المصادر والمراجع العربية:
- إبراهيم خورشيد وآخرون، موجز دائرة المعارف الإسلامية (القاهرة: 1998).
- Ibrahim khurshid wakharuna, Mujaz Dayirat almaearif al'islamiya, (Al-Qahira: 1998)
- أحمد مختار العبادي، السيد عبد العزيز سالم، تاريخ البحرية الإسلامية في حوض البحر المتوسط والبحرية الإسلامية في المغرب والأندلس (بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر، 1969).
- Ahmad Mukhtar El-abbadi, Elsayd abd al-aziz salim, Tarikh Al-Baharia Al-Eslamia Fe Hawd Al-Bahr Al-Mutawasit we Al-Bahria Al-Islamia fi al-Maghrib we al-Andalous, (Birout: Dar Al-Nahdat al-arabiya lltibaa we al-nashr, 1969).
- أحمد مختار عمر وآخرون، العربية المعاصرة، (2008).
- Ahmad Mukhtar Umar we akharon, Al-Arabia Al-Muasira, (2008).
- مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط (القاهرة، 1960).
- Majma Allughat Al-Arabiya, Almujam Alwasit, (Al-Qahira, 1960).
- ابن جبير: محمد بن أحمد بن جبير الکناني الأندلسي، رحلة ابن جبير (بيروت: دار صادر).
- Ibn jubir: Mohamed bin 'Ahmad Bin Jubir al-kinaniu Al'andalousi, Rihlat Ibn Jubir, (Birout: Dar Sader).
- ابن عذارى: أبو عبد الله محمد بن محمد، البيان المُغرِب في أخبار الأندلس والمَغرِب (بيروت-لبنان: دار الثقافة، 1983).
- Ibn Azara: 'Abo Abd Allah Mohamed bin Mohamed, alibian almughrib fi 'akhbar al'andalus walmaghrib, (biruti-lubnan: dar althaqafati, 1983).
- أبو صالح الألفي، الموجز في تاريخ الفن العام (القاهرة: دار نهضة مصر للنشر والطباعة، 1985).
- Abo Salih Al'alfi, Al-Mojaz fi Tarikh al-fan al-aim, (Al-Qahira: Dar Nahdat Misr ll-nashr we al-tibaa, 1985) .
- بطرس عبد الملک، الکتاب المقدس (القاهرة: دار الثقافة المسيحية، 2001).
- Butrus Abd Al-Malik, Al-Kitaab Al-Muqadas, (Al-Qahira: Dar al-thaqafa al-masihia, 2001).
- بدر الدين أبو غازي، معرض الفن الإسلامي، مجلة المجلة، العدد 149، (1969).
- Badar Al-deen abo Ghazi, Marad al-fan Al-'Islami, Majalat almijala, Al-adad 149, (1969).
- تقي الدين عارف، صقلية علاقتها بدول البحر المتوسط الإسلامية من الفتح العربي حتى الغزو النورماندي، (العراق: وزارة الثقافة والاعلام، 1980).
- Taqi Al-Deen Arif, Saqaliya “elaqatiha bi-dwal al-bahr al-mutawasit al-'islamia mn al-fath al-arabi hata al-ghazw al-Normandi, Al-Eraq: 1980).
- الجاحظ، الحيوان، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون (القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2002).
- Al-jahez, al-hayawan, tahqiq we sharh: abd al-salam mohamed haron, (al-qahira: al-hayya al-ama li-qosor al-thaqafa, 2002).
- جمال هيرمينا بطرس، المناظر الطبيعية والدينية والرمزية في التصوير القبطي: دراسة فنية تحليلية مقارنة بالفن المصري والفن الإسلامي، رسالة دکتوراه (غير منشورة)، شعبة الآثار المصرية، قسم الآثار، جامعة القاهرة، (2010).
- Jamal hirmina butrus, almanaziru altabieiati waldiyniat walramziat fi altaswir alqibtii: dirasatan faniyatan tahliliatan muqaranatan bialfani almisriualifan al'iislami, risalat dukturah (ghayr manshura), shuebat aluathar almisriat - qism aluathar - jamieat alqahirati, (2010).
- حنان خميس الشافعي، التعبير الفني عن الأشکال الحيوانية الخرافية المرکبة في الفن اليوناني، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الآثار اليونانية والرومانية، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، (2000).
- Hanan Khamis Al-Shafie, Al-taebir Al-fanne an Al-'ashkal al-hayawania al-khurafia al-murakaba fi al-fan al-uonani, risalat majestir (ghir manshura), Qism Al-athar aluonania we Al-romania, kouliyat Al-Adab, jamieat Al-'Iskandariya, (2000).
- حسن الباشا، "أبواق الصيد"، موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامية، المجلد الثاني، ط1 (بيروت-لبنان: أوراق شرقية للطباعة والنشر، 1999).
- Hassan Al-Basha, "'Abwaq Al-Sayd", Mawsoat Al-emara we al-athar we al-fonon al-islamiya, Al-mujalad Al-thane, Tabaa1, (Birout-Lebnan: Awraq Sharqia ll-tibaa we al-nashr, 1999).
- ________، "أثر الفنون الإسلامية بصقلية وإيطاليا في أوروبا"، موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامية، المجلد الثاني، ط1 (بيروت-لبنان: أوراق شرقية للطباعة والنشر،1999).
- ________، "'Athar al-fonon al'islamiya bi-saqaliya wa-'italia fi uorouba", Mawsoat Al-emara we al-athar we al-fonon al-islamiya, Al-mujalad Al-thane, Tabaa1, (Birout-Lebnan: Awraq Sharqia ll-tibaa we al-nashr,1999).
- دليل متحف الفن الإسلامي، الدوحة، قطر (برلين: دار نشر بريستلفلارغ، 2008).
- Dalil mathaf al-fani al-islamiy- al-dawha – Qatar, (berlin: dar nashr biristilflarghi, 2008).
- م.س.ديماند، الفنون الإسلامية، ترجمة: أحمد محمد عيسي (القاهرة: دار المعارف، 1982).
- M.s.dimand, al-fonon al-'islamiya, tarjamat: Ahmad mohamed eisa, (Al-Qahira: Dar al-maarif, 1982).
- زامباور، معجم الأنساب (بيروت-لبنان: دار الرائد العربي، 1980).
- Zambawir, muejam al-'ansab, (Birout-lebnan: dar al-raied al-arabe, 1980).
- زکي حسن، فنون الإسلام (القاهرة: مکتبة النهضة المصرية، 1948).
- Zaki Hassan, fonon al-'Islam, (al-qahira: maktabat al-nahda al-masria, 1948).
- سليم حسن، مصر القديمة "في مدينة مصر وثقافتها في الدولة القديمة والعهد الأهناسي" (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1992).
- Selim Hassan, Misr al-qadima "fi madinat misr wathaqafatuha fi al-dawla al-qadima wal-ahed al-'ahnasie", (Al-Qahira: Al-hayaa al-misriya el-ama ll-kitab, 1992).
- السيد عبد العزيز سالم، تحف العاج الأندلسية في العصر الإسلامي (الإسکندرية: مؤسسة شباب الجامعة، 1995).
- Al-sayed Abd Al-aziz Salim, Tohaf Al-aij Al-'Andalwosia fi al-asr al-'islamy, (Al-'Iskandarya: Muasasat Shabab al-jamia, 1995).
- صموئيل حبيب وآخرون، دائرة المعارف الکتابية، 8 مجلدات (القاهرة: دار الثقافة، د.ت).
- Samoiyl habib we-akharon, dayirat al-maearif al-kitabia, 8mujaladat, (al-qahira: dar al-thaqafa, da.t).
- عادل محمد نصر الدين مهدي، الأرنب في مصر القديمة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة القاهرة، کلية الآثار، قسم الآثار المصرية (2010).
- Adel mohamed nasr al-deen Mahdi, al-'arnab fi misr al-qadima, risalat majistir (ghayr manshura), jamieat al-qahira, kuliyat al-athar, qism al-athar al-misriya (2010).
- عبد الناصر ياسين، الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر الفاطمي، دراسة آثارية حضارية للتأثيرات الفنية الوافدة، جزءان (الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2002).
- Abd Al-Naaser Yassin, Al-fonon Al-zokrofia Al-'islamiya fi Misr monz Al-fath Al-'islamy hataa Nihayat al-asr al-fatimi (dirasa atharia hadaria ll-taathirat al-faniya al-wafida), juz'an, (Al-'Iskandariya: Dar alwafa' ldonya al-tibaa wal-nash, 2002).
- العربي صبري، التأثيرات الساسانية على الفنون الاسلامية من الفتح الاسلامى حتى نهاية القرن الخامس الهجري (القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2001).
- Al-arabi Sabri, al-taathirat al-saasania ala al-fonon al-islamiy min al-fath al-islamy hata nihayat al-qarn al-khamis al-hijre, (Al-Qahira: Ql-majlis Al-aala ll-thaqafa, 2001).
- عزيز أحمد، تاريخ صقلية الإسلامية (القاهرة: الدار العربية للکتاب، 1920).
- عطية القوصي، مصر الفاطمية وعالم البحر المتوسط، کتاب مصر وعالم البحر المتوسط (القاهرة: دار الفکر، 1986).
- Atia Al-Qowsi, Misr al-fatimia wa-alam al-bahr al-mutawasit, kitab misr wa-alam al-bahr al-mutawasit, (Al-Qahira: Dar Al-fikr, 1986).
- عمر کمال توفيق، المجتمع العربي الإسلامي في باليرمو (القاهرة: عالم الفکر، 1984).
- Omar Kamal Tawfiq, Al-mujtama Al-arabe Al-'Islamy fi Balirmo, (Al-Qahira: Alam Al-fikr, 1984).
- الفيروز آبادي: محمد بن يعقوب الفيروز آبادي مجد الدين، القاموس المحيط (مؤسسة الرسالة: 2005).
- Al-fayroz Abadi: Mohamed bin Yaqob al-fayruz abadi majd al-deen, Al-Qamous Al-Mohet, (Muasasat Al-Risala: 2005).
- فيليب سيرنج، الرموز في الفن-الأديان-الحياة، ترجمة: عبد الهادي عباس (سوريا: دار دمشق، 1992).
- Filib Siranji, Al-Romoz fi al-fan-al-'adyan-al-hayat, tarjamat: Abd Al-Hade Abaas, (Sorya: Dar Dimashq, 1992).
- کنوز مکنونة من متحف الفن الإسلامي في قطر (الدوحة: مؤسسة قطر للنشر،2010).
- Kunoz Maknona min Mothaf Al-fan Al-'islamy fi Qatar, (aldawhatu: muasasat Qatar lilnashri, 2010).
- محمد محمود على الجهيني، صقلية وعمائرها الإسلامية في العصر الفاطمي (القاهرة: الأکاديمية الحديثة للکتاب الجامعي، 2007).
- Muhamad Mahmud ealaa aljahaynaa, siqiliyat waeamayiriha al'iislamiat fi aleasr alfatimi, (alqahirata: al'akadimiat alhadithat lilkitab aljamiei, 2007).
- محمد عبد العزيز مرزوق، الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر قبل الفاطميين (القاهرة، 1974).
- Mohamed abd Al-aziz Marzoq, Al-fonon Al-zokhrofia Al-'islamya fi Misr Qabl Al-fatimiiyn, (Al-Qahira, 1974).
- مريم روز أوين، کنوز من متحف الفن الإسلامي، قطر، "العاج" القرن الثاني الهجري/الثامن الميلادي إلى القرن الحادي عشر الهجري/السابع عشر الميلادي (الدوحة: المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث).
- Marim Ruz Owin, Konoz min Mothaf al-fan al-islamy, Qatar, "al-aji" al-qarn al-thany al-hijri/al-thamin al-milady elaa al-qarn al-hadi ashar al-hijri/al-saabie ashar al-milady, (Al-dawha: Al-majlis al-watae ll-thaqafa we-alfonon we-al-torath).
- المسعودي، مروج الذهب ومعادن الجوهر، تحقيق محي الدين عبد الحميد (بيروت-لبنان: المکتبة العصرية، 1958).
- Al-maseudi, Morowj al-dhahab wa-maeadin al-jawhar, Tahqiq: Muhi al-deen abd al-hamid, (Al-Qahira, 1958).
- المقري: أحمد بن محمد المقري التلمساني، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب (دار صادر، 1968).
- Al-maqari: Ahmad bin Mohamed Al-maqri Al-tilmsani, Nafh Al-teyib min ghusn Al-'andalows Al-ratib, (Dar Sader, 1968).
- المقريزى: تقى الدين أحمد بن على، ت 845هـ / 1442م، المواعظ والإعتبار في ذکر الخطط والآثار، تحقيق: أيمن فؤاد سيد، 5 مجلدات مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن، 2004.
- محمود إبراهيم حسين، الفنون الإسلامية في العصر الفاطمي (القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر، 1999).
- Mahmoud Ibrahim Hosayn, Al-fonon Al-islamya fi Al-asr Al-fatimi, (Al-Qahira: Dar Gharib ll-tibaa wal-nashr, 1999).
- مجمع اللغة العربية، المعجم الوجيز، طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم (القاهرة: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، 2006).
- Majmae Allughat Al-arabia, Al-mojam Al-wajiz, Aabea khasa be-wizarat al-tarbia wal-taelim, (Al-Qahira: Al-hayaa Al-ama lishouwn al-matabi al-'amiriya, 2006).
- محمد عبد الله عنان، دولة الإسلام في الأندلس، الجزء الأول، (القاهرة: مکتبة الخانجي، 1997).
- Mohamed abd Allah Anan, Dawlat Al-'islam fi Al-'Andalows, al-joze' al-'awal, (Al-Qahira: Maktabet Al-Khanky, 1997).
- ناصر خسرو علوي، سفرنامة (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1992).
- Nasir Khsrow Alawy, SafarNamat, (Al-Qahrat: Alhayaa Al-misria Al-ama ll-kitab, 1992).
- يسري أحمد عبد الله، البناء الثقافي والعلمي لصقلية العربية 212-484هـ/827-1091م، ندوة العرب وأوروبا عبر عصور التاريخ، (1999).
- Yosre Ahmed abd Allah, Al-binaa' Al-thaqafie wal-eilme li-saqaliya al-arabia 212-484h/827-1091m, Nadwat al-arab wa-owrouba abr osur al-tarikh, (1999).
المراجع الأجنبية:
- Ajla Bajramovic, Deconstruction and the iconography of the two oliphants from the Kunsthistorisches Museum in Vienna and understanding the museologica practice of their display, Art History Institute, (Vienna, 2015).
- An olifant comes out of its cage [Electronic resource], (Paris: Musée de l'Armée, 2017).
- Arts de l'Islam. )[Exposition, Chambéry, Musée d'art et d'histoire, Salle des expositions temporaires, 1970(.
- Baschet, J., Dittmar, P.O, Les images dansl'Occident medieval, (2015).
- Bardoz, Marie-Cécile, Ivoires médiévaux: Ve-XVe siècle: catalogue, (Paris: Réunion des musées nationaux, 2003).
- Basilewsky, A., and A. Darcel, Collection Basilewsky; catalogue raisonnéprécédé d'un essai sur les art industriels du Ier au XVIe siècle. Vol. 1-2,(Paris, 1874).
- B.Burack, Ivory and Its Uses, (Rutland, 1984).
- Benjamin Burack, Ivory and Its Uses, )Vermont and Tokyo,1984(.
- Bloomington, IN: Indiana University Art Museum, (1970).
- Breck, Joseph, and Meyric R. Rogers, Pierpont Morgan Wing: A Handbook. 2 ed, (New York: The Metropolitan Museum of Art, 1929).
- Caubet, Annie; Gaborit-Chopin, Danielle, Poplin, François; Delange, Élisabeth; Dureuil, Jean-François, Ivoires: De l'Orientancien aux temps modernes. [Exposition, Paris, Musée du Louvre, 23 juin-30 août 2004], (Paris: Réunion des musées nationaux, 2004).
- Casket in Cathedral at Bayeux: de Roddaz, Camille, L’artancien à l’exposition nationale belge, (Brussels, 1882).
- Chiesi, Benedetta; Gaborit-Chopin, Danielle. GliAvori Del Museo Nazionale Del Bargello. [Florence, musée national du Bargello], (Milan, 2018).
- Chambéry, ImprimeriesRéunies de Chambéry, (1970).
- Chaudonneret, Marie-Claude, "Les peintres 'troubadours' collectionneurs d'instruments "Musique, Images, Instruments, I, Innovations et traditions dans la vie musicale française au XIXème siècle, (1995).
- Clemen, Paul, Die Rheinische und die Westfalische Kunst auf der Kunsthistorischen Ausstellungzu Dusseldorf, (Leipzig, 1902).
- Clemen, Paul, Kunsthistorische Ausstellung, Düsseldorf 1902: IllustrirterKatalog. Düsseldorf: Bagel Verlag, (Leipzig, 1902).
- Cosson, Charles Alexander. Le Cabinet d'Armes de Maurice de Talleyrand-Périgord, Duc de Dino, (Paris: E. Rouveyre, 1901).
- Cott, Perry Blythe, "Siculo-Arabic Ivories", (Princeton, 1939).
- Danielle, Durand, JannicGaborit Jean-René, sous la direction de L'art roman au Louvre ,(Paris:Musée du Louvre éditions, 2005)
- David M. Ebitz, "Two Schools of Ivory Carving in Italy and Their Mediterranean Context in the Eleventh and Twelfth Centuries," Ph.D Diss. (Harvard: 1979).
- Deutsche Verlag für Kunstwissenschaft Métivier, R, « A propos de l’olifantdit de St-Orens », in Bulletin de la société archéologique Du Gers, )1901(; Les Andalousies, de Damas à Cordoue, (cat. exp., Paris, Institut du monde arabe, 2000).
- Dean, Bashford, and the Metropolitan Museum of Art. Catalogue of European Arms and Armor, Hand-book (Metropolitan Museum of Art, Vol. 15, (New York: The Metropolitan Museum of Art, 1905).
- Dellacqua. F., The Salerno Ivories, A pocket’ encyclopedia. In F. Dell Acqua, The “Amalfi” and the “Salerno” Ivories and the Arts in the Medieval Mediterranean, A Notebook from the Workshop Convened in AmalfiThe ‘Salerno’ Ivories. A ‘Pocket’ Encyclopedia, (Amalfi, 2011).
- Dimand, Maurice S. A Handbook of Muhammadan Art. 2nd rev. And enl. Ed, (New York: The Metropolitan Museum of Art, 1944).
- Dimand, Maurice S. A Handbook of Muhammadan Art. 3rd rev. and enl. ed. (New York: The Metropolitan Museum of Art, 1958).
- Die Königlichen Hofwerkstattenzu Palermo zur Zeit der Normannen und Stauferim12. Und 13. Jahrhundert." In NobilesOfficinae, (Milan and Vienna: Skira, 2004).
- Die Sarazenische Olifanthörner, Jahrbuch der Berliner Museum, (1959).
- Diehl, Charles; Ebersolt, Jean; Tyler, Royall. Exposition Internationale d'art byzantin, (1931).
- Ebitz, David Mackinnon, "Secular to Sacred: The Transformation of an Oliphant in the Musée de Cluny", Gesta, XXV/1, (1986).
- Ekhtiar, Maryam, Priscilla P. Soucek, Sheila R. Canby, and Navina Najat Haidar, eds. Masterpieces from the Department of Islamic Art in the Metropolitan Museum of Art,(New York: The Metropolitan Museum of Art, 2011).
- Ettinghausen, Richard, "Islamic Art", the Metropolitan Museum of Art Bulletin (Spring 1975).
- Ettinghausen, Richard, Oleg Grabar, and Marilyn Jenkins-Madina, Islamic Art and Architecture 650–1250. 2nd ed,(New Haven and London: Yale University Press, 2001).
- Falke, Otto von. "Elfenbeinhörner. I. Ägypten und Italien", Pantheon, IV. (1929).
- Falke, Otto von. "Elfenbeinhörner. I. Ägypten und Italien", Pantheon, IV. (1929), 511-517; Molinier Emile, Catalogue des ivoires, Musée national du Louvre, (Paris: May et Motteroz, 1896).
- Foley, John, The Guinness Encyclopedia of Signs & Symbols,)London, 1993(.
- Fr. Bock, “Über den Gebrauch der Hörnerim Alterthum und das Vorkommeng eschnitzter Elfenbein hörnerim Mittelalter,” (Mittelalterliche Kunstden kmale des österreichischen Kaiser- staates), (Stuttgart, 1860).
- Gauthier, M-M., Les Routes de la foi: reliques et reliquaires de Jérusalem à Compostelle,)Paris:Bibliothèque des Arts, 1983(;
- Gaborit-Chopin, Danielle; Alcouffe, Daniel; Bardoz, Marie-Cécile, Ivoiresmédiévaux: Ve-XVe siècle: catalogue, (Paris: Réunion des muséesnationaux, 2003).
- Guide to the Loan exhibition of the J. Pierpont Morgan collection, (New York: The Metropolitan Museum of Art, 1914).
- Hand book of Arms and Armor: European and Oriental, Including the William H. Riggs Collection, the Metropolitan Museum of Art. 3rd ed, (New York: The Metropolitan Museum of Art, April 1921).
- Hanns Swarzenski, "Two Oliphants in the Museum," Bulletin of the Museum of Finæ Arts, (Boston, 1962).
- Hermann Fillitz, Zwei Elfenbeinplatten Aus Sueditalien, Abegg-Stiftung Bern, (1967).
- Histoiregénérale des arts appliqués à l'industrie du Ve à la fin du XVIIIe siècle. Ivoires, I, (Paris: E. Lévy, 1896).
- Huynh, Michel. Les instruments de musique de Pierre Révoil et d'AlexandreSauvageot. Revue du Louvre. La revue des musées de France, (1997).
- Hunting weapons duc de Brissac; technical commentaries by Robert-Jean Charles, (Paris, Crédit lyonnais, 1967).
- Inventory of Art Objects Acquired in the Year 1862 in: Inventory of the Objects in the Art Division of the Museum at South Kensington, Vol I, (London: H.M.S.O, 1868).
- Ivory: a history and collector's guide, )London: Thames and Hudson, 1987(,68.
- Jean-René Gaborit, Gaborit-Chopin, Danielle; Durand, Jannic; Gaborit, Jean-René, sous la direction de. L'art roman au Louvre, (Paris: Musée du Louvre éditions, 2005).
- Jenkins-Madina, Marilyn, "Muslim: An Early Fatimid Ceramist, vol. 26, (Metropolitan Museum of Art Bulletin, May 1968).
- Kat. Europa und der Orient, Hrsg. H. Budde, und G. Sievernich, (Güterloh-München, 1989).
- Kendrick T. D., 'The Horn of Ulph', Antiquity, 11, (1937).
- Kühnel, Ernst. Islamische Kleinkunst. Bibliothekfür Kunst- und Antiquitä tensammler. 1. ed, (Berlin: R.C. Schmidt & Co, 1925).
- Kühnel, Ernst, Grodecki, Louis. Ivoiresfrançais, (Paris: Larousse, 1947).
- Kühnel, Ernst, "Die Sarazenische Olifanthörner", Jahrbuch der Berliner Museum, (1959).
- Kühnel, Ernst, Islamische Kleinkunst: Ein Handbuch fürSammler und Liebhaber. Bibliothekfür Kunst- und Antiquitätenfreunde. 2nd ed, (Braunschweig: Klinkhardt& Biermann, 1963).
- Kühnel, Ernst, Islamic Arts, (London: Bell, 1970).
- Kühnel, E, Die Islamischen Elfenbeinskulpturen VIII-XIII Jahrundert, (Berlin: Deutscher Verlag für Kunstwissenschaft, 1971).
- Laborde, Léon de. Notice des émaux, bijoux et objets divers exposés dans les galeries du musée du Louvre, (Paris: Charles de Mourgues Frères, 1857).
- Les Ivoires: DeuxièmePartie: Antiquité, Islam, Inde, Chine, Japon, Afrique Noire, RégionsPolaires, Amérique. vol. 137, (Paris: Tardy, 1977).
- Les Olifants,” Les Monuments historiques de la France 12, (1966).
- Les Trésors des Eglises de France, (cat. exp., Paris, musée des Arts Décoratifs), (Paris, 1965).
- Louise BuengerRobbert, "Venice and the Crusades," in: A History of the Crusades, ed. Kenneth M. Setton, vol. 5, The Impact of the Crusades on the Near East, ed. Nòrman P. Zacour and Harry W. Hazard Madison, (Wisconsin, 1985).
- Longhurst, Margaret H. Catalogue of Carvings in Ivory. Part I. (London: Victoria and Albert Museum, 1927).
- Longhurst, M. H. "An Eleventh Century Oliphant." The Burlington Magazine for Connoisseurs, vol. 57, (1933).
- Marcy, L., and Connaisseur. "Les Arts Aux Etas-Unis." Le Connaissuer (May 25, 1907).
- Mariam Rosser-Owen, Incrusted with Ivory: Observations on a Casket in the Victoria and Albert, Museum, (2011).
- Marilyn Jenkins, Islamic Art in the Kuwait National Museum, (1983).
- Me Brenot. Tableaux &Objetsd'Art et de Haute Curiosité. Dijon: Darantiere, November 14–24, (1894).
- Molinier Emile, Catalogue des ivoires, Musée national du Louvre, (Paris: May et Motteroz, 1896).
- Molinier, Emile, "Histoiregénérale des arts appliqués à l'industriedu Ve à la fin du XVIIIe siècle”, Paris, (1857-1906).
- Molinier, Emile. Quelq uesivoiresr écemment acquis par le Louvre, (Gazette des Beaux-Arts, Décembre 1898)
- Molinier, Emile. Collection du Baron A. Oppenheim: Tableaux et objets d'art, (Paris:1904).
- Nègre, Arlette, Trésors de l'Islam au cabinet des Médailles, (Paris: Bibliothèquenationale, 1981).
- Nickel, Helmut. Warriors and Worthies: Arms and Armor Through the Ages, (New York: Atheneum, 1969).
- Ormond M. Dalton, “A Paper on Medieval Objects in the Borradaile Collection,” Proceedings of the Society of Antiquaries of London, (1913).
- Owie, Theodore Robert, "An Exhibition Prepared by Theodore Bowie" In Islamic Art across the World, (1970).
- Renard, Edmund. "IllustrierterKatalog." In Die Kunsthistorische Ausstellung Düsseldorf 1902. Düsseldorf, (1902).
- Richard Löwenherz: König, Ritter, Gefangener: [exhibition, Speyer, Historisches Museum der Pfalz Speyer, September 17, 2017 - April 15, 2018, Herausgegeben von Alexander Schubert für die Stiftung Historisches Museum der Pfalz Speyer, (Regensburg: Schnell, Steiner, 2017).
- Robert P. Bergman, the Salerno Ivories, Cambridge, Massachusetts, (1980).
- Rosser-Owen, Mariam, Ivory. 8th to 17th centuries, Treasures from the Museum of Islamic Art, (Doha: National Council for Culture, Arts and Heritage, 2004).
- Rosemaric Drenkhahn, Elfenbeinim Alten Agvpten, (London, 1986).
