التوافق في التصميمات الزخرفية النباتية والهندسية بين العمارة والتحف الثابتة بها (الأخشاب والمعادن) في الطراز الإسلامي المبكر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الآثار الإسلامية المساعد، كلية الآثار، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

كان الفن الإسلامي المبكر مجالا خصبا لتنفيذ مجموعة من التصميمات الزخرفية سواء على العمائر أو على التحف التطبيقية. وقد استخدم الفنانون في تلك المرحلة مجموعة من التصميمات النباتية والهندسية، التي كان بعضها مستمدا من فنون سابقة على الإسلام. وقد حرص الفنانون في هذا على تحقيق نوع من التوافق والتناغم بين التصميمات الزخرفية الموجودة على المنشآت المعمارية، وعلى التحف التطبيقية ذات الصفة الثابتة (الأخشاب والمعادن) التي ارتبط استخدامها بتلك المنشآت. وظهر من خلال المباني الباقية المنسوبة للفترة المبكرة من العصر الإسلامي استخدام نفس التصميمات والعناصر على تلك المباني بشكل يصل إلى حد التطابق في كثير من الأحيان مع ما وُجد على الأخشاب والمعادن المعاصرة لها.
 

الكلمات الرئيسية


أولا- المراجع العربية والمعربة:
-        أحمد الشوكي، "رسوم الاسكتشات والتدريب على الرسم في تصاوير المدرسة العربية في ضوء مجموعة متحف الفن الإسلامي بالقاهرة"، مجلة كلية الآداب، جامعة المنصورة، ، عدد 62 يناير، (2018) 674-698.
-        aḥmd al-šūkī, "rosūm al-āsktšāt wāltadrīb ʿli al-rsm fī tṣāwyr al-madrsẗ al-ʿrbīẗ fī ḍūʾ mǧmūʿẗ mtḥaf al-fan al-islāmī bālqāhrẗ", mǧlẗ kolīẗ al-ʾādāb, ǧāmʿẗ al-mnṣūrẗ, 674 - 698 ʿ 62īnāīr, 2018.
-        أحمد عبد الباقي، سامرا عاصمة الدولة العربية في عهد العباسيين، الجزء الأول ، بغداد: وزارة الثقافة والإعلام، 1989.
-        aḥmd al-šūkī, "rosūm al-āsktšāt wāltadrīb ʿli al-rsm fī tṣāwyr al-madrsẗ al-ʿrbīẗ fī ḍūʾ mǧmūʿẗ mtḥaf al-fan al-islāmī bālqāhrẗ", mǧlẗ kolīẗ al-ʾādāb, ǧāmʿẗ al-mnṣūrẗ, 674 - 698 ʿ 62īnāīr, 2018
-        أحمد فكري، مسجد القيروان، القاهرة، دار العالم العربي، 2009.
-      ʾaḥmd fekrī, msǧd al-qīrwān, ālqāhrẗ, 2009.
-        أرنست كونل، الفن الإسلامي، ترجمة أحمد موسى، بيروت: دار صادر، 1961.
-      ʾarnest kūnl, al-fan al-islāmī, tarǧmeẗ aḥmd mūsi, baīrūt, 1961.
-        أمل مختار علي الشهاوي، "بعض مظاهر التأثيرات البيزنطية على الفنون الإسلامية في القرون الثلاثة الأولى من الهجرة، أول هجري – سابع ميلادي -ثالث هجري – تاسع ميلادي"، رسالة ماجستير، كلية الآثار – جامعة القاهرة: 2002.
-      ʾaml moẖtār ʿlī al-šhāwy, "bʿḍ maẓāhr al-tʾaṯīrāt al-bīznṭīẗ ʿli al-fnūn al-islāmīẗ fī al-qrūn al-ṯlāṯẗ al-ʾaūli mn al-hǧrẗ, ʾaūl hǧrī – sābʿ mīlādī -ṯālṯ hǧrī – tāsʿ mīlādī", rsālẗ māǧstīr, klīẗ al-ʾāṯār – ǧāmʿẗ al-qāhrẗ, 2002.
-        إيفا ويلسون، الزخارف والرسوم الإسلامية، ترجمة آمال مريود، بيروت، دار قابس للطباعة والنشر، د. ت.
-      īfā wylsūn, al-zẖāref wālrsūm al-islāmīẗ, trǧmẗ amāl mrīūd, bīrūt, d. t.
-        حسن الباشا، التصوير الإسلامي في العصور الوسطى، القاهرة، دار النهضة العربية، 1992.
-      ḥasan al-bāšā, al-tṣwyr al-islāmī fī al-ʿṣūr al-ūsṭi, ālqāhrẗ, 1992.
-        حمدان طه، القصر الأموي في خربة المفجر، فلسطين: دار الناشر في رام الله، 2016.
-      ḥemdān ṭah, al-qṣr al-ʾamwy fī ẖrbẗ al-mfǧr, flsṭīn: 2016.
-        خيرية محمد حمادنه، "دراسة جماليات الفسيفساء الأموية في فلسطين في ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآثار، جامعة القاهرة، 2021.
-      ẖīrīẗ moḥmed ḥamādnh, "drāsẗ ǧmālīāt al-fosīfsāʾ al-ʾamwyẗ fī felsṭīn fī ḍūʾ al-mktšfāt al-ʾaṯrīẗ al-ḥdīṯẗ", rsālẗ dktūrāh ġīr mnšūrẗ, klīẗ al-ʾāṯār, ǧāmʿẗ al-qāhrẗ, 2021.
-        رائد صالح خلف الشوابكة، "القصور الأموية في الصحراء الأردنية: أصولها المعمارية وأنماطها الزخرفية"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة النيلين، السودان، 2019.
-      rāʾid ṣālḥ ẖalaf al-šwābkẗ, "ālqṣūr al-ʾamwyẗ fī al-ṣḥrāʾ al-ʾardnīẗ: aṣūlhā al-mʿmārīẗ ūʾanmāṭhā al-zẖrfīẗ", rsālẗ dktūrāh ġīr mnšūrẗ, klīẗ al-drāsāt al-ʿlīā, ǧāmʿẗ al-nīlīn, al-sūdān, 2019.
-        ربيع حامد خليفة، العناصر المعمارية ودورها في مجال زخرفة الفنون التطبيقية العثمانية، مجلة كلية الآثار، جامعة القاهرة، ع.6 (1995): 122-133.
-      rabīʿ ḥāmed ẖlīfẗ bʿnwān , "ālaʿnāṣer al-mʿmārīẗ ūdūrhā fī mǧāl zẖrfẗ al-fnūn al-tṭbīqīẗ al-ʿṯmānīẗ", ʿ.6, mǧlẗ klīẗ al-ʾāṯār, ǧāmʿẗ al-qāhrẗ 1995.
-        زكي محمد حسن، أطلس الفنون الزخرفية والتصاوير الإسلامية، القاهرة: دار الرائد العربي، 1956.
-      zakī moḥmad ḥassan, aṭls al-fnūn al-zẖrfīẗ wāltṣāwyr al-islāmīẗ, ālqāhrẗ, 1956.
-        زكي محمد حسن، فنون الإسلام، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، 1948.
-      zakī moḥmad ḥassan, fonūn al-islām, ālqāhrẗ,1984.
-        ستار حمادي الجبوري، "الزخارف النباتية في عمارة القصر العباسي في بغداد: دراسة تحليلية"، مجلة جامعة النجاح للأبحاث – العلوم الإنسانية، جامعة النجاح الوطنية، مج 33، ع 9، نابلس، (2019).
-      satār ḥamādī al-ǧabūrī,"ālzẖāref al-nabātīẗ fī ʿmārẗ al-qṣr al-ʿbāsī fī bġdād: drāsẗ tḥlīlīẗ", mǧlẗ ǧāmʿẗ al-nǧāḥ llʾabḥāṯ – al-ʿlūm al-insānīẗ, ǧāmʿẗ al-nǧāḥ al-ūṭnīẗ, mǧ 33, ʿ 9, nābls, 2019.
-        عبد المجيد وافي، التوريق من روائع الفنون الإسلامية"، مجلة الوعي الإسلامي، ع 94، سنة 8، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، 1972.
-      ʿbd al-mǧīd wāfī, al-tūrīq mn rwāʾiʿ al-fnūn al-islāmīẗ", mǧlẗ al-ūʿī al-islāmī, ʿ 94, snẗ 8, ūzārẗ al-ʾaūqāf wālšuʾūn al-islāmīẗ, al-kwyt, 1972.
-        عبد الناصر ياسين، الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر الفاطمي، دراسة آثارية حضارية للتأثيرات الوافدة، الجزء الأول، الأسكندرية: دار الوفاء، 2002.
-      ʿbd al-nāṣer īāsīn, al-fnūn al-zẖrfīẗ al-islāmīẗ fī mṣr mnḏ al-ftḥ al-islāmī ḥta nehāīẗ al-ʿṣr al-fāṭmī, drāsẗ aṯārīẗ ḥḍārīẗ lltʾaṯīrāt al-wāfdẗ, al-ǧzʾ al-ʾaūl, ālʾaskndrīẗ, 2002.
-        عبد الناصر ياسين، الرمزية الدينية في الزخرفة الإسلامية - دراسة في ميتافيزيقا الفن الإسلامي، القاهرة: دار زهراء الشرق، 2006.
-      ʿbd al-nāṣer īāsīn, al-ramzīẗ al-dīnīẗ fī al-zẖrfẗ al-islāmīẗ -drāsẗ fī mītāfīzīqā al-fn al-islāmī, ālqāhrẗ, 2006.
-        العربي صبري عبد الغني، "التأثيرات الساسانية على الفنون الإسلامية من الفتح الإسلامي وحتى نهاية القرن الخامس الهجري، دراسة فنية مقارنة"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآثار، جامعة القاهرة، 2000م.
-      ālʿrbī ṣbrī ʿbd al-ġnī, "āltʾaṯīrāt al-sāsānīẗ ʿli al-fnūn al-islāmīẗ men al-ftḥ al-islāmī ūḥti nhāīẗ al-qrn al-ẖāms al-hǧrī, drāsẗ fnīẗ mqārnẗ", rsālẗ māǧstīr ġīr mnšūrẗ, kolīẗ al-ʾāṯār, ǧāmʿẗ al-qāhrẗ, 2000m.
-        الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، (ت: 852هـ / 1449م)، فتح الباري بشرح صحيح البخاري، تحقيق عبد العزيز بن باز، بيروت: دار المعرفة، 1379ه.
-      ālḥāfeẓ aḥmad bn ʿlī bn ḥǧr al-ʿsqlānī,(t: 852h. / 1449m), fatḥ al-bārī bšrḥ ṣḥīḥ al-boẖārī, tḥqīq ʿbd al-ʿzīz bn bāz, baīrūt, 1379h.
-        علي أحمد الطايش، الفنون الزخرفية الإسلامية المبكرة في العصرين الأموي والعباسي، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق، 2000.
-      ʿlī aḥmad al-ṭāīš, al-fnūn al-zuẖrfīẗ al-islāmīẗ al-mbkrẗ fī al-ʿṣrīn al-ʾamwy wālʿbāsī, ālqāhrẗ, 2000.
-        فريد شافعي، "الأخشاب المزخرفة في الطراز الأموي"، مجلة كلية الآداب، جامعة القاهرة، مج 14، ج 2، القاهرة، (1952): 66 – 82.
-      farīd šāfʿī, "ālʾaẖšāb al-mzẖrfẗ fī al-ṭrāz al-ʾamwy", maǧleẗ kolīẗ al-ʾādāb, ǧāmʿẗ al-qāhrẗ, mǧ 14, ǧ 2, al-qāhrẗ (1952).
-        فريد شافعي، العمارة العربية في مصر الإسلامية، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للنشر،1970.
-      farīd šāfʿī, al-ʿmārẗ al-ʿrbīẗ fī maṣr al-islāmīẗ, ālqāhrẗ, 1970.
-        قتيبة الشهابي: زخارف العمارة الإسلامية في دمشق، دمشق: وزارة الثقافة السورية، 1996.
-      qotībẗ al-šhābī : zaẖārf al-ʿmārẗ al-islāmīẗ fī dmšq, dmšq 1996.
-        ك. كريزويل، الآثار الإسلامية الأولى، نقله إلى العربية، عبد الهادي عبلة، دمشق: دار قتيبة، 1984.
-      k, krīzwyl, al-ʾāṯār al-islāmīẗ al-ʾaūli, nqlh ili al-ʿrbīẗ, ʿbd al-hādī ʿblẗ, dmšq: 1984.
-        كمال الدين سامح، العمارة في صدر الإسلام، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1982.
-      kamāl al-dīn sāmeḥ, al-ʿmārẗ fī ṣadr al-islām, ālqāhrẗ: 1982.
-        مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط، الطبعة الرابعة، القاهرة: مكتبة الشروق الدولية، 2004.
-      muǧamʿ al-loġẗ al-ʿrbīẗ, al-mʿǧm al-ūsīṭ, al-ṭbʿẗ al-rābʿẗ, ālqāhrẗ: 2004.
-       محمد عباس، منارة الفنون والحضارة الإسلامية، القاهرة: متحف الفن الإسلامي، 2010.
-        muǧamʿ al-loġẗ al-ʿrbīẗ, al-mʿǧm al-ūsīṭ, al-ṭbʿẗ al-rābʿẗ, ālqāhrẗ: 2004
-        محمد عبد العزيز مرزوق، الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر قبل الفاطميين، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 1974.
-      muḥmad ʿbd al-ʿzīz marzūq, al-fnūn al-zuẖrfīẗ al-islāmīẗ fī mṣr qabl al-fāṭmyin, ālqāhrẗ: 1974.
-        محمد يحي مرقة، "فن التوريق الإسلامي: المفهوم النظرية والتطبيق"، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن: 2012.
-      muḥmad īḥī marqẗ, "fn al-tūrīq al-islāmī: al-mfhūm al-nẓrīẗ wāltṭbīq", rsālẗ māǧstīr, klīẗ al-drāsāt al-ʿlīā, ǧāmʿẗ al-ʿlūm al-islāmīẗ al-ʿālmīẗ, al-ʾardn: 2012.
-        محمود إبراهيم حسين، الزخرفة الإسلامية، الطبعة الثانية، القاهرة: 1991.
-      maḥmūd ibrāhīm ḥusīn, al-zẖrfẗ al-islāmīẗ, al-ṭbʿẗ al-ṯānīẗ, ālqāhrẗ: 1991.
-        محمود إبراهيم حسين، "الزخرفة الإسلامية"، مجلة الوعي الإسلامي، ع 369، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، (1996).
-      maḥmūd ibrāhīm ḥusīn, "ālzẖrfẗ al-islāmīẗ", mǧlẗ al-ūʿī al-islāmī, ʿ 369, ūzārẗ al-ʾaūqāf wālšuʾūn al-islāmīẗ, al-kwyt, 1996.
-        محمود إبراهيم حسين، الفنون الإسلامية في العصر الفاطمي، القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع 1999.
-      maḥmūd ibrāhīm ḥusīn, al-fnūn al-islāmīẗ fī al-ʿṣr al-fāṭmī, ālqāhrẗ: 1999.
-        محمود أحمد، جامع عمرو بن العاص بالفسطاط من الناحيتين التاريخية والأثرية، القاهرة: المطبعة الأميرية ببولاق، 1938.
-      maḥmūd aḥmad, ǧāmʿ ʿmrū bn al-ʿāṣ bālfosṭāṭ mn al-nāḥītīn al-tārīẖīẗ wālʾaṯrīẗ, ālqāhrẗ: 1938.
-        نزار على سليمان الطرشان، وآخرين، "الجمالية الفنية في تصميم واجهة قصر المشتى"، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، مج 41، ع، 1، 2014.
-      nzār ʿli slīmān al-ṭršān, ūʾāẖrīn, "ālǧmālīẗ al-fnīẗ fī tṣmīm wāǧhẗ qṣr al-mšti", mǧlẗ drāsāt al-ʿlūm al-insānīẗ wālāǧtmāʿīẗ, al-ǧāmʿẗ al-ʾardnīẗ, mǧ 41, ʿ, 1, 2014.
-        هبا محمد هاني محمد يحي مرقة، "فن التوريق الإسلامي: المفهوم النظرية والتطبيق"، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن: 012
-      hebā muḥmad hānī muḥmad īḥī mrqẗ, "fn al-tūrīq al-islāmī: al-mfhūm al-nẓrīẗ wāltṭbīq", rsālẗ māǧstīr, kulīẗ al-drāsāt al-ʿlīā, ǧāmʿẗ al-ʿlūm al-islāmīẗ al-ʿālmīẗ, al-ʾardn: 2012.
-        وسام جاسم حسين بنانه، "السمات الزخرفية في العصر العباسي"، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة بابل، كلية التربية للعلوم الإنسانية، ع 11، 2012.
-      ūsām ǧāsm ḥusīn bnānh, "ālsemāt al-zuẖrfīẗ fī al-ʿṣr al-ʿbāsī", maǧleẗ al-ʿlūm al-insānīẗ, ǧāmʿẗ bābel, kulīẗ al-tarbīẗ llʿlūm al-insānīẗ, ʿ 11, 2012.
ثانيا- المراجع الأجنبية:
-      Asli, Gocer. “A Hypothesis concerning the Character of Islamic Art”, Journal of the History of Ideas, Vol. 60, No. 4 Oct., 1999. 
-      Cynthia,Finlayson, “Behind the Arabesque: Understanding Islamic Art and Architecture”, Brigham Young University Studies, Vol. 40, No. 4, A Special Issue on Islam, 2001.
-      Creswell.K.A, Early Muslim Architecture, vol, 1, Part II, 2nd edition, Oxford; The Clarendon Press:1979.
-      Ernst, Diez. "Simultaneity in Islamic Art", Ars Islamica, Vol. 4, 185-189, University of Michigan, 1937.
-      Grabar. O, The Dome of The Rock, London: Harvard University press 2006
-      Petersen, A. , A Dictionary of Islamic Architecture, London and New York:
-      1999.
-      King,G.,  “The Architectural  motif as ornament  in  Islamic art, The “Marwan II” ewer and three  wooden  panels in The Museum  of  Islamic Art in Cairo”.Niman. J&Jean Norman, Mathematics and Islamic Art, The American Mathematical Monthly, Vol. 85, No. 6 Jun. - Jul., 1978.
-     O’Kane, Bernard,. The Treasures of Islamic Art, Cairo: The American University, 2006
-      Wiet, Gaston. catalogue général du musée arabe du Caire, Les Bois Sculptés Jusq’À L’Époque Ayyoubid, Le Caire, 1931.
                                                                                                                                                ثالثا- مواقع الإنترنت:
https://aathaar.net/ar/place/5536/ 5-9=2021