الأحکام الدينية التلمودية المرتبطة بأرض فلسطين بين النظرية والتطبيق دراسة فقهية Talmudic Laws applied in the land of Palestine Juristic study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر Faculty of Arts, Ain Shams University, Egypt

المستخلص

قسم علماء التلمود العبادات إلى نوعين: عبادات تتعلق بما يجب على المرء اخراجه من المحاصيل الزراعية وأطلقوا عليها "חובת קרקע" أي العبادات المرتبطة بالأرض نحو العشور، وأکدوا على أنها تطبق في فلسطين ولا تطبق خارجها، وعبادات أخرى بدنية أطلقوا عليها "חובת הגוף" أي عبادات البدن نحو الصلاة والصوم وغيرهما من العبادات التي أکدوا على أنها غير مرتبطة بالمکان وتطبق سواء في فلسطين أو خارجها، أما المرتبطة بالأرض فتنقسم إلى أربع مجموعات؛ أولها: ما يتعلق بالصدقات التي يجب اخراجها من المحاصيل الزراعية للفقراء، وثانيها: ما يتعلق بزکاة العشور من المحاصيل الزراعية، وثالثها: ما يتعلق بتقدمات الکهنة من المحاصيل الزراعية، ورابعها: ما يتعلق بالمحرمات من الزروع.
ونحاول من خلال البحث توصيف الأحکام المرتبطة بأرض فلسطين في التلمود وکتب الفقه اليهودية، ورصد کيفية تطبيق اليهود لها داخل الأراضي الفلسطينية في العصر الحالي، والتعرف على الاسباب التي دفعتهم للتمسک بتطبيقها رغم تعذر القيام ببعضها کما سيتضح من خلال الدراسة. 
According to standard view 26 of the 613 laws (Mitzvot) apply only in the land of Palestine, laws that were in force at the time temple in Jerusalem and in connection with the temple service:
1-        Priestly gifts: Bikkurim, Hallah, Terumah, first tithe.
2-        Poor man's gifts: Leket, Shihhiah, Pe'ah, Peret.
3-        Sanctity ascribed to the land of Palestine: Second tithe, Orlah, Yovel, Hadash.
After the destruction of Jerusalem, the Rabbis ,desiring to maintain a distinction between the land of Palestine and the rest of world, kept in force some of the special laws.
In this paper, I'll discuss Talmudic Laws applied in the land of Palestine and it does not apply outside the Palestinian land, I'll explain the methods of applying these laws in the current era.
 

الكلمات الرئيسية


أولا- المصادر والمراجع العربية:
-           أبو بکر بن مسعود بن الکاساني الحنفي علاء الدين، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، (القاهرة: دار الکتب العلمية، الطبعة الثانية، 1406هـ - 1986م).
Abū Bakr ben Masʽūd Alkasānī Alḥanafī ʽalāʼ Eldīn, Badāʼiʽ alṣanāʼiʽ fi tartīb alsharāʼiʽ (alqahira; dar akkotob elʽilmeya, altabaa althaneya 1406 - 1986)
-           ليلي ابراهيم أبو المجد، علاء تيسير مهدي، التلمود – الذکر الصلاة الدعاء تفسير الأحلام، (القاهرة: مکتبة مدبولي، 2011).
Layla Ebrāhīm Abu elmagd, ʽalāʼ taisīr Mahdī, Talmūd – elḏekr alṣalāh alduʽaʼ tafsīr alaḥlām (alqāhira; maktabet madbūlī)
-           محمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري: مختصر الفقه الإسلامي في ضوء القرآن والسنة، (المملکة العربية السعودية: دار أصداء المجتمع، الطبعة الحادية عشرة، 1431 هـ - 2010 م).
Muḥamed Eibrahīm bin ʽabdullah Altwīgry, muẖtaṣer Alfeqh alʼislāmī fi dūʼ alquraān walsuna (almamlaka alʽarabeya alsʽaūdiya: dar aṣdāʼ almugtamaʽ, altabʽa alḥādeya ʽashara 1431- 2010)
-            وَهْبَة بن مصطفى الزحيلي، الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ، (سوريا: دار الفکر – دمشق، د.ت).
Wahba fin Muṣtafa alzuḥīlī, Alfeqh alʼislāmī waʼadelatuh, (surya; demeshq d.t)
ثانيا- المصادر والمراجع العبرية:
أولا- المصادر:
-            תורה נביאים כתובים , החברה לכתבי הקדש , ירושליים, 1991.
Torā neveʼīm ketūvīm, haḥevrā laẖetvei haqodesh, yerūshalayem, 1991
 
-          תלמוד בבלי, צלום דפוס ווילנא עם כל המפרשים והוספות, הוצאת האחים ברנשטיין, ירושליים, תשכ"ח.
Talmūd Bablī, dfūs vīlnā, hutṣaʼat haʼahīm berneshtayen,  yerūshalayem, tshkaḥ
ثانيا- المراجع:
-            אברהם ישעיהו קרליץ, חזון איש - אורח חיים ויורה דעה, (הל' נדה ווילנא: חברת דפוס והוצאה, תרע"א)
Aḇrahām yeshʽeyahū qārīls, ḥāzon eīsh oraḥ ḥaim vyoreh diʽah (halkot nidā vīllnā; tarʽā)
-            יהודה הלוי עמיחי, הרכבה בירקות, (דעת אתר לימודי יהדות ורוח), סיוון – תמוז, תשנ"ח
Yehūdā halewi ʽāmīḥay, harkaḇat biqqoret (daʽt atar limud yahdūt veruwaḥ) sivān – tamūz, tashnaḥ
 
-            יהודה הלוי עמיחי, הלכות כלאי זרעים, (דעת אתר לימודי יהדות ורוח), שבט-אדר, תשנ"ט. 
Yehūdā halewi ʽāmīḥay, halaẖot kalʼey zerāʽim (daʽt atar limud yahdūt veruwaḥ) shabat – adār, tashnt
-            יהושע בן מאיר, אוצר בית דין מול מכירה, (דעת אתר לימודי יהדות ורוח).
Yehūshaʽ bin mīʼir, oṣar beit dīn (daʽt atar limud yahdūt veruwaḥ)
 יואל פרידמן, שאלות בדיני כלאיים, (דעת אתר לימודי יהדות ורוח), תמוז- אב, תשנ"ו.
Yoʼeil frīdmān, shʼelot bdīnei klāayem (daʽat atar līmud yahdūt veruwaḥ) tamuz-aḇ, tashnaw
-            יום טוב לוינסקי, ספר מועדים, פרשת מועדי ישראל, (תל אביב: שבועות, דביר).
Yom tov lvīnesqī, sefer moʽādīm, (tel aḇiḇ, shevūʽot, dḇir)
 
-            יוסף קרו, שולחן ערוך, יורה דעה ליוסף קרו, (ירושליים, הוצאת אמרי שפר, תשסא)
Yosef qarū, shulḥān ʽārūh, yoreh deiʽā (yerushālayem, emrei shfar, tashsa )
-            מיכל יחיאל, ספר ארץ ישראל, (ירושליים, לווין אפשטיין, תשכ"ו).
Mīhāl yeḥīʼiel, sefer eres israʼeil (yerushalayem, lavyān efeshtāyen, tashkaw)
 
-            משה בן מיימון, משנה תורה, לרמב"ם, הלכות מתנות עניים, (מכון מימרא).
Mosheih ben maymūn, meshneih torāh, halāẖot matānot ʽānīyīm, (meẖon-mamre)
-            עדין שטיינזלץ, מדריך לתלמוד, (ירושליים: הוצאת כתר, 1984).
ʽādīn shtayenzles, madrīẖ latalmūd, (yerūshalayem; keter, 1984)
 
-            קלמן כהנא, בעיות שמיטה בזמן הזה, (הוצאת מחניים), לו, תשי"ט.
Qalmān kāhānā, beʽāyot shmitā bazmān hazeh, (maḥanayem, tashyat)
ثالثا- المواقع الالکترونية:
-            موقع: חוברת הלכות הפרשת תרומות ומעשרות
-            موقع: סדר הפרשת חלה הוצאת מכון התורה והארץ
-            موقع: חגיגות ביכורים לאחר החורבן, הרב יהודה זולדן, מכון התורה והארץ