المعرض الأثري "ظلال ابن سينا" رؤية تقويمية في ضوء المعايير الدولية المنظمة للمعارض المُتحفية المُعارة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم ادارة المتاحف والمواقع الأثرية كلية الآثار جامعة عين شمس

المستخلص

يمكن للمعارض المُعارة المؤقتة أن تجمع بين المجموعات المتحفية التي قد تكون متفرقة بين عدة متاحف، لإعادة بناء سياق أصلي والتي تعطي رؤى جديدة أو طريقة مختلفة للعرض وفهم العناصر الموجودة في مجموعات المتحف، يمكن بعد ذلك إعارة المعرض بأكمله مع الخدمات المرتبطة به عادة بما في ذلك التأمين والشحن والتخزين والحفظ والتركيب والإعداد وما إلى ذلك، إلى مكان واحد أو أكثر لإطالة عمر المعرض والسماح لأكبر عدد ممكن من الجماهير - إقليميًّا أو وطنيًّا أو دوليًّا - لتجربة هذه المجموعات والقصص التي تحتوي عليها.
في هذا الصدد، تقوم فكرة المشروع البحثي على محورين، وهما:
- الجانب النظري: دراسة وبيان المنهجية العامة المنظمة للمعارض المُعارة أي مراحل إعداد المجموعات المتحفية لإعارتها وشحنها وتغليفها ونقلها وتأمينها، ومحاولة التطرق إلى الأُطر المثالية للمعارض المُعارة المتبعة في المتاحف العالمية، والذي بدوره يتم تطبيق مراحل الإعداد على كل مجموعة من المجموعات المتحفية باختلاف أنواعها وأحجامها.
- الجانب التطبيقي: يشمل الدراسة المتحفية الميدانية، والمتمثلة في الاطلاع على الوثائق الأرشيفية الخاصة بمعرض ظلال ابن سينا من متحف الفن الإسلامي بالقاهرة إلى معهد العالم العربي بباريس، وتحليل وتتبع الخطوات المنظمة لهذا المعرض كدراسة حالة.

الكلمات الرئيسية


أولًا- المراجع العربية:
محمد جمال راشد، العرض المتحفي: القاهرة، دار العربي للنشر، 2024.
Muḥammad Jamāl Rāshid, al-ʻarḍ almtḥfy : al-Qāhirah, Dār al-ʻArabī lil-Nashr, 2024.
أمل حمدي، معرض مسافر افتراضي عن قصص مصر المظلمة تطبيقًا على المومياء الصارخة، مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية، ع1، (2021): 343 - 383. 
Amal Ḥamdī, Maʻraḍ Musāfir iftirāḍī ʻan qiṣaṣ Miṣr al-muẓlimah tṭbyqan ʻalá al-Mūmiyāʼ alṣārkhh, Majallat al-Maʻhad al-ʻĀlī lil-Dirāsāt al-nawʻīyah, ʻ1, (2021): 343-383.
ثانيًا- المراجع الأجنبية:
 
American Association of Museums, Packing and banding of objects. Washington: committee report, 1984.
Bicknell and Graham, Museum Visitor Studies in the 90s. London: Science Museum, 1993.
Dudley, Helen, Problems of importing and exporting works of art. Washington: The American Association of Museums, 1949.
Floud, Peter, The Circulation Department of the Victoria and Albert Museum. Paris: Museum International, No4, 1950.
Gallery Association of New York State, Way to Go: Crating Artwork for Travel. New York: Hamilton, Association of New York State, 1985.
Jones, Mark, 'Hankyu - The Final Analysis: A New Approach to Condition reporting for Loans. London: Conservation Journal, Victoria and Albert Museum, No.8, 1993.
Keck, Caroline, Safeguarding your Collection in Travel. Nashville: American Association for Sate and Local History, 1970.
Leeming, Joseph, Modern export packing. Washington: United States Department of commerce, 1940.
Missingham, Hal, Travelling art exhibition to country centers in New South Wales. Australia: The museum’s journal, 1949.
Moris, Jane, why tour an exhibition, in museum practice. London: Museums Association, issue 32, 2005.
Museum Libraries Archives, Insurance for Museum. London: Museums and Galleries Commission, 2000.
Neilson, Thomas and Paul, Wabster’s New International Dictionary of the English Language. USA: Merriam Co, second ed, 1934.
Stowlow, Nathan, Conservation and Exhibition packing and transport. Boston: UNESCO, museum and monuments, 1987.
Sugden, Robert, Routine Museum Packing. Washington: The American Association of Museums, 1947.
Suggitt, Michael, Temporary Exhibition in Ambros, Timothy and Runyard. London: Museum and Galleries Commission and Routledge, 1991.
The American Association of Museums, packing and bandling of objects. Washigton: committee report, 1948.
UNESCO, Explanatory note on Preparation and circulation of exhibition by member states. Paris: circular letter 589, 1952.
UNESCO, Temporary and Travelling Exhibition. United Nation: educational scientific and culture organization, 1963.
ثالثًا- المواقع الإلكترونية: