"الخطاب النقدي" فى رواية "اياشلى ومستأجريه" للأديب الترکي "ممدوح شوکت اصندال"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الألسن، قسم اللغات الشرقية الإسلامية، شعبة اللغة الترکية، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

تسعى هذه الدراسة في مجملها للکشف عن مفهوم الخطاب النقدي وآليته في رواية "اياشلى ومستأجريه" للأديب الترکى "ممدوح شوکت اصندال". وقد جاءت النظرة إلى "الخطاب الروائى" متراوحة بين المضمون السردى ومکوناته السردية، من خلال وجهة النظر النقدية التى يبثها الروائى على شکل خطاب فى عمله تجاه الواقع الذى يعيش فيه، استنادًا إلى أن "الأدب نقد للحياة". وتمثل رواية"اياشلى ومستأجريه" فى مجملها نقد شديد للمجتمع الترکى، فهى نسخة مصورة لجزء من الحياة القائمة فى ترکيا فى فترة الثلاثينيات. وقد أبرزالأديب فى روايته الانحراف الذى أصاب أحکام القيمة فى المجتمع الترکى خلال مرحلة الانتقال من الأمبراطورية العثمانية المنهارة إلى الجمهورية الترکية الجديدة. وارتأى أن تشکيل "عائلات" جديدة قائمة على الأسس السليمة، هو الحل الأنجع لحل معظم الأفات التى أصابت الحياة الاجتماعية فى ترکيا. وقد سيطرت صيغة الزمن الماضى على الرواية؛ حيث أن "اياشلى ومستأجريه" معتمدة على سلسلة ذکريات الراوى؛ لذلک کُتبت الرواية بتقنية "الفلاش باک-الاسترجاع".
This thesis aims to analyze the critical discourse in the novel 'Ayaşlı Ve Kiracıları' of Memduh Şvket Esendal who is one of the writers that has best expressed the effect of social change on individuals and organizations together with confusion of values caused by the change and claimed to holda mirror to the society. Ayaşlı ile Kiracıları, which is considered one of the most important novels of the Republican era in Turkish literature, attracted the attention of many critics after it won the fifth place in the Novel Competition of Cumhuriyet Halk Partisi in 1942. In the novel, a bank officer writes his memories about the people he has lived with and the events he has witnessed in the nine-room flat of an apartment building.
 

الكلمات الرئيسية