أضواء جديدة على خطاطي مصاحف غير منشورة محفوظة بالمکتبة المرکزية للمخطوطات الإسلامية بالسيدة زينب بالقاهرة ومؤرخة بسنوات (1179-1301هـ/1765-1883م) "دراسة آثرية فنية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الکتابات الأثرية بقسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار، جامعة القاهرة، مصر

المستخلص

جدير بالذکر أنه تتضح أهمية دراسة هذا الموضوع من خلال ندرة المعلومات المتوفرة في المصادر التاريخية والأثرية عن هؤلاء الخطاطين، فقد لاحظت إغفالًا کبيرًا لذکر تلک الفئة، ومن ثم تعد دراسة هؤلاء الخطاطون من خلال توقيعاتهم في المصاحف موضوع الدراسة هو المصدر الرئيسي الذي نستقي منه المعلومات المهمة حول هؤلاء، وقد تسهم تلک المعلومات في سد ذلک الفراغ الموجود في الدراسات التاريخية والأثرية والفنية على حد سواء. ويهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على خطاطي ومذهبي المصاحف الشريفة من سنة (1179ه/1765م) إلى سنة (1301هـ/1883م) المحفوظة في مکتبة المخطوطات الإسلامية بالسيدة زينب، ومحاولة الترکيز على النقاط التالية بالدراسة والتحليل:
-   التعرف على صيغ توقيعات خطاطي الدراسة ومواضعها فضلًا عن محاولة تحليل مضامينها المختلفة.
- التعرف على الطرق المختلفة التي استخدمت في تأريخ مصاحف الدراسة.
- التوصل إلى الأسلوب الفني والکتابي للنساخ من خلال التعرف على أنواع الخطوط المستخدمة في تنفيذ توقيعاتهم، وکذلک تتبع تطور أشکال الحروف بها، بالإضافة إلى دراسة أنواع الحبر والمداد المستعملة في تلک التوقيعات.
- التعرف على أسماء الخطاطين موضوع الدراسة وأسماء شهرتهم وأساتذتهم وألقابهم ووظائف بعضهم فضلًا عن التوصل إلى مواطنهم، وأماکن نسخهم لبعض المصاحف موضوع الدراسة.
إبراز استمرارية الدور التاريخي والحضاري والفني لمصر في مجال الکتابة والخط العربي سواء من حيث دراسة الخطاطين المصريين أو الخطاطين المسلمين وکيف حافظت المدرسة المصرية على خصوصيتها وسماتها من النصف الثاني من القرن (12هـ/18م) إلى النصف الأول من القرن (14هـ/20م) من جهة، واحتضنت الخطاطين المسلمين من جهة ثانية
It is worth mentioning that the importance of studying this subject is revealed by the scarcity of information available in the historical and archaeological sources about these calligraphers. I have noticed  a great disregard for mentioning this category. Therefore, the study of these calligraphers through their signatures in the Qur'an is the main source of information. This information may contribute to bridging the gap in historical, archaeological and artistic studies. The purpose of this research is to focuslight on the calligraphers and scholars of the noble Qur'an from the year (1179 AH / 1765 AD) to the year (1301 AH /1883 AD), preserved in the library of Islamic manuscripts in al-Sayyida Zeinab, and try to focus on the following points of study and analysis:
-To identify the forms of signatures and positions of the study, as well as try to analyze the various contents.
- To identify the different methods used in the history of the study's Qur'an.
- Access to the technical and written method of the scribe through the identification of the types of lines used in the implementation of signatures, as well as tracking the evolution of the forms of letters, in addition to study the types of ink and the supply used in those signatures.
- To identify the names of the calligraphers,  their  professors, titles and functions of some of them, as well as to reach their places of origin and their copies of some of the Qur'an.
- To emphasize the continuity of the historical, cultural and artistic role of Egypt in the field of writing and calligraphy, both in terms of studying Egyptian calligraphers or Muslim calligraphers, and how the Egyptian school maintained its specificity and characteristics during the centuries (12-14 AH/ 18-20 AD). On the wise,  and embraced Muslim calligraphers otherwise.

الكلمات الرئيسية