التمثيل البشري في كهف الوحوش (وادي سورة الثاني)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآثار جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

أطلق التعاون البيئي الإيطالي المصري في عام 2010 مشروع حماية للحفاظ على الفن الصخري للكهوف لفترة ما قبل التاريخ بهضبة الجلف الكبير في جنوب غرب مصر، كما يُعد "كهف الحيوانات أو الوحوش" في منطقة وادي السورة في هضبة الجلف الكبير في جنوب غرب مصر بالقرب من الحدود الليبية واحدًا من أهم مواقع الفن الصخري في عصور ما قبل التاريخ في شمال إفريقيا، حيث يحتوي على مجموعه 8000 صورة فردية مركزة على مساحة 120 متر مربع ومحفوظة بشكل جيد نسبيًّا، فهي واحدة من أغنى مواقع الفنون الصخرية في العالم والذي يؤرخ ما بين 6500- 4400 ق.م.
ولهذا تم الجمع بين الصور الصخرية والحفريات في كهف الوحوش وأيضًا تم استخدام التنقيبات الحديثة في وادي سورة الثاني للشخصيات الفردية في الكهف الذي يمثل محطة هامة للفن الصخري في الصحراء بأكملها، كما تم اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على الموقع في حالته الحالية عن طريق ترميم ومعالجة الأجزاء المتدهورة بالإضافة إلى تصوير اللوحات وبالتالي الحفاظ عليها للأجيال القادمة وجعلها في متناول المجتمع العلمي وذلك باستخدام التكنولوجيا عالية الدقة.
سيركز هذا البحث على أنماط وأوضاع الهيئات البشرية اللافتة للنظر بالكهف ومحاولة تفسيرها والبحث عن شبيه لها سواء في أماكن مجاورة لها أو في العصور اللاحقة، كما تمت دراسة المناطق المجاورة مثل العوينات وهضبة حنين وغيرها للمقارنة، وبالتالي سيناقش البحث ثلاث نقاط:
أنماط التمثيل البشري.
أوضاع التمثيل البشري.
مقارنة التمثيل البشري في كهف الوحوش بالمناطق المجاورة.

الكلمات الرئيسية


أولاً- المراجع العربية:
خالد سعد. النقوش والرسوم الصخرية في الجلف الكبير والعوينات. تقديم: علاء الدين شاهين، القاهرة، 2021.
Khālid Saʻd. al-nuqūsh wa-al-rusūm al-ṣakhrīyah fī aljlf al-kabīr wālʻwynāt. taqdīm : ʻAlāʼ-al-Dīn Shāhīn, al-Qāhirah, 2021.
سعد عبد المنعم محمد بركة. "الرسوم الصخرية بالصحراء الكبرى في العصر الحجري الحديث، دراسة في الانثروبولوجيا الثقافية." رسالة دكتوراة غير منشورة، معهد البحوث والدراسات الإفريقية، جامعة القاهرة، الجيزة، مصر، 1993.
Saʻd ʻAbd al-Munʻim Muḥammad Barakah. "al-rusūm al-ṣakhrīyah bi-al-Ṣaḥrāʼ al-Kubrá fī al-ʻaṣr al-Ḥajarī al-ḥadīth, dirāsah fī al-anthrūbūlūjiyā al-Thaqāfīyah." Risālat duktūrāh ghayr manshūrah, Maʻhad al-Buḥūth wa-al-Dirāsāt al-Ifrīqīyah, Jāmiʻat al-Qāhirah, al-Jīzah, Miṣr, 1993.
مصطفي عطا الله. "الهيئات الآدمية غير التقليدية في عصور ما قبل التاريخ والعصر المبكر (من خلال مناظر الصيد ومناظر وتماثيل الأعداء والأسرى)." مجلة كلية الآثار 9 (1998): 179- 201.
Muṣṭafá ʻṭāāllh. "al-hayʼāt al-ādamīyah ghayr al-taqlīdīyah fī ʻuṣūr mā qabla al-tārīkh wa-al-ʻaṣr al-mubakkir (min khilāl manāẓir al-Ṣayd wmnāẓr wtmāthyl al-aʻdāʼ wa-al-asrá). : Majallat Kullīyat al-Āthār 9 (1998) : 179-201.
ثانيًا- المراجع الأجنبية:
Darius, Frank. “Wadi Sura in its Environmental Setting. Wadi Sura – The Cave of Beasts. A Rock Art Site in the Gilf Kebir (SW-Egypt).” Africa Praehistorica 26 (2013): 70-82.
Di Lernia, Savino. The Archaeology of Rock Art in Northern Africa, the Oxford Handbook of the Archaeology and Anthropology of Rock Art. Oxford, Oxford Academic Books, 2017.
Förster, Frank, “Catching the Beasts- Myths and Messages in Rock Art, Wadi Sura – The Cave of Beasts. A Rock Art Site in the Gilf Kebir (SW-Egypt).” Africa Praehistorica 26 (2013): 24-27.
Förster, Frank. “Figuring Out: Computer-Aided Rock Art Recording and Analysis. “Wadi Sura – The Cave of Beasts. A Rock Art Site in the Gilf Kebir (SW-Egypt).” Africa Praehistorica 26 (2013): 50-53.
Förster, Frank. Range and Categories of Human Representation in the ‘Cave of Beasts’, SW Egypt.  Humans and Anthropomorphs in the Rock Art of Northern Africa. Brussels, Royal Academy for Overseas Sciences, 2015.
Hamdi, Abbas. “Rock Art as a Source of the History of Prehistory (An Account to Promote the Understanding of Prehistoric Rock Art).” Abgadiyat 4 (2009): 11-35.
Hollmann, Jeremy. “Digital Technology in Research and Documentation of Hunter-Gatherer Rock Art in South Africa.” Rock Art Research Institute 35 (2018): 157-168.
Huge, Dirk. “Rock Art.” UCLA Encyclopedia of Egyptology 1 (2009): 1-13.
James, Faubion. “Amdiguous Images: the Problems and Possibilities of Analysing  Rock-Art Images in the Egyptian Western Desert.” Egyptology in Australia and New Zealand (2009): 71-84.
Krause, Sabine. “Paints and Pigments in the Rock Art of Wadi Sura. Wadi Sura – The Cave of Beasts. A Rock Art Site in the Gilf Kebir (SW-Egypt).” Africa Praehistorica 26  (2013): 58-61.
Kuper, Rudolph. Report on the First Field Season of the Wadi Sura Project (Gilf Kebir, SW Egypt). Germany, HBI, 2009.
Kuper, Rudolph. “The Cologne Wadi Sura Project. Wadi Sura – The Cave of Beasts. A Rock Art Site in the Gilf Kebir (SW-Egypt).” Africa Praehistorica 26 (2013): 28-31.
Lenssen, Tilman. “Die Kölner Schule.” Kölner Studien zur Prähistorischen Archäologie 9 (2018): 319- 329.
Osing, Jürgen. “Zu Den Felsbildern Des Wadi Sura.” BAR International Series 2355 (2012): 339- 343.
Tomassetti, Cristina M. “Gilf Kebir National Park.” International Journal of Conservation Science 7 (2016): 913-934.
Zboray, Andras. “Wadi Sura in the Context of Regional Rock Art.” Africa Praehistorica 26 (2013): 18- 23.