حمودة، "الخيول العربية فتنة الأمراء وإلهام الشعراء"، مجلة وجهة نظر، عدد14(مارس2000)،30-33.
- غادة عبد السلام ناجي، ألوان الخيل وشياتها في التصوير التيموري، دراسة آثارية فنية، نشر بکتاب المؤتمر الدولي عن الاتجاهات الحديثة في علوم الآثار، الفيوم، کلية الآثار، 2014.
- ماجدة علي عبد الخالق، تصاوير المعارک الحربية للجيش المغولي الهندي من خلال المخطوطات والتحف التطبيقية، (رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآثار جامعة القاهر، 2007).
- المبارکفوري، تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، (بيروت، دار الکتب العلمية، د.ت).
- محمد حسن العيدروس، تاريخ الکويت الحديث والمعاصر، (أبو ظبي، دار الکتاب الحديث، 2002).
- محمد خضر محمود، "رسوم الخيل على الفنون التطبيقية حتى نهاية العصر العباسي،" مجلة آداب الرافدين-کلية الآداب جامعة الموصل، ع60(2011)، 33-60.
- محمد عبد الستار عثمان، مدينة ظفار، (الإسکندرية، دار الوفاء، 1997).
- محمد فريد مفتاح،"موانئ الساحل العماني ودورها في تنشيط حرکة السلع المتبادلة بين عمان وبلاد الهند في العصر الإسلامي"، مجلة الدارة، ع2(ربيع الآخر 1434هـ)، 155-233.
- محمد نصر عبد الرحمن، دراسات في تاريخ الهند الإسلامية، نسخة إلکترونية، (2018)، 117.
- محمود إبراهيم حسين، دراسة للصور الشخصية في المدرسة المغولية الهندية من خلال مجموعة من الصور تنشر لأول مرة، مجلة دراسات آثارية إسلامية، مج4، القاهرة، (1991)، 197-233.
- المقريزي، إمتاع الأسماع بما للنبي من الحوال والأموال والحفدة والمتاع، تحقيق محمد عبد الحميد النميسي، (بيروت: دار الکتب العلمية، 1999).
- منى سيد على حسن، التصوير الإسلامي في الهند الصور الشخصية في المدرسة المغولية الهندية، (القاهرة: دار النشر للجامعات، 2003).
- نجوى محمد إسماعيل الطواب، الفصيلة الخيلية على التحف الفنية والتصاوير الإسلامية منذ بداية الإسلام وحتى القرن 7هـ/ 13م، (رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الآثار، کلية الآداب، جامعة جنوب الوادي، 2007).
- يحي وهيب الجبوري، "الخيل العربية"، مجلة التوباد، مج1-ع 1، (1987)، 108-113.
ثانيًا- ثبت المراجع الأجنبية:
- A. Okada and Others, Arts of the Book, Painting and Calligraphy, (UNISCO, 1996).
- Ain i Akbari by Abul Fazl, Translated from the Original Persian, by H. Blochmann, (India: Calcutta, Rouse, 1873).
- Ali Bahrani Pour, The Trade in Horses between Khorasan and India, In the 13th – 17th centuries,The Silk Road, Vol.2, The Silk road is an annual publication of the silk road foundation, (online Book, 2013).
- AmitaSatyal, "The Mughal Empire, Overland Trade, and Merchants of Northern India, 1526-1707", (PhD, Jawaharlal Nehru University, New Delhi, 1989).
- Ananda K. Coomaraswamy, "Notes on Indian Painting, 4. Bis̲ẖndās and others",ArtibusAsiae, Vol. 2, No. 4 (1927), 283-294
- André Miquel., À la cour du grand Moghol, exposition, Bibliothèque: nationale, (Paris: Bibliothèque: nationale 6 mars-16 juin 1986).
- Ashraful Kabir, "Mughal Paintings of Hunt with their Aristocracy", Arts and Humanities Open Access Journal, Volume 3 Issue 1, (2019), 65-67.
- B. N. S. Yadava, Chivalry and Warfare, in Warfare and Weaponry in South Asia 1000-1800, ed. Jos J. L. Gommans and Dirk H. A. Kolff, (New Delhi: Oxford University Press, 2001).
- Baburnama, Tr. A. S. Beveridge, (Delhi, 1970).
- Bernier, François, Travels in the Mogul Empire, A.D. 1656-1668, (New York: Oxford University Press, 1916).
- Britschgi (J) and Guy (J), Wonder of the Age: Master Painter of India, 110-1900 (USA: Metropolitan Museum of Art, 2011).
- Catherine Glynn, "A RājasthānīPrincely Album: RājputPatronage of Mughal-Style Painting", ArtibusAsiae, Vol. 60, No. 2 (2000), 222-264.
- Charles E. Grayson, and Others, Traditional Archery from Six Continents, the Charles E. Grayson Collection, (University of Missouri Press, Columbia, Missouri, 2007).
- Elizabeth Thelen, "Riding through Change History, Horses, and the Restructuring of Tradition in Rajasthan", (Senior Thesis, University of Washington Seattle, June 2006).
- Elwyn Hartley Edwards, the Encyclopedia of the Horse, (New Yurok: Crescent Book, 1994).
- Gommans, Mughal Warfare: Indian Frontiers and High Roads to Empire, 1500-1700, (New York: Routledge, 2002).
- Iftikhar Ahmad khan, The Import of Persian Horses in India 13-17th centuries, Proceedings of the Indian History Congress, vol. 45 (1984), 346-351.
- Inayat and A. Zaidi., "CavalryHorses in Mughal Army", Proceedings of the Indian History Congress, Vol. 42 (1981), 268-274.
- JagjeetLally, "The Pattern of Trade in Seventeenth-Century Mughal India: Towards an Economic Explanation", History Working Papers (120/09). Department of Economic History, School of Economics and Political Science, London, (May 2009).
- Jahangir, Jahangirnama, trans. Wheeler Thackston, (New York: Oxford University Press, 1999).
- Lambourn, E, "Towards a Connected History of Equine Cultures in South Asia: Bahrī (sea) Horses and “Horsemania” in Thirteenth-Century South India", the Medieval Globe: vol. 2: no. 1, article 6, (2015), Available at:
- Lambourn, E, Ali Akbar’s red Horse – collecting Arab Horses in the early Modern Culture of Empire. In: Early Modern Merchants as Collectors. Proceedings of a Conference held at The Ashmolean Museum, Oxford, 15-16 June 2012, edited by Christina M. Anderson. (London: Routledge, 2016), 199-219.
- Losty, Jeremiah P. Indian Painting from 1730 to 1825." In Masters of Indian Painting, Volume II, edited by Milo Cleveland Beach, Eberhard Fischer, B. N. Goswamy, and JorritBritschgi, (Zurich: ArtibusAsiae Publishers, 2011).
- M. S. Ahluwalia, Muslim Expansion in Rajasthan: The Relations of Delhi Sultanate with Rajasthan 1206-1526, (Delhi: YugantarPrakashan, 1978).
- Malini Roy, "Idiosyncrasies in the Late Mughal Painting Tradition The artist Mihr Chand, son of Ganga Ram (fl. 1759-86)", (PhD: School of Oriental and African Studies, University of London, 2009).
- Mika Natif., "Explaining Early Mughal Painting: The Anvar-i-suhayliManuscripts",(PhD, Institute of fine Arts New York University September 2006).
- Monica Meadow., "The Horse: Conspicuous Consumption of Embodied Masculinity in South Asia, 1600-1850", (PhD, University of Washington, 2013).
- Nazerazizanjum."Horse Trade in Medieval South India", Proceedings of the Indian History Congress, vol. 73 (2012), 295-303.
- Nazer Aziz Anjum., "Horses in Mughal India", Proceedings of the Indian History Congress, vol. 74 (2013), 277-284.
- Norman P. Ziegler, Evolution of the Rathor State of Marvar: Horses, Structural Change, and Warfare, in The Idea of Rajasthan: Explorations in Regional Identity, ed. Karen Schomer, (Columbia: South Asia Publications, (1994).
- Prajñānānanda (Swāmī), The Historical Development of Indian Music: ACritical Study, (India: Firma K. L. Mukhopadhyay, 1973), 363-367.
- Pratapaditya Pal,Divine Images, Human Visions: The Max Tanenbaum Collection of South Asian and Himalayan art in the National Gallery of Canada, (Ottawa: National Gallery of Canada, 1997).
- Qaisar jan, "Horses Hoeing in Mughal India", Indian Journal of History of Science, 27(2), (1992), 133-144.
- R.B.Azad Choudhary., "Mughal and Late Mughal Equine Veterinary Literature: tarjamah-i-saloter-i-asban and faras-nama-i-rangin", Social Scientist, Vol. 45, No. 7/8 (July–August 2017), 57-71.
- Robert Hans. Van Gulik, Hayagriva: Horse Cult in Asia, (Thailand: Orchid Press, 2018).
- Robert Hillenbrand, Imperial Images in Persian Painting, (Edinburgh, 1977).
- S. P. Verma, "Introduction of self-Portrait Painting in India", Proceedings of the Indian History Congress, Vol. 38 (1977), 297-302.
- Sa'adat Yar Khan Rangin, Faras-Nama-i-Rangin (FNR), trans. D.C. Phillott (London, 1911).
- Sadr al-Din Muhammad b. Zabardast Khan, Tuhfat al-Sadr, ed. D. C. Phillott as the Faras-nama of Zabardast Khan (Calcutta: Asiatic Society of Bengal, 1911).
- ShahaParpia, The imperial Mughal Hunt: A Pursuit of Knowledge, from Book: Samer Akkach, Religion and Art in Islam, (Australia: University of Adelaide Press, 2016).
- Sourabh Ghosh, "Portraiture in Indian Miniature Paintings", the Chitrolekha Journal on Art and Design, Vol. 2, No.1, (2018), 29-40.
- Stanley Lane-Pool, Aurangzib and the Decay of the Mughal Empire, (Dublin: 1908).
- The Jahangirnama. Memoirs of Jahangir, Emperor of India, (transl., ed.) W. Thackston (London, Oxford University Press, 1999).
- The Shah Jahan Nama of `Inayat Khan: anAbridged History of the Mughal Emperor Shah Jahan, compiled by his Royal Librarian. The Nineteenth-Century Manuscript, Translation of A. R. Fuller, (ed.) W. Begley and Z. Desai (Delhi: Oxford University Press, 1990).
- Toby Falk, the KishangarhArtist Bhavani Das, ArtibusAsiae, 1992, vol. 52, no 1/2 (1992).
- W. Foster (ed.), Early Travels in India, 1583-1619, (Oxford: Oxford University Press, 1921).
- W. Foster(ed.), the Embassy of Sir Thomas Roe to India, As Narrated in his Journal and Correspondence, (New Delhi: MunshiramManoharlal, 1990).
- Welch, (S.C), and Others, Persian and Mughal Minitures, the Life and Times of Muhammad – Zaman, (Tehran: Fehang Sara Press, 1994).
- Yael rice, "The Emperor’s Eye and the Painter’s Brush: The Rise of the Mughal Court Artist, c. 1546- 1627", (PhD faculties of the University of Pennsylvania, 2011).