الكتابـات القبطيـة المُعماة (المنهج والتطبيق)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

lecturer archaeology department faculty of arts New valley University

المستخلص

الكتابة القبطية المُعماة هي تلك الكتابة السرية التي يستعملها فئة معينة من الكتبة بحيث لا يستطيع باقي البشر إدراكها وتفسيرها، ففي خلال رحلة إكتشاف النصوص القبطية المُعماة وُجد حوالي ثلاثون نصًا قبطيًا يتسمون بالتعمية تنوعت أسباب كتاباتها وطريقة عرضها حيث إن التعمية لها ثلاثة أبجديات؛ نستطيع من خلالها التعرف عليها، وكل أبجدية لها سماتها وطريقة التعامل معها وطريقة فك الشفرة من خلالها، بالإضافة إلى الأغراض التي دفعت كتبة النصوص إلى استخدام تلك الميزة الكتابية والوصول إلى النتيجة المرجوة من ذلك؛ فالنصوص المُعماة لم تكن مهمة فقط لموضوعاتها بل ولأنها مُميَّزة في طريقة التعرف عليها؛ حيث إنها تتسم بالتعقيد والغموض إضافة إلى الخلفية التاريخية والحاجة إلى استخدامها يكشف جوانب حضارية عدة، كان لابد من إزاحة الستار عنها وإيضاحها إلى حد كبير، والعمل على إظهار نقاط الضعف والقوة لتلك السمة الكتابية المسماة بالمُعماة، وعلى هذا فإن الدراسة استعرضت أنماط الكتابة المُعماة، ونصوصها، وطريقة فك الشفرة، والمواطن المستخرج منها النصوص، واختتمت الدراسة بالنتائج وملحق الخرائط الخاصة بمواطن النصوص.   

الكلمات الرئيسية


  • أولًا- المراجع العربية:

    - أميرة ميخائيل عبد الملك، "الصليب في الفنون الكبري القبطية النحت والجداريات الشكل والمدلول". رسالة ماجيستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، 2015.

    Amīra mīẖāʾīl, elșalēb fī al-fnūn elkobrá, āl-naḥt w āl-gedarīat, āl-shakl w āl-madlol,

    rsālẗ māǧstīr ġīr mnšūrẗ klīẗ al-ʾādāb ǧāmʿẗal-eskandrīẗ, (2015).

    - تادرس يعقوب ملطي، تفسير سفر دانيال، (الإسكندرية: كنيسة مارجرجس سبورتنج، 2020).

    Tādros malṭī, tfsēr sfr denīal, (2020)

    - صلاح عبد الهادي غبيق، "التشفير وفك التشفير"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية كلية الاقتصاد جامعة المرقب ، العدد الثاني، (2013).

    Slāḥʿbd āl-hadī, āl-tshfēr w fk āl-tashfer, mǧlẗ āl-ʻlom w āl-syasa, āl-ʻdd al-tanī, klīẗ āl- Iqtsad, gamʻt āl-marqb, (2013)

    - نجوي متولي، الكتابة المُعماة في الحضارة المصرية القديمة (الإسكندرية: مكتبة الإسكندرية، 2010)  

    Ngwā mtwalī, āl-ketabt āl-momat fī āl-ḥḍārẗāl-mṣrīẗ, maktabẗ āl-Iskndrīẗ, (2010)

    - هشام خضر، سيرة القائد يوليوس قيصر, سيد روما والعالم (مصر: دار المشارق للنشر والتوزيع، 2010(.

    Hshām khdr, sert yūlīūs kaīsr, saīd rūma w āl-ʻalm, dār āl-masharq llnšr wāltūzī, (2010)

     - يوحنا نسيم يوسف، "المخطوطات والنقوش القبطية"، رحلة الكتابة في مصر، خالد عزب وأحمد منصور (مصر: مكتبة الإسكندرية,2010).  

    Yūḥna nsīm yūsūf, al-makhtotat w al-nūqūsh al-qībtīya, rḥlẗ al-ketabt fī mṣr, maktabt āl-Iskndrīẗ, (2010)

     

    ثانيًا- المراجع الأجنبية:

     

    -    Erman, Adolf. "Zaüberspruch für Einen Hund", ZÄS 33, (1895): 132-135. 

    • Abdel Masih, Yassa & others. "Coptic Graffiti and inscriptions from the monastery of phoebammon", In Le Monstere de Phoebammon dans la thebaide, Vol.2, edited by Charles Bachatly, 24-157. Cairo: Society d'Archeology Copte, 1965.
    • Badawy, Ahmed. "A Funerary stela with cryptogram", BiOr 18, (1961): 17-19.
    • Badawy, Ahmed. "Le stèle Funéraire Copte a Motif architectural", BSAC, Tome, XI, (1945): 1-35.
    • Barry, Kierin. The Greek Qabalah: Alphabetic Mysticism and Numerology in the Ancient World. USA: Red Wheel/Weiser, 1999.
    • Blanke, Louise. "Pricing salvation visitation donation and the Monastic Economies in late Antique and Early Islamic Egypt", In Pilgrimage and Economy in The Ancient Mediterranean, edited by Anna Collar, 228-253. Leiden: Brill, 2020.
    • Boud'hors, Anne. & Heurtel, Chantal. Les Ostraca Coptes de la TT29, author du moine Frange, Vol 1. Bruxelles: études d'archéologie thébain 3, 2010.
    • Chassinat, Emile. Un Papyrus Médical Copte. Cairo: Mémoires Publiés par les. Membres de l'Institut français d'Archéologie orientale du Caire 32, 1921.
    • Cooney, John. Pagan and Christian Egyptian Brooklyn Museum. Brooklyn: Brooklyn Museum, 1941. 
    • Cromwell, Jennifer. & Grossman, Eitan. Scribal Repertoires in Egypt from the new kingdom to the early Islamic period. Oxford: Oxford University, 2018.
    • Crum, Walter. & Evelyn, white Gerard. The monastery of Epiphanius at Thebes, Vol. 2. New York: The Metropolitan Museum of Art, 1926.
    • Crum, Walter. Catalogue of the Coptic manuscripts in the British Museum. London: British Museum, 1905.
    • Darnell, John. The Enigmatic Netherworld books of the Solar-Osirin. Germany: 2004.
    • Darnell, John. Theban desert road survey in the Egyptian western desert: Gebel Tjauti Rock Inscription 1-45 and wadi el hol rock inscription 1-45. Illinois: Oriental Institute of the University of Chicago, 2002.
    • Dieleman, Jacco. "Cryptography of the Monastery of Deir Al-Bachit", OLA, 194, (2010): 511-519.
    • Doresse, Jean. "Cryptographie Copte et Cryptographie Grecque", BIE, 33 (1952): 215-228.
    • Doresse, Jean. "Cryptography", In Coptic Encyclopedia 8, edited by Aziz Atiya, 65-69. USA: Macmillian Publisher, 1991.
    • Doresse, Jean. "Les apocalypses de Zoroastre, de zostérien de Nicothee Porphyre", Vie de poltin, 16, in Coptic studies in honor of Walter Crum, edited by Alexandre Bontemps, 255-263. Boston: Byzantine Institute, 1955.
    • Etienne, Drioton. "Recueil de Cryptographie monumentale", ASAE, 40, (1940): 305-429.
    • Fairman, Herbert. "An introduction to the study of Ptolemaic signs and their Values", BIFAO, 43, (1945): 51-138.
    • Hedstrom, Darlene. The monastic landscape of late antique Egypt, An archaeological reconstruction. Cambridge: Cambridge University Press 2017.
    • Hörner, George. The Coptic Version of the New Testament in the Northern dialect, London: 1898-1905.
    • Hornung, Eric. Idea into image, Essays on ancient Egyptian thought. New York: Pantheon Books for the Bollingen, 1992.
    • Hoskisson, Paul. Jeremiah's game. USA: The Newsletter of the Neal A. Maxwell Institute for Religious Scholarship, 2010.
    • Hyvernat, Henri. "Album de Paléographie Copte". Osnabrück: Otto Zeller Verlag, 1972.
    • Iversen, Eric. The Myth of Egypt and its Hieroglyphs in European Tardyon. New Jersey: Princeton University Press, 1993.
    • Junker, Hermann. Giza VII. Leipzig: Akademie Wisenschaften in Wien Philosophisch historische Klasse Denkschriften, 1944.
    • Liddle, Henry. & Scott, Robert. Greek- English lexicon. Oxford: Oxford University Press, 1998.
    • Megally, Fuad. Numerical system, Coptic, In Coptic Encyclopedia 6, edited by Aziz Atiya, 1820-1822. USA: Macmillian Publisher, 1991.
    • Menci, Giovanna. "Scritture segrete nell’Egitto romano e byzantine", Atene e Roma, Nuova Serie Seconda, II, Fasc.3-4 (2008): 260-270.
    • Michael, Rydelnik. The Moody Bible Commentary. Chicago: Faculty of Moody Bible Institute, 2014.                
    • Michalowski, Wall paintings in the collection of the national Museum in Warsaw. Warsaw: Wydawnictwo Artystyczno Graficzzne, 1974.                                   
    • Plutarch, Life of Caesar. Chicago: University of Chicago, 1919.
    • Qubell, James. Excavation at. Saqqarah, Monastery of Apa Jermiah. Caire: Institute français d'archéologie, 1912.
    • Redford, Donald. Pharaonic king-lists annals and Daybooks: A contribution to the study of the Egyptian sense of history. USA: Benben Publications, 1986.
    • Salah Eldin, Hind. "A new light on Coptic Cryptography", Abgedyat 8 (2013): 60-67.
    • Suetonius, Gaius. The lives of twelve Caesars. Cambridge: Harvard University Press,
    • Van lantschoot, Arnold. Recueil des colophons des Manuscripts chrétiens d'Égypte, Tome I, les colophon coptes des Manuscripts sahidiques, Facsimile I, Textes. Milano: Cisalpino-Gagliardica, 1973.
    • Wisse, Feredric. "Language Mysticism in the Nag Hammadi Texts and in early Coptic Monasticism I", Cryptography, Enchoria 9, (1979): 1-20.