المسيح والمسيحية في التلمود - دراسة وصفية تحليلية في ضوء نسخة التلمود الإلكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

بدأت الرقابة المسيحية تنقية نسخ التلمود المطبوعة في بازل عام 1578- 1580 من العبارات المسيئة للمسيح والمسيحية، ونظراً لضخامة التلمود لم يتمكن اليهود فى جميع الدول من ذلك؛ حتى طبعة فيلنا في روسيا التي تعد من طبعات التلمود ذات الأثر المهم حتى يومنا هذا؛ أبقت على بعض مواضع الحذف والإبدال التي قامت بها الرقابة المسيحية، وتُبذل فى الطبعات الأخيرة من التلمود محاولات جادة لإعادة التلمود لصورته الأصلية التى كان عليها قبل خضوعه للرقابة، وقد تم ذلك بالفعل في نسخة التلمود الإلكترونية الموجودة على شبكة المعلومات الدولية الصادرة عن معهد الأبحاث التشريعية "مَمري" "מָכוֹן מַמְרֵא" بالقدس، فنشر هذا المعهد نسخة من التلمود عام 2002 معتمدا على طبعة فيلنا؛ وأضاف ما حذفته الرقابة المسيحية بين حاصرتين { }؛ مع الإبقاء على المفردات التى استبدلتها الرقابة بين شارتين < >، وهي الطبعة التي سنعتمد عليها في دراستنا. ونحاول في هذا البحث التعرف على صورة كراهية المسيح في التلمود سواء من خلال الألقاب التي أطلقها علماء التلمود عليه؛ وطعنهم في نسبه، والاتهامات التي لحقت به وبأتباعه من المسيحيين الأوائل. وكذلك القاء الضوء على نظرة علماء التلمود للديانة المسيحية، من خلال تعاملهم مع الأناجيل والرموز الدينية المسيحية من خلال تلك النسخة. 

الكلمات الرئيسية


أولا- ثبت المصادر والمراجع العربية:
-        إلياس زحلاوي، المسيحية واليهودية بين الماضي والحاضر، (دمشق: 2016).
Elyās Zaḥlāwī, almasīḥeyā walyahūdeyā Bein almaḍi wʼalḥāḍer, (demeshq: 2016)
 
-          يسرائيل شاحاك، الديانة اليهودية وتاريخ اليهود، تقديم إدوارد سعيد، ترجمة رضا سلمان، (بيروت: شركة المطبوعات، 1997م)
Isrāʼil Shāḥak, aldeyanā alyahūdiyā watārīẖ ʼalyahūd, taqdīm Edward Saʽīd, targamet, Riḍā Salmān, (Bayrūt: sharikat almatbūʽāt, 1997)
 
-        الموسوعة العربية، المجلد الأول ، دار الفكر دمشق سوريا، نسخة الكترونية.
Almawsūʽā Alʽarabiyā, ʼalmugallad alʼawwal, dar Elfekr, demeshq sūryā, nusẖh ʼelktrūneyā:
ثانيا : ثبت المصادر والمراجع العبرية
المصادر العبرية
-            תורה נביאים כתובים , החברה לכתבי הקדש , ירושליים, 1991.
Torā neveʼīm ketūvīm’ haḥevrā laẖetvei haqodesh, yerūshalayem, 1991
 
-            תלמוד בבלי, צלום דפוס ווילנא עם כל המפרשים והוספות, הוצאת האחים ברנשטיין, ירושליים, תשכ"ח.
Talmūd Bablī, dfūs vīlnā, hutṣaʼat haʼahīm berneshtayen, yerūshalayem, tshkaḥ
 
-            תלמוד בבלי - מכון ממרא www.mechon-mamre.org  
Talmūd Bablī, meẖon-mamre
 
-            אינצקלופדיה היהודית  https://jewishencyclopedia.com 
Encyclopedyā hayhudīt
 
-            אינצקלופדיה בריטניקה https://www.britannica.com
Encyclopedyā britanicā
 
-            אנצקלופדיה יהודית דעת https://www.daat.ac.il
Encyclopedyā yehudīt daʽat
المراجع العبرية
-          אהרון מרדכי, תולדות תנאים ואמוראים ،חלק שני (ירושליים: מכון פרי העץ, תשמ"ז).
Aharon Mūrdāẖay, toldot tanāʼīm waʼamūrāʼīm, ḥelek shenī, (yerushalayem, meẖon pri haʽiṣ, tashmaz)
 
-          אורה לימור,ביןיהודיםלנוצרים, יהודיםונוצריםבמערבאירופהעדראשיתהעתהחדשה (ישראל: האוניברסיטה הפתוחה, 1997)
Ora līmūr, ḇein yehūdīm lanuṣrīm, yehūdīm vanuṣrīm ḇamaʽrāv Eirubba ʽad reshīt haʽet haḥādāshā (Israel; haʼoniversītā haptuḥa, 1997)
 
-          רבקה ניר, הנצרותהקדומה, שלושהמאותהראשונות, (ישראל: האוניברסיטה הפתוחה, 1997)
Revqa Nir, hanaṣrūt haqdūmā, shalosh hameʼot hareshonot, (Israel, haʼonīversitā haptuḥā, 1997)
 
-          שלומי רייסקין, דושיחביןרביאליעזרויעקבאישסכניא, (ישראל: כתב עת מעמקים, שבט, תשס"ח(
Shelomī Raysqīn, dū seyāḥ ḇein raḇi ʼelieʽezer wayaʽaqov eish saẖanya (Israel; maʽamāqīm, shabat, tshsah)
ثالثا : ثبت المصادر والمراجع الانجليزية
-   Danby Herbert, Tractate Sanhedrin Mishnah and Tosefta, London: forgotten Books, 1933.
-   Jacob Neusner, A History of Jews in Babylonia, Leiden: Brill, 1965.
-   Nancy L. Kuehl, becoming Christian, the demise of Jesus movement,.Pennsylvania: Jeffrey j. butz, 2014.
-   James r. Edwards, the Hebrew gospel and the development of the synoptic tradition, Michigan, Wm. B. Eerdmans, 2009.
-   Travers Herford B.A, Christianity in Talmud and midrash, London: Williams and Norgate, 1903.