الأبواق العاجية المتأثرة بالطراز الفاطمي من القرن 4هـ/10م حتى القرن 6هـ/12م في ضوء نماذج مختارة (دراسة آثاريه فنية) Ivory Oliphant Influenced by the Fatimid Style from 4 AH/10 AD to 6 AH/12 AD through Selected Models (Artistic Archaeological Study)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس، کلية الآثار، جامعة عين شمس، مصر Lecturer, Faculty of Archaeology, Ain Shams University, Egypt

المستخلص

تحتفظ المتاحف العالمية والمجموعات الخاصة بعدد من الأبواق العاجية التي تضم زخارف فاطمية ما بين رسوم الطيور والحيوانات ومناظر الانقضاض والافتراس، وتعد من القطع الفنية المميزة في الفن الإسلامي نظراً لتميزها والأراء المثارة حولها من قبل علماء الفنون الإسلامية، وفي ظل عدم وجود دراسة مستقلة تناولت الأبواق العاجية وإشکالياتها المتعددة، نجد لزامًا علينا تناول هذا الموضوع بشکل مستفيض بغية الوصول إلى ترجيحات تساهم جزئيًا في کشف اللثام عنه، وتستهدف هذه الدراسة تناول نماذج مختلفة من الأبواق العاجية بطرزها المتنوعة من خلالها يتم مناقشة ثلاثة إشکاليات، الإشکالية الأولي محاولات تصنيف نماذج الأبواق إلى شرقية وأخري غربية وکذلک تقسيم تلک الأبواق إلى طرز فنية مختلفة. والثانية هي المکان الذي تنتمي إليه هذه الأبواق، وهل تنسب إلى مصر الفاطمية ام إلى مدينة صقلية أو بعض مدن جنوب إيطاليا وکذلک الفترة الزمنية التي صنعت فيها، بينما الإشکالية الثالثة خاصة بالوظيفة إذ لا يوجد أي دليل مباشر أو نص صريح أو مصدر يشير إلى طبيعة استخدام الأبواق العاجية.
واقتصرت الدراسة على نماذج الأبواق العاجية ذات الموضوعات والزخارف الإسلامية فقط والتي يبلغ عددها سبعة عشر نموذجًا، صنفت إلى ثلاثة أنماط بناء على التصميم الزخرفي لها، النمط الأول يضم تسعة نماذج، والنمط الثاني يضم خمسة نماذج، في حين يضم النمط الثالث ثلاثة نماذج، وتم دراسة هذه النماذج من خلال محورين الأول وصفي يتناول وصفًا تفصيليًا لکافة هذه النماذج حسب أنماطها المختلفة، والثاني تحليلي يتناول التسمية، وتاريخ ظهور الأبواق العاجية وطرق الصناعة والزخرفة الخاصة بها، والتصنيف الفني إلى طرز متنوعة طبقًا لتوزيع الزخارف، وکذلک إشکاليات التأريخ والمصدر والوظيفة، وينتهي هذا الجزء بتحليل العناصر الزخرفية والفنية للأبواق العاجية محل الدراسة.
We have ivory Oliphant attributed to the Fatimid era arrived, decorated with bird and animal drawings and scenes of swooping and predation, and these Oliphant are considered distinct pieces of art in Islamic art due to their rarity and the opinions raised about them by scholars of Islamic arts, and in the absence of an independent study that dealt with ivory Oliphant and their multiple problems We find it imperative that we address this important topic extensively in order to reach weights that partially contribute to uncovering this important topic, and this study aims to address different models of ivory Oliphant of various styles, through which three important problems are discussed. The first is dealing with attempts to classify models. Oliphant are divided into eastern and western, as well as dividing these Oliphant into different artistic styles. And the second is the period of time to which this group of trumpets belongs, is it attributed to Fatimid Egypt or to the Islamic city of Sicily, or to some cities in southern Italy, while the third problem is related to the function performed by these Oliphant, as there is no direct evidence or explicit text or a source referring to the use of ivory Oliphant in hunting, then the term hunting horns is a matter of debate
The study is limited to the ivory Oliphant models with Islamic themes and motifs only. Their numbers are 17 models. They were classified into three styles based on their decorative design. The first type includes 9 models, and the second style includes 5 models, while the third type includes only 3 models, and these were studied. Models through two axes, the first is my description that deals with a detailed description of all these models according to their different patterns, and the second is my analysis that deals with the history of the emergence of Oliphant, methods of manufacture and decoration, and the technical classification of Oliphant, as well as the problem of function, history and source, and this part ends with an analysis of the decorative and artistic elements of Oliphant.
 

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع العربية:
-      إبراهيم خورشيد وآخرون، موجز دائرة المعارف الإسلامية (القاهرة: 1998).
-    Ibrahim khurshid wakharuna, Mujaz Dayirat almaearif al'islamiya, (Al-Qahira: 1998)
-      أحمد مختار العبادي، السيد عبد العزيز سالم، تاريخ البحرية الإسلامية في حوض البحر المتوسط والبحرية الإسلامية في المغرب والأندلس (بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر، 1969).
-    Ahmad Mukhtar El-abbadi, Elsayd abd al-aziz salim, Tarikh Al-Baharia Al-Eslamia Fe Hawd Al-Bahr Al-Mutawasit we Al-Bahria ‏Al-Islamia fi al-Maghrib we al-Andalous, (Birout: Dar Al-Nahdat al-arabiya lltibaa we al-nashr, 1969).
-      أحمد مختار عمر وآخرون، العربية المعاصرة، (2008).
-    Ahmad Mukhtar Umar we akharon, Al-Arabia Al-Muasira, (2008)‏‎.
-      مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط (القاهرة، 1960).
-    Majma Allughat Al-Arabiya, Almujam Alwasit, (Al-Qahira, 1960)‏‎.‎
-      ابن جبير: محمد بن أحمد بن جبير الکناني الأندلسي، رحلة ابن جبير (بيروت: دار صادر).
-    Ibn jubir: Mohamed bin 'Ahmad Bin Jubir al-kinaniu Al'andalousi, Rihlat Ibn Jubir, (Birout: Dar Sader).
-      ابن عذارى: أبو عبد الله محمد بن محمد، البيان المُغرِب في أخبار الأندلس والمَغرِب (بيروت-لبنان: دار الثقافة، 1983).
-    Ibn Azara: 'Abo Abd Allah Mohamed bin Mohamed, alibian almughrib fi 'akhbar al'andalus walmaghrib, (biruti-lubnan: dar althaqafati, ‏‏1983)‏‎.‎
-      أبو صالح الألفي، الموجز في تاريخ الفن العام (القاهرة: دار نهضة مصر للنشر والطباعة، 1985).
-    Abo Salih Al'alfi, Al-Mojaz fi Tarikh al-fan al-aim, (Al-Qahira: Dar Nahdat Misr ll-nashr we al-tibaa, 1985) ‏‎.‎
-      بطرس عبد الملک، الکتاب المقدس (القاهرة: دار الثقافة المسيحية، 2001).
-    Butrus Abd Al-Malik, Al-Kitaab Al-Muqadas, (Al-Qahira: Dar al-thaqafa al-masihia, 2001).
-      بدر الدين أبو غازي، معرض الفن الإسلامي، مجلة المجلة، العدد 149، (1969).
-    Badar Al-deen ‎ ‎abo‎ ‎Ghazi, Marad al-fan Al-'Islami, Majalat almijala, Al-adad 149, (1969)‏‎.‎
-      تقي الدين عارف، صقلية علاقتها بدول البحر المتوسط الإسلامية من الفتح العربي حتى الغزو النورماندي، (العراق: وزارة الثقافة والاعلام، 1980).
-    Taqi Al-Deen Arif, Saqaliya “elaqatiha bi-dwal al-bahr al-mutawasit al-'islamia mn al-fath al-arabi hata al-ghazw al-Normandi, ‏Al-Eraq: 1980).
-      الجاحظ، الحيوان، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون (القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2002).
-    Al-jahez, al-hayawan, tahqiq we sharh: abd al-salam mohamed haron, (al-qahira: al-hayya al-ama li-qosor al-thaqafa, 2002).
-      جمال هيرمينا بطرس، المناظر الطبيعية والدينية والرمزية في التصوير القبطي: دراسة فنية تحليلية مقارنة بالفن المصري والفن الإسلامي، رسالة دکتوراه (غير منشورة)، شعبة الآثار المصرية،  قسم الآثار، جامعة القاهرة، (2010).
-    Jamal hirmina butrus, almanaziru‎ ‎altabieiati‎ ‎waldiyniat walramziat fi altaswir alqibtii: dirasatan faniyatan tahliliatan muqaranatan bialfani ‏almisriualifan al'iislami, risalat dukturah (ghayr manshura), shuebat aluathar almisriat - qism aluathar - jamieat alqahirati, ‏‏(2010).‏
-      حنان خميس الشافعي، التعبير الفني عن الأشکال الحيوانية الخرافية المرکبة في الفن اليوناني، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الآثار اليونانية والرومانية، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، (2000).
-    Hanan Khamis Al-Shafie, Al-taebir Al-fanne an Al-'ashkal al-hayawania al-khurafia al-murakaba fi al-fan al-uonani, risalat majestir ‏‏(ghir manshura), Qism Al-athar aluonania we Al-romania, kouliyat Al-Adab, jamieat Al-'Iskandariya, (2000).
-      حسن الباشا، "أبواق الصيد"، موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامية، المجلد الثاني، ط1 (بيروت-لبنان: أوراق شرقية للطباعة والنشر، 1999).
-    Hassan Al-Basha, "'Abwaq Al-Sayd", Mawsoat Al-emara we al-athar we al-fonon al-islamiya, Al-mujalad Al-thane, Tabaa1, (Birout-Lebnan: Awraq ‏Sharqia ll-tibaa we al-nashr, 1999).
-      ________، "أثر الفنون الإسلامية بصقلية وإيطاليا في أوروبا"، موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامية، المجلد الثاني، ط1 (بيروت-لبنان: أوراق شرقية للطباعة والنشر،1999).
-    ‏________، "'Athar al-fonon al'islamiya bi-saqaliya wa-'italia fi uorouba", Mawsoat Al-emara we al-athar we al-fonon al-islamiya, Al-mujalad Al-thane, Tabaa1, (Birout-Lebnan: Awraq ‏Sharqia ll-tibaa we al-nashr,1999).
-      دليل متحف الفن الإسلامي، الدوحة، قطر (برلين: دار نشر بريستلفلارغ، 2008).
-    Dalil mathaf al-fani al-islamiy- al-dawha – Qatar, (berlin: dar nashr biristilflarghi, 2008).
-      م.س.ديماند، الفنون الإسلامية، ترجمة: أحمد محمد عيسي (القاهرة: دار المعارف، 1982).
-    M.s.dimand, al-fonon al-'islamiya, tarjamat: Ahmad mohamed eisa, (Al-Qahira: Dar al-maarif, 1982).
-      زامباور، معجم الأنساب (بيروت-لبنان: دار الرائد العربي، 1980).
-    Zambawir, muejam al-'ansab, (Birout-lebnan: dar al-raied al-arabe, 1980).
-      زکي حسن، فنون الإسلام (القاهرة: مکتبة النهضة المصرية، 1948).
-    Zaki Hassan, fonon al-'Islam, (al-qahira: maktabat al-nahda al-masria, 1948).
-      سليم حسن، مصر القديمة "في مدينة مصر وثقافتها في الدولة القديمة والعهد الأهناسي" (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1992).
-    Selim Hassan, Misr al-qadima "fi madinat misr wathaqafatuha fi al-dawla al-qadima wal-ahed al-'ahnasie", (Al-Qahira: Al-hayaa al-misriya ‏el-ama ll-kitab, 1992).
-      السيد عبد العزيز سالم، تحف العاج الأندلسية في العصر الإسلامي (الإسکندرية: مؤسسة شباب الجامعة، 1995).
-    Al-sayed Abd Al-aziz Salim, Tohaf Al-aij Al-'Andalwosia fi al-asr al-'islamy, (Al-'Iskandarya: Muasasat Shabab al-jamia, ‏‏1995).
-      صموئيل حبيب وآخرون، دائرة المعارف الکتابية، 8 مجلدات (القاهرة: دار الثقافة، د.ت).
-    Samoiyl habib we-akharon, dayirat al-maearif al-kitabia, 8mujaladat, (al-qahira: dar al-thaqafa, da.t).
-      عادل محمد نصر الدين مهدي، الأرنب في مصر القديمة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة القاهرة، کلية الآثار، قسم الآثار المصرية (2010).
-    Adel mohamed nasr al-deen Mahdi, al-'arnab fi misr al-qadima, risalat majistir (ghayr manshura), jamieat al-qahira, kuliyat ‏al-athar, qism al-athar al-misriya (2010).
-      عبد الناصر ياسين، الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر الفاطمي، دراسة آثارية حضارية للتأثيرات الفنية الوافدة، جزءان (الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2002).
-    Abd Al-Naaser Yassin, Al-fonon Al-zokrofia Al-'islamiya fi Misr monz Al-fath Al-'islamy hataa Nihayat al-asr al-fatimi (dirasa ‏atharia hadaria ll-taathirat al-faniya al-wafida), juz'an, (Al-'Iskandariya: Dar alwafa' ldonya al-tibaa wal-nash, 2002)‏‎.‎
-      العربي صبري، التأثيرات الساسانية على الفنون الاسلامية من الفتح الاسلامى حتى نهاية القرن الخامس الهجري (القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2001).
-    Al-arabi Sabri, al-taathirat al-saasania ala al-fonon al-islamiy min al-fath al-islamy hata nihayat al-qarn al-khamis al-hijre, ‏‏(Al-Qahira: Ql-majlis Al-aala ll-thaqafa, 2001).
-      عزيز أحمد، تاريخ صقلية الإسلامية (القاهرة: الدار العربية للکتاب، 1920).
-      عطية القوصي، مصر الفاطمية وعالم البحر المتوسط، کتاب مصر وعالم البحر المتوسط (القاهرة: دار الفکر، 1986).
-    Atia Al-Qowsi, Misr al-fatimia wa-alam al-bahr al-mutawasit, kitab misr wa-alam al-bahr al-mutawasit, (Al-Qahira: Dar Al-fikr, ‏‏1986).
-      عمر کمال توفيق، المجتمع العربي الإسلامي في باليرمو (القاهرة: عالم الفکر، 1984).
-    Omar Kamal Tawfiq, Al-mujtama Al-arabe Al-'Islamy fi Balirmo, (Al-Qahira: Alam Al-fikr, 1984).‏
-      الفيروز آبادي: محمد بن يعقوب الفيروز آبادي مجد الدين، القاموس المحيط (مؤسسة الرسالة: 2005).
-    Al-fayroz Abadi: Mohamed bin Yaqob al-fayruz abadi majd al-deen, Al-Qamous Al-Mohet, (Muasasat Al-Risala: 2005).
-      فيليب سيرنج، الرموز في الفن-الأديان-الحياة، ترجمة: عبد الهادي عباس (سوريا: دار دمشق، 1992).
-    Filib Siranji, Al-Romoz fi al-fan-al-'adyan-al-hayat, tarjamat: Abd Al-Hade Abaas, (Sorya: Dar Dimashq, 1992).
-      کنوز مکنونة من متحف الفن الإسلامي في قطر (الدوحة: مؤسسة قطر للنشر،2010).
-    Kunoz Maknona min Mothaf Al-fan Al-'islamy fi Qatar, (aldawhatu: muasasat Qatar lilnashri, 2010).
-      محمد محمود على الجهيني، صقلية وعمائرها الإسلامية في العصر الفاطمي (القاهرة: الأکاديمية الحديثة للکتاب الجامعي، 2007).
-    Muhamad Mahmud ealaa aljahaynaa, siqiliyat waeamayiriha al'iislamiat fi aleasr alfatimi, (alqahirata: al'akadimiat alhadithat lilkitab ‏aljamiei, 2007).
-      محمد عبد العزيز مرزوق، الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر قبل الفاطميين (القاهرة، 1974).
-    Mohamed abd Al-aziz Marzoq, Al-fonon Al-zokhrofia Al-'islamya fi Misr Qabl Al-fatimiiyn, (Al-Qahira, 1974).
-      مريم روز أوين، کنوز من متحف الفن الإسلامي، قطر، "العاج" القرن الثاني الهجري/الثامن الميلادي إلى القرن الحادي عشر الهجري/السابع عشر الميلادي (الدوحة: المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث).
-    Marim Ruz Owin, Konoz min Mothaf al-fan al-islamy, Qatar, "al-aji" al-qarn al-thany al-hijri/al-thamin al-milady elaa al-qarn ‏al-hadi ashar al-hijri/al-saabie ashar al-milady, (Al-dawha: Al-majlis al-watae ll-thaqafa we-alfonon we-al-torath).
-      المسعودي، مروج الذهب ومعادن الجوهر، تحقيق محي الدين عبد الحميد (بيروت-لبنان: المکتبة العصرية، 1958).
-    Al-maseudi, Morowj al-dhahab wa-maeadin al-jawhar, Tahqiq: Muhi al-deen abd al-hamid, (Al-Qahira, 1958).
-      المقري: أحمد بن محمد المقري التلمساني، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب (دار صادر، 1968).
-    Al-maqari: Ahmad bin Mohamed Al-maqri Al-tilmsani, Nafh Al-teyib min ghusn Al-'andalows Al-ratib, (Dar Sader, 1968).
-      المقريزى: تقى الدين أحمد بن على، ت 845هـ / 1442م، المواعظ والإعتبار في ذکر الخطط والآثار، تحقيق: أيمن فؤاد سيد، 5 مجلدات مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن، 2004.
-      محمود إبراهيم حسين، الفنون الإسلامية في العصر الفاطمي (القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر، 1999).
-    Mahmoud Ibrahim Hosayn, Al-fonon Al-islamya fi Al-asr Al-fatimi, (Al-Qahira: Dar Gharib ll-tibaa wal-nashr, 1999).
-      مجمع اللغة العربية، المعجم الوجيز، طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم (القاهرة: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، 2006).
-    Majmae Allughat Al-arabia, Al-mojam Al-wajiz, Aabea khasa be-wizarat al-tarbia wal-taelim, (Al-Qahira: Al-hayaa Al-ama lishouwn al-matabi ‏al-'amiriya, 2006).
-      محمد عبد الله عنان، دولة الإسلام في الأندلس، الجزء الأول، (القاهرة: مکتبة الخانجي، 1997).
-    Mohamed abd Allah Anan, Dawlat Al-'islam fi Al-'Andalows, al-joze' al-'awal, (Al-Qahira: Maktabet Al-Khanky, 1997).
-      ناصر خسرو علوي، سفرنامة (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1992).
-    Nasir Khsrow Alawy, SafarNamat, (Al-Qahrat: Alhayaa Al-misria Al-ama ll-kitab, 1992).
-      يسري أحمد عبد الله، البناء الثقافي والعلمي لصقلية العربية 212-484هـ/827-1091م، ندوة العرب وأوروبا عبر عصور التاريخ، (1999).
-    Yosre Ahmed abd Allah, Al-binaa' Al-thaqafie wal-eilme li-saqaliya al-arabia 212-484h/827-1091m, Nadwat al-arab wa-owrouba abr ‏osur al-tarikh, (1999).
 
 
 
المراجع الأجنبية:
-    Ajla Bajramovic, Deconstruction and the iconography of the two oliphants from the Kunsthistorisches Museum in Vienna and understanding the museologica practice of their display, Art History Institute, (Vienna, 2015).
-    An olifant comes out of its cage [Electronic resource], (Paris: Musée de l'Armée, 2017).
-    Arts de l'Islam. )[Exposition, Chambéry, Musée d'art et d'histoire, Salle des expositions temporaires, 1970(.
-    Baschet, J., Dittmar, P.O, Les images dansl'Occident medieval, (2015).
-    Barnett, Richard R. D., ''Phoenicia and the Ivory Trade, (Syria. Archéologie, Art et histoire , 1957)
-    Bardoz, Marie-Cécile, Ivoires médiévaux: Ve-XVe siècle: catalogue, (Paris: Réunion des musées nationaux, 2003).
-    Basilewsky, A., and A. Darcel, Collection Basilewsky; catalogue raisonnéprécédé d'un essai sur les art industriels du Ier au XVIe siècle. Vol. 1-2,(Paris, 1874).
-    B.Burack, Ivory and Its Uses, (Rutland, 1984).
-    Benjamin Burack, Ivory and Its Uses, )Vermont and Tokyo,1984(.
-    Bloomington, IN: Indiana University Art Museum, (1970).
-    Breck, Joseph, and Meyric R. Rogers, Pierpont Morgan Wing: A Handbook. 2 ed, (New York: The Metropolitan Museum of Art, 1929).
-    Caubet, Annie; Gaborit-Chopin, Danielle, Poplin, François; Delange, Élisabeth; Dureuil, Jean-François, Ivoires: De l'Orientancien aux temps modernes. [Exposition, Paris, Musée du Louvre, 23 juin-30 août 2004], (Paris: Réunion des musées nationaux, 2004).
-    Casket in Cathedral at Bayeux: de Roddaz, Camille, L’artancien à l’exposition nationale belge, (Brussels, 1882).
-    Chiesi, Benedetta; Gaborit-Chopin, Danielle. GliAvori Del Museo Nazionale Del Bargello. [Florence, musée national du Bargello], (Milan, 2018).
-    Chambéry, ImprimeriesRéunies de Chambéry, (1970).
-    Chaudonneret, Marie-Claude, "Les peintres 'troubadours' collectionneurs d'instruments "Musique, Images, Instruments, I, Innovations et traditions dans la vie musicale française au XIXème siècle, (1995).
-    Clemen, Paul, Die Rheinische und die Westfalische Kunst auf der Kunsthistorischen Ausstellungzu Dusseldorf, (Leipzig, 1902).
-     Clemen, Paul, Kunsthistorische Ausstellung, Düsseldorf 1902: IllustrirterKatalog. Düsseldorf: Bagel Verlag, (Leipzig, 1902).
-    Cosson, Charles Alexander. Le Cabinet d'Armes de Maurice de Talleyrand-Périgord, Duc de Dino, (Paris: E. Rouveyre, 1901).
-    Cott, Perry Blythe, "Siculo-Arabic Ivories", (Princeton, 1939).
-    Danielle, Durand, JannicGaborit Jean-René, sous la direction de L'art roman au Louvre ,(Paris:Musée du Louvre éditions, 2005)
-    David M. Ebitz, "Two Schools of Ivory Carving in Italy and Their Mediterranean Context in the Eleventh and Twelfth Centuries," Ph.D Diss. (Harvard: 1979).
-    Deutsche Verlag für Kunstwissenschaft Métivier, R, « A propos de l’olifantdit de St-Orens », in Bulletin de la société archéologique Du Gers, )1901(; Les Andalousies, de Damas à Cordoue, (cat. exp., Paris, Institut du monde arabe, 2000).
-    Dean, Bashford, and the Metropolitan Museum of Art. Catalogue of European Arms and Armor, Hand-book (Metropolitan Museum of Art, Vol. 15, (New York: The Metropolitan Museum of Art, 1905).
-    Dellacqua. F., The Salerno Ivories, A pocket’ encyclopedia. In F. Dell Acqua, The “Amalfi” and the “Salerno” Ivories and the Arts in the Medieval Mediterranean, A Notebook from the Workshop Convened in AmalfiThe ‘Salerno’ Ivories. A ‘Pocket’ Encyclopedia, (Amalfi, 2011).
-    Dimand, Maurice S. A Handbook of Muhammadan Art. 2nd rev. And enl. Ed, (New York: The Metropolitan Museum of Art, 1944).
-    Dimand, Maurice S. A Handbook of Muhammadan Art. 3rd rev. and enl. ed. (New York: The Metropolitan Museum of Art, 1958).
-    Die Königlichen Hofwerkstattenzu Palermo zur Zeit der Normannen und Stauferim12. Und 13. Jahrhundert." In NobilesOfficinae, (Milan and Vienna: Skira, 2004).
-    Die Sarazenische Olifanthörner, Jahrbuch der Berliner Museum, (1959).
-    Diehl, Charles; Ebersolt, Jean; Tyler, Royall. Exposition Internationale d'art byzantin, (1931).
-    Ebitz, David Mackinnon, "Secular to Sacred: The Transformation of an Oliphant in the Musée de Cluny", Gesta, XXV/1, (1986).
-    Ekhtiar, Maryam, Priscilla P. Soucek, Sheila R. Canby, and Navina Najat Haidar, eds. Masterpieces from the Department of Islamic Art in the Metropolitan Museum of Art,(New York: The Metropolitan Museum of Art, 2011).
-    Ettinghausen, Richard, "Islamic Art", the Metropolitan Museum of Art Bulletin (Spring 1975).
-    Ettinghausen, Richard, Oleg Grabar, and Marilyn Jenkins-Madina, Islamic Art and Architecture 650–1250. 2nd ed,(New Haven and London: Yale University Press, 2001).
-    Falke, Otto von. "Elfenbeinhörner. I. Ägypten und Italien", Pantheon, IV. (1929).
-    Falke, Otto von. "Elfenbeinhörner. I. Ägypten und Italien", Pantheon, IV. (1929), 511-517; Molinier Emile, Catalogue des ivoires, Musée national du Louvre, (Paris: May et Motteroz, 1896).
-    Foley, John, The Guinness Encyclopedia of Signs & Symbols,)London, 1993(. 
-    Fr. Bock, “Über den Gebrauch der Hörnerim Alterthum und das Vorkommeng eschnitzter Elfenbein hörnerim Mittelalter,” (Mittelalterliche Kunstden kmale des österreichischen Kaiser- staates), (Stuttgart, 1860).
-    Gauthier, M-M., Les Routes de la foi: reliques et reliquaires de Jérusalem à Compostelle,)Paris:Bibliothèque des Arts, 1983(;
-    Gaborit-Chopin, Danielle; Alcouffe, Daniel; Bardoz, Marie-Cécile, Ivoiresmédiévaux: Ve-XVe siècle: catalogue, (Paris: Réunion des muséesnationaux, 2003).
-    Guide to the Loan exhibition of the J. Pierpont Morgan collection, (New York: The Metropolitan Museum of Art, 1914).
-    Hand book of Arms and Armor: European and Oriental, Including the William H. Riggs Collection, the Metropolitan Museum of Art. 3rd ed, (New York: The Metropolitan Museum of Art, April 1921).
-    Hanns Swarzenski, "Two Oliphants in the Museum," Bulletin of the Museum of Finæ Arts, (Boston, 1962).
-    Hermann Fillitz, Zwei Elfenbeinplatten Aus Sueditalien, Abegg-Stiftung Bern, (1967).
-    Histoiregénérale des arts appliqués à l'industrie du Ve à la fin du XVIIIe siècle. Ivoires, I, (Paris: E. Lévy, 1896).
-    Huynh, Michel. Les instruments de musique de Pierre Révoil et d'AlexandreSauvageot. Revue du Louvre. La revue des musées de France, (1997).
-    Hunting weapons duc de Brissac; technical commentaries by Robert-Jean Charles, (Paris, Crédit lyonnais, 1967).
-    Inventory of Art Objects Acquired in the Year 1862 in: Inventory of the Objects in the Art Division of the Museum at South Kensington, Vol I, (London: H.M.S.O, 1868).
-    Ivory: a history and collector's guide, )London: Thames and Hudson, 1987(,68.
 
-    Jean-René Gaborit, Gaborit-Chopin, Danielle; Durand, Jannic; Gaborit, Jean-René, sous la direction de. L'art roman au Louvre, (Paris: Musée du Louvre éditions, 2005).
-    Jenkins-Madina, Marilyn, "Muslim: An Early Fatimid Ceramist, vol. 26, (Metropolitan Museum of Art Bulletin, May 1968).
-    Jennifer Kingsley: Reconsidering the medieval oliphant: the ivory horn in the Walters Art Museum., the Journal of the Walters Art Museum, Vol. 68/69, and (Walters Art Museum, 2010/2011).
-    Kat. Europa und der Orient, Hrsg. H. Budde, und G. Sievernich, (Güterloh-München, 1989).
-    Kendrick T. D., 'The Horn of Ulph', Antiquity, 11, (1937).
-    Kühnel, Ernst. Islamische Kleinkunst. Bibliothekfür Kunst- und Antiquitä tensammler. 1. ed, (Berlin: R.C. Schmidt & Co, 1925).
-    Kühnel, Ernst, Grodecki, Louis. Ivoiresfrançais, (Paris: Larousse, 1947).
-    Kühnel, Ernst, "Die Sarazenische Olifanthörner", Jahrbuch der Berliner Museum, (1959).
-    Kühnel, Ernst, Islamische Kleinkunst: Ein Handbuch fürSammler und Liebhaber. Bibliothekfür Kunst- und Antiquitätenfreunde. 2nd ed, (Braunschweig: Klinkhardt& Biermann, 1963).
-    Kühnel, Ernst, Islamic Arts, (London: Bell, 1970).
-    Kühnel, E, Die Islamischen Elfenbeinskulpturen VIII-XIII Jahrundert, (Berlin: Deutscher Verlag für Kunstwissenschaft, 1971).
-    Laborde, Léon de. Notice des émaux, bijoux et objets divers exposés dans les galeries du musée du Louvre, (Paris: Charles de Mourgues Frères, 1857).
-    Les Ivoires: DeuxièmePartie: Antiquité, Islam, Inde, Chine, Japon, Afrique Noire, RégionsPolaires, Amérique. vol. 137, (Paris: Tardy, 1977).
-    Les Olifants,” Les Monuments historiques de la France 12, (1966).
-    Les Trésors des Eglises de France, (cat. exp., Paris, musée des Arts Décoratifs), (Paris, 1965).
-    Louise BuengerRobbert, "Venice and the Crusades," in: A History of the Crusades, ed. Kenneth M. Setton, vol. 5, The Impact of the Crusades on the Near East, ed. Nòrman P. Zacour and Harry W. Hazard Madison, (Wisconsin, 1985).
-    Longhurst, Margaret H. Catalogue of Carvings in Ivory. Part I. (London: Victoria and Albert Museum, 1927).
-    Longhurst, M. H. "An Eleventh Century Oliphant." The Burlington Magazine for Connoisseurs, vol. 57, (1933).
-    Marcy, L., and Connaisseur. "Les Arts Aux Etas-Unis." Le Connaissuer (May 25, 1907).
-    Mariam Rosser-Owen, Incrusted with Ivory: Observations on a Casket in the Victoria and Albert, Museum, (2011).
-    Marilyn Jenkins, Islamic Art in the Kuwait National Museum, (1983).
-    Me Brenot. Tableaux &Objetsd'Art et de Haute Curiosité. Dijon: Darantiere, November 14–24, (1894).
-    Molinier Emile, Catalogue des ivoires, Musée national du Louvre, (Paris: May et Motteroz, 1896).
-    Molinier, Emile, "Histoiregénérale des arts appliqués à l'industriedu Ve à la fin du XVIIIe siècle”, Paris, (1857-1906).
-    Molinier, Emile. Quelq uesivoiresr écemment acquis par le Louvre, (Gazette des Beaux-Arts, Décembre 1898)
-    Molinier, Emile. Collection du Baron A. Oppenheim: Tableaux et objets d'art, (Paris:1904).
-    Nègre, Arlette, Trésors de l'Islam au cabinet des Médailles, (Paris: Bibliothèquenationale, 1981).
-    Nickel, Helmut. Warriors and Worthies: Arms and Armor Through the Ages, (New York: Atheneum, 1969).
-    Ormond M. Dalton, “A Paper on Medieval Objects in the Borradaile Collection,” Proceedings of the Society of Antiquaries of London, (1913).
-    Owie, Theodore Robert, "An Exhibition Prepared by Theodore Bowie" In Islamic Art across the World, (1970).
-    Renard, Edmund. "IllustrierterKatalog." In Die Kunsthistorische Ausstellung Düsseldorf 1902. Düsseldorf, (1902).
-    Richard Löwenherz: König, Ritter, Gefangener: [exhibition, Speyer, Historisches Museum der Pfalz Speyer, September 17, 2017 - April 15, 2018, Herausgegeben von Alexander Schubert für die Stiftung Historisches Museum der Pfalz Speyer, (Regensburg: Schnell, Steiner, 2017).
-    Robert P. Bergman, the Salerno Ivories, Cambridge, Massachusetts, (1980).
-    Rosser-Owen, Mariam, Ivory. 8th to 17th centuries, Treasures from the Museum of Islamic Art, (Doha: National Council for Culture, Arts and Heritage, 2004).
-    Rosemaric Drenkhahn, Elfenbeinim Alten Agvpten, (London, 1986).
-    Sauzay, Alexandre. Barbet de Jouy, Henry, Musée de la Renaissance [Musée du Louvre], Notice des ivoires: série A. Paris, Ch. de Mourgues frères, (1863).
-    Schlumberger, Gustave Léon. L'Épopée Byzantine à la Fin du Dixième Siècle. Vol. 1, (Paris: Hachette, 1896).
-    Secular to Sacred: The Transformation of an Oliphant in the Musée de Cluny," Gesta 25/ 1, (1986).
-    Seipel, Joseph H., God is Beautiful and Loves Beauty: The object in Islamic Art and Culture, (New Haven: Yale University Press, 2013).
-    Shalem, Avinoam, Die mittelalterlichenOlifante, Elfenbeinobjekte in einemZeitalter des ästhetischenWandels; Text- und Katalogband. 2 vol, (Berlin, Gebr. Mann Verlag / Deutscher Verlag fürKunstwissenschaft, 2014).
-    Shalem, Avinoam. The Oliphant: Islamic Objects in Historical context; Gaborit-Chopin, Danielle; Alcouffe, Daniel; Bardoz, Marie-Cécile. Ivoiresmédiévaux: Ve-XVe siècle: catalogue, (Paris, Réunion des muséesnationaux, 2003).
-    Shalem, Avinoam, the Oliphant: Islamic Objects in Historical Context, (Leiden: Brill, 2004).
-    Shalem, Avinoam. Die mittelalterlichen Olifante. Elfenbeinobjekte in einem Zeitalter des ästhetischen Wandels; Text- und Katalogband. 2 vol., (Berlin, 2014).
-    Silvia Armando, Fatimid Ivories in Ifrīqiya: The Madrid and Mantua Caskets between Construction and Decoration, Journal of Islamic Archaeology, JIA 2.2 (2015).
-    Sievernich, S. and H. Budde, H. Ed), Europa und der Orient: 800–1900, Exhibition catalogue, Gütersloh, (1989).
-    Spitzer, Frederic. La Collection Spitzer: Antiquité, Moyen-âge, Renaissance. Vol. 1-2, (Paris: 1890–92).
-    Stone, George Cameron. A Glossary of the Construction, Decoration and Use of Arms and Armor in All Countries and in All Times, (New York: Jack Brussel Pub, 1961).
-    Stone, George Cameron, and Donald J. La Rocca. A Glossary of the Construction, Decoration and Use of Arms and Armor in All Countries and in All Times (N.Y: Dover Publications, 1999).
-    Tegnér, G., “Den GåtfullaOlifanten”, inSverige och den IslamiskaVärlden: EttSvensktKulturarv, Värnamo, (2002).
-    The Metropolitan Museum of Art, Masterpieces of Fifty Centuries; the Metropolitan Museum of Art, (New York: E. P. Dutton & Co., 1970).
-    Von Falke, Elfenbeinhörner: I. Ägypten und Italien, Pantheon 4, (1929).
-    Waring, J. B. Art Treasures of the United Kingdom from the Art Treasures Exhibition, Manchester. (London: Day and Son, 1858).
-    Watson, Oliver, World of Wonder, the Walters Art Gallery, (Baltimore: 1971-1972).
-    Watson, Oliver, Ivory: The Sumptuous Art. The Walters Art Gallery, (Baltimore: 1983-1984);
-    Watson, Oliver, The Taste of Maryland: Art Collecting in Maryland 1800-1934, The Walters Art Gallery, (Baltimore: 1984).
-    Watson, Oliver, Museum of Islamic Art, Doha, Qatar, (Munich: Prestel Verlag, 2008).
-    Weapons and armor from Saint Louis to Louis XIII: treasures of the old department / J.-P. Reverseau, O. Renaudeau, j.-P. Sage-Frenay (Paris: Editions of the Meeting of National Museums, 2009).
-    Weitzmann, Kurt. "Ivories and Steatites." In Catalogue of the Byzantine and Early Mediaeval Antiquities in the Dumbarton Oaks Collection. vol. 3, (Washington D.C.: Dumbarton Oaks, 1972).
المواقع الإلکترونية:
 
-    britishmuseum.org/collection/obect/W_OA-1302