كشفت حفائر عام 1991 بقيادة مهمت تاشليلان عن الواجهة المسرحية، ومقاعد المشاهدين، والأوركسترا، واصل أونال ديميرير التنقيب مع التركيز بصفة خاصة على منطقتي الأوركسترا وخشبة المسرح، وتم الكشف عن لوحة من الفسيفساء بمسرح أنطاكيا بمنطقة خشبة المسرح ونُشِرت هذه اللوحة ضمن تقارير حفائر المسرح، ولم تحظ هذه اللوحة بأي دراسة تحليلية أو تفسير لعناصرها حتى الآن، لذا تسعى هذه الورقة البحثية إلى معرفة سبب وجود اللوحة الفسيفسائية المزينة لأرضية خشبة مسرح مدينة أنطاكيا الواقعة بإقليم بيسيديا، بالإضافة إلى توضيح رمزية الطيور والعناصر المصاحبة للمشهد، فضلًا عن ترجمة النص باللوحة وتفسيره وعلاقته بالمشهد المصور، وكذلك محاولة تفسير علاقة اللوحة بمكان اكتشافها، أو بالموقع المكتشفة فيه، ومنطقة الدراسة بشكل عام. وانتهجت الورقة البحثية في الوصول إلى ذلك عدة مناهج: الوصفي والتحليلي والمقارن.
جمال الدين, مها. (2024). دراسة تحليلية للفسيفساء الرومانية بمسرح أنطاكيا البيسيدية. Bulletin of the Center Papyrological Studies, 41(1), 235-254. doi: 10.21608/bcps.2024.358423
MLA
مها جمال الدين. "دراسة تحليلية للفسيفساء الرومانية بمسرح أنطاكيا البيسيدية", Bulletin of the Center Papyrological Studies, 41, 1, 2024, 235-254. doi: 10.21608/bcps.2024.358423
HARVARD
جمال الدين, مها. (2024). 'دراسة تحليلية للفسيفساء الرومانية بمسرح أنطاكيا البيسيدية', Bulletin of the Center Papyrological Studies, 41(1), pp. 235-254. doi: 10.21608/bcps.2024.358423
VANCOUVER
جمال الدين, مها. دراسة تحليلية للفسيفساء الرومانية بمسرح أنطاكيا البيسيدية. Bulletin of the Center Papyrological Studies, 2024; 41(1): 235-254. doi: 10.21608/bcps.2024.358423