- Sauzay, Alexandre. Barbet de Jouy, Henry, Musée de la Renaissance [Musée du Louvre], Notice des ivoires: série A. Paris, Ch. de Mourgues frères, (1863).
- Schlumberger, Gustave Léon. L'Épopée Byzantine à la Fin du Dixième Siècle. Vol. 1, (Paris: Hachette, 1896).
- Secular to Sacred: The Transformation of an Oliphant in the Musée de Cluny," Gesta 25/ 1, (1986).
- Seipel, Joseph H., God is Beautiful and Loves Beauty: The object in Islamic Art and Culture, (New Haven: Yale University Press, 2013).
- Shalem, Avinoam, Die mittelalterlichenOlifante, Elfenbeinobjekte in einemZeitalter des ästhetischenWandels; Text- und Katalogband. 2 vol, (Berlin, Gebr. Mann Verlag / Deutscher Verlag fürKunstwissenschaft, 2014).
- Shalem, Avinoam. The Oliphant: Islamic Objects in Historical context; Gaborit-Chopin, Danielle; Alcouffe, Daniel; Bardoz, Marie-Cécile. Ivoiresmédiévaux: Ve-XVe siècle: catalogue, (Paris, Réunion des muséesnationaux, 2003).
- Shalem, Avinoam, the Oliphant: Islamic Objects in Historical Context, (Leiden: Brill, 2004).
- Shalem, Avinoam. Die mittelalterlichen Olifante. Elfenbeinobjekte in einem Zeitalter des ästhetischen Wandels; Text- und Katalogband. 2 vol., (Berlin, 2014).
- Silvia Armando, Fatimid Ivories in Ifrīqiya: The Madrid and Mantua Caskets between Construction and Decoration, Journal of Islamic Archaeology, JIA 2.2 (2015).
- Sievernich, S. and H. Budde, H. Ed), Europa und der Orient: 800–1900, Exhibition catalogue, Gütersloh, (1989).
- Spitzer, Frederic. La Collection Spitzer: Antiquité, Moyen-âge, Renaissance. Vol. 1-2, (Paris: 1890–92).
- Stone, George Cameron. A Glossary of the Construction, Decoration and Use of Arms and Armor in All Countries and in All Times, (New York: Jack Brussel Pub, 1961).
- Stone, George Cameron, and Donald J. La Rocca. A Glossary of the Construction, Decoration and Use of Arms and Armor in All Countries and in All Times (N.Y: Dover Publications, 1999).
- Tegnér, G., “Den GåtfullaOlifanten”, inSverige och den IslamiskaVärlden: EttSvensktKulturarv, Värnamo, (2002).
- The Metropolitan Museum of Art, Masterpieces of Fifty Centuries; the Metropolitan Museum of Art, (New York: E. P. Dutton & Co., 1970).
- Von Falke, Elfenbeinhörner: I. Ägypten und Italien, Pantheon 4, (1929).
- Waring, J. B. Art Treasures of the United Kingdom from the Art Treasures Exhibition, Manchester. (London: Day and Son, 1858).
- Watson, Oliver, World of Wonder, the Walters Art Gallery, (Baltimore: 1971-1972).
- Watson, Oliver, Ivory: The Sumptuous Art. The Walters Art Gallery, (Baltimore: 1983-1984);
- Watson, Oliver, The Taste of Maryland: Art Collecting in Maryland 1800-1934, The Walters Art Gallery, (Baltimore: 1984).
- Watson, Oliver, Museum of Islamic Art, Doha, Qatar, (Munich: Prestel Verlag, 2008).
- Weapons and armor from Saint Louis to Louis XIII: treasures of the old department / J.-P. Reverseau, O. Renaudeau, j.-P. Sage-Frenay (Paris: Editions of the Meeting of National Museums, 2009).
- Weitzmann, Kurt. "Ivories and Steatites." In Catalogue of the Byzantine and Early Mediaeval Antiquities in the Dumbarton Oaks Collection. vol. 3, (Washington D.C.: Dumbarton Oaks, 1972).
المواقع الإلکترونية:
- britishmuseum.org/collection/obect/W_OA-1302