الکائنات المائية في تصاوير المخطوطات الإسلامية من القرن (7هـ- 13م/12هـ- 18م) دراسة آثارية فنية Aquatic Creations in the Painting of Islamic Manuscripts Century (7H-12A.D/13H-18A.D) Archaeological Artistic Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، قسم الآثار، شعبة الآثار الإسلامية، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

يتناول البحث دراسة الکائنات المائية في تصاوير المخطوطات الإسلامية، حيث يهتم البحث بالتعرف على أنواع الکائنات المائية المختلفة التى ظهرت في التصاوير، ووصفها وصفًا دقيقًا. وتضم تصاوير المخطوطات الإسلامية العديد من الموضوعات التى اتخذت من البحار والأنهار عنصرًا هامًا من عناصرها، وتشتمل تصاوير هذا البحث على أسماک مختلفة وحيتان وسرطان البحر، بالإضافة إلى الکائنات البرمائية کالتمساح والسلحفاة، کما ظهرت کائنات مائية خرافية مثل حوريات الماء وإنسان الماء والتنين المائى. ويعد تصوير الکائنات المائية المتنوعة من أهم الموضوعات التى تتضمنها المخطوطات الإسلامية، فيعتبر تصويرها انعکاسًا للبيئة المحيطة بالفنان من بحار وأنهار، کما يدل ذلک على عقلية الفنان وخياله الواسع الذى صور أساطير من الخيال عن الأنهار والبحار وماتسکنها من حيوانات مختلفة، ومن هذا المنطلق وقع اختيارى على موضوع " الکائنات المائية في تصاوير المخطوطات الإسلامية من القرن (7هـ-13م/12هـ-18م) "دراسة آثارية فنية.
The study deals with the study of aquatic organisms in the Islamic manuscripts. The research deals with the identification of the different types of aquatic organisms that appeared in the paintings, describing them accurately. The Islamic manuscripts painting include many subjects which taken from the sea and rivers, an important element. This research will include several fishes, whales, lobster and amphibiousness organisms like crocodile, turtle, and form of mermaids, a man of the sea and others are also appeared, the painting of various aquatic organisms is one of the most important topics in the Islamic manuscripts. It is a reflection of the environment surrounding the artist from the seas and rivers, as evidenced by the mentality of the artist and his imagination, that painted the myths of imagination about the rivers and the deep sea and what is live of it with different animals, and a lot of aquatic organisms, From this standpoint i choose the topic of “Aquatic Creations in the painting of Islamic manuscripts”, Century (7H-12A.D/13H-18A.D), Archaeological Artistic study.

الكلمات الرئيسية


أولًا: القرآن الکريم:
ثانيًا: المصادر العربية:
- أبى الحسن على بن إسماعيل النحوى اللغوى الأندلسى المشهور بابن سيده، (458هـ)ـ، المخصص، تقديم: خليل ابراهيم جفال، ج3، بيروت: دار إحياء التراث العربى، (1996م).
- أبى حيان التوحيدى، الإمتاع والمؤانسة، راجعه: هيثم خليفة الطعيمى، ج1، بيروت، المکتبة العصرية، (2011م).
- إخوان الصفا، رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء، م 2، بيروت: دار صادر، (د. ت).
- أبى عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، کتاب الحيوان، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، ج 4، بيروت: دار الجيل، (1996م).
- کمال الدين الدميرى، حياة الحيوان الکبرى،ج1، 2، بيروت: دار القاموس الحديث للطباعة والنشر، (د. ت).
- زکريا بن محمد بن محمود الکوفي القزوينى، (682ه):عجائب المخلوقات والحيوانات وغرائب الموجودات، لبنان: مؤسسة الأعلى للمطبوعات(2000م).
ثالثًا: المراجع العربية والمعربة:
- أحمد بدوى، هيردوت يتحدث عن مصر، القاهرة: دار القلم، (1966م).
- أرسطو طاليس، طباع الحيوان، ترجمة: يوحنا بن البطريق، حققه: عبد الرحمن بدوى، الکويت: وکالة المطبوعات،(1977م).
- أمين معلوف، معجم الحيوان،المقتطف، (1932م).
- برزک بن شهريار الناخداه الرام هرمزى،عجايب الهند بره وبحره وجزايره، تقديم: يوسف الشارونى، (1883م).
- ثروت عکاشة،التصوير الفارس والترکى، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر والتوزيع، (1983م).
- جاليا لامى،أطلس الحيوانات، ترجمة: فادية کنهوش، سوريا: دار ربيع للنشر، (2007م).
- جمعة خليفة أحمد بن ثالث الحميرى، الأسماک والحياة البحرية، الإمارات: هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبى، (2010).
- جيرى بايلى، عالم الحيوان " الحيوانات الثابتة الحرارة "، راجع النص العربى: محمد هيثم الخياط، ميدليفانت، (د. ت).
-...........، عالم الحيوان " الحيوانات المتغيرة الحرارة "، راجع النص العربى: محمد هيثم الخياط، ميدليفانت،(د. ت).
- حسن الباشا،التصوير الإسلامى في العصور الوسطى، (القاهرة: دار النهضة العربية، 1992م).
- حسين فرج زين الدين وموسى باسيليوس، مع الأسماک، (القاهرة: دار المعارف للطباعة والنشر، 1947م).
- حصة صباح السالم وآخرون، کنوز الفن الإسلامى، م 1، مراجعة: أحمد عبد الرازق، (جنيف: متحف راث، (1985م).
- سيد عاشور أحمد، قصة الحضارة: نهر النيل والحضارة في أفريقيا، القاهرة: دار الکتاب الحديث، (2011م).
- فيليب سيرنج، الرموز في الفن_ الأديان_ الحياة، ترجمة: عبد الهادى عباس، سوريا: دار دمشق للطباعة والنشر، (1992م).
- م.س ديماند،الفنون الإسلامية، ترجمة: أحمد عيسى، القاهرة: دار المعارف، (1982م).
- ماهر أحمد الصوفي،آيات الله في خلق الحيوانات البرية والبحرية وبعثها وحسابها، بيروت: المکتبة العصرية، 2007م).
- محمد إسماعيل الجاويش، من عجائب الخلق في عالم الأسماک، القاهرة: الدار الذهبية، (2005م).
- ........................، من عجائب الخلق في عالم البحار، القاهرة: الدار الذهبية، (2005م).
- ........................، من عجائب الخلق في عالم الحيوان، (القاهرة: الدار الذهبية، (2012م).
- محمد موسى العمودى،الثدييات البحرية، (المملکة العربية السعودية: مرکز النشر العلمى، (2006م).
- موريس بيرتون وروبرت بيرتون، حياة الزواحف والبرمائيات، ترجمة: محمد رشاد الطوبى، (القاهرة، 1985م).
- نادر عبد سلمان وآخرون، الزواحف والطيور والثدييات البحرية، (دار مجدلاوى للنشر والتوزيع، (2006م).
رابعًا: الدوريات العربية:
- حسن محمد نور، "حديث نو ويا تاريخ هند غربى مخطوط ترکى مصور لم يسبق نشره"، مجلة کلية الآداب، جامعة سوهاج، العدد السادس عشر، (يونيو 1994م).
- حسين فوزى، "بحوث مصائد الأسماک وماهيتها"، مجلة الرسالة، العدد رقم 5، (15 مارس 1933م).
- حسين مصطفى حسين رمضان، "سيمرغ العنقاء في الفن الإسلامى"، مجلة کلية الآثار، جامعة القاهرة، العدد السادس، (1995م).
- صلاح الدين المنجد، "مخطوط مصورة من عجائب المخلوقات للقزوينى"، مجلة المجلة، العدد 3، (1957م).
خامسًا: المراجع الأجنبية:
-Adel Adamova, Persian Manuscripts, Paintings and Drawings from the 15th to the Early 20th Century in the Hermitage Collection, United Kingdom: (2012).
- Laurence Binyon, J. v. s. Wilkinson, Basil Gray,Persian Miniature Painting Including Acritical and Descriptive Catalogue of the Miniatures Exhibited at Burlington House, (New york: Dover Publications, 1933).
-Duncan Haldane, Mamluk Painting, England: (1978).
- Deirdre Jackson, Marvellous to Behold Miracles in Medieval Manuscripts, London: Britsh Library, (2007).
-David Starr Jordan,Aguid to the study of Fishes, vol .II, New York: Henry Holt and Company, (1905).
-F.R. Martin, The Miniature Painting and Painters of Persia, India and Turkey from 8th to the 18th Century, vol. 2, London: Bernard Quaritch, (1912).
سادسًا: الرسائل العلمية:
- أحمد عبد المنعم فرمان حسن، "مناظر صيد الأسماک بالحربة حتى نهاية عصر الدولة الحديثة"، رسالة دکتوراة، قسم الآثار والحضارة، شعبة الآثار الإسلامية، کلية الآداب، جامعة حلوان، 2009م.
- أسماء حسين عبد الرحيم، "مدرسة التصوير في مصر في العهد العثمانى من خلال تصاوير المخطوطات (923-1220هـ/ 1517- 1805م)"، رسالة دکتوراة، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار، جامعة القاهرة، (2008م).
- أمل عبد السلام السيد القطرى، "البحر في التصوير المغولى الهندى " دراسة فنية أثرية "، رسالة ماجستير، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار، جامعة القاهرة، (2009م).
- عزة عبد المعطى عبده محمد، "الزخرفة على التحف الفنية في مصر الإسلامية حتى نهاية القرن الرابع الهجرى (العاشر الميلادى) دراسة فنية في ضوء مجموعة جديدة"، رسالة دکتوراة، قسم الآثار الإسلامية، کلية الأثار، جامعة القاهرة، (2003م).
- محمد أحمد التهامى محمد السيد شبانة، "الکائنات الخرافية والمرکبة في التصوير الإسلامى في إيران من العصر المغولى حتى نهاية العصر الصفوى " دراسة آثارية فنية مقارنة"، رسالة ماجستير، قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار، جامعة القاهرة، (2007م).
- محمد عبد الفتاح محمد عبد المقصود، "منحوتات الکائنات الحية في مدينة القاهرة والوجه البحرى في عصر أسرة محمد على (1805-1952م) دراسة فنية أثرية"، رسالة ماجستير، قسم الآثار والحضارة، شعبة الآثار الإسلامية، کلية الآداب، جامعة حلوان، (2011م).
- نورا محمد حسين محمود، "أشکال الطيور والحيوانات في الفن القبطى وتأثيرها على نظائرها في الفنون الفاطمية"، مج1، رسالة ماجستير، قسم الآثار، شعبة الآثار الإسلامية، کلية الآداب، جامعة عين شمس، (2015م).
سابعًا: المواقع الإلکترونية: