وزن أباطرة وأمراء المغول في ضوء تصاوير المدرسة المغولية الهندية ورسوم بعض المستشرقين Weighing Mughal Emperors and Princes in Light of the Indian Mughal Painting and Orientalists Drawings

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الآثار الإسلامية المساعد-کلية الآداب -جامعة عين شمس- مصر

المستخلص

حفل التصوير المغولي الهندي بالعديد من الموضوعات المهمة التي عکست لنا الکثير من الملامح الفنية والتاريخية للمجتمع الهندي إبان تلک الفترة، وقد وصلنا عدد من التصاوير التي صورت أباطرة وأمراء المغول وهم يزنون أنفسهم في مقابل الذهب والفضة والأحجار الکريمة وغيرها من المواد، وهو أمر يدعو إلى التساؤل لمعرفة أسباب وأصول هذه العادة، وبيان مدى استمراريتها في عصر أباطرة المغول، ومما يعکس أهمية هذا الموضع أنه قد وصلنا عنه أيضًا عدد من الرسوم التي نفذها المستشرقون الأجانب المعاصرون لدولة أباطرة المغول، ويبدو أن الوزن وما ارتبط به من مراسم أصبح من العادات التي حافظ على أدائها أباطرة وأمراء المغول منذ عهد الإمبراطور أکبر وحتى منتصف عهد الإمبراطور أورانگزيب(عالمگير)، وسوف أحاول هنا تأصيل هذه العادة وبيان أسباب أدائها، مع تحديد أهم مراسمها، وأوقات تنفيذها، ومحاولة التعرف على القائمين علي تنفيذها وتحديد مهامهم المختلفة، مع محاولة تحديد إذا ما کان هناک أية تشابه أو اختلاف من الناحية الفنية أو الحضارية في تصوير وزن أباطرة وأمراء المغول لدى کل المصورين الهنود من جهة وما بين رسوم المستشرقين الأجانب من جهة أخرى، وذلک في ضوء ما وصلنا من نصوص بالمصادر التاريخية المغولية الهندية أو المعاصرة لها حول وزن أباطرة وأمراء المغول.
The Mughal Indian paintings were included many important subjects which reflected many of the artistic and historical features of Indian society during this period. We have a number of paintings that reflect the emperors and princes of the Mughal weighing themselves with gold, silver, precious stones and others objects. We could know The importance of this ceremony  because it was also drawing by a number of orientalists, it's become a ritual of weight and associated with the ceremony of the customs that the performance of the emperors and princes of the Mughal continuously since the reign of Emperor Akbar till Emperor Aurangzeb, I will try to root this ceremony and explain the reasons for its performance, identify the most important ceremonies, times of implementation, identification of the different actors and roles, and try to indicate if there were any similarities or differences in artistic or civilization in portraying the weight of the Mughal emperors Indian photographers and between the drawings of orientalists, all this through the study and analysis of each of the illustrations and drawings in addition to the analysis of historical sources. 

الكلمات الرئيسية


أولًا: ثبت المصادر والمراجع العربية
-      أبو الحسن الندوي، الإمام السرهندي حياته وأعماله، ج3 التراجم والعلماء، 1983.
-      أبو الحمد محمود فرغلي، التصوير الإسلامي نشأته وموقف الإسلام منه وأصوله ومدارسه، القاهرة: 2000.
-      أبو عبد الله الحاکم، المستدرک على الصحيحين، تحقيق مصطفى عبد القادر عطا، دار الکتب العلمية، بيروت: 4 أجزاء،  1990.
-      أحمد إدريس، الأدب العربي في شبه القارة الهندية حتى أواخر القرن العشرين، عين للدراسات والبحوث الاجتماعية.
-      أحمد الجوارنة، البعثات الدبلوماسية إلى بلاط المغول المسلمين في الهند إبان عهد الإمبراطور أورانجزيب، مجلة أبحاث اليرموک، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة اليرموک: 2004.
-      أحمد بن حنبل، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرون، مؤسسة الرسالة، 2001.
-      أحمد محمود الساداتي، تاريخ المسلمين في شبه القارة الهندية، القاهرة: 1980.
-      أرثر .م. ساکلر، المتصوفة في الرسوم المغولية، مجلة حديث الدار، الکويت: 2001
-      إنعام حميد شرموط الجنابي، إمبراطورية المغول في الهند 932-1067هـ/1525-1656م، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب- جامعة الأنبار، العراق: 2014.
-      إنعام حميد شرموط الجنابي، إمبراطورية المغول في الهند 932-1067هـ/1525-1656م، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب- جامعة الأنبار، العراق: 2014،
-      أوبى کيجرى وال، أسرة خان خانان في الهند، مجلة ثقافة الهند، مج 52، عدد 1، 2001.
-      البغوي، معالم التنزيل في تفسير القرآن أو تفسير البغوي، دار إحياء التراث العربي، بيروت: 1420هـ.
-      البيهقي، السنن الکبرى، تحقيق محمد عبد القادر عطا، دار الکتب العلمية بيروت: 2003.
-      تارا تشاند، أثر الإسلام في الثقافة الهندية، ترجمة محمد أيوب الندوي، مراجعة زبير أحمد الفاروقي، مؤسسة الفکر العربي، بيروت: 2016.
-      الترمذي، سنن الترمذي، تحقيق وتعليق أحمد شاکر وآخرون، مطبعة البابي الحلبي، مصر، خمسة أجزاء، 1975م.
-      ثروت عکاشة، التصوير الإسلامي المغولي في الهند، القاهرة: 1995.
-      جمال الدين الشيال، الحرکات الإصلاحية ومراکز الثقافة في الشرق الإسلامي الحديث، الجزء الأول الهند والجزيرة العربية، جامعة الدول العربية، معهد الدراسات العربية العالية، 1957.
-      جون ديفنبورت، دفاع واعتذار لمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن، ترجمة وتحقيق صالح صابر زغلول، دار الکتب العلمية، بيروت: 2012.
-      حسن الباشا، دراسات في التصوير الهندي، موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامية، القاهرة: مج 3، 1999.
-      حسين عبد الله العمري، تاريخ اليمن الحديث والمعاصر (922-1336هـ/1516-1918م) من المتوکل إسماعيل إلى المتوکل، دار الفکر المعاصر، لبنان، 1996.
-      حمد الجوارنة، عالمکير الأول" أورانجزيب" إمبراطور الهند الکبير، دراسة تاريخية، دار الخليج للطباعة والنشر، عمان، الأردن، 2018.
-      زکي محمد حسن، التصوير الإسلامي المغولي، مجلة صوت الشرق، عدد 8، مايو 1953.
-      شبل إبراهيم شبل، ديوان الخط العربي في سمرقند، مکتبة الإسکندرية: 2012.
-      الطبراني، المعجم الکبير، تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي، القاهرة: 1994.
-      عبد الحي بن فخر الدين الحسيني، الإعلام بمن في تاريخ الهند من أعلام، المسمى بنزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر، دار ابن حزم، 1999.
-      عبد العزيز محمد الزکي، الفکر الهندي من الهندوکية إلى الإسلام، مجلة عالم الفکر، المجلد الثاني، العدد الثاني يوليو-أغسطس-سبتمبر: 1975.
-      فوزي سالم عفيفي، الخط الفارسي، تطوره وجمالاته ووسائل تجويده وتشريح الأبجدية بالکتابات الفارسية، طنطا: 1996.
-      القطب الرازي والصدر الشيرازي، رسالتان في التصور والتصديق، تحقيق مهدي شريعتي، دار الکتب العلمية بيروت، 2004.
-      ابن ماجة، سنن ابن ماجة، دار إحياء الکتب العربية، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، جزءان، د.ت.
-      محمد بن حسن عقيل موسى، المختار المصون من أعلام القرون، دار الأندلس الخضراء، جدة: 1995.
-      محمد طاهر البنجبيري، نيل السائرين في طبقات المفسرين، تحقيق محمود محمد جيرة الله، دار الکتب العلمية، بيروت: 2010.
-     محمود إبراهيم حسين، العمارة الهندية من خلال التصاوير الإسلامية، المؤرخ المصري، کلية الآداب، جامعة القاهرة: عدد4، يوليو 1989.
-      محمود إبراهيم حسين، المدرسة في التصوير الإسلامي، القاهرة: 2002.
-      منى سيد علي حسن، التصوير الإسلامي في الهند تسليات البلاط وحياة الشعوب في التصوير المغولي الهندي، دار النشر للجامعات، 2003.
-      نصار محمد منصور وآخرون، خط النستعليق الجذور التاريخية والخصائص الفنية، المجلة الأردنية للفنون، مجلد6،عدد1، 2013م.
 

ثبت المراجع الأجنبية:

-       Abdul-Ghani Mirzoev (ed.), Khatirat-i Mutribi Samarqandi, Karachi, 1977.
-       Afzal Khan, (M)., Position of I'timad Ud-Daula's Family During the reign of Shah Jahan, Proceedings of the Indian History Congress, Vol. 39, Vol. I (1978)
-       Archer, (W.G), Indian Miniatures, London: 1960.

-       Barnes, (H.D)., The Butcher, the Baker, the Candlestick Maker: Jan Luyken's Mirrors of 17th-century Dutch Daily Life, Hempstead, Emily Lowe Gallery, 17 September - 31 October 1995, Hofstra Museum,1995.

-       Beach, (M.C), The Grand Mogul, Imperial Painting in India, 1600 – 1660, U.S. A: 1978.
-       Beach, (M.C.)  and Koch (E), King  of  the World, the Padshahnama an Imperial Mughal Manuscript from the Royal Library, Windsor Castle: 1997.
-       Beach, (M.C.) and Koch (E), King  of The World: the Padshahnama – an Imperial Mughal Manuscript from the Royal Library، Windsor Castle, London: 1997.
-       Brend, (B)., Islamic Art, Harvard university press,1991.

-       Calabria, (M)., Mughal Munificence: Care and Concern for the Poor in Islamic Hindustan from Tuladan to the Taj, article from Book: Poverty and Wealth in Judaism, Christianity, and Islam, ed., Kollar, (N.R) and Shafiq, (M) ,  New York: 2016.

-       Coomaraswamy, (A.K), Catalogue of the Indian Collections in the Museum of Fine Arts, Boston,Part VI, Mughl Painting,Cambridge: 1930.
-       Findly, (E.B)., Nur Jahan Empress of Mughal India,Oxford University press,1993.
-       Foltz, (R)., Two Seventeenth-Century Central Asian Travellers to Mughal India, Journal of the Royal Asiatic Society,Third Series,Vol. 6, No. 3 (Nov., 1996)
-       Growse, (F.S)., Mathura Adistrict Memoir, Asian Educational Services,1993.
-       Heim(M)., Theories of the Gift in South Asia: Hindu, Buddhist, and Jain Reflections on Dāna, New York: Routledge, 2004.
-       Husain, (A)., Mahabat Khan and Court Politics during Jahagir's reign, Proceedings of the Indian History Congress, Vol. 54, (1993): 208-215.
-       Iftikhar, (R)., Cultural Contribution of Mughal Ladies, South Asian Studies A Research Journal of South Asian Studies Vol. 25, No. 2, July-December (2010)
-       Jahangirnama، Memoirs of Jahangir, Emperor of India, Translated, Edited Tbackston, (W.M)., New York: 1999.
-       Kumar Das, (A)., Mughal painting during Jahangir's time, Asiatic Society, Kalkota, 1978.
-       Kurz, (O)., A Volume of Mughal Drawings and Miniatures,  Journal of the Warburg and Courtauld Institutes, Vol. 30  (1967): 251-271.
-       Leach, (L.Y), Mughal and Other Indian Paintings from the Chaster Beaty Librarary,Vol. 1, London: 1995.  
-       Lefèvre, (C)., Recovering a Missing Voice from Mughal India: The Imperial Discourse of Jahāngīr (r.1605-1627) in His Memoirs, Journal of the Economic and Social History of the Orient, Vol. 50, No. 4, (2007): 452-489.

-       Library, (W)., A Checklist of Painters, C1200-1994 Represented in the Witt Library, Courtauld Institute of Art, London: 1995.

-       Malecka(A)., Solar Symbolism of the Mughal Thrones, A Preliminary Note, Arts asiatiques, 1999.

-       Michael and Dina, (P)., A Teardrop on the Cheek of Time: The Story of the Taj Mahal, Random House e-Books, Version 1.0,  2010.

-       Minissale, (G).،Image of Thought: Visuality in Islamic India 1550-1750, Cambridge Scholars publishing, 2009.
-       Naik, (C.R)., 'Aba-R-Rahim Khan-E-Khanan, Subdar of Guajarat, Proceedings of the Indian History Congress, Vol.14 (1951): 315-333.
-       Okada, (A)., A Jewel of Mughal India: The Mausoleum of I'timad Ud-Daulah, London, 2008.
-       Randhawa, (M.S) and Kenneth, (G.J)., Indian Painting, The Scenes Themes and Legends, Boston: Houghton Mifflin,1968.
-       Rutherford, (A)., Ruler of the World Empire of the Moghul, Macmillan, 2012.

-       Sam Mirza., The Tuhfa I Sami (Section V) of Sam Mirza Safawi. Edited in the original Persian, with an index, Persian and English prefaces, variants and notes, by Mawlawi Iqbal Husain, Patna University, 1934.

-       Saqi Mustad Khan, Massir-I- Alamgigi, A History of the Emperor Aurangzib(1658-1707A.D) translated into English and annotated by Sir Jadunath Sarkar, Lahore, 1981.

-       Schmiedchen, (A)., The Ceremony of Tulāpuruṣa: The Puranic Concept and the Epigraphical Evidence, Article from Book Script and Image: Papers on Art and Epigraphy, Edited by Gail.(A،J) and Others., Delhi, 2006.

-       Seyller, (J)., Painter's Directions in Early Indian Painting، Artibus Asiae, Vol. 59, No. 3/4, 2000.
-       Simoons, (F.J) and Lodryck, (L.O)., Background to Understanding the Cattle Situation of India: The Sacred Cow Concept in Hindu Religion and Folk Culture, Zeitschrift für Ethnologie, Bd. 106, H. 1/2 (1981):121-137.
-       Topsfield, (A)., Court Painting at Udaipur: Art under the Patronage of the Maharanas of Mewar, Artibus Asia,Vol. 44 (2002): 2-327.
-       Verma, (S.P)., Mughal Painters and Their Work,.250-256;                            Britschgi, (J) and Guy, (J)., Wonder of the Age: Master Painter of India, 110-1900, Metropolitan Museum of Art، 2011.
-       Verma, (S.P)., Mughal Painters and Their Work: A Biographical Survey and Comperhensive Catalogue, Oxford University press, 1994.
-       Welch, (S.C), The Art of Mughal Indian Painting and Precious Objects, New York: 1963.
-       William Butler, The Land of the Veda, New York: 1895.
-       Wilma (K)., Windsor Castle "BADSHAH NAMA" and It's Place in the development of Historical Painting during the reign of Shah Jahan1628-1658, Ph.D, The University of Iowa, 1982.
مواقع شبکة المعلومات الدولية: