أثر المعتقدات الشعبية على اللوحات الخطية في تركيا خلال الفترة من القرن 12هـ/18م وحتى أوائل القرن 14هـ/20م "في ضوء نماذج مختارة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الآثار الإسلامية المساعد، كلية الآثار، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

كان للمعتقدات الشعبية[1] مكانة مهمة في حياة الإنسان، حيث تقوم بوظيفة حماية الناس وتوجيههم في التمييز بين الخير والشر، والتخلص من الأعمال السيئة أو تجنبها، وتم إكسابها شرعية دينية، وأصبحت مكملة للعادات والتقاليد، وقد لعبت المعتقدات الشعبية دورًا مهمًّا في حياة الشعوب الإسلامية، وخاصة في الفترة العثمانية، وهي الفترة التي شهدت دمج المعتقدات الشعبية مع الدين، وأصبحت هي المحرك الرئيسي للفنون العثمانية المرتبطة بعامة الشعب، وخاصة فن الخط والذي أصبح يحظى باهتمام شعبي في الفترة العثمانية خاصة من القرن 12هـ/18م حتى أوائل القرن 14هـ/20م.
وقد وصلت لنا أعداد هائلة من اللوحات الخطية التي تميزت بالإبداع الفني والبصري والتقدم التقني، وتستهدف هذه الدراسة تناول نماذج مختلفة للوحات الخطية وهي؛ لوحات سفينة الخلاص "أصحاب الكهف"، ولوحات سكة شريف، ولوحات الحلية النبوية؛ كنماذج للوحات الخطية المرتبطة بالمعتقدات الشعبية؛ وذلك لما لاقته هذه اللوحات من انتشار واسع بين عامة الشعب في الفترة الزمنية موضوع الدراسة، وتم دراسة هذه النماذج من خلال محورين: الأول؛ وصفي يتناول وصفًا تفصيليًا لهذه اللوحات، والثاني، تحليلي يتناول ماهية اللوحات وسبب ظهورها وانتشارها بين عامة الشعب، وتوضيح الأهمية الشعبية والتأملية والبصرية للوحات الخطية، ودراسة أثر المعتقدات الشعبية على لوحات سفينة "الخلاص" أصحاب الكهف، ولوحات التكية، ولوحات حلية شريف، وأهم الطرق الشائعة المستخدمة في تنفيذ اللوحات الخطية.
[1] المعتقد يعبر عن الإيمان الناتج عن مصدر لا شعوري يُكره الإنسان على تصديق فكرة، أو رأي، أو تأويل، أو مذهب بدون تبصر أو رؤية، وهذه التصورات التي يكونها الإنسان اتجاه شيء ما، يكون مقرها في القلب، وأغلبها تكون مرتبطة بالأفكار عن العالم الغيبي، وتسيطر على النفس البشرية، وبعضها يتعارض مع النصوص الدينية، ويصل إلى حد التحريم، وتنتشر بين جميع طبقات المجتمع، حيث تشكلت منذ آلاف السنين، وتعد المعتقدات الشعبية هي التي تشكل طريقة حياة الإنسان. لوبون غوستاف: الآراء والمعتقدات، ترجمة عادل زعيتر (القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، 2014)، 17.

الكلمات الرئيسية


أولا- المصادر والمراجع العربية:
ابراهيم وجدي ابراهيم، "العناصر الزخرفية في مساجد القري العثمانية في غرب الاناضول منذ القرن 12هـ/18م وحتى بداية القرن 14هـ/20م (دراسة أثرية فنية)"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، مج6، العدد30، )نوفمبر2021(: 648-686.
ebrāhīm ūǧdī ebrāhīm, "ālʿanāṣr al-zoẖrfīẗ fī masāǧed al-qorī al-ʿoṯmānīẗ fī ġarb al-ānāḍūl monḏ al-qarn 12h./18m ūḥti bedāīẗ al-qarn 14h./20m (drāsẗ aṯrīẗ fnīẗ)", maǧleẗ al-ʿomārẗ wālfnūn wālʿlūm al-insānīẗ , mǧ6, al-ʿadd30, (nūfmbr2021( :684-686.
أبى بكر بن أبى عاصم ت 287هـ ، كتاب السنة (ومعه ظلال الجنة في تخريج السنة )،  تحقيق  محمد ناصر الدين الألباني، ج2، بيروت ، المكتب الإسلامي،  ١٤٠٠هـ/ ١٩٨٠.
abi bakr ebn abi ʿāṣm t 287h. , ketāb al-sonẗ (ū maʿh ẓelāl al-ǧanaẗ fī tẖrīǧ al-sonẗ ),  taḥqīq  muḥamad nāṣer al-dīn al-ʾalbānī, ǧ2,) baīrūt , al-maktb al-islāmī,  1400h./ 1980
أحمد الشوكي، "الصور الخطية الآدمية في الفن الإسلامي: دراسة إثنوأرکيولوجية"، مجـلة کلية الآثـار بقنا-جامعة جنوب الوادي، المجلد 11، العدد 1(2019):35-54.
aḥmad al-šūkī, "ālṣūr al-ẖaṭīẗ al-ʾādamīẗ fī al-fan al-islāmī: drāsaẗ iṯnūʾarکīūlūǧīẗ", maǧelẗ kolīẗ al-ʾāṯār bqnā-ǧāmeʿẗ ǧnūb al-wādī, 11.1,2019,47.
إدهام محمد حنش، "كتابة المصحف الشريف عند الخطاطين العثمانيين"، مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد السابع، السنة الرابعة، (2014 (: 99-140.
idhām muḥamad ḥanš, “ketābeẗ al-moṣḥaf al-šarīf ʿand al-ẖaṭāṭīn al-ʿoṯmānyin”, maǧlẗ al-boḥūṯ wāldrāsāt al-qrʾānīẗ, al-ʿdd al-sābʿ , al-sanẗ al-rābʿẗ, )2014): 99-140.
أدهم محمد حنش، الخط العربي في الوثائق العثمانية، الأردن: الطبعة الأولى، 1998.
adham muḥamad ḥanš, al-ẖaṭ al-ʿarbī fī al-ūṯāʾiq al-ʿoṯmānīẗ, al-ārdon: al-ṭabʿẗ al-āūli,1998
بديعة محمد عبد العال، النقشبندية نشأتها وتطورها لدي الترك، القاهرة: الدار الثقافية للنشر، 2010.
badīʿẗ  muḥamad ʿabd al-ʿāl, al-naqšbandīẗ nšʾathā ūtṭūrhā ladī al-turk, ālqāhrẗ: al-dār al-ṯqāfīẗ llnašr, 2010.
بهاء تانمان، مقامات لتقديس الأولياء، ترجمة م.أي بينار، تكايا الدراويش الصوفية والفنون والعمارة في تركيا العثمانية، تحرير رايموند ليفشيز، ترجمة عبلة عودة، مراجعة أحمد خريس، أبوظبي: هيئة أبوظبي للثقافة والتراث (كلمة)، 2011.
bahāʾ tānmān , moqāmāt letaqdīs al-ʾaūlīāʾ, tarǧamẗ m.ʾaī bīnār ,takāīā al-drāwyš al-ṣūfīẗ wālfnūn wālʿmārẗ fī turkīā al-ʿoṯmānīẗ, taḥrīr rāīmūnd līfšīz , tarǧamẗ ʿablẗ ʿoūdẗ , morāǧʿẗ aḥmad ẖrīs,) ābūẓabī :haīʾiẗ abūẓbī llṯqāfẗ wāltorāṯ (kalmẗ), 2011.
سامي صالح عبد المالك، "الخطاط عبد الله الزهدي النابلسي كاتب الحرمين الشريفين، دراسة تاريخية وثائقية آثاريه فنية"، مؤتمر تجليات حركة التاريخ في مدينة نابلس، خزنة فلسطين التاريخية (1)، 2012.
sāmī ṣāleḥ ʿabd al-mālek,” al-ẖṭāṭ ʿabd al-lh al-zohdī al-nābolsī kāteb al-ḥrmīn al-šrīfīn "drāsẗ tārīẖīẗ ūṯāʾiqīẗ-ʾāṯārīh fnīẗ"” , muʾtmr taǧlīāt ḥarkeẗ al-tārīẖ fī madīnẗ nābles, ẖaznẗ flsṭīn al-tārīẖīẗ (1), 2012.
الطبري (للأمام أبى جعفر محمد بن جرير، ت 923هـ)، تاريخ الأمم والملوك، ج1، ليدن مطبعة: بريل، 1879.
al-ṭabri (llʾamām abi ǧaʿfr muḥamad bn ǧarīr, t 923h.), tārīẖ al-āmm wālmlūk, ǧ1, laīden mṭbʿẗ: brīll, 1879.
عفيف بهنسي، معجم مصطلحات الخط والخطاطين، بيروت: مكتبة لبنان، 1995.
ʿafīf bahnasī, moʿǧm moṣṭalaḥāt al-ẖṭ wālẖṭāṭīn, bīrūt: maktabeẗ lebnān,1995.
لوبون غوستاف: الآراء والمعتقدات، ترجمة عادل زعيتر، القاهرة: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، 2014.
lūbūn ġūstāf :ālʾārāʾ w ālmoʿtqdāt ,tarǧameẗ ʿādel zʿītr, al-qāherẗ: muʾassẗ hndāwy lltaʿlīm wāl ṯqāfẗ, 2014.
محمد أحمد درنيقة، الطريقة النقشبندية واعلامها، لبنان: جروس برس، 1987.
muḥamad aḥmad darnīqẗ, al-ṭarīqẗ al-naqšbndīẗ wāʿalāmhā) lebnān: ǧrūs brs, 1987.
محمد على حامد بيومي، دراسة أثرية فنية للوحات الحلية النبوية في فن الخط العربي، مجموعة دار الكتب المصرية، مجلة الاتحاد العام للأثريين العرب، العدد12، (2011): 125-200.
muḥamad ʿali ḥāmed baīūmī, derāseẗ aṯrīẗ fanīẗ llūḥāt al-ḥelīẗ al-nabwyẗ fī fan al-ẖṭ al-aʿrbī(maǧmūʿẗ dār al-kutub al-maṣrīẗ) maǧalẗ al-ātḥād al-ʿām llʾaṯryin al-ʿrb, al-ʿadd12, (2011): 125-200.
نورهان أتاسي، ثياب الدراويش وطقوسهم في الطريقة المولوية، ترجمة م.أ. كويجلى بينار، تكايا الدراويش الصوفية والفنون والعمارة في تركيا العثمانية، تحرير رايموند ليفشيز، ترجمة عبلة عودة، مراجعة أحمد خريس، أبوظبي: هيئة أبوظبي للثقافة والتراث (كلمة)، 2011.
nūrhān atāsī, ṯīāb al-drāwyš ūṭqūsohom fī al-ṭrīqẗ al-mūlwyẗ, tarǧmẗ m.ʾa. kwyǧli bīnār , takāīā al-drāwyš al-ṣūfīẗ wālfnūn wālʿemārẗ fī torkīā al-ʿoṯmānīẗ, taḥrīr rāīmūnd līfšīz, tarǧamẗ ʿablẗ ʿūdẗ , morāǧʿẗ aḥmad ẖrīs,) ābūẓabī :hīʾiẗ abūẓbī llṯaqāfẗ wāltorāṯ (kalmẗ), 2011.
ثانيًا- المراجع الأجنبية:
- Eyicil, Ahmet, “AFŞİN ASHAB-I KEHF”, Selçuk Üniversitesi Sosyal Bilimler Enstitüsü Dergisi, sayi.14, yil (2005): 269-287.
Gallop, Annabel T., “Malay seal inscriptions: a study in Islamic epigraphy from Southeast Asia.” , Ph.D. thesis, soas, University of London, 2002.
- Yıldız, Bedriye ,“Türk inanç sisteminin çağdaş Türk resim sanatına yansıması” , Master's thesis, Selçuk Üniversitesi Eğitim Bilimleri Enstitüsü, 2011.
-Begiç, H. N.,” Mevlevilik’te Bir Sembol: Keçe Başlıklar “Sikke, Arakiye,  Külah”, Türkoloji 97 (2019): 129-143.
-Berrin,Yapar Ünal, “A COMPOSITION FORM IN LEVHA WORKS IN CALLIGRAPHY ART: TETÂBUK”, AKD ENİZ S AN AT,  VOL 15, NO 27, (2021): 63-81.
- Sayın, Betül ,“Osmanlı'dan Günümüze Hat Sanatında Müsennâ”, Master's thesis. Fatih Sultan Mehmet Vakıf Üniversitesi, Lisansüstü Eğitim Enstitüsü, 2020.
-Beydiz, Mustafa Gürbüz. "Gemi Tasvirli Çeyiz Sandığı Kapakları." Kalemişi-Türk Sanatları Dergisi ,2.3 , (2014):11-22.
- Toğrul, Burcu and Elitok, Hüseyin, “Süleymaniye Kütüphanesinde  Bulunan Mahmud  Celaleddin, MUSTAFA KÜTAHİ VE MEHMED ŞEVKİ EFENDİLERE AİT SÜLÜS-CELİ SÜLS HATLI LEVHALARIN TEZYİNATI., Turkey:  FINAL PROCEEDINGS, 2019.
- Collaço, Gwendolyn. "With Sleep Comes a Fusion of Worlds: The Seven Sleepers of Ephesus Through Formation and Transformation." Senior Capstone Project, Vassar College (2011): 109-137.‏
- Derman, Uğur, Letters in Gold: Ottoman Calligraphy from the Sakıp Sabancı Collection, Istanbul: Metropolitan Museum of Art, 1998.
-Ekhtiar, Maryam, and others,  Masterpieces from the Department of Islamic Art in The Metropolitan Museum of Art. 1st ed.  New York: The Metropolitan Museum of Art, 2011.
- Alkan, Esra, “Tezhip sanatında Türkmen dönemi” , Master's thesis. FSM Vakıf Üniversitesi, 2014.
-Trix, Frances,  “Symmetry In The Service Of Islamic Mysticism: A Central Calligraphic Levha”, Symmetry: Culture and Sctence, Vol. 7, No. 2,( 1996): 193-208.
- Acar, Gülsüm Tuba, “Türk hat sanatında zerendûd levhalar, Master's thesis, FSM Vakıf Üniversitesi, 2014.
- Koncu,Hanife,” Bir Ashâb-ı Kehf Kıssası: Hâzâ Kıssa-i Ashâbü’l-Kehf, The Story of Seven Sleepers: Hâzâ Kıssa-i Ashâbü’l-Kehf”, Divan Edebiyatı Araştırmaları Dergisi 10.10, (2013): 275-318.
- Keskiner, Philippe Bora, “Sultan Ahmed III (r.1703‐1730) as a calligrapher and patron of calligraphy”, PhD Thesis. SOAS, University of London, 2012.
- Koç, Kemalettin, “Afşin Ashabü’l -Kehf’in Tarihsel Süreci, (Ana Kaynaklar Ve Arşiv Belgelerine Göre)”, Phd, NEVŞEHİR HACI BEKTAŞ VELİ ÜNİVERSİTESİ, SOSYAL BİLİMLER ENSTİTÜSÜ, TARİH ANABİLİM DALI, 2017.
-Laqueur, Dans-Peter, “Dervish Gravestones.” In  Raymond Lifchez, (Ed.) The Dervish Lodge: Architecture, Art, and Sufism in Ottoman Turkey, California: Universty of California Press,1992.
- Leoni, Francesca, Christiane Gruber, and P. Lory., Power and protection: Islamic art and the supernatural, Ashmolean Museum, University of Oxford, 2016.
- Teparić, Meliha, “Figural Representation in the Arabic Calligraphy Epiphany”, Journal of Transdisciplinary Studies, Faculty of Arts and Social Science, Vol. 6, No. 2, (2013): 145-161.
- Zakariya, Mohamed, Music for the Eyes: An Introduction to Islamic and Ottoman Calligraphy, Los Angeles County Museum of Art, 1998.
- Necati Alkan, “Ashab al-Kahf Inscription at the Sabil al-Mahmudi in Jaffa”, Corpus Inscriptionum Arabicarum Palaestina ,ed. Moshe Sharon ,Volume Six, Leiden & Boston: Brill, 2017.
- Kağnıcı, Nihat,   Konya bölge Yazma Eserler Kütüphanesinde bulunan Celi Ta'lik hat levhalarının Hüsn-i Hat sanatı açısından değerlendirilmesi, Master's thesis, Yayınlanmamış Yüksek Lisans Tezi, Necmettin Erbakan Üniversitesi, Konya, 2020.
- Hinislioğlu, Nurettin, “İstanbul Süleymaniye Kütüphânesinde bulunan kıta-hat levhaları ve tezhipleri”, Master's thesis, Sosyal Bilimler Enstitüsü, 2017.
-Özkafa, Fatih. "Nakşbendi Meşayıhı İsimlerinden Teşekkül Eden Hat Eserleri” Tasavvuf İlmi ve Akademik Araştırma Dergisi 23.46 (2021): 57-89
- Al-Daghistani, Raid, “The Mysticism of Arabic Calligraphy: A Love Affair between the Reed Pen and Sufism”, Journal of Architecture Arts And Humanistic Scieces, Volume 6, Issue 25,( January 2021): 524-529.
 - Duru, Rıza, Mevlevîname: çeviri metinler ve resimlerle batılı seyahatnamelerinde Mevlevîlik, Konya: Konya Valiliği İl Kültür ve Turizm Müdürlüğü Yayınları, 2012.
- Schick, Irvin Cemil, “The iconicityo f Islamic calligraphy in Turkey”, RES 53/54 SPRING/AUTUMN, (2008): 211-224.
- Schick, Irvin Cemil , “The Content of Form Islamic Calligraphy between Text and Representation”, Script as Image in Cross-Cultural Perspective (300–1600 CE) , (2016): 173-194.
- Morçay, Safiye, "Türk Sanatinda Kati’",  Master's thesis, Yüksek Lisans Tezi, Fatih Sultan Mehmet Vakif  Üniversitesi, İstanbul, 2014.
- Süleyman, Berk, Hat San’atı Tarihçe, Malzeme ve Örnekler, İstanbul: İsmek Yayınları, 2006.
-Tonza, Fidan, “Doğu mistisizmi ve Anadolu tasavvufu'nun araştırılması ve seramik uygulamaları”, PhD Thesis. DEÜ Güzel Sanatlar Enstitüsü.‏ 2012.
- Değirmenci, Tülün, “‘Popular’ Imagery in the Late Ottoman Periphery: The Wall Paintings in Village Mosques of Denizli Province”, The Medieval History Journal, 22, 2, (2019): 367-401.
- Yalaz, Berna, “Islamic calligraphy in residential architecture in İstanbul and Anatolian territories in the late Ottoman period: A cultural agent”, Master's thesis, Yayınlanmamış yüksek lisans tezi, İstanbul: Şehir Üniversitesi, 2017.