عبادة أرتميس تاوروبولوس وانتقالها من تاوريس إلى أتيكا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الحضارة واللغات الأوروبية القديمة، كلية الآداب، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

يتناول البحث عبادة الربة أرتميس Ἄρτεμις في تاوريس Ταυρίς،[1] وانتقال هذه العبادة وتمثالها الذي يدعى تاوروبولوس Ταυροπόλος، الذي نقله أوريستيس Ὀρέστης وشقيقته إفيجينيا Ἰφιγένεια من تاوريس إلى بلاد اليونان، وفقًا لنبوءة الإله أبوللون Ἀπόλλων. وسوف يناقش الباحث المغزى من الرواية الأسطورية التي تشير إلى انتقال هذه العبادة ودلالاتها الدينية والتاريخية والاجتماعية، بالإضافة إلى دراسة تمثال أرتميس تاوروبولوس ووصفه في المصادر الفنية. وبناءً على ذلك فسوف ينقسم البحث إلى ثلاثة أقسام رئيسة على النحو التالي: أولاً- عبادة أرتميس في تاوريس. ثانيًا- عبادة أرتميس في أتيكا: هالاي Ἁλαί وبراورون Βραυρών. ثالثًا- تمثال أرتميس تاوروبولوس. وسوف يعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج التحليلي في تحليل معطيات البحث بصفة عامة، والمنهج المقارن في تفسير الأسطورة، والمنهج التاريخي في التأصيل للأحداث التاريخية وفهم الظروف السياسية والاجتماعية والثقافية والدينية، والمنهج الوصفي في المشاهد الفنية المتعلقة بالموضوع قيد الدراسة، بالإضافة إلى نظرية مدرسة الأسطورة والطقس.
 



[1] تقع تاوريس في شبه جزيرة القرم بجنوب أوكرانيا وتسمى "كريميا" Crimea حاليًا، وكانت تابعة لأوكرانيا، ولكنها أصبحت جمهورية تابعة للاتحاد الروسي منذ عام 2014م. كانت تسمى عند الإغريق باسم "شبه الجزيرة التاورية" ΧερσνησοςΤαυρικ، أو تاوريكي Ταυρικ، أو تاوريدا Ταυρδα. انظر خريطة رقم (1). راجع:
William Smith, Dictionary of Greek and Roman Geography, vol. 2 (Boston: Little Brown and Company, 1870), s.v. Taurica Chersonesus, Tauri.    

الكلمات الرئيسية


أولاً- المصادر:
اعتمد الباحث في معظم النصوص اليونانية على:
Thesaurus Linguae Graecae (Tlg.), Perseus Digital Library.
وفي النصوص اللاتينية على:
PHI Latin Texts, Perseus Digital Library.
 
Agamemnon
Aeschylus:
(Aesch., Ag.)
 
Bibliotheca
Epitome
Apollodorus:
(Apollod., Bibl.)
(Apollod., Ep.)
 
Lysistrata
Pax
Aristophanes:
(Ar., Lys.)
(Ar., Pax.)
 
Hymnus in Dianam
Hymnys in Minervam
Callimachus:
(Callim., Dian.)
(Callim., Hymn., 5)
 
Fragmenta
Cleidemus:
(Cleidem., Fr.)
 
Andromache
Electra
Iphigenia Taurica
Orestes
Troades
Euripides:
(Eur., Andr.)
(Eur., El.)
(Eur., IT.)
(Eur., Or.)
(Eur., Tr.)
 
Hestoriae
Herodotus:
(Hdt.)
 
Fragmenta
Hesiodus:
(Hes., Fr.)
 
Ilias
Homerus:
(Hom., Il.)
 
Fabulae
Hyginus:
(Hyg., Fab.)
 
Fragmenta
Ibycus:
(Ibyc., Fr.)
 
Epitrepontes
Menandrus:
(Men., Epitr.)
 
Graeciae Descriptio
Pausanias:
(Paus.)
 
Fragmenta
Phanodemus:
(Phanod., Fr.)
 
Chrestomathia
Proclus:
(Procl., Chrest.)
 
Geographica
Pseudo Scymnus:
(Ps. Scymn.)
 
Prolegomena
 
Fragmenta
Scholia In Theocritum:
(Schol., Theocr., Proleg.)
Simonides:
(Simon., Fr.)
 
Aias
Fragmenta
Sophocles:
(Soph., Ai.)
(Soph., Fr.)
 
Fragmenta
Stesichorus:
(Stesich., Fr.)
 
Geographica
Strabo:
(Strab.)
 
Lexicon
Suda:
(Sud.)
 
Anabasis
Respublica Lacedaemoniorum
Xenophon:
(Xen., An.)
(Xen., Lac.)
ثانيًا- القواميس والمعاجم:
 Chantraine, Pierre. Dictionnaire Etymologique de la Langue Grecque. Paris: Klincksieck, 1999. 
Liddell, Henry G., Robert Scott, and Henry S. Jones. Greek English Lexicon, with a Revised Supplement. Oxford: Clarendon Press, 1996.
ثالثًا- الموسوعات الأجنبية:
Roscher, Wilhelm H., ed. Ausführliches Lexikon der Griechischen und Römischen Mythologie. Leipzig: B.G. Teubner, 1897-1909.
Smith, William. Dictionary of Greek and Roman Antiquities. Boston: Little Brown and Company, 1870.
ـــــــــــــــــــــــــــــDictionary of Greek and Roman Geography. vol. 1&2. Boston: Little Brown and Company, 1870.
رابعًا- المراجع العربية والمعربة:
أحمد عتمان. الأدب الإغريقي تراثًا إنسانيًا عالميًا. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2013.
Aḥmad Itmān. Aladab Al-Ighriqi Tūrathan Insanīan ‘Alamyan. Al-Qāhera: Alhay’a Al-Miṣrīyah Al- ‘Amma lil-kitāb, 2013.
إسلام علي ماهر عبد الرازق. "أسطورة باللاديون في المصادر اليونانية والرومانية." رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الحضارة الأوربية القديمة، كلية الآداب، جامعة عين شمس، 2020. 
Islām Ali Māher Abdil-Razik. “Ūsṭūrat Palladion fil-masadir Al-Yūnanyah wal-Romanyah.” Risalat Dukturāh ghir manshūrah, qesm al-ḥadara al-ūrupīyah al-qadīmah, Kullīyat al-Ādāb, Jāmi’at ‘Ayn Shams, 2020.
أيمن عبد التواب حسن ونجلاء محمود عزت. "أسطورة الملك المصري بوزيريس." مجلة مركز الدراسات البردية والنقوش، جامعة عين شمس، مجلد 29، عدد خاص (2012): 1-150.
Ayman Abdil-tawāb Hassan and Naglā’ Maḥmūd ‘Izzat. “Ostorat Al-malik Al-Miṣrī Būzirīs.” Magalat markaz al-dirasāt al-bardīyah wal-noqūsh, Jāmi’at ‘Ayn Shams, vol. 29 (2012): 1-150.
أيمن عبد التواب حسن. "غنيمة يوريبيلوس Εὐρύπυλος عند باوسانياس." أوراق كلاسيكية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، العدد الرابع عشر (2017): 155-199.
Ayman Abdil-tawāb Hassan. “Ghanīmat Yūrīpilus ind Paūsaniās.” Awrāq Kīlāsikīyah, Jāmi’at Al-Qāhera, vol. 14 (2017): 155-199.
جورج تومسن. إسخيلوس وأثينا: دراسة في الأصول الاجتماعية للدراما، ترجمة: صالح جواد الكاظم، مراجعة: يوسف عبد المسيح ثروت. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1975.
Jūrj Tomson. Iskhīlos wa-Athina: Derāsa fil-ūṣūl alījtma’yah lil-drama, tarjamat: ṣālih Jawād Al-Kaẓim, mūraja’at: Yūsuf Abdil-Masīḥ Tharwāt. Bayrūt: Al-Mū’asasa Al-‘Arabīyah lil-dirāsāt wal-nashr,1975.
عبد المعطي شعراوي. أساطير إغريقية، الجزء الثالث. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 2005.
Abdil-mū’ṭi Sha’rāwī. Asātīr Ighrīqīyah, vol. 3. Al-Qāhera: Maktabat Al-Anjlo Al-Miṣrīyah, 2005.
عبد المعطي شعراوي. "التلاعب بأسماء الأعلام في التراجيديا الإغريقية." أوراق كلاسيكية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، العدد الثامن (2008): 17-30.    
Abdil-mū’ṭi Sha’rāwī. “Al-tala’ub bi-asmā’ Al-‘alām fil-tājīdiyah Al-Ighrīqīyah.” Awrāq Kīlāsikīyah, Jāmi’at Al-Qāhera, vol. 8 (2008): 17-30.
هيرودوتوس. الكتاب الرابع من تاريخ هيرودوتوس (هيرودوت): الكتاب السكيثي والكتاب الليبي. ترجمة: محمد المبروك الذويب. بنغازي: منشورات جامعة قاريونس، 2003.
Hirūdutus. Al-kītāb Al-rābī’ min Tarīkh Hirūdutus (Hirūdut): Al-kītāb Al-Skīthī wal-kītāb Al-Lībī. tarjamat: Mūḥamad Mabrūk Aldhāyīb. Binghāzi: Manshūrāt Jāmi’at Qariyūns, 2003.
يوريبيديس. إفيجينيا في تاوريس. ترجمة وتقديم وتعليق: منيرة كروان. القاهرة: المركز القومي للترجمة، العدد 2713، 2016.
Yūripidis. Ifījinīya fī Taūris. Tarjama wa-taqtīm wa-ta’līq: Mūnīra karawān. Al-Qāhera: Al-markaz Al-qawmī lil-tarjama, no. 2713, 2016. 
 
خامسًا- المراجع الأجنبية:
Bennett, Florence M. “A Study of the Word ΞΟΑΝΟΝ.” American Journal of Archaeology 21 (1), (1917): 8-21.
Boardman, John. The Greek Overseas: Their Early Colonies and Trade. London: Thames and Hudson, 1980.
Brelich, Angelo. Paides e Parthenoi. Rome: Editori Riuniti Univ. Press, 2013.
Budin, Stephanie Lynn. Artemis. London: Routledge, 2016.
Burkert, Walter. Greek Religion, trans. John Raffan. Cambridge: Harvard Univ. Press, 1985.
Clément, Paul. “New Evidence for the Origin of the Iphigeneia Legend.” L'Antiquité Classique 3 (1934): 393-409.
Ekroth, Gunnel. “Inventing Iphigeneia? On Euripides and the Cultic Construction of Brauron.” Kernos 16 (2003): 59-118.
England, E.B. The Iphigeneia among the Tauri of Euripides. London: Macmillan, 1886.
Farnell, Lewis Richard. The Cults of the Greek Cults, vol. 2. Oxford: Oxford Univ. Press, 1896.
Fischer-Hansen, Tobias. “Artemis in Sicily and South Italy.” In From Artemis to Diana: The Goddess of Man and Beast, edited by Tobias Fischer-Hansen and Birte Poulsen, 207-260. Copenhagen: Museum Tusculanum Press, 2009.
Frazer, James George. Apollodorus, The Library, The Loeb Classical Library, vol. 2. London: Heinemann, 1921.
Graf, Fritz. “Das Götterbild aus dem Taurerland,” Zeitschrift Antike Welt Heft 4 (1979): 33-41.
Green, Peter. The Greco-Persian Wars. California: Univ. of California Press, 1998.
Hall, Edith. Inventing the Barbarian: Greek Self-definition Through Tragedy. Oxford: Oxford Univ. Press, 1989.
Harding, Phillip. The Story of Athens: The Fragments of the Local Chronicles of Attika. London: Routledge, 2007.
Hollinshead, Mary B. “Against Iphigeneia’s Adyton in Three Mainland Temples.” American Journal of Archaeology 89 (3), 1985: 419-440.
Hornblower, Simon. “Herodotus’ Influence in Antiquity.” In The Cambridge Companion to Herodotus, edited by Carolyn Dewald and John Marincola, 306-318. Cambridge: Cambridge Univ. Press, 2007.
Hughes, Dennis. Human Sacrifice in Ancient Greece. London: Routledge, 1991.
Isaac, Benjamin. The Invention of Racism in Classical Antiquity. Princeton: Princeton Univ. Press, 2006.
Kahil, Lilly. "Le "Cratérisque" d'Artémis et le Brauronion de l'Acropole." The Journal of the American School of Classical Studies at Athens 50 (3), 1981: 253-263.
Kyriakou, Poulheria. A Commentary on Euripides’ Iphigenia in Tauris. Berlin: Walter de Gruyter, 2006.
Larson, Jennifer. Ancient Greek Cults: A Guide. London: Routledge, 2007.
Léger, Ruth. “Artemis in Attica.” Utrecht: MA thesis, Utrecht Univ. 2011.
Lloyd-Jones, Hugh. “Artemis and Iphigenia.” The Journal of Hellenic Studies 103 (1983): 87-102.
McBeath, Alastair and Andrei Dorian Gheorghe. “Meteor Beliefs Project: The Tauric Artemis in Classical Times.” The Journal of the International Meteor Organization 37 (4), 2009: 130-132.
McInerney, Jeremy. “There Will Be Blood: The Cult of Artemis Tauropolos at Halai Araphenides.” In Cities Called Athens: studies honoring John McK. Camp II, edited by Kevin F. Daly and Lee Ann Riccardi, 289-320. Lewisburg: Bucknell Univ. Press, 2015.
Nielsen, Inge. "The Sanctuary of Artemis Brauronia: Can Architecture and Iconography Help to Locate the Settings of the Rituals?" In From Artemis to Diana: The Goddess of Man and Beast, edited by Tobias Fischer-Hansen and Birte Poulsen, 77-105. Copenhagen: Museum Tusculanum Press, 2009.
Nilsson, Martin P. “Greek Mysteries in the Confession of St. Cyprian.” The Harvard Theological Review 40 (3), 1947: 167-176.
------------------ Geschichte der griechischen Religion, vol. 1. München: Beck, 1967.
O’Bryhim, Shawn. “The Ritual of Human Sacrifice in Euripides, Iphigenia in Tauris.” The Classical Bulletin 76 (1), 2000: 29-37. 
Pelling, Christopher. Literary Texts and the Greek Historian. London: Routledge, 2000.
Platnauer, M. Euripides Iphigenia in Tauris. Oxford: Oxford Univ. Press, 1938.
Popova, Ruja. “The Cult of Artemis-Iphigenia in the Tauric Chersonesus: The Movement of an Aition.” Orpheus 18 (2011): 57-67.
Rives, J. “Human Sacrifice among Pagans and Christians.” The Journal of Roman Studies 85 (1995): 65-85.
Romano, Irene Bald. Early Greek Cult Images. Philadelphia: Diss. Univ. of Pennsylvania, 1980.
Rosenmeyer, Patricia A. “The Appearance of Letters on Stages and Vases.” In Epistolary Narratives in Ancient Greek Literature, edited by Owen Hodkinson, Patricia A. Rosenmeyer and Evelien Bracke, 39-69. Leiden: Brill, 2013.
Sale, William. “The Temple-Legends of the Arkteia.” Rheinisches Museum für Philologie 118 (1975): 265-284.
Sansone, David. “The Date of Herodotus’ Publication.” Illinois Classical Studies 10 (1), 1985: 1-9.
Scullion, Scott. “Tradition and Invention in Euripides Aitiology.” Illinois Classical Studies 24/25 (1999-2000): 217-233.
Tzanetou, Angeliki. “Almost Dying, Dying Twice: Ritual and Audience in Euripides’ “Iphigenia in Tauris”.” Illinois Classical Studies 24-25 (1999-2000): 199-216.   
Wolff, Christian. “Iphigenia among the Taurians: Aetiology, Ritual, and Myth.” Classical Antiquity 11 (2), 1992: 308-334.
سادسًا- المواقع الإلكترونية: