المقبرة الرئيسة بجبانة کوم الشقافة "قراءة جديدة" The Main Tomb at Catacombs of Kom El'shoqafa – a New Reading

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

نالت جبانة کوم الشقافة بالإسکندرية بشکل عام والمقبرة الرئيسة وحجرة الدفن بها والمعروفة باسم "الکتاکومب" بشکل خاص اهتماماً کبيراً من قبل علماء الآثار الکلاسيکية والمهتمين بالدراسات السکندرية؛ نظراً لتفردها المعماري والفني والذي يتجلى من خلال التخطيط المعماري بعناصره المعمارية الفريدة، وکذلک تعدد الثقافات الحضارية في المفهوم الجنائزي لهذه المقبرة والذي يعطي دلالات ومفاهيم عقائدية وجنائزية لم تظهر في مقبرة أخرى من نفس الفترة بعضها لم يتم تناوله من قبل الباحثين والآخر اختلفوا في تفسيره؛ ومن ثم فقد أراد الباحث هنا أن يساهم بجهد متواضع في هذا المجال من خلال هذا البحث الذي يتبنى قراءة ورؤية جديدة قائمة على تفسيرات حديثة بغرض فهم أکثر للعناصر المعمارية ومناظر المقبرة الرئيسة، وسوف تساهم هذه الدراسة في إطار الرؤية الجديدة في فهم العقائد الجنائزية داخل المجتمع السکندري خلال العصر الروماني، لذلک سوف تعتمد الدراسة على المنهج التحليلي بشکل أساسي لهذه العناصر مع المقارنة بعناصر مماثلة أخرى داخل وخارج الإسکندرية ومصر، وتتلخص أهم أهداف الدراسة في:
- العلاقة بين عمارة المقبرة الرئيسة بجبانة کوم الشقافة بالإسکندرية وزخارفها.
- عمارة قاعة المآدب "Triclinium"، وذلک بتسليط الضوء على عنصرين مهمين، أولهما الفراغ الواقع بين الأرائک والجدران المتمثل في الأجنحة الخلفية، وثانيهما يتمثل في عمارة سقف الحجرة الذي يرتفع في الجزء الأوسط من الحجرة بينما يقل هذا الإرتفاع في الجوانب بفارق متر تقريبا، وهو عنصر معماري فريد.
- الحنايا في مدخل المقبرة والمعروفة بـ "ردهة الصدفة" وتکرار زخرفة الصدفة أکثر من مرة في المقبرة وهو الأمر الذي لم نألفه في مبنى آخر.
- عمارة حجرة الدفن الرئيسة.
- فتحات الدفن المتعددة "Loculi" والعناصر الأخرى حول غرفة الدفن الرئيسة.
- الزخم الشديد في البرنامج الزخرفي ذو الطابع المصري - اليوناني للردهة الأمامية Pro-Naos"" التي تسبق حجرة الدفن الرئيسة Naos"" وواجهتها، وکذلک تماثيل أصحاب المقبرة.
- العناصر الزخرفية داخل غرفة الدفن سواء على واجهات التوابيت أم الحوائط خلف التوابيت.
- الخلفية الاجتماعية والدينية لأصحاب هذه المقبرة، وهو جوهر هذه الدراسة، فهذه الأمور تمثل رؤية جديدة لم تلق الدراسة من قبل.
The Catacombs of Kom el'shoqafa in Alexandria's and its main burial chamber in particular received a great attention from the classical archaeologists; Due to its architectural and decorative-program uniqueness, which is reflected in the architectural planning with its unique architectural elements, as well as the multicultural nature of the tomb, which gives evidence and concepts of faith and belief that did not appear in another necropolis from the same period. The researcher wanted to contribute in this field through this paper that adopts a new reading and vision based on modern interpretations with the aim of understanding more architectural elements and the decorative program of the main tomb. This study will contribute within the new vision to understanding the funeral beliefs of the Alexandrian society during the Roman era.
 
 

الكلمات الرئيسية


  • المصادر المترجمة:

    • · Herodotus, Histories, II: Translated by: Godley, A. D., London, 1960.
    • · Plutarch, Über Isis und Osiris, Übersetzung und Kommentar von: Hopener, Th., Darmstadt, 1967.

    المراجع العربية والمعربة:

    • أحمد عبد الفتاح، منى حجاج، مقبرة کوم الشقافة: مطبوعات جمعية الآثار بالإسکندرية، 2013. 
    • ايناس على أحمد زيدان، "الکاهن المرتل "خري حب" ودوره من خلال البرديات السحرية": مجلة التاريخ والمستقبل، جامعة المنيا، 2016.
    • ديمتري ميکس، کريستين فافار ميکس، الحياة اليومية للآلهة الفرعونية، ترجمة: فاطمة عبد الله محمود: القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2000.
    • صبحي عاشور، الآثار البطلمية – الرومانية في مصر، ج1: الإسکندرية القديمة: القاهرة، 2016.
    • عزيزة سعيد، الإسکندرية القديمة وآثارها: الإسکندرية، 2005.
    • فيليب سيرنج، الرموز في الفن – الأديان – الحياة، ترجمة: عبد الهادي عباس: دمشق، 1992.
    • کوملان، ب، الأساطير الإغريقية والرومانية, ترجمة: أحمد رضا محمد رضا: القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1992.
    • لويس عوض، نصوص النقد الأدبي، جـ 1: اليونان: القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1989.
    • محمد صقر خفاجة، عبد اللطيف أحمد علي، أساطير اليونان 1: القاهرة: النهضة المصرية، 1959.
    • محمد فتحي عبد الله، علاء عبد المتعال: دراسات في الفلسفة اليونانية: طنطا، د. ت..
    • ممدوح المصري، ديونيسوس وأتباعه في الأدب والفن اليوناني: طنطا، د. ت..
    • منى حجاج، أساطير إغريقية مصورة في الفن: الإسکندرية، 2000.
    • منى حجاج، الإسکندرية القديمة، العالم في مدينة: الإسکندرية، 2012.

    المراجع الأوروبية:

    • · Aellen Christian, et al, "Le peintre de Darius et son milieu",in: Vases Grecs d'Italie Meridionale Hellas et Rome, vol. 6, edited by: Aellen Christian, Cambitoglou Alexandre, and Chamay Jaques, 124  Geneva: Hellas et Roma, 1986.
    • · Jean, Bérard, La colonisation grecque de l'Italie méridionale et de la Sicile dans l'Antiquité, 2nd ed., Paris: Presses Universitaires De France, 1957.
    • · Bernabé, Alberto & Cristóbal, Ana Isabel Jiménez San, "Instructions for the Netherworld, the Orphic Gold Tablets", Translated by: Michael Chasein, (Religions in the Graeco-Roman World, Vol. 162), Leiden and Boston: Brill, 2008.
    • · Bottini, Angelo, Archeologia della Salvezza, Milano: Longanesi, 1992.
    • · Burkert, Walter, Greek Religion: Archaic and Classical, translated by: John Raffan. Ancient World - Paperback: Wiley-Blackwell-Oxford, 1987.
    • · Campbell, Gordon,  "Catacomb", in: The Grove Encyclopedia of Classical art and architecture, vol. 1, Oxford: Oxford University Press, 2007, 264.
    • ·  Cirlot, Juan Eduardo, A dictionary of symbols, 2nd. ed., translated from the Spanish by: Jack Sage, London: Routledge & Kegan Paul, 1971.
    • ·  Dunand, Françoise,: "Les Représentations de ľAgathodémon, à propos de quelques bas-reliefs du Musée ďAlexndrie", Bulletin de l'Institut français d'archéologie orientale 67, (Le Caire, 1969), 9-48.
    • · Dusting, A. Apulian Red figure in Native Contexts, Sydney University, 2001.
    • · El-Fakharani, Fawzi, "Semi-Dome Decoration in Graeco-Roman Egypt", American Journal of Archaeology 69, (1965), 57-62.
    • · Empreur, Jean-Yves, A short guide to the catacombs of Kom el Shoqafa, Alexandria, Alexandria: Sarapis, 1995.
    • · Fraser, Peter, Ptolemaic Alexandria, 3vols, Oxford University Press, 1984.
    • · Frazer, James, The Golden Bough: A Study in Magic and Religion, The World's Classics – Paperback, Oxford, Oxford University Press, 1994.
    • · Fritz, Graf & Johnston, Sarah, Ritual texts for the afterlife: Orpheus and the Bacchic gold tablets, London – New York: Routledge; 1ed., 2007.
    • · Grenier, Jean Claude, ĽAnubis Cavalier du Musée du Louvre, Hommage à Maarten J.Vermaseren, Etudes Preliminaires Aux Religions Orientales Dans L'empire Romain 68, I, Leiden : E. J. Brill, 1978.
    • · Guthrie, William Keith, Orpheus and Greek religion, a study of the Orphic movement, New Jersey: Princeton University Press, 1993.
    • · Haas, Otto, Messapische Studien, Heidelberg: Winter, 1962.
    • · Haynes, Sybille, The civilization of the Etruscan, London: J. Paul Getty Museum, 2005.
    • · Jenner, Ted, "The Gold leaf from Petelia", ka mate ka ora: a New Zealand Journal of poetry and poetics, Issue 11, (March 2012), 44-50.
    • · Johnston, Sarah & McNiven, Timothy, "Dionysos and the Underworld in Toledo", Museum Helveticum: schweizerische Zeitschrift für klassische Altertumswissenschaft 53, (Basel, 1996), 25-36.
    • · Keuls, Eva, The reign of the Phallus, sexual politics in ancient Athens, New York: University of California Press, 1985.
    • · Kristensen, Brede, Life out of Death: Studies in the Religions of Egypt and of Ancient Greece, Louvain: Peeters Press, 1992.
    • · Lauer, Jean-Philippe & Charles Picard, Charles, Les statues ptolémaiques du Sarapieion de Memphis, Publications de Institut d'art et d'archeologie, T. 3, Paris: Presses universitaires de France, 1955.
    • · Lichocka, Barbara, Nemesis en Égypte Romaine, Aegyptiaca Treverensia, Book 5, Mainz am Rhein: Philipp von Zabern, 2004.
    • · Luyster, Robert, "Symbolic Elements in cult of Athena", History of Religions 5, no.1 (1965). 
    • · Lynch, Kathleen, The Symposium in context, pottery from a late Arcaic house near the Athenian Agora, Hesperia Supplement, book 46, American School of Classical Studies at Athens, 2011.
    • · March, Jenny, Cassell's dictionary of Classical mythology, 2nd ed., London: Cassell, 2001.
    • · McKenzie, Judith, The Architecture of Alexandria and Egypt: c 300 BC to AD 700, New Haven & London: Yale University Press, 2007.
    • · Nielsen, Inge, Hellenistic palaces, tradition and renewal, studies in Hellenistic civilization (Book 5), Aarthus University press, 1994.
    • · Nilsson, Martin, "The Bacchic Mysteries of the Roman age", the Harvard Theological Review, vol. 46, no.4, (1953): 175-202.
    • · Padgett, Michael, Vase-painting in Italy: red-figure and related works in the Museum of Fine Arts, Boston: Museum of Fine Arts, 1993.  
    • · Pallottino, Massimo, La peinture Étrusque, Genève: Skira, 1952.
    • · Patroni, Giovanni, La ceramica antica nell'Italia Meridionale: memoria premiata dalla R. Accademia di Archeologia, Lettere e Belle Arti, Napoli: Nabu Press, 1897.
    • · Pfrommer, Michael, Alexandria: Im Schatten der Pyramiden, Mainz am Rhein: Verlag Philipp von Zabern, 1999.
    • · Pike, Kelly-Anne, "Cultural interaction and funerary art in Graeco-Roman Egypt", Undergraduate Journal of Archaeology 1, (2009).
    • · Poulsen, Frederik, Etruscan tomb paintings, their subjects and significance, Translated by Andersen, Ingeborg, Oxford: The Clarendon Press, 1922.
    • · Riggs, Christina, The beautiful burial in Roman Egypt: Art, identity, and funerary religion, Oxford Studies in Ancient Culture & Representation: Oxford University Press, 2005.
    • · Roberts, J. W., City of Sokrates: an introduction to classical Athens, London: Routledge & Kegan Paul, 1984.
    • · Rowe, Alan, Kom El-Shukafa, in the light of excavations of the Graeco-Roman Museum during the season 1941-1941, Alexandria, 1942.
    • · Scull, Sarah Amelia, Greek mythology systematized, Kessinger Publishing Company, 2003.
    • · Seaford, Richard, Dionysos, London & New York: Routledge, 2006.
    • · Slater, William, Dining in a classical context, Ann Arbor: The University of Michigan Press, 1991.
    • · Smith, Henry Roy William & Anderson, John Kilnich, Funerary symbolism in Apulian vase-painting, Berkeley: University of California Press, 1976.
    • · Stevenson, James, Im Schattenreich der Katakomben, Geschichte und Bedeutung frühchristlicher Grabstätten, Köln: Corvus, 1990.
    • · Studniczka, Franz, Das Symposion Ptolemaios II, nach der Beschreibung des Kallixeinos, Leipzig: B.G. Teubner, 1914.
    • · Taplin, Oliver, The pictorial record, in: Easterling, P. E., (ed.), The Cambridge Campanion to Greek Tragedy, Cambridge University Press, 1997.
    • · Trendall, Dale, "The moorning Niobe", Revue Archéologique 2, (1972), 309 - 316.
    • · Turner, Michael, "The women in white: Dionysus and the dance of death", Mediterranean Archaeology, Vol. 16, the American Schools of Oriental Research, (2003), 137-148.
    • · Vandlik, Katalin, Apulian red-figure pottery at the Budapest Museum of Fine Arts. Iconographic and attributional possibilities of late vase paintings, Budapest, 2012.
    • · Venit, Susan, Monumental Tombs of ancient Alexandria, the theater of  the  Dead, Cambridge, Cambridge University Press, 2002.
    • · Versnel, Henk,  Ter Unus, Isis, Dionysos, Hermes, Three studies in Henotheism, Leiden: Inconsistencies in Greek and Roman religion, 1, 1990
    • · Von Sieglin, Ernst, Die Nekropole von Köm-Esch-Schukafa, Ausgrabungen und Forschungen, Leipzig: Giesecke und Devrient, 1908.
    • · Wheeler, Mortimer, Roman Art and Architecture, World of Art - Thames & Hudson, 1964 .
    • · Wiles, David, Greek Theatre Performance: An Introduction, United Kingdom: Cambridge University Press, 2000.
    • · Wissowa, Georg, Paulys Real-Encyclopädie der classischen Altertumwissenschaft, Neue Bearbeitung, Stuttgart: J. B. Metzler, 1899.

    المواقع الإليکترونية:

    http://artmuseum.princeton.edu/collections/objects/32749