الأمراض والأوبئة من خلال بردية تقويم القاهرة بالمتحف المصري الکبير (رقم 86637 ) Diseases and epidemics through the papyrus Cairo calendar (No. 86637) in Egyptian Museum

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أمين متحف بالمتحف المصري الکبير- مصر

المستخلص

تصور المصري القديم أن هناک أيام معلومة من السنة منحوسة (مشئومة)، وتنبأ فيها بأشياء سيئة. وبعضها کان ينذر بسُوء الطالع، وکانت تلک الأيام مليئة بالمخاطر إذ کانت تُفرض على الناس الکثير من القيود فلابد من تجنبها ومن يُخالف ذلک فقد أوقع نفسه فريسة للهلاک بالوباء. فالبعض يموت إذا ولد في هذه الأيام عن طريق وباء، طاعون أو بإحدى الأمراض الجلدية. وکان ولابد على أي شخص معرفة أسماء أيام النسيء الخمسة للبقاء من الموت والحماية من المرض، فهناک تعاويذ ترتل خلال هذه الأيام ويتم ارتدائها کتميمة للحماية، ومن ضمنها تعاويذ للحماية من مرض الطاعون"iAdt  rnpt"، کما يعتقد أن المعبودة (سخمت) بعد أخر يوم في السنة تحاول تدمير البشرية ونشر الأوبئة والأمراض. کما اعتقدوا أيضًا أن الأمراض التي تصيب الإنسان يرجع سببها إلى سببين: (أسباب ظاهرية) ويقصد بها الأمراض التي يُعرف سببًا ظاهرًا لها مثل الکسور والجروح وهذه الأمراض غالبًا ما تعالج بالعقاقير الطبية. (وأسباب خفية) تتمثل في الأمراض التي لا يُعرف سببًا لها ويصعب علاجها، وأعتقد أنها ترجع إلى غضب المعبودات على الإنسان بسبب ذنب ارتکبه، أو بسبب أحد عفاريت الأمراض، وهذه الأمراض کانت تعالج غالبًا عن طريق التعاويذ السحرية. وهذه الأمراض لها علاقة بغضب المعبودات على البشر طبقًا للمعتقدات الدينية عند المصري القديم، ومن هذه الأمراض والتي ذکرت في بردية المتحف المصري رقم(86637): مرض   (iAdt rnpt) (عام الوباء أو الطاعون)، مرض  (wHAwt)  (مرض الطفح الجلدي أو الحمرة)، ومرض (tmyt) وأهم التعاويذ للقضاء على هذا المرض.
 
The old Egyptian imagined that there were known days of the year so bad, and predicted bad things. Some of them were ominous, and those days were fraught with dangers: they imposed a lot of restrictions on people, they had to be avoided, and those who violated them were put to death by the plague. Some die if born in these days by an epidemic or a skin disease or predict death through a harmful animal such as: crocodile, bull (Xry-kA), or snake. It was necessary for anyone to know the names of the five days of the dead to stay alive and protect from the disease, there are tortillas Turtl during these days and are wearing an amulet for protection, including the protection of the disease (iAdt rnpt), and believed that the Goddess (Skhmet) after the last day in the year they try to destroy humanity and spread epidemics and diseases. They also believed that human diseases are caused by two causes: (apparent causes), which are known as obvious causes, such as fractures and wounds. These diseases are often treated with medical drugs. (And hidden causes) are diseases that do not know the cause of them and difficult to cure, and I think it is due to the wrath of the Gods on the human because of a sin committed, or because of a disease, and these diseases were often treated by magical spells. These diseases are related to the anger of the Gods in humans according to the religious beliefs of the ancient Egyptian, and these diseases, which are mentioned in the papyrus of the Egyptian Museum  No. (86637)
 Disease (iAdt rnpt), disease  (wHAwt), disease (tmyt) and the most spells curses to eliminate the disease.

الكلمات الرئيسية


أولًا- المراجع العربية والمترجمة:
1-  أدولف ارمان: ديانة مصر القديمة (نشأتها وتطورها ونهايتها في أربعة ألاف سنه)، ترجمة ومراجعة: عبد النعم أبو بکر ومحمد أنور شکري، دار الثقافة العامة، (القاهرة: 1952).
2-  أدولف ارمان وهرمان رانکه: مصر والحياة المصرية في العصور الفرعونية، ترجمة ومراجعة: عبد النعم أبو بکر و محرم کمال، مکتبة النهضة المصرية، (القاهرة: 1952).
3-  ايفان کونج: السحر والسحرة عند الفراعنة، ترجمة: فاطمة عبد الله محمود-محمود ماهر،( القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1999).
4-  حسن کمال: الطب المصري القديم ،الطبعة الثالثة، (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1998).
5-  کريستيانو داليو: الطب عند الفراعنة ( أمراض- وصفات طبية- خرافات ومعتقدات)، ترجمة :ابتسام محمد عبد الحميد، ومراجعة: علي رضوان، (القاهرة: 2013).
6-  کمال: الطب المصري القديم، الطبعة الثالثة، ( القاهرة: 1988).
7-  ليلي ممدوح عبد الفتاح عزام، التعاويذ السحرية ضد الأمراض في عصر الدولة الحديثة، دراسة حضارية، رسالة دکتوراه، کلية الآداب – قسم الآثار والحضارة، (جامعة حلوان:٢٠٠١).
ثانيًا - المراجع الأجنبية:
1-   Aufrére, S., " Remarques Au Suget Des Vegetaux Interdits Dans Le Temple D’Isis A Philae" in: BIFAO 86, Études de lexicologie et d’histoire naturelle, VIII-XVII, Le Caire: 1896.
2-   Bakir, A., The Cairo Calender Of Lucky and Unlucky Days, Journal
3-   d Entrée, No, 86637, Le Caire:1948.
4-   Bakir, A.,The Cairo Calendar  No. 86637, Antiquities Department of  Egypt, Cairo: 1966.
5-   Bakir, A., ," The Cairo Calender No.86637", in: JEA 53, London: 1967.
6-   Bardinent, " Remarque sur les maladies de la peau " in: RdE 39, 1988.
7-   Bonnet, H., Reallexikon der Agyptiscen Religonsgeschichte, Berlin: Johns Hopkins Press, 1952.
8-   Breasted, The Edwin Smith Surgical Papyrus, Chicago: The University of Chicago Press, 1930.
9-   Bryan, P., & Smith, E., Ancient Egyptian Medicine The Papyrus Ebers, London: Ares Publishers, 1930.
10-    Dawson, R., Some Observations on the Egyptian Calendars of Lucky and Unlucky Days, in: The Journal of Egyptian Archaeology, Vol. 12, Egypt: Egypt Exploration Society, 1926.
11-    Drenkhahn, R., "Zur Anwendung der ‚Tagewählkalender", in: Mitteilungen des Deutschen Archäologischen Instituts  28, (1972).
12-    Erman, A., Zauberspruche fur Mutter und Kind, Berlin: 1901.
13-    Frandsen, P.J., "Tabu", Lexikon der Ägyptologie, 6: Wiesbaden: otto Harrassowitz, 1986.
14-    Grapow, H., Grundriss der Medizin der Alten Agypter, Akademie-Verlag, Berlin: 1959.
15-    Goedicke,H., "The Canaanite illness", SAK 11, 1984.
16-    Györy,H., IAdt  rnpt or "the pestilence of the year" in: Cockitt,J.&David,R.,Pharmacy and medicine in ancient Egypt, Oxford: Oxford Universty Press  2010.
17-    Helck, W., " Feiertage und Arbeits tage in der Ramssidenzeit", in: JESHO ,vol., 7, 1964.
18-    Lesko, H., A Dictionary of late Egyptian, 2nd Edition, United States of America: B.C. Scribe Publication, 2002, Vol. I,II.
19-    Leitz, Chr., Leitz, C., Tagewählerei : das Buch  H3t  nHH  pH.wy  Dt  und verwandte Texte, in: ӒA 55, Wiesbaden: Harrassowitz Verlag, 1994.
20-    Meeks, Génies, anges et Démons en Égypte, So.Or.7, 1970.
21-    Panagiotakopulu, E., " Pharonic Egypt and the origins of plague", Journal of Biogeography, vol. 31, 2004.
22-    Philips, D., Fish Tales and Fancies, in: papyrus MMA 35.9, New York: 1994.
23-    Quack, J., Das Buch vom Tempel und verwandte Texte, Archiv Religionsgeschichte, Oxford: Oxford Universty Press, 2000.
24-    Schenkel, W., Überschwemmung, in: LӒ VI, 832.
25-    Sethe, K.,  Ӓgyptische Lesestücke zum Gebrauch im Akademischen Unterricht, Textes des Mittleren Reiches, Darmstadt: 1983.
26-    Te Velde, " Damonen: in: LӒ I, Wiesbaden: otto Harrassowitz, 1975.
27-    Vandier, J., La Famine dans L'Egypte Ancienne, IFAO, Le Caire: 1936.
28-    Wreszinski, W., Tagewӓhlerei im alten Ӓgypten, in: ARW 16, Leipzig: G. Teubner in Leipzig und Berlin,1913.
29-    Wreszinski, W., Der Londoner Papyrus und der Papyrus Hearst, Leipzig: 1913.
30-    Wreszinski, W., Der Ebers Papyrus, Leipzig: 1913